النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: الوجه الخفي لمحمود درويش......!!!

  1. #1
    التسجيل
    30-05-2005
    المشاركات
    878

    Cool الوجه الخفي لمحمود درويش......!!!

    محمود درويش غرمٌ وليس غُنمًا
    د / محمد بن خالد الفاضل
    اختيار الشيخ سليمان بن صالح الخراشي


    ( عجبت من الكاتب حسن المصطفى حديثه باسم الشعراء ومحبي الشعر في السعودية، ونيابته عنهم في الترحيب بمحمود درويش والتلهف على تشريفه لنا، ومبالغته عندما قال: "قد يكون أحد أحلام الشعراء وجمهور الشعر في السعودية أن يحل الشاعر العربي محمود درويش ضيفاً عليهم ولو لمرة واحدة في العمر، قارئاً ما تيسر من شعره وسط أناس طالما ظلوا يحسدون من حولهم على نعمة وجود هذا الشاعر بينهم، خصوصاً أن يوم الشعر العالمي مر عليهم وكأنهم أيتام ثكلوا أمهم وأباهم" !! (صحيفة "الاقتصادية" الثلاثاء 2/2/1425)،

    إلى آخر ما دبجه الكاتب في مقاله من عبارات الوجد والشوق والهيام، التي يخيل إليك عند قراءتها أنها قيلت في رجل سيكون خلاص الأمة من ضعفها وهوانها وتأخرها على يديه، مع أن الحقيقة أن هذا الشاعر وأمثاله سبب رئيس من أسباب تأخر الأمة وهزائمها في كل الميادين.

    وما دام الكاتب الكريم قد سمح لنفسه أن يتكلم باسم شعراء المملكة ومثقفيها ومحبي الشعر فيها، فليسمح لي أن أتكلم أيضاً باسمهم جميعاً، وعندي مستند قوي للحديث باسمهم، وليس عنده ذلك المستند،

    فأقول: أجزم أن الكاتب الكريم يتفق معي في أن شعب المملكة شعب مسلم بكل فئاته من مثقفين وعامة، وأن المسلم مهما كانت درجة التزامه وتدينه لا يرضى أن يسب أحد دينه أمامه أو خلفه، ولا يسمح بأن يتطاول أحد على ربه أو نبيه أو قرآنه حتى ولو كان بعيدا عنه، فكيف سيحلم بأن يحتفي به أو يستضيفه ؟!

    كما أن المسلم كيفما كان وحيثما كان لن يفتح صدره وقلبه وبيته لشخص قد وضع يده في يد عدوه، وكيف يجرؤ على ذلك والله سبحانه يقول في آية صريحة واضحة محكمة: (لا تجد قوماً يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه...) فانظر أخي حسن في هذه الآية الواضحة واعرض نفسك عليها وكل من يحلم معك بالتشرف بالجلوس تحت منصة يسخر فيها من الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ، وأذكرك ونفسي والقراء بأن الإيمان ليس بالتحلي ولا بالتمني، ولكن ما وقر في القلب وصدقه العمل ؛كما قال الحسن، وبقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "أوثق عرى الإسلام –وفي رواية الإيمان- الحب في الله والبغض في الله" رواه أحمد والطبراني وغيرهما وصححه الألباني.

    فهل بعد هذه النصوص وغيرها كثير يهون علينا ديننا وربنا ونبينا وقرآننا، فنجلب بأموالنا من يسب ذلك كله في ديارنا ؟! ووالله إننا لا نحسد من حولنا على استضافة هذا الرجل وأمثاله كأدونيس وغيره، وإنما نشفق عليهم ونرثي لحال شبابهم الذين سيتربون على شعر الإلحاد والزندقة الذي خدر الأمة وضيعها، واحتفى به أعداؤها الصهاينة، ولعلك قد قرأت كما قرأ غيرك أن وزير التربية الإسرائيلي قد كافأ محمود درويش على نضاله وكفاحه بتضمين المناهج الإسرائيلية نصوصاً من شعره في المقاومة! ولا أدري أي مقاومة كافأه عليها اليهود؟! هل هي مقاومة الاحتلال، أو مقاومة الانتفاضة؟!

    ولعلك قد قرأت أيضاً أن السفير الإسرائيلي في باريس قد سلم قبل عامين تقريباً محمود درويش وأدونيس وبعض زملائهما خطاب شكر على البيان الذي وقعوه ونشرته صحيفة اللوموند الفرنسية يستنكرون فيه المؤتمر الذي كان سيعقد في بيروت لفضح الصهيونية (الهولوكست)، وأحيلك على تفصيل القضية في المقال الذي كتبه الأستاذ محمد رضا نصر الله في جريدة "الرياض" 14/1/1422هـ وعلى مقال قبله للأستاذ نصر الله في الصحيفة نفسها 30/12/1421هـ، كشف فيه حقيقة الشاعر سميح القاسم –زميل درويش في النضال- ورد عليه سخريته بالمملكة ودول الخليج في ندوة عقدها نادي الصحافة العربية في باريس.

    وإن العجب لا ينقضي منا نحن أهل الخليج، فما رأيت شعباً يحتفي بمن يحتقره ويزدريه ويسبه في أقدس ما لديه ويراه ما زال بدوياً متخلفاً لا يحسن التصرف في هذه الثروة التي هبطت عليه فجأة : مثلنا؟

    متى سنصحو ونعرف الصديق من العدو؟

    متى سنميز الشريف من الخائن؟

    متى سنفرق بين المناضل والعميل؟

    لا أدري : هل أخي حسن قد قرأ ما كتبه الأديب رجاء النقاش في كتابه (محمود درويش شاعر الأرض المحتلة) -وهو غير متهم بالتجني عليه لأنه من المعجبين به- فقد ذكر في صفحة 133: أن محمود درويش قد عمل في جريدة الاتحاد، ومجلة الجديد، وهما من صحف الحزب الشيوعي الإسرائيلي، وعلاقة درويش بهذا الحزب وعضويته فيه ثابتة لا شك فيها، وقد أفاض فيها النقاش في كتابه المذكور، وأكدها حسين مروة في كتابه: "دراسات نقدية" حينما قال على لسان درويش: "وصرنا نقرأ مبادئ الماركسية التي أشعلتنا حماساً وأملاً، وتعمق شعورنا بضرورة الانتماء إلى الحزب الشيوعي الذي كان يخوض المعارك دفاعاً عن الحقوق القومية"؟ ثم أسأله أين الحقوق القومية عند شاعر يحتفي اليهود بشعره في مناهجهم وتأتيه رسائل الشكر من سفرائهم على مواقفه القومية؟!

    وإن أردت شواهد على سخرية الرجل بديننا ومقدساتنا، فاقرأ قوله: "رأيت الأنبياء يؤجرون صليبهم واستأجرتني آية الكرسي دهراً ثم صرت بطاقة للتهنئات" !!

    وقوله: "وتناسل فينا الغزاة تكاثر فينا الطغاة، دم كالمياه وليس تجففه غير سورة عم وقبعة الشرطي وخادمه الآسيوي" !!

    وقوله: "ونمت على وتر المعجزات ارتدتني يداك نشيداً إذا أنزلوه على جبل كان سورة ينتصرون" !! وهي مقاطع من ديوانه.

    ثم اقرأ قوله عن أخته: "أبي من أجلها صلى وصام وجاب أرض الهند والإغريق إلها راكعاً لغبار رجليها، وجاع لأجلها في البيد أجيالاً يشد النوق، أقسم تحت عينيها قناعة الخالق بالمخلوق، تنام فتحلم اليقظة في عيني مع السهر فدائي الربيع أنا وعبد نعاس عينيها وصوفي الحصى والرمل والحجر فاعبدهم لتلعب كالملاك وظل رجليها على الدنيا صلاة الأرض للمطر"!!

    وإني بعد هذه النصوص القليلة جداً من شعر هذا الرجل لأسأل أخي حسن: هل يعجبك هذا الاستهزاء بآية الكرسي وسورة عمَّ وسورة ينصرون؟ وابتذال ألفاظ الصلاة والصيام والعبادة والإله بهذه الصورة الساقطة المهينة، وتحويل الإله من معبود يسجد له الناس ويركعون إلى عبد حقير يركع لغبار رجليها؟

    تعالى الله علواً كبيراً عما يقول الظالمون الجاحدون.

    ثم لو حاولنا أن نصرف النظر جانباً عن المضامين الإلحادية التي في شعر هذا الرجل، وحاولنا أن نمعن النظر فيه من الناحية الفنية والبيانية والصور الشعرية الجميلة، لما وجدنا فيه شيئاً يفهم، ولرأيناه أقرب إلى سجع الكهان وهلوسة المجانين منه إلى أخيلة الشعر وصوره الجميلة، إلا إن كان يقرأ أو يُفهم بلغة غير اللغة العربية التي درسناها وعشنا معها العمر كله وحصلنا فيها على أعلى الدرجات العلمية، وهذا ليس شعوري وحدي بل شعور كل زملاء التخصص في جامعات المملكة، الذين لم تسحرهم الآلة الإعلامية الضخمة المشبوهة التي تروج لهذا الأدب المشبوه، وليس أهل الحداثة وجمهورها بأكثر علماً وفهماً من فحول أساتذة اللغة العربية، وإنما هم تحت تأثير مخدر لعبت فيه الحزبية والشللية دورها، وقد بدأ الأمر ينكشف عندما انفض سامرها وبطل سحرها، وصرنا نقرأ هذه الأيام في الصحف تراشقاً بين أبطالها واتهامات وهجوماً عليها وعلى قصيدة النثر ورموزها، وكل هذا من بركات كتاب "حكاية الحداثة" وصاحبه، وليست هذه أولى بركاته، فمن بركاته التي كشفت الموضوع للمبصرين في وقت مبكر إشادته البالغة بكلمة (تَمّتْ) التي خُتمت بها إحدى القصائد، وجعلها بيت القصيد في هذه القصيدة العظيمة، ثم يتبين أنها ليست من القصيدة وإنما زيادة من الناسخ الباكستاني الذي طبع القصيدة !! فأي فهم هذا، وأي عبقرية هذه؟ ) .
    منقول


    " لَرَوْحَةٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوْ غَدْوَةٌ خَيْرٌ مِنْ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا ، وَلَقَابُ قَوْسِ أَحَدِكُمْ مِنْ الْجَنَّةِ أَوْ مَوْضِعُ قِيدٍ - يَعْنِي سَوْطَهُ - خَيْرٌ مِنْ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا ، وَلَوْ أَنَّ امْرَأَةً مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ اطَّلَعَتْ إِلَى أَهْلِ الأَرْضِ لأَضَاءَتْ مَا بَيْنَهُمَا وَلَمَلأَتْهُ رِيحًا وَلَنَصِيفُهَا عَلَى رَأْسِهَا خَيْرٌ مِنْ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا " رواه
    البخاري


  2. #2
    التسجيل
    30-05-2005
    المشاركات
    878

    رد: الوجه الخفي لمحمود درويش......!!!

    و هذا مقال اخر
    ما الفرق بين محمود درويش وبين الدنمارك
    والله إن ما فعله الدنماركيون أهون مما فعله محمود درويش
    الدنمارك سخروا من الرسول صلى الله عليه وسلم

    ومحمود درويش سخر من الرسول ومن رب الرسول ومن دين الرسول
    إذا لماذا نغضب على الدنمارك ونطالب بمقاطعتها وهات يامظاهرات وحرق وتكسير ونسكت عن محمود درويش وأمثال محمود درويش

    لماذا الكيل بمكيالين والوزن بميزانين

    للأسف أن بعض إخواننا من أهل السنة مع الخيل ياشقرا ألا يغارون أو يغضبون على من يتعدى ويسخر من الذت الألهية
    فلسطين لن تحررها قصائد الشيوعي الماركسي الحداثي محمود درويش الذي يسخر من الله ورسله ومن القران والإيمان والقضاء والقدر


    يقول محمود درويش إنتبه ؟!!!! القائل محمود درويش ماهو غاندي ولا لينين
    قوله بأنَّ الله خلق الإنسان عبثاً :
    قال في مقطوعة بعنوان : عن الصمود : (إنا خُلقنا غلطة, في غفلةٍ من الزمان) ديوان محمود درويش ص42 دار العودة ببيروت , الطبعة الثانية عشر 1987م .

    الله أكبر: ((وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ)) (الذاريات: 56) .

    نسبة الخلق إلى غير الله, وتسميته غيرَ الله خالقاً :

    قال : ( خريف جديد لامرأة النار : كوني كما خلقتكِ الأساطير والشهوات, كوني ملائكتي أو خطيئة ساقين حولي) ورد أقل ص87 دار توبقال للنشر بالمغرب, الطبعة الثانية 1990م .

    ويقول في مقطوعة بعنوان : سرحان يشرب القهوة في الكفاتيريا : (وسرحان يرسم شكلاً ويحذفه : طائرات وربّ قديم) ديوان محمود درويش ص451 .

    وصفه لله تعالى بالتعرِّي :

    قال في ديوانه ص398 في مقطوعة بعنوان : مزامير : (نرسم القدس : إله يتعرَّى فوق خطٍّ داكن الخضرة) .


    وصفه لله تعالى بالإله الصغير نسأل الله السلامة


    قال في مقطوعة بعنوان : موت آخر وأحبك : (وأكمل هذا العناق البدائي, أصعد هذا الإله الصغير .. يسدُّ طريقي إلى شفتيك , فأصعد هذا الإله الصغير) ديوان محمود درويش ص512 .



    السخرية والاستهزاء والاستخفاف بالله تعالى :


    قال في ديوانه ص24 في مقطوعة بعنوان: الموت في الغابة: (نامي فعينُ الله نائمة عنا) .

    ويقول في ص389 : (طوبى لمن يعرف حدود سعادتي, طوبى للرَّب الذي يقرأُ حريتي, طوبى للحارس الذي يحبس طمأنينتي).

    ويقول في مقطوعة بعنوان : تلك صورتها ص554 : (يومُكِ خارج الأيام والموتى, وخارج ذكريات الله والفرح البديل) .

    الله أكبر : ((يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ -وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ)) (التوبة : 65).


    نسبته الزوجة والولد إلى الله تعالى :

    قال في ديوانه ص265 تحت عنوان: آه عبد الله : (إنَّ هذا اللحن لغمٌ في الأساطير التي نعبدها, قال عبد الله : جسمي كلمات, ودويّ, هكذا الدنيا, وأنت الآن يا جلاد أقوى وُلد الله, وكان شرطي) .

    وقال في ديوانه ورد أقل ص81 قصيدة بعنوان : ( إلهي لماذا تخلَّيت عني) على لسان امرأة يقول فيها : ( إلهي إلهي, لماذا تخلَّيت عني , لماذا تزوجتَ مريم ؟ لماذا وعدتَ الجنود بكرمي الوحيد لماذا ؟ أنا الأرملة ... أطلَّقتني ؟ أم ذهبتَ لتشفي سواي , عدوِّي من المقصلة, أمن حق مَن هي مثلي أن تطلبَ الله زوجاً وأن تسأله إلهي إلهي ... لماذا تخلَّيت عني, لماذا تزوجتني ياإلهي , لماذا ... لماذا تزوجت مريم) .

    الله أكبر : (( وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا -لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّا - تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا - أَن دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَدًا - وَمَا يَنبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَن يَتَّخِذَ وَلَدًا - إِن كُلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا - لَقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا - وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا )) (مريم : 88-95) .

    عقيدته في توحيد الألوهية :

    دعوته لقتل الله تعالى الله عما يقول الزنادقة علواً كبيراً


    قال : ( أقل احتفالاً على شاشة السينما, فخذوا وقتكم لكي تقتلوا الله ... ونعرف ما هيأ المعدن – السيد اليوم من أجلنا ومن أجل آلهة لم تدافع عن الملح في خبزنا, ونعرف أن الحقيقة أقوى من الحق, نعرف أن الزمان تغير, منذ تغير نوع السلاح, فمن سوف يرفع أصواتنا إلى مطر يابس في الغيوم) أحد عشر كوكباً ص42-43 .

    جحد حق العبودية لله تعالى والسخرية بالعبادة ومظاهرها :


    حيث تحدَّث في مقطوعة بعنوان : (أبي) عن أبيه رمز القديم ورمز الجيل المؤمن بالله , ويتهكم به وبصلاته وعبادته فيقول : (غضَّ طرفاً عن القمر, وانحنى يحضن التراب, وصلَّى , لسماء بلا مطر, ونهاني عن السفر! ... وأبي قال مرَّة حين صلَّى على حجر : غض طرفاً عن القمر, واحذر البحر , والسفر ! يوم كان الإله يجلد عبده, قلت : يا ناس ! نكفر, فروى لي أبي , وطأطأ زنده : في حوار مع العذاب, كان أيوبُ يشكر خالق الدود , والسحاب, خلق الجرح لي أنا لا لميت, ولا صنم) ديوان محمود درويش ص144-145 .

    العبودية لغير الله تعالى :


    قال في مقطوعة بعنوان: عاشق من فلسطين: (عيونكِ شوكةٌ في القلب توجعني, وأعبُدُها وأحميها من الريح) ديوان محمود درويش ص79.

    ويقول في ص320-324 في مقطوعة بعنوان : حبيبتي تنهض من نومها: (عيناكِ, يا معبودتي, هجرة بين ليالي المجد والانكسار … وجئتِ يا معبودتي كل حلم يسألني عن عودة الآلهة ... عيناكِ , يا معبودتي, منفى, نفيت أحلامي وأعيادي … معبودتي ! ماذا يقول الصدى, ماذا تقول الريح للوادي ... عيناكِ يا معبودتي عودة من موتنا الضائع تحت الحصار ... ونحن يا معبودتي أي دور نأخذه في فرحة المهرجان ..) .

    وفي ص608 في مقطوعة بعنوان : أحمد الزعتر : (أخي أحمد ! وأنتَ العبد والمعبود والمعبد, متى تشهد) .



    دعوته لعبودية الأرض وتأليهها ومِن أجلها يكون الصوم والصلاة :


    قال في مقطوعة بعنوان: (أهديها غزالاً) على لسان مَن سمَّاها الحلوة: (تعال غداً لنزرعه, مكان الشوك في الأرض ! أبي من أجلها صلَّى وصام, وجاب أرض الهند والإغريق إلهاً راكعاً لغبار رجليها وجاع لأجلها في البيد, أجيالاً يشد النوق وأقسم تحت عينيها يمين قناعة الخالق بالمخلوق! تنام , فتحلم اليقظة في عيني مع السهر, فدائي الربيع أنا, وعبد نعاس عينيهاوصوفي الحصى, والرمل, والحجر, سأعبدهم, لتلعب كالملاك , وظل رجليها على الدنيا, صلاة الأرض للمطر..) ديوان محمود درويش ص100-101 .

    دعوته لعبودية معشوقته ريتا اليهودية :

    فيقول : ( بين ريتا وعيوني بندقية, والذي يعرف ريتا ينحني ويُصلِّي لإله في العيون العسلية) ديوان محمود درويش ص192 .



    تأليهه لغير الله تعالى , ووصف غير الله بالألوهية :


    قال في مقطوعة بعنوان (لوركا) مادحاً الشيوعي الأسباني لوركا: ( هكذا الشاعر, موسيقى, وترتيل صلاة, ونسيم إن همس , يأخذ الحسناء في لين إله) ديوان محمود درويش ص68-69.

    وقال في ص222 في مقطوعة بعنوان : السجين والقمر : (والموت والميلاد في وطني المؤلَّه توأمان) .

    ويقول في ص279-280 في مقطوعة بعنوان معشوقته اليهودية : ريتا أحبِّيني : (وإن الآلهة في البرلمان … وأراك تبتعدين عني, آه, تقتربين مني نحو آلهة جديدة) .

    وقال في ص300 في مقطوعة بعنوان : المطر الأول : (كانت الحلوة تعويضاً عن القبر الذي ضمَّ إلهاً) .

    ويقول في ص343 في مقطوعة بعنوان : يوميات جرح فلسطيني : (ذلك الظل الذي يسقط في عينيك شيطان إله) .

    ويقول : (ونحن نودع نيراننا لا نرد التحية لا تكتبوا علينا وصايا الإله الجديد, إله الحديد) أحد عشر كوكباً ص46 دار الجديد ببيروت, الطبعة الأولى 1992م .

    ويقول فيه ص67 : (نحب الطبيعة عاشقة في تقاليد آلهة ولدت بيننا ), ويقول فيه ص71 : (نخفف طقس العبادة, نترك آلهة للشعوب على الشياطئين), ويقول فيه ص73 : (ونحن الذين نسجناعباءة أيامنا, لم يكن للآلهة دور سوى أنها سامرتنا وصبَّت لنا خمرها) .

    معاداته للسماء ومَن فيها :

    قال : (ونحن الذين ندق نحاس السماء , ندق السماء لتحفر من بعدنا طرقات) ورد أقل ص57 .

    عقيدته في توحيد الأسماء والصفات :

    وصفه لله تعالى وتسميته سبحانه بأسماء وأوصاف النقص تهكماً به جلَّ وعلا : فمن تهكُّمه إضافة الشرفة لله تعالى حيث قال في مقطوعة بعنوان : كان موتي بطيئاً : (كأن القدر يتكسَّر في صوتها : هل رأيت المدينة تذهب, أم كنت أنت الذي يتدحرج من شرفة الله قافلة من سبايا ؟ ) ديوان محمود درويش ص498 .

    ويتهكَّم بالله تعالى حين يصفه أنه لا يأتي إلى الفقراء ويأتي بلا سبب , وذلك في قوله في مقطوعة له بعنوان : تلك صورتها : (والله لا يأتي إلى الفقراء إذ يأتي, بلا سبب, وتأتي الأبجدية معولاً أو تسليه عادوا إلى يافا, وما عدنا لأنَّ الله يأتي بلا سبب) ديوان محمود درويش ص563 .

    ويقول : (سترفع قشتالة تاجها فوق مئذنة الله, أسمع خشخشة للمفاتيح) أحد عشر كوكباً ص16, ويخاطب اليهود قائلاً : ( فلا تدفنوا الله في كتب وعدتكم بأرض على أرضنا) أحد عشر كوكباً ص40 .

    وعلى طريقة الحداثيين في تأليه الإنسان وأنسنة الله حسب قولهم يقول : ( صحراء للصوت , صحراء للصمت, صحراء للعبث الأبدي, للوح الشرائع صحراء, للكتب المدرسية , للأنبياء وللعلماء , لشكسبير صحراء, للباحثين عن الله في الكائن الآدمي) أحد عشر كوكباً ص98.

    وصفه غير الله بأسماء الله وصفاته :

    حيث سبَّح محمود درويش للتي أسرت بأوردته في مقطوعة بعنوان : الخروج من ساحل المتوسط : ( وغزة لا تبيع البرتقال لأنه دمها المعلَّب كنت أهرب من أزقتها, وأكتب باسمها موتي على جميزة, فتصير سيدة وتحمل بي فتىً حراً, فسبحانَ التي أسرت بأوردتي إلى يدها) ديوان محمود درويش ص475 .

    السخرية بأسماء الله تعالى وصفاته :

    حيث جعل من علامات القحط والجدب كثرة أسماء الله , ومن ذلك قوله في ديوانه ص422 في مقطوعة بعنوان : قتلوك في الوادي : (في الزمن البخيل يتكاثر الأطفال والذكرى وأسماء الإله) .

    ومن سخريته بصفات الله تعالى : قوله في ديوانه ص469 في مقطوعة بعنوان : النزول من الكرمل : (وها أنا أُعلن أنَّ الزمان تغيَّر: كانت صنوبرة تجعل الله أقرب, وكانت صنوبرة تجعل الجرح كوكب, وكانت صنوبرة تُنجب الأنبياء ) .

    بغضه للإسلام وأهله :

    لقد تواضعَ أهلُ النفاق على بغض الإسلام وأهله ويرمزون لذلك بالرمل والمرايا والنخل, وهي رموز تواضعوا على استخدامها في معرض هجاء الإسلام والقرون المفضلة :

    يقول درويش في ديوانه ص610 في مقطوعة بعنوان : قصيدة الرمل :

    ( والرمل جسم الشجر الآتي, غيوم تشبه البلدان, لون واحد للبحر والنوم, وللعشاق وجه واحد, وسنعتاد على القرآن في تفسير ما يجري, سنرمي ألف نهر في مجاري الماء, والماضي هو الماضي, سيأتي في انتخابات المرايا, سيد الأيام, والنخلة أم اللغة الفصحى, أرى, فيما أرى, مملكة الرمل على الرمل, ولن يبتسم القتلى لأعياد الطبول, ووداعاً للمسافات .. البدايات أنا والنهايات أنا..) .

    استعماله للرموز والمعاني النصرانية :


    قال في ديوانه ص40 في مقطوعة بعنوان : عن الصمود : (وإلام نحملُ عارنا وصليبنا), ويقول في ص64 في مقطوعة : رباعيات : (وطني لم يعطني حبي لك غير أخشاب صليبي).

    ويقول ص104 مستلهماً خرافة صلب عيسى عليه السلام مستمداً منها القوة في مقطوعة بعنوان : شهيد الأغنية : (ما كنت أول حامل إكليل شوك لأقول : ابكي ! فعسى صليبي صهوة , والشوك فوق جبيني المنقوش بالدم والندى إكليل غار) .

    ويقول ص172-174 في مقطوعة بعنوان : أغنية حب على الطيب : (أحبكِ كُوني صليبي, وكوني , كما شئتِ, برج حمام ... أحبك كوني صليبي وما شئت كوني ) .

    ويجعلُ للصليب أوصافاً فاعلة هائلة , ويُعلِّق عليه كثيراً من الآمال فيقول في ديوانه ص228-229 في مقطوعة بعنوان : إلى ضائعة : (سأحملُ كلَّ ما في الأرض من حزن, صليباً يكبر الشهداء, عليه وتصغر الدنيا , ويسقي دمع عينيك, رمال قصائد الأطفال والشعراء ) .


    توجُّهُه بالعبادة للصليب :

    قال في ديوانه ص240 في مقطوعة بعنوان : رد فعل : (فإذا احترقتُ على صليب عبادتي أصبحتُ قدِّيساً, بزي مقاتل) .

    شكره للصليب :

    قال في مقطوعة بعنوان : قاع المدينة : ( شكراً صليب مدينتي شكراً, لقد علَّمتنا لون القرنفل والبطولة, يا جسرنا الممتد من فرح الطفولة, يا صليب إلى الكهولة, الآن, نكتشف المدينة فيك, آه, يا مدينتنا الجميلة) ديوان محمود درويش ص257 .

    ويقول في ص270 في وصف فكره ومن أين خرج في مقطوعة بعنوان : كتابة بالفحم المحترق : (ولكنني خارج من مسامير هذا الصليب لأبحث عن مصدر آخر للبروق, وشكل جديد لوجه الحبيب) .

    قوله بأنَّ الصليب مصدر النور :


    قال في ديوانه ص322-323 في مقطوعة بعنوان: حبيبتي تنهض من نومها : ( كيف اعترفنا بالصليب الذي يحملنا في ساحة النور ؟ لم نتكلم, نحن لم نعترف إلاَّ بألفاظ المسامير) .

    قوله بصلب عيسى عليه السلام :

    قال في ديوانه ص349 في مقطوعة بعنوان : يوميات جرح فلسطيني : ( ولو أنَّ السيد المصلوب لم يكبر على عرش الصليب , ظل طفلاً ضائع الجرح , جبان) .

    ترديده لعبارات النصارى الكفرية :

    قال في مقطوعة بعنوان : عائد إلى يافا : (لا تقولوا : أبانا الذي في السموات , قولوا : أخانا الذي أخذ الأرض منا وعاد , هو الآن يعدم) ديوان محمود درويش ص403 .

    سخريته من الملائكة عليهم السلام :


    حيث جعل الملَك أنثى مثل عشيقته, ويصفه بأنه يُمارس الجنس, وذلك في قوله في مقطوعة بعنوان : الحديقة النائمة :

    ( ذهبتُ إلى الباب, مفتاحها في حقيبتها, وهي نائمة كالملاك الذي مارس الحب) ديوان محمود درويش ص641 .

    سخريته بالقرآن الكريم :

    قال في ديوانه ص480 في مقطوعة بعنوان : الخروج من ساحل المتوسط : (أنا الحجر الذي مسته زلزلة, رأيتُ الأنبياء يُؤجِّرون صليبهم , واستأجرتني آية الكرسي دهراً, ثم صرتُ بطاقة للتهنئات تغير الشهداء والدنيا) .

    ويقول في ص448 في مقطوعة بعنوان : سرحان يشرب القهوة في الكفاتيريا: ( وتناسل فينا الغزاة تكاثر فينا الطغاة, دم كالمياه وليس تجففه غير سورة عمَّ وقبعة الشرطي , وخادمه الآسيوي, وكان يقيس الزمان بأغلاله ) .

    سخريته بأنبياء الله تعالى ورسله عليهم السلام :


    حيث جعلَ نبيَّ الله نوح عليه السلام رمزاً للهروب والجبن, وطلَبَ منه ألاَّ يرحل فقال في مقطوعة بعنوان : مطر : ( يا نوح ! هبني غصن زيتون ووالدتي حمامة , إنا صنعنا جنة كانت نهايتها صناديق القمامة, يا نوح ! لا ترحل بنا إنَّ الممات هنا سلامة, إنا جذور لا تعيش بغير أرض, ولتكن أرضي, قيامة ) ديوان محمود درويش ص116-117.

    ويقول في ص121 في مقطوعة بعنوان : خواطر في شارع : ( يا نبيَّاً ما ابتسم من أي قبر جئتني , ولبست قمبازاً بلون دم عتيق) .

    ويقول في ص591 في مقطوعة بعنوان : كان ما سوف يكون : (من أي نبيٍّ كافرٍ قد جاءك البعد النهائي) .

    ويقول في ص634 في مقطوعة بعنوان : نشيد إلى الأخضر : (ولتحاول أيها الأخضر أن تأتي من اليأس إلى اليأس وحيداً يائساً كالأنبياء) .

    الله أكبر قال تعالى : ((وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِّن قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُم مَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون)) (الأنبياء : 41) .

    قوله بأنَّ الشاعر يُوجد الأنبياء :

    قال في مقطوعة بعنوان : عن الشعر : (نحن في دنيا جديدة, مات ما فات, فمن يكتب قصيده في زمان الريح والذرة يخلق أنبياء) ديوان محمود درويش ص55 .

    ادِّعاؤه بأنه هو نبيُ الله يوسف عليه السلام :

    قال : (قلتُ إني : رأيتُ أحد عشر كوكباً, والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين) ديوان ورد أقل ص77 .

    سخريته بالإيمان بالقضاء والقدر :

    قال في مقطوعة بعنوان: قال المغني: (قال للريح في ضجر: دمِّريني ما دمتِ أنتِ حياتي مثلما يدَّعي القدر) ديوان محمود درويش ص86.

    ويقول في ص275 في مقطوعة بعنوان : ريتا أحبِّيني : ( الحبُّ ممنوع , هنا الشرطي والقدر العتيق تتكسر الأصنام إن أعلنت حبك للعيون السود) .

    استخفافه بأجلِّ أنواع ذكر الله وهو تسبيحه جلَّ وعلا :

    قال في مقطوعة بعنوان : لا مفر : (وطني ! عيونك أم غيوم ذوَّبت أوتار قلبي في جراح إله ! هل تأخذن يدي ؟ فسبحانَ الذي يحمي غريباً من مذلَّة آه) ديوان محمود درويش ص237 .

    سخريته بدعاء الله تعالى:

    قال في مقطوعة بعنوان :

    رسالة من المنفى : ( سمعتُ في المذياع قال الجميع : كلنا بخير, لا أحد حزين, فكيف حال والدي ؟ ألم يزل كعهده , يُحبُّ ذكر الله, والأبناء, والتراب, والزيتون ؟ ... وكيف حال جدتي ألم تزل كعهدها تقعد عند الباب ؟ تدعو لنا بالخير , والشباب , والثواب ! ) ديوان محمود درويش ص36-37 .

    سخريته بالسجود لله تعالى :

    قال في ديوانه ص103 في مقطوعة بعنوان : شهد الأغنية !! يقول فيها : (يا أنت ! قال نباحُ وحشٍ : أُعطيك دربك لو سجدت أمام عرشي سجدتين ! ولثمت كفي, في حياء, مرتين أو, تعتلي خشب الصليب شهيد أغنية, وشمس .. يا من أحبك مثل إيماني )

    سخريته بالشهيد في سبيل الله, وجعله مَن مات من العُشَّاق شهيد :

    قال واصفاً حُبَّه لمعشوقته ريتا في مقطوعة بعنوان : الحديقة النائمة : (وتسأل للمرة الألف عن حُبِّنا, وأُجيب : بأني شهيدُ اليدين اللتين تعدان لي قهوتي في الصباح) ديوان محمود درويش ص643 .

    تدنيسه للركن الثاني من أركان الإسلام :

    قال في مقطوعة بعنوان : الحديقة النائمة : (نظرت إلى عسل يختفي خلف جفنين, صلَّيتُ من أجل ساقين معجزتين) ديوان محمود درويش ص640.

    هذا غيض من فيض من ضلالات محمود درويش وزندقته وإلحاده


    " لَرَوْحَةٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوْ غَدْوَةٌ خَيْرٌ مِنْ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا ، وَلَقَابُ قَوْسِ أَحَدِكُمْ مِنْ الْجَنَّةِ أَوْ مَوْضِعُ قِيدٍ - يَعْنِي سَوْطَهُ - خَيْرٌ مِنْ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا ، وَلَوْ أَنَّ امْرَأَةً مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ اطَّلَعَتْ إِلَى أَهْلِ الأَرْضِ لأَضَاءَتْ مَا بَيْنَهُمَا وَلَمَلأَتْهُ رِيحًا وَلَنَصِيفُهَا عَلَى رَأْسِهَا خَيْرٌ مِنْ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا " رواه
    البخاري


  3. #3
    الصورة الرمزية رفعت خالد
    رفعت خالد غير متصل عضو قدير ومراقب سابق
    قصصي متميز
    متهم يرجو العفو من الملك
    التسجيل
    22-12-2004
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    966

    رد: الوجه الخفي لمحمود درويش......!!!

    الله أكبر..

    لم أكن أحسب الأمر بالغ من الفداحة ما هو بالغه.. سبحان الله..

    مباشرة بعد سماعي خبر وفاة الشاعر، رحمه الله، بحثت عن بعض قصائده و إلقاءاته فوجدت الكثير من (النبيذ) و (الصليب) فقلت عساه كان مسيحيا.. و تقهقرت نفسي و تراجع خاطري عن تلك القصائد..

    إلا أنني بعد ما قرأت ما قرأت أصبحت مشمئزا و أحسبني أبغضه في الله بما قاله فيه..

    أرجو كل من علم بهذه الفضائح أن ينشرها و يوعي الغافلين الذين يهتفون باسمه في كل مكان..

    لا حول و لا قوة إلا بالله..

    اللهم اغفر له.

  4. #4
    الصورة الرمزية أسيـــل
    أسيـــل غير متصل الفائزة الثالثة في مسابقة تصميم T-shirt
    التسجيل
    01-07-2008
    الدولة
    ♥uαЄ. .~ِْ
    المشاركات
    199

    رد: الوجه الخفي لمحمود درويش......!!!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    .

    .


    حسبته من الشعراء الذين يعرفون حدودهم مع الله
    خصوصا اني لم اكمل ديوانه بعد


    جزيتَ خيراً اخي الكريم على التوضيح

    اسعدكـ المولى في الدارين

    ( نامي فعين الله نائمة عنا وأسراب الشحارير )، ديوان محموددرويش: ص 24.


    ويقول:
    ( هكذا الدنيا
    وأنت الآن يا جلاد أقوى
    وُلد اللهُ
    وكان الشرطي )، ديوان
    محموددرويش
    : ص 264 ، 266 ، 268.


    ويقول: ( يومُكِ خارج الأيام والموتى
    وخارج ذكريات الله والفرح البديل )، ديوان
    محموددرويش
    : ص 554


    ( ولم يسأل سوى الكُتَّاب عن شكل الصراع الطبقي
    ثم ناداه السؤال الأبدي الاغتراب الحجري
    قلت: من أي نبي كافر قد جاءك البعد النهائي؟ )، ديوان
    درويش
    ص 591.


    ( يا أخضر! لايقترب الله كثيراً من سؤالي ...
    ولتحاول أيها الأخضر
    أن تأتي من اليأس إلى اليأس
    وحيداً يائساً كالأنبياء )، ديوان
    درويش
    : ص 634 - 635.


    يقول
    محموددرويش
    :
    ( صار جلدي حذاء للأساطير والأنبياء )، ديوان
    محموددرويش
    ص 292.



    ( نحن في دنيا جديدة
    مات ما فات، فمن يكتب قصيدة
    في زمان الريح والذرة
    يخلق أنبياء )، ديوان
    محموددرويش
    55.



    ( لا لنبوءة العرّاف
    يومك خارج الأيام والموتى
    وخارج ذكريات الله والفرح البديل )، ديوان
    محموددرويش
    ص 554.


    ( والليل سقف اللص والقديس
    قبعة النبي وبزة البوليس )، ديوان
    محموددرويش 557



    متْ بداء الصمت خيرٌ لڪ. . . من داء الكلام . . .





    كل الأشياء تأخذ أشكالا" مغايرة عند تحويل زاوية النظر إليها ...

  5. #5
    التسجيل
    09-08-2004
    المشاركات
    13,035

    رد: الوجه الخفي لمحمود درويش......!!!

    اعوذ بالله من الشيطان

    بارك الله فيك اخي الكريم ماسنيسا ونفع بك

  6. #6
    التسجيل
    30-05-2005
    المشاركات
    878

    رد: الوجه الخفي لمحمود درويش......!!!

    و فيكم بارك الله و هذا مقال اخر
    محمود درويش ..وغسان أبو طير..شتان بين جثمان وجثمان..!!
    بقلم: عماد عفانه
    صحفي وباحث سياسي
    16-8-2008م
    محمود درويش انهالت عليه الاوصاف الجميلة وارخوا عليه هالات كبيرة، ومنهم من لخص القضية في شخصه، ومن نعى الوطن بموته، اجرى عملية قلب في هيوستن فمات كما كل البشر، لكنهم تعاملوا مع جثمانه وكأنه نبي فخصصت له الامارات طائرة خاصة لتنقل جثمانه الى الاردن حيث كان مليكها في استقباله الى جانب رئيس حكومة رام الله فياض وعدد كبير من ذوي الوجوه الرسمية.
    ثم احضروه الى رام الله بطائرة اردنية ملكية خاصة ليوارى الثرى فيها بحضور رئيس المقاطعة وكل من التصق بما يسمى منظمة التمرير عفوا التحرير وليس في قريته التي هجر منها ما ينسف كل ثرثرتهم عن التمسك بحق العودة، حيث انهم لم يتمكنوا ما اعادة ميت الى قريته فهل يستطيعون اعادة الاحياء، وشيع درويش في موكب مهيب ضم عشرات الالاف من المخدوعين.
    ولكن وفي المقابل وفي ذات الوقت الذي كانت تخصص فيه الطائرات الإماراتية والأردنية لنقل جثمان محمود درويش من مكان الى آخر، وفي الوقت الذي كانت تخصص فيه عدد من الفضائيات الكبرى بثها لنقل وقائع تشييع محمود درويش في رام الله حيث تقع المقاطعة، كانت مدينة اخرى محتلة ولكنها اكثر قدسية للفلسطينيين ولكل المسلمين واعمق وطنية من رام الله حيث تربض المقاطعة، وابعد رمزية ودلالة على بقاء نقاء وشرف القضية، مدينة يعربد فيها الاستيطان وتنخرها الانفاق ويحاول العدو كسوتها بثوبه الدموي البشع، هذه المدينة هي القدس وكانت تودع وتشيع رجلا آخر كتب اسمه بالدماء وليس ببيوت الشعر، رجل اعطى للقدس ولفلسطين ما لم يعطيه اياها لا محمود درويش ولا مشيعوه، انها الدماء الغالية الزكية، هذا الرجل العملاق هو غسان ابو طير منفذ عملية الجرافة الثانية في القدس المحتلة نهاية الشهر الماضي.
    ولكن شتان بين تشييع وتشييع، وشتان بين جثمان وجثمان، فجثمان غسان ابو طير لف بالظلام وشيع بالخفاء ووري بالدعوات لأنه حاول فقط تسفيه احلام حفنة من العرب والفلسطينيين بالسلام مع العدو، ونسف كل ما قيل وما قد يقال عن التعايش والاخوة الانسانية مع اليهود اعداء البشرية.
    لكن جثمان محمود درويش وضع في تابوت من النوع الفاخر، ونقلته طائرات ملكية خاصة، وشيعه الالاف من ذوي الوجوه الأثرية فقط لأنهم ارادوه شاعر المقاومة التي يلاحقونها، وشاعر الوطن الذي باعوه بابخس الاثمان، وفقط لأنه كتب مؤيدا لهم ممالئا لتوجهاتهم، مصطفا الى غير جانب المقاومة.
    لكن جثمان غسان ابو طير يسلم في ساعات الفجر الاولى، كي لا يراه احد ولا يشتم عبير مسك جسده الطاهر احد، ولا يتأثر بفعله ولا بفكره أحد، وتشيعه عائلته فقط دون قريته التي عرفته ودون خلانه الذي احبوه كما احبته حجارة القدس وتراب القدس واسوار القدس، ودون أن يراه شعبه الذي بكاه دمعات وحسرات.
    ولكن كيف لا يلاقي موت وتشييع محمود درويش كل هذا الاهتمام الرسمي العربي والفلسطيني وهو عضو الحزب الشيوعي "الإسرائيلي" والمحرر السابق في صحيفة (راكاح) التي يصدرها الحزب وأحد أهم المحررين في صحف الإتحاد والجديد وهي من صحف الحزب أيضاًَ..!!
    كيف لا وهو حاصل على رسالة تقدير خاص من السفير "الإسرائيلي" في باريس بسبب البيان الشجاع الذي اصدره وآخرين ونشرته صحيفة اللوموند الفرنسية والذي يستنكر فيه المؤتمر الذي كان سيعقد في بيروت لمناقشة كذبة"الهولوكوست" الكبرى..!!
    كيف لا وقد اصدرت حكومة العدو في العام 2000م قراراًَ رسمياًَ يقضي بتدريس اشعاره في مناهجها الدراسية، فقط لنعرف عمق وطنية شاعر الوطنية محمود درويش، والى أي مدى كانت اسرائيل تكرهه..!!
    كيف لا وقد كتب درويش ما يسمى بإعلان الإستقلال الفلسطيني عام 1988م الذي اعلنته المنظمة رسمياًَ والذي ينادي بدولتين حسب تعريف القرار 242, فلسطينية على 25% من ارض فلسطين ويهودية على 75%.
    كيف لا ولم يسكن درويش في حياته المخيم بل قد قضى جل حياته متنقلاًَ بين فنادق الخمس نجوم العالمية حيث كان يستهلك شهرياًَ ما تزيد قيمته عن عشرة ألاف دولار من أرقى انواع الخمور العالمية كي يتمكن من كتابه كلماته الشعرية الحالمة المحلقة في عوالم الهستيريا والخيال.
    كيف لا وقد وصف درويش قيادة حماس( بأنبياء غزة الكذبة) حيث قال (لولا الحياء والظلام لزرت غزة, دون ان اعرف الطريق لبيت أبي سفيان الجديد, ولا اسم النبي الجديد…….) لذى كان ناجي العلي محقا حين وصفه بأنه (اّخر خيباتنا).
    كيف لا وقد قال درويش في احد اشعاره النكده (اقل إحتفالاًَ على شاشة السينما, فخذوا وقتكم لكي تقتلوا الله…..) أحد عشر كوكباًَ ص14. وقال (نامي فعينُ الله نائمة عنا) تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا، فشتان بين جثمان وجثمان.

    " لَرَوْحَةٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوْ غَدْوَةٌ خَيْرٌ مِنْ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا ، وَلَقَابُ قَوْسِ أَحَدِكُمْ مِنْ الْجَنَّةِ أَوْ مَوْضِعُ قِيدٍ - يَعْنِي سَوْطَهُ - خَيْرٌ مِنْ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا ، وَلَوْ أَنَّ امْرَأَةً مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ اطَّلَعَتْ إِلَى أَهْلِ الأَرْضِ لأَضَاءَتْ مَا بَيْنَهُمَا وَلَمَلأَتْهُ رِيحًا وَلَنَصِيفُهَا عَلَى رَأْسِهَا خَيْرٌ مِنْ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا " رواه
    البخاري


  7. #7
    التسجيل
    03-01-2005
    المشاركات
    1,964

    رد: الوجه الخفي لمحمود درويش......!!!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

    مسا الخير جميعا .. انضممت الى لمجموعة الاسلامية تحديدا لأجل هذا الموضوع , وقبل أن أبدأ في كتابة ردي هذا عليكم أن تعرفوا عدة نقاط :
    1- أنا لا وافق محمود درويش في كل ما يكتب .. ولا في كل ما في دواوينه من شعر
    2 - ولكنني في نفس الوقت امقت الذي يفسر الأمور على هواه ..خاصة في الأدب !
    3 - ان لم تلاحظوا واستغربت أنكم لم تلاحظوا , ان المقال المنقول والذي اعتمد تجزئة شعر محمود درويش الى أجزاء وادعاء أنها تخالف الدين هو مقال خال من النقد الادبي ولا علاقة له بالادب ولا حتى لكاتبه للكمة من بعيد أو قريب ..
    4- قرأت جميع المقالات المرفقة ولن أعلق عليها سأعلق على المقال المذكور أعلاه -نقطو 3 -فقط لأنه استفزني وبشده ..
    5 - كل ما سارد فيه سيكون نقدا ادبيا خالصا بعيدا عن التحليلات الدينية..
    6 - أرجو ان لا تهاجموني بتهمة الزندقة .. وأن تجعلوا عقولكم هي التي تدلكم وليس مجرد مقال قصد فيه اثارة عواطف الناس ..!


    عن محمود درويش :
    يعتبر محمود درويش واحد من رواد المدرسة الرمزية وهي المدرسة التي تعتمد على الرموز في اظهار ما تريد , وعلى الرغم من وجهات النظر المتباينة وأراء النقاد بين موافق ورافض لهذه المدرسة , فان الذي لا يختلف عليه ناقدان هو أن هذا الأسلوب ان زاد عن حده أصبح صعبا ومشتتا للقارىء ..
    الرمزية تعني مواراة المعنى الملوب وراء رمز .. فمكا نعرف كلنا أن عشتار مثلا رمز للخصوبة , في حين ترمز افروديت الى الجمال , وكلمة الالهة او المعبود تتكرر بعدة رموز ابتداء من بداية عصر الاحتجاج وهو هنا العصر الجاهلي وانتهاء بالعصور الحديثة ..!
    تكثر في الرمزية استخدام الألفاظ الدينية , وتوظيف المعتقدات الأسطورية , وهو ما يسبب حنق البعض على هذا النوع من الشعر ..

    ما أخذه على الموضوع الذي ذكرته هو عدة نقاط منها :
    1 - أن الكاتب استخدم سطر واحد من كل القصيدة وحكم على أساسه على جميع شعر محمود درويش .. وهو لعمري أشنع خطأ أدبي تقوم على اساسه بالحكم على أي نص أدبي .. حتى لو كان قصيدة جاهلية .. !
    2- أن الكاتب فسر السطور التي اقتطعها بشكل خاطىء .. وبعيد جدا عن المقصد الذي يستطيع أن يصل اليه أي طالب في قسم اللغة العربية ..!

    بعض الامثلة على ذلك :
    وصفه لله تعالى بالإله الصغير نسأل الله السلامة

    قال في مقطوعة بعنوان : موت آخر وأحبك : (وأكمل هذا العناق البدائي, أصعد هذا الإله الصغير .. يسدُّ طريقي إلى شفتيك , فأصعد هذا الإله الصغير
    ) ديوان محمود درويش ص512 .

    هنا مثلا .. كيف فسر الكاتب كلمة الاله هذه على انها الله ؟؟!المقطع هذا وصف فيه حاله حبة لامرأة , الاله هنا هو المرأه ..
    دعونا نتفق على شيئين ها ..
    1- أولا : سواء أعجبكم أم لم يعجبكم ما ساقوله فان رمز الاله مرتبط بالمرأه منذ العصور الساحقة , وأظنكم تعرفون عبادة المرأة التي سادت في المناطق الشرقية من العالم ..
    2- ثانيا , أيضا أستغرب انكم درستم أيضا في مدارسكم قصائد مشهورة جدا في هذا الصدد ولم يتم حذفها .. وهي المعلقات , فكل معلقة تبدأ بالأطلال والأطلال وصف لرحلة لمرأة وأوصاف المرأة .. ولكن المدقق في هذا النص يجد أن المرأه في أي طلل يخلع عليها الشاعر صفات أقرب الى الألوهية .. المرأة في معظم قصائد الجاهلية رمز للألهه .. أي ان هذا التشبيه عفا الدهر عليه وشرب ..ولا زال يدرس في المدارس !

    وصفه لله تعالى بالتعرِّي :

    قال في ديوانه ص398 في مقطوعة بعنوان : مزامير : (نرسم القدس : إله يتعرَّى فوق خطٍّ داكن الخضرة) .

    اما هذه ..
    مقطوعة عن القدس .. يقول الشاعر :
    نرسم القدس .. اله يتعرى .. هنا قصد بها قبه الصخرة .. اذ أن لها بريقها في وسط السماء تماما كبريق صور الالهة أو حتى كالنور الذي يحيط بهم ..!
    واما خط الخضرة الداكن فهو ببساطة الارض الخضراء المحيطة بالقبة ..!

    المسألة اذن كما ذكرت هي عبارة عن تفسيرات خاطئة للشعر .. وأستغرب لماذا لم يكتب الكاتب موضوعا ينتقد فيه تبجيلنا للشعر القديم على الرغم من كل ما في الشعر القديم من صور .. وتصويرات ..

    مثلا .. الشعر الذي ساد في فترة من الفترات كان يصف الغزل بالغلمان أجلكم لله ..
    هناك رموز الخمر والخمر الذي يدرس في المدارس ..

    الخ

    محمود درويش لم يخرج عن قطيع شعراء الرمزية .. كلهم استخدم هذه الاوصاف .. وصف المرأة بالمعبود مثلا ورد في قصيدة الشابي صلوات في هيكل الحب ..! وحتى في مقطوعات مجنون ليلى !!!

    المسألة ان الشعر لا يفسر هكذا .. والا فانه سيفقد معناه .

    دمتم







  8. #8
    الصورة الرمزية رفعت خالد
    رفعت خالد غير متصل عضو قدير ومراقب سابق
    قصصي متميز
    متهم يرجو العفو من الملك
    التسجيل
    22-12-2004
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    966

    رد: الوجه الخفي لمحمود درويش......!!!

    السلام عليكم..

    كي لا أدخل في جدال عقيم و عميق لا نهاية له.. أقول..

    أعوذ بالله من شعر يجعل لله شركاء في الأسماء و الصفات و يدعي له النقائص و العيوب..

    و أشهد الله في هذا المقام أني بريء من هذا الشعر و أصحابه.

  9. #9
    الصورة الرمزية أحْـــــمَـدْ
    أحْـــــمَـدْ غير متصل عضو قدير ومراقب عام سابق
    oOo غـريبُ الـرُّوح oOo
    التسجيل
    11-08-2004
    الدولة
    .َ أحلق بحثا ً عن أرواحٍ تـُضئ جوانحَ روحي بأنوار محبتها .َ
    المشاركات
    2,433

    Post رد: الوجه الخفي لمحمود درويش......!!!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    و عليكِ السلامُ و رحمة الله و بركاته

    - أنا لا وافق محمود درويش في كل ما يكتب .. ولا في كل ما في دواوينه من شعر
    يا حبذا لو تفضلتِ و وضعتِ بعض النصوص التي لا توافقين عليها ، كي نفهمَ وجهة نظركِ

    - ولكنني في نفس الوقت امقت الذي يفسر الأمور على هواه ..خاصة في الأدب !
    - ان لم تلاحظوا واستغربت أنكم لم تلاحظوا , ان المقال المنقول والذي اعتمد تجزئة شعر محمود درويش الى أجزاء وادعاء أنها تخالف الدين هو مقال خال من النقد الادبي ولا علاقة له بالادب ولا حتى لكاتبه للكمة من بعيد أو قريب ..
    - كل ما سارد فيه سيكون نقدا ادبيا خالصا بعيدا عن التحليلات الدينية..
    هنا لم يفسر أحدٌ على هواه ، بل تم إخضاع النصوص للشرع ، نظرنا له من منظور الإسلام ، كما يجب أن ننظر إلى أي أمرٍ من أمور حياتنا صغُرَ أم كَبُر ، و كما ورَدَ في القرآن الكريم في سورة - الشعراء -

    "وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ (224)
    أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ (225)
    وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ (226)
    إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيرًا وَانْتَصَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا ۗ وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ (227)"


    إذن فالحكم على الشعر و الأدب من منظور الإيمان و العمل الصالح ، و ليس من منظور الأدب البحت ، كما وضحَ و بينَ ربنا عزّ و جلّ في كتابه

    6 - أرجو ان لا تهاجموني بتهمة الزندقة .. وأن تجعلوا عقولكم هي التي تدلكم وليس مجرد مقال قصد فيه اثارة عواطف الناس ..!
    المقال المقصود منه إثارة عواطف الناس للغيرةِ على دينهم ، و تصحيح نظرتهم و اعتقادهم للأمور ، و هنا تحكمنا حدودُ اللهِ تعالَى

    - أن الكاتب استخدم سطر واحد من كل القصيدة وحكم على أساسه على جميع شعر محمود درويش .. وهو لعمري أشنع خطأ أدبي تقوم على اساسه بالحكم على أي نص أدبي .. حتى لو كان قصيدة جاهلية .. !
    كما وضَّحتُ ، الحكم هنا ديني شرعي ، و الجمل التي وردت في المقال هيَ التي نودُّ الحكمَ عليها ، و نزِنُها بميزانِ الشريعة ، تماماً كما نحكُمُ على بيتٍ اختل وزنُهُ و بناؤُهُ الشعري عن باقي القصيدة ، نقومُ بالتعليق على البيتِ فقط ، و ليس على القصيدة كاملة

    الرمزية تعني مواراة المعنى الملوب وراء رمز .. فمكا نعرف كلنا أن عشتار مثلا رمز للخصوبة , في حين ترمز افروديت الى الجمال , وكلمة الالهة او المعبود تتكرر بعدة رموز ابتداء من بداية عصر الاحتجاج وهو هنا العصر الجاهلي وانتهاء بالعصور الحديثة ..!
    تكثر في الرمزية استخدام الألفاظ الدينية , وتوظيف المعتقدات الأسطورية , وهو ما يسبب حنق البعض على هذا النوع من الشعر ..
    إذاً نحتاجُ لتصحيحِ معتَقداتِ الأدباءِ و النقادِ أولاً ، لأن كل ما تفضلتِ بذكرِهِ هنا مخالِفٌ للعقيدة ، و العصرُ الجاهلي ليس المقياس الذي نقيسُ عليه ، و إن الأمرُ عندَكِ كذلك ، فقد ردَدْتِ على نفسِكِ بنَفسِكِ ، فالعصر الجاهلي هوَ عصرُ الكفر و الشرك ، و اقتداؤنا بهم في الأدب ليس مسوغاً لصحةِ الفعل ، بل دليلاً قوياً و واضحاً على الخطأ و البطلان

    - أن الكاتب فسر السطور التي اقتطعها بشكل خاطىء .. وبعيد جدا عن المقصد الذي يستطيع أن يصل اليه أي طالب في قسم اللغة العربية ..!
    في الحقيقة أي إنسانٍ يستطيعُ تفسيرَ هذه الجمل ، فالكلماتُ صريحة ، و لا تحتَمِلُ وجهاً آخرَ للتفسير ، إن أخذناها على ظاهرِهَا ، و إن كانَ المعنى خفي ، و كان الأسلوبُ رمزيّا كما تفضلتِ ، فلفظُ الجلالةِ أجلُّ و أسمى و أرفعُ من أن يُسنخدمَ في مثلِ هذه المواضع

    هنا مثلا .. كيف فسر الكاتب كلمة الاله هذه على انها الله ؟؟!المقطع هذا وصف فيه حاله حبة لامرأة , الاله هنا هو المرأه ..
    دعونا نتفق على شيئين ها ..
    1- أولا : سواء أعجبكم أم لم يعجبكم ما ساقوله فان رمز الاله مرتبط بالمرأه منذ العصور الساحقة , وأظنكم تعرفون عبادة المرأة التي سادت في المناطق الشرقية من العالم ..
    2- ثانيا , أيضا أستغرب انكم درستم أيضا في مدارسكم قصائد مشهورة جدا في هذا الصدد ولم يتم حذفها .. وهي المعلقات , فكل معلقة تبدأ بالأطلال والأطلال وصف لرحلة لمرأة وأوصاف المرأة .. ولكن المدقق في هذا النص يجد أن المرأه في أي طلل يخلع عليها الشاعر صفات أقرب الى الألوهية .. المرأة في معظم قصائد الجاهلية رمز للألهه .. أي ان هذا التشبيه عفا الدهر عليه وشرب ..ولا زال يدرس في المدارس !
    لا حول و لا قوة إلا بالله!

    و هل نستخدمُ في الإسلامِ كلمة " الإله " إلا في الإشارةِ إلى الله عزّو جلّ

    ما لنا و العصر الجاهلي هنا ، ما لكم كيفَ تحكمون!

    نرسم القدس .. اله يتعرى .. هنا قصد بها قبه الصخرة .. اذ أن لها بريقها في وسط السماء تماما كبريق صور الالهة أو حتى كالنور الذي يحيط بهم ..!
    واما خط الخضرة الداكن فهو ببساطة الارض الخضراء المحيطة بالقبة ..!

    المسألة اذن كما ذكرت هي عبارة عن تفسيرات خاطئة للشعر .. وأستغرب لماذا لم يكتب الكاتب موضوعا ينتقد فيه تبجيلنا للشعر القديم على الرغم من كل ما في الشعر القديم من صور .. وتصويرات ..

    مثلا .. الشعر الذي ساد في فترة من الفترات كان يصف الغزل بالغلمان أجلكم لله ..
    هناك رموز الخمر والخمر الذي يدرس في المدارس ..
    غفرَ اللهُ لكِ ، الشاعرُ مسلمٌ هنا ، إذن ليلتزم بتعاليمِ الإسلام ، هذا موضع الإنتقاد و الإستنكار ، أين عقيدته ، أما شعراء العصر الجاهلي ، فليس لهم قواعد و حدود تحكمهم ، فليسوا قدوة لنا

    تماما كبريق صور الالهة أو حتى كالنور الذي يحيط بهم ..!
    لا إله إلا الله وحده لا شريكَ له

    أرجو بعض التوضيح لهذه الجملة

    محمود درويش لم يخرج عن قطيع شعراء الرمزية .. كلهم استخدم هذه الاوصاف .. وصف المرأة بالمعبود مثلا ورد في قصيدة الشابي صلوات في هيكل الحب ..! وحتى في مقطوعات مجنون ليلى !!!
    و الله لو كانوا كلهم كذلك ، فهم في ضلالٍ مبين ، و لا تغرنا الكثرة ، فليست دليلاً على الصواب ، و الشّابي لم يسلَمْ من النقدِ أيضاً ، و مجنون ليلى لن نأخذه قدوةً لنا و مثالاً يُحتذَى به

    المسألة ان الشعر لا يفسر هكذا .. والا فانه سيفقد معناه .
    بل لا يُفَسَّرُ إلا هكذا من منظورِ الشرعِ ، و بنظارةِ الإسلام ، و بميزانِ العقيدة الصحيحة ، و كذلك أيُّ أمرٍ في حياةِ المسلِمِ الذي يرجو رضا ربه


  10. #10
    التسجيل
    03-01-2005
    المشاركات
    1,964

    رد: الوجه الخفي لمحمود درويش......!!!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

    بصراحة , أرى انه سيكون جدلا عقيما , بين وجهتي نظر , وجهة نظر النقد الأدبي البحت , ووجهة نظر الدين ..! - ولن يتفقا ..
    ان كنتَ تريد أن تحكم على الشاعر من خلال قصائده أهوَ شاعر يلتزم بالمعايير الدينية أم لا فانك ستسقط بهذا الشكل معظم الشعراء المعاصرين الذين يستخدمون الرمزية , و99% من الشعر العربي لتظل نسبة قليلة هي الشعر الذي يلتزم بهذا الدين ..
    قطعا محمود درويش لم يلتزم بهذه المعايير التي تطلبها أنت , ولكن لا يعني اسقاط كل شعره وكتابته والتبرأ منه , لأن له من القصائد والنصوص الوطنية والأدبية , والنثرية , ما تخلو من تلك الرموز التي تعتبرها مفسده للشعر ..
    استخدمت لشعر الجاهلي في محاججتي لأنني لاحظت أننا نقبل القديم على علاته ونسقط الجديد بحسناته - المدرسة الجاحظية العتيدة - .. ورددت علي بأنه شعر جاهلي .. اذن ما رايك بأبيات الشعر الت قالها مجنون ليلى , باكيا ان صلاته ليست بمقبولة لانه يجعل ليلى له قبلة .. ومثله كُثير عزة , هؤلاء عاشوا في عصر كان فيه الحسن سبط الرسول صلى الله عليه وسلم موجودا ولكننا نجد أنهم لم يرموا بالزندقة والكفر ..والالحاد ..
    ماذا عن البردة ..
    بانت سعاد فقلبي اليوم متبول .. متيم اثرها لم يفد مكبول ..
    لكعب بن زهير , والتي قالها أمام الرسول صلى الله عليه وسلم عند اعتذاره له واعلانه اسلامه .. وامم هل جربت أن تبجث عن بقية نص القصيدة أو قرأته .. بالواقع الأبيات التالية لهذا البيت هي أبيات وصف بحتة .. ومع ذلك سمعها الرسول كما يروي الرواة طبعا ..!
    النقطة التي أريد الوصول اليها , انك عندما تحكم على الشاعر لا ترميه بالزندقة لمجرد أنه شط ببعض قصائده وتسقط كل ما كتب .. والا فاننا سنسقط كل الشعر العربي على هذا الأساس ..!
    دمتْ

  11. #11
    الصورة الرمزية أحْـــــمَـدْ
    أحْـــــمَـدْ غير متصل عضو قدير ومراقب عام سابق
    oOo غـريبُ الـرُّوح oOo
    التسجيل
    11-08-2004
    الدولة
    .َ أحلق بحثا ً عن أرواحٍ تـُضئ جوانحَ روحي بأنوار محبتها .َ
    المشاركات
    2,433

    رد: الوجه الخفي لمحمود درويش......!!!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    و عليكِ السلامُ و رحمةُ اللهِ و بركاتُه

    بصراحة , أرى انه سيكون جدلا عقيما , بين وجهتي نظر , وجهة نظر النقد الأدبي البحت , ووجهة نظر الدين ..! - ولن يتفقا ..
    ليس عقيماً و لا شئ ، لو اختلفت وجهة نظر النقد الأدبي البحت مع وجهة نظر الدين ، فالعيب و التقص بالتأكيد في وجهة النظر الأدبية ، لذا فهيَ تحتاجُ إلى تصحيح و تنقيح ، و هنا يصير نقاشاً بَنَّاءً

    ان كنتَ تريد أن تحكم على الشاعر من خلال قصائده أهوَ شاعر يلتزم بالمعايير الدينية أم لا فانك ستسقط بهذا الشكل معظم الشعراء المعاصرين الذين يستخدمون الرمزية , و99% من الشعر العربي لتظل نسبة قليلة هي الشعر الذي يلتزم بهذا الدين ..


    و لو أسقطنا الشعراءَ كلهم ، ما المشكلة هنا ، طالما أنهم خالفوا تعاليمَ الدين و العقيدة الصحيحة ، فليسقطوا جميعاً من نظري ، ما داموا سقطوا من وجهة نظرِ الدين ، لأنهم أسقطوه من حساباتهم أولاً ، فليتحملوا العواقب ، و سنعيش بدونهم و نحيا

    قطعا محمود درويش لم يلتزم بهذه المعايير التي تطلبها أنت , ولكن لا يعني اسقاط كل شعره وكتابته والتبرأ منه , لأن له من القصائد والنصوص الوطنية والأدبية , والنثرية , ما تخلو من تلك الرموز التي تعتبرها مفسده للشعر ..


    ليست معاييري و لا اعتباراتي و لا آرائي ، بل هيَ حدودُ الدين التي يجب أن يلتزِمَ بها المسلمُ في شتى أمورِ حياتِه

    استخدمت لشعر الجاهلي في محاججتي لأنني لاحظت أننا نقبل القديم على علاته ونسقط الجديد بحسناته - المدرسة الجاحظية العتيدة - .. ورددت علي بأنه شعر جاهلي ..


    و من قالَ بأننا نقبلُ القديم ، و لكن أن تصدرَ هذه العبارات من الكفرة و المشركين ، شئٌ طبيعي ، إذ لا حدودَ شرعية لديهم ، هل أنتقد المشركَ أو الكافرَ إذا لم يُصلِّي!

    أما أن تصدرَ من المسلمين ، فهنا المشكلة و الكارثة

    اذن ما رايك بأبيات الشعر الت قالها مجنون ليلى , باكيا ان صلاته ليست بمقبولة لانه يجعل ليلى له قبلة .. ومثله كُثير عزة , هؤلاء عاشوا في عصر كان فيه الحسن سبط الرسول صلى الله عليه وسلم موجودا ولكننا نجد أنهم لم يرموا بالزندقة والكفر ..والالحاد ..
    ماذا عن البردة ..
    بانت سعاد فقلبي اليوم متبول .. متيم اثرها لم يفد مكبول ..
    لكعب بن زهير , والتي قالها أمام الرسول صلى الله عليه وسلم عند اعتذاره له واعلانه اسلامه .. وامم هل جربت أن تبجث عن بقية نص القصيدة أو قرأته .. بالواقع الأبيات التالية لهذا البيت هي أبيات وصف بحتة .. ومع ذلك سمعها الرسول كما يروي الرواة طبعا ..!
    خبر كعب بن زهير و قصيدة بانت سعاد ، ضَعَّقَهُ العراقي و ابن كثير و الألباني ، لذا فالخبرُ مرفوضٌ سَنَداً و مَتْناً ، لأنه لا يُعقَلُ أن يقبَلَ الرسولُ - صلى الله عليه و سلم - ، أن يصِفَ أحدٌ النساءَ أمامه بهذه الصفات

    أما مجنون ليلى و مَنْ شابَهَهُ ، فبالتأكيد نعترضُ على مثل هذه الأقوال المُخالِفَة للشرع و لا نقبلُها ، و لا بد و أن هناكَ في عصرهم من اعترضَ على ما قالوا و انتقدوهم


    النقطة التي أريد الوصول اليها , انك عندما تحكم على الشاعر لا ترميه بالزندقة لمجرد أنه شط ببعض قصائده وتسقط كل ما كتب .. والا فاننا سنسقط كل الشعر العربي على هذا الأساس ..!
    دمتْ


    ماذا نريدُ من تصريحٍ أكثر من ذلك في الكلمات و العبارات و الألفاظ ، التي تكفي إحداها أن تلوِّثَ ماءَ البحرِ ، فما بالنا إن تعددت العبارات ، و ليسَ شطَطاً بسيطاً ، بل تعدٍ واضح و سافر على الذاتِ الإلهية ، و لو كانَ الشعراءُ كلهم كذلك ، فتَبَّاً لهم و لشعرهم ، و ليسقُط الشعر العربي إن كانَ قائماً على مثل ذلك ، و نحنُ منهم و من الشعر براء

  12. #12
    التسجيل
    09-08-2004
    المشاركات
    13,035

    رد: الوجه الخفي لمحمود درويش......!!!

    لو أسقطنا الشعراءَ كلهم ، ما المشكلة هنا ، طالما أنهم خالفوا تعاليمَ الدين و العقيدة الصحيحة ، فليسقطوا جميعاً من نظري ، ما داموا سقطوا من وجهة نظرِ الدين ، لأنهم أسقطوه من حساباتهم أولاً ، فليتحملوا العواقب ، و سنعيش بدونهم و نحيا



    فتَبَّاً لهم و لشعرهم ، و ليسقُط الشعر العربي إن كانَ قائماً على مثل ذلك ، و نحنُ منهم و من الشعر براء



    بارك الله فيك استاذنا الفاضل احمد
    وجزاك الله خير على كل ماكتبت

  13. #13
    التسجيل
    30-05-2005
    المشاركات
    878

    رد: الوجه الخفي لمحمود درويش......!!!

    السلام عليكم
    الادب و الشعر اداة تستخدم في الخير و الشر
    و ليس ملزما على اديب او شاعر
    ان يسب الدين او الرب او الانبياء حتى تستقيم
    روايته او شعره
    و الله اعلم

    " لَرَوْحَةٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوْ غَدْوَةٌ خَيْرٌ مِنْ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا ، وَلَقَابُ قَوْسِ أَحَدِكُمْ مِنْ الْجَنَّةِ أَوْ مَوْضِعُ قِيدٍ - يَعْنِي سَوْطَهُ - خَيْرٌ مِنْ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا ، وَلَوْ أَنَّ امْرَأَةً مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ اطَّلَعَتْ إِلَى أَهْلِ الأَرْضِ لأَضَاءَتْ مَا بَيْنَهُمَا وَلَمَلأَتْهُ رِيحًا وَلَنَصِيفُهَا عَلَى رَأْسِهَا خَيْرٌ مِنْ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا " رواه
    البخاري


  14. #14
    الصورة الرمزية chris
    chris غير متصل مراقب منتديات رزدنت إيفيل
    ومراقب المنتدى العام
    التسجيل
    13-11-2001
    الدولة
    jordan
    المشاركات
    13,402

    Thumbs up احم احم



    يعني رجل شيوعي قذر
    عاش حياته وكتب شعر مثله مثل نزار الفاجر

    ولا رده الله
    ومثل هذا يسب الله في شعره
    ويستهزء بالقران
    ويتمجد ويمدح بالصليب
    فهذا في الكفر يغوص وليس له بالاسلام سهم الا ان هويته كتب عليها مسلم


    شكرا لك يا اخي العزيز على التنبيه بهذا الدجال الفاجر



    سلام chris
    chris
    المحب للغير .................

  15. #15
    التسجيل
    05-08-2004
    الدولة
    حيث ما أكون .
    المشاركات
    1,172

    رد: الوجه الخفي لمحمود درويش......!!!

    فعلا ً رجل فاجر شعره قبيح واعماله ليست اعمال ادبيه بل وقحاه وقله ادب ,
    الحمد لله على كل حال.

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •