المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية مقتل جندي أميركي في بغداد واحتجاز رهينتين بلغاريين



Pr.Game
09-07-2004, 01:18 PM
أعلنت القوات الأميركية في العراق مقتل أحد جنودها بهجوم بقذائف الهاون في بغداد الليلة الماضية.

وسمع دوي عدة انفجارات في وقت متأخر الليلة الماضية وسط بغداد تلاها إطلاق نار من أسلحة رشاشة.

وويأتي هذا التطور بعد مقتل خمسة جنود أميركيين وجرح 20 في هجوم بقذائف الهاون في مدينة سامراء أمس. وقال ناطق عسكري أميركي إن الهجوم أدى إلى انهيار مقر الحرس الوطني العراقي في سامراء. وأضاف أن الهجوم أسفر أيضا عن مقتل اثنين من الحرس الوطني وإصابة ثلاثة آخرين.

وقتل سائقا شاحنتين تركيان في هجوم مسلح على شاحنتيهما جنوب مدينة سامراء. وكانت الشاحنتان ضمن قافلة من ثمانية صهاريج لنقل المحروقات إلى تركيا. وقال سائق تركي إنه شاهد رجالا مسلحين يرتدون الأسود أطلقوا النار على الشاحنتين.

وفي الرمادي قتل حسين عبد الجبار نجل شيخ عشيرة الدليم المؤيد للقوات الأميركية وشرطيان عراقيان. واستهدفت عائلة شيخ العشيرة مرتين منذ سقوط حكومة بغداد. وشيخ الدليم عضو في مجلس محافظة الأنبار, وكان والده يدعم المستوطنين الإنجليز في ثلاثينيات القرن الماضي

Pr.Game
09-07-2004, 01:19 PM
ملف الرهائن

الرهينة المصري محمد السيد الغرباوي بين خاطفيه
وفيما يتعلق بملف الرهائن المتجدد أعلنت مجموعة عراقية مسلحة تطلق على نفسها جماعة التوحيد والجهاد عن اختطاف اثنين من المواطنين البلغار العاملين في العراق.

وقد حددت الجماعة في شريط مصور للإدارة الأميركية مهلة 24 ساعة لإطلاق المعتقلين العراقيين لدى القوات الأميركية في العراق, وإلا فإنها ستعدم الرهينتين.

وأظهرت صور الشريط الذي تلقت الجزيرة نسخة منه المواطنين البلغاريين جالسين مقيدي الأيدي أمام ثلاثة من المسلحين الملثمين. وحملت الجماعة الحكومة البلغارية المسؤولية عن سلامة مواطنيها بسبب مشاركتها بقوات في العراق.

في هذه الأثناء ناشدت أسرة الرهينة المصري محمد السيد الغرباوي الذي خطفته جماعة مسلحة في العراق قبل يومين مختطفيه إطلاق سراحه ليتسنى له العودة إلى بلاده. وقالت زوجة الغرباوي وأبناؤه الثلاثة للجزيرة إنهم يأملون أن يستجيب الخاطفون لندائهم بالإفراج عن معيلهم الوحيد.

وأفادت مراسلة الجزيرة في بيروت أن تلاسنا كلاميا حصل بين عائلة جندي المارينز اللبناني الأصل واصف علي حسون الذي كان قد اختطف في العراق، وبين بعض الأشخاص في مدينة طرابلس.

وقد تطور التلاسن إلى اشتباك بالسلاح أدى إلى مقتل شخصين وإصابة آخر. وقد اتهمت بعض الجماعات في طرابلس عائلة حسون بالعمالة للأميركيين.

في غضون ذلك أكد الناطق باسم الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر أن حسون موجود بالسفارة الأمريكية في بيروت، وهو ما كان قد أفاد به أحد أقارب حسون الذي أفرج عنه خاطفوه في العراق.

المصدر : الجزيرة + وكالات

Pr.Game
09-07-2004, 01:44 PM
واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي تصعديها في الأراضي الفلسطينية قبل ساعات من إصدار محكمة العدل الدولية في لاهاي بهولندا رأيها الاستشاري بشأن مدى قانونية الجدار العازل الذي تبنيه إسرائيل في الضفة الغربية.

فقد استشهد فلسطيني قبيل فجر اليوم برصاص قوات الاحتلال بمدينة الخليل جنوب الضفة الغربية. وقال متحدث عسكري إسرائيلي إن قواته أصابت ناشطا في حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) إصابة قاتلة أثناء هروبه من جنود جاؤوا ليعتقلوه وأنه نقل إلى مستشفى إسرائيلي حيث فارق الحياة هناك.

وقال مراسل الجزيرة في الخليل إن الشهيد هو مروان علي. كما قتلت قوات الاحتلال شابا فلسطينيا في قرية حجة غرب نابلس.


على الصعيد نفسه تبنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي الهجوم الذي استهدف مركبة عسكرية إسرائيلية قرب مستوطنة موراغ وأسفر عن إصابة خمسة عسكريين إسرائيليين بينهم اثنان برتبة عقيد جنوبي قطاع غزة.

وجاء الهجوم ردا على غارة إسرائيلية أسفرت أمس عن استشهاد حامد أبو عودة القائد الميداني في سرايا القدس داخل بلدة بيت حانون بشمال قطاع غزة واستشهاد تسعة فلسطينيين آخرين.

Pr.Game
09-07-2004, 01:46 PM
محكمة العدل
في هذه الأثناء تتجه الأنظار إلى لاهاي مقر محكمة العدل الدولية التي ستصدر اليوم رأيها الاستشاري بشأن قانونية الجدار العازل الذي تبنيه إسرائيل في الضفة الغربية.

وقال مراسل الجزيرة في لاهاي إن هناك تفاؤلا كبيرا في الأوساط الفلسطينية، حيث توجد تسريبات بأن المحكمة سوف تصدر قرارا بعدم شرعية الجدار ووجوب هدمه ودفع تعويضات للمتضررين منه.

من جهته قال رئيس الوزراء الفلسطيني أحمد قريع إن القرار سيوظف لزيادة الضغوط الدولية لوقف بناء الجدار.

ونقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية اليوم عن وثائق حصلت عليها تقول إن المحكمة ستأمر بهدم الجدار وتعويض الفلسطينيين بعد أن تحكم بعدم شرعيته وخرقه للقانون الدولي.

وقالت الصحيفة إن الجدار يقوض حقوق الفلسطينيين, وإن بناءه "يشكل خرقا لالتزامات إسرائيل وتعهداتها إزاء القانون الدولي الإنساني". وأعربت المحكمة -حسب معلومات الصحيفة- عن عدم اقتناعها بالمبررات الأمنية التي قدمتها إسرائيل لبناء الجدار. وقد أيد القرار 14 قاضيا وكان المعارض الوحيد له القاضي الأميركي توماس بورغنتال.

وأعلن المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية ديفد سرانغا أن الأسرة الدولية يجب ألا تساهم في أن يصبح قرار المحكمة الدولية بشأن شرعية الجدار "أداة لمهاجمة إسرائيل".

Pr.Game
09-07-2004, 01:47 PM
الائتلاف مع العمل
وفي إسرائيل أعلن رئيس الوزراء أرييل شارون أنه سيدعو حزب العمل المعارض إلى الانضمام لحكومته الائتلافية لتسهيل تنفيذ خطة فك الارتباط.



وجاءت هذه الدعوة بعد أن فقدت حكومة حزب الليكود بزعامة شارون أغلبيتها في الكنيست بسبب انسحاب أعضاء متشددين منها احتجاجا على الخطة التي تنطوي على الانسحاب من قطاع غزة وتفكيك 21 مستوطنة فيه وأربع مستوطنات شمال الضفة الغربية بحلول عام 2005.

وقال شارون إنه حدد الأحد المقبل موعدا للاجتماع برئيس حزب العمل شمعون بيريز لبحث إمكانية توسيع الائتلاف.

وقال النائب العربي في الكنيست الإسرائيلي عن حزب العمل صالح طريف إن إمكانية انضمام حزبه إلى الحكومة واردة، مشيرا إلى أن الحزب سيطالب بجدول زمني واضح لتنفيذ خطة الانسحاب من غزة وضرورة إقرارها في الكنيست.

وإذا التحق بيريز بالحكومة يتوقع أن يتولى حقيبة وزارية حكومية كبيرة مثل الخارجية.

وعبر مسؤولون فلسطينيون عن أملهم في أن تحيي محادثات الائتلاف الجديدة مباحثات السلام المتوقفة منذ عام 2000 وتساعد في تحقيق هدفهم وهو إقامة دولة في الضفة الغربية وقطاع غزة.

المصدر :الجزيرة + وكالات

Pr.Game
09-07-2004, 01:48 PM
أفادت صحيفة نيويورك تايمز بأن زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن الذي يعتقد أنه يختبئ في مكان ما على الحدود بين أفغانستان وباكستان، يخطط لشن هجوم على الولايات المتحدة الأميركية خلال العام الجاري.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول كبير في البيت الأبيض قوله إن واشنطن تعرف أن الهجوم على الولايات المتحدة الأميركية يتم التخطيط له على أعلى المستويات داخل تنظيم القاعدة الذي مازال نشيطا على امتداد الحدود بين أفغانستان وباكستان.

وأكد المسؤول الأميركي أن هناك دلائل على أن بن لادن قادر على التواصل مع أتباعه لحثهم على تنفيذ عمليات باسم تنظيم القاعدة.

وفي السياق اتهم سياسيون ديمقراطيون أميركيون إدارة الرئيس الجمهوري جورج بوش بأنها لا تقوم بما يلزم لتوفير الأمن للمواطنين الأميركيين.

ويأتي هذا الاتهام في أعقاب إعلان وزير الأمن الداخلي الأميركي توم ريدج أن هناك تقارير موثوقا بها تشير إلى أن تنظيم القاعدة يمضي قدما في خططه لتنفيذ هجوم كبير بالولايات المتحدة خلال الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

لكن الوزير الأميركي أقر بعدم مقدرة الأجهزة الأمنية الأميركية على تحديد الأماكن المحتملة التي ستكون هدفا لهجوم القاعدة المزعوم، مؤكدا أن حالة التأهب الأمني في البلاد ستظل عند اللون الأصفر أو المستوى الثالث، وأن الأجهزة المعنية في البلاد ستراجع باستمرار التقارير المعدة عن التهديدات.

وأقر السيناتور الأميركي بيل فريست بأن نسبة أخطار وقوع هجمات على الولايات المتحدة مرتفعة خلال الفترة الممتدة حتى الانتخابات الرئاسية لكنه شدد على أنه لا داعي للذعر.

وقال رئيس الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ بعد لقاء مغلق مع ريدج ومدير مكتب التحقيقات الفدرالية (FBI) روبرت مولر ومسؤول في وكالة الاستخبارات المركزية (CIA), "هناك خطر متزايد بحصول هجوم إرهابي من اليوم وحتى الانتخابات، ولكن لا يوجد سبب طبعا للذعر أو لشل النشاط".

المصدر :الجزيرة + وكالات

Pr.Game
09-07-2004, 01:50 PM
كشف نواب ديمقراطيون في الكونغرس الأميركي عن طبيعة مشروع قانون يهدف لدفع إدارة الرئيس الجمهوري جورج بوش إلى تقديم شكوى لمنظمة التجارة العالمية تطالب بحل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

ويلقي الديمقراطيون باللوم على أوبك في صعود أسعار النفط مؤخرا والذي تسبب في ارتفاع حاد لأسعار البنزين في محطات الوقود بالولايات المتحدة. ويرى هؤلاء أن أوبك تنتهك قواعد منظمة التجارة بتقييد الإنتاج والتواطؤ لرفع أسعار النفط.

واعتبر السيناتور فرانك لوتنبرغ عضو مجلس الشيوخ عن ولاية نيوجيرسي أن أوبك اتحاد غير قانوني للمنتجين، وقال "لقد سمحنا لهذا الاتحاد بأن يعمل لفترة طويلة جدا.. وحان الوقت لوضع نهاية له".

ويتولى لوتنبرغ والسيناتور ريتشارد دوربن تقديم مشروع القانون في مجلس الشيوخ، بينما سيقوم عضو الكونغرس بيتر دي فازيو الذي يشاركهما في تبني المشروع بتقديمه إلى مجلس النواب.

ويقضي التشريع المقترح بأن يبدأ الممثل التجاري الأميركي روبرت زوليك مشاورات مع الدول الأعضاء في كل من أوبك ومنظمة التجارة العالمية وهي إندونيسيا والكويت ونيجيريا وقطر والإمارات وفنزويلا.

وإذا فشلت تلك المحادثات فإن الولايات المتحدة قد تطلب من منظمة التجارة العالمية عقد لجنة لتسوية النزاع للفصل في القضية.

وقال مقدمو مشروع القانون إنه إذا صدر قرار في القضية لصالح الولايات المتحدة فإن أوبك سيطلب منها وقف عملياتها وإلا فإن واشنطن سيكون بمقدورها فرض إجراءات تجارية.

ولا يحظى المشروع حاليا بأي تأييد من الجمهوريين في الكونغرس، واعترف لوتنبرغ بأن المشروع قد لا يجرى التصويت عليه في مجلس الشيوخ هذا العام.


وتقول إدارة بوش إن قواعد منظمة التجارة لا تنطبق على أوبك مشيرة إلى استثناء "الحفاظ على الموارد الطبيعية" في المادة الواردة في اتفاقية المنظمة والتي تلغي القيود الكمية التي تفرضها الدول الأعضاء على الصادرات.

ويشكك محللون تجاريون كثيرون أيضا فيما إذا كان لمنظمة التجارة حاليا تفويض لحل اتحادات للمنتجين مثل أوبك، ويقول البعض إن هناك "اتفاق جنتلمان" منذ عقود يبقي النفط خارج قواعد التجارة الدولية.

Pr.Game
09-07-2004, 01:51 PM
زيادة الإنتاج سارية
من ناحية أخرى قال رئيس أوبك بورنومو يوسجيانتورو اليوم إن المنظمة ستمضي قدما في تطبيق زيادة مزمعة في سقف الإنتاج اعتبارا من بداية أغسطس/ آب المقبل.

وأضاف أن وزراء أوبك سيبحثون في اجتماعهم المقبل الذي يعقد يوم 21 يوليو/ تموز الجاري مسألة زيادة النطاق السعري الذي تستهدفه المنظمة لسعر البرميل من سلة خاماتها القياسية ويتراوح الآن بين 22 و28 دولارا للبرميل.

المصدر :الجزيرة + وكالات

Pr.Game
09-07-2004, 01:52 PM
أكد دبلوماسيون في الأمم المتحدة أن واشنطن تواجه معارضة كبيرة من أعضاء مجلس الأمن الدولي لمساعيها الرامية إلى فرض عقوبات على السودان بسبب الوضع في دارفور، وشددوا على أن تعاون الخرطوم أفضل من فرض عقوبات عليها.

فقد أبدت الصين وروسيا وباكستان والجزائر والبرازيل ودول أخرى أعضاء في مجلس الأمن قلقها بشأن أي حظر خلال اجتماع مبدئي بشأن مشروع قرار أعدته الولايات المتحدة.

وسيفرض القرار المقترح حظرا فوريا على الأسلحة وعلى سفر زعماء مليشيات ما يسمى جنجويد التي يقول المسؤولون الأميركيون إنهم يملكون ثروة طائلة. كما سيعطي القرار حكومة الخرطوم 30 يوما لتنفيذ تعهداتها قبل أن تواجه عقوبات محتملة.

وذكر مشاركون في الاجتماع أن دولا أوروبية من بينها بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإسبانيا ورومانيا أيدت إدارة الرئيس جورج بوش في مجلس الأمن.

وقال دبلوماسي كبير في مجلس الأمن اشترط عدم نشر اسمه "لو أجري تصويت اليوم لخسرته الولايات المتحدة, لكن سيتعين على واشنطن إجازته من خلال الضغط المكثف". وقال سفير آخر إن الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان قد يتمكن من إقناع الأعضاء بالموافقة على مشروع القرار إذا لم يبد السودان تعاونا.

وقال ستيورات هوليداي -وهو نائب للسفير الأميركي- إن أحد الحلول قد يكون إرسال الخرطوم قوات أمن إلى دارفور من خارج المنطقة مثلما فعلت الحكومة بنجاح في مناطق أخرى من السودان. وقالت متحدثة باسم الأمم المتحدة أمس الخميس إن الحكومة تعهدت بإرسال نحو ستة آلاف شرطي إلى دارفور.

وفي تطور آخر يزور وزير الخارجية الألماني يوشكا فيشر الأحد والاثنين الخرطوم لدرس الأزمة في دارفور. وقال بيان للخارجية الألمانية إن فيشر أعرب مرارا عن قلقه من الوضع هناك.

Pr.Game
09-07-2004, 01:53 PM
قوات أفريقية

ومن المقرر أن يرسل الاتحاد الأفريقي 300 جندي إلى دارفور في وقت ما من هذا الشهر لحماية 60 من المراقبين غير المسلحين.

وستحاول هذه القوة الأفريقية الصغيرة حراسة مخيمات اللاجئين المكتظة والمناطق الحدودية بين السودان وتشاد لمراقبة أي انتهاكات لوقف هش لإطلاق النار وقع في أبريل/ نيسان الماضي.

ولا يتوقع أن تقدم القوة أكثر من حماية رمزية للمدنيين في منطقة تعادل مساحة فرنسا. غير أن رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي ألفا عمر كوناري قال إن قوات الاتحاد ستحمي المراقبين "ولكن لا يمكنها أن تبقى سلبية عندما تواجه بانتهاكات لحقوق الإنسان".

ومن جهتها أكدت الخرطوم مسؤوليتها عن حماية المدنيين في دارفور في وقت قال فيه محللون سياسيون إن القمة أبقت عمدا التفويض مبهما حفظا لماء وجه الحكومة السودانية.

وتعتبر مهمة الاتحاد الأفريقي في دارفور عملية النشر العسكري المشتركة الوحيدة التي يقوم بها الاتحاد منذ إرساله قوة لحفظ السلام إلى بوروندي عام 2003.

المصدر :الجزيرة + وكالات

Pr.Game
09-07-2004, 01:54 PM
اعتبر المتحدث باسم البيت الأبيض أمس الخميس أن العلاقات بين الولايات المتحدة والمغرب ممتازة، وذلك بعد لقاء بين الرئيس جورج بوش والعاهل المغربي محمد السادس تخلله حفل غداء.

وقال سكوت ماكليلان خلال مؤتمر صحفي إن "الرئيس والعاهل المغربي كانا مسرورين للتطرق إلى العلاقات الممتازة بين بلديهما بما في ذلك اتفاق التبادل الحر الذي وقع أخيرا مع المغرب". وأضاف أن بوش أبلغ الملك برغبته بأن تتم المصادقة على هذا الاتفاق هذه السنة.

وأفاد المتحدث باسم الرئاسة الأميركية أن بوش والملك محمد السادس بحثا في الحرب على الإرهاب والوضع في أفغانستان والعراق. وأضاف المصدر "إننا نحترم تعهد المغرب بدعم العراقيين في التقدم لتحسين الوضع الأمني وبناء مجتمع حر وديمقراطي".

وقال ماكليلان إن الرئيس بوش "هنأ جلالة الملك على الإصلاحات التي قام بها في المغرب" مشيرا إلى أن تلك الإصلاحات مهمة في مجال حقوق المرأة والطفل والتقدم نحو قانون الأحوال الشخصية.

وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش للدفاع عن حقوق الإنسان طلبت يوم الأربعاء من بوش أن يقول للعاهل المغربي إن قانون مكافحة الإرهاب في بلاده يشكل عقبة أمام حقوق الإنسان.

وردا على سؤال لمعرفة ما إذا كان الرئيس الأميركي تطرق مع العاهل المغربي إلى انتقاد هذه المنظمة لقانون مكافحة الإرهاب بالمغرب, قال ماكليلان "إنها مسائل يتطرق إليها الرئيس دائما في اجتماعاته المغلقة وفي العلن.. لقد سمعتموه يتطرق إلى هذه الأمور خلال قمة مجموعة الثماني أو خلال محادثاته الثنائية مع قادة بعض هذه الدول".

وأضاف أنه لهذا السبب اقترح الرئيس مبادرته للشرق الأوسط الكبير لدعم النداءات التي أطلقت من أجل تحقيق الإصلاحات في هذه المنطقة والنداءات المؤيدة للإصلاحات الديمقراطية

وأوضح المسؤول الأميركي أن بعض الدول تتقدم بشكل أسرع من الأخرى في مجال الإصلاحات مبديا اعترافه بأن الأمر يتطلب أحيانا بعض الوقت من أجل تحقيق رؤية مثالية.

ولم يعط المتحدث الأميركي أية تفاصيل عن المحادثات بين بوش ومحمد السادس حيال مسألة الصحراء الغربية. وقال إن المباحثات تناولت الوضع في الشرق الأوسط والصحراء الغربية.

المصدر :وكالات

Pr.Game
09-07-2004, 01:56 PM
أكدت وزارة الخارجية الأميركية اعتقال ثلاثة أميركيين في أفغانستان بتهمة تشكيل مليشيا تقوم بأعمال خاصة بها هناك تحت ستار مكافحة الإرهاب.

وقالت الوزارة إن الرجال الثلاثة -الذين تم الكشف عن هوية اثنين منهم- لا يعملون لحساب الولايات المتحدة. وأشار المتحدث باسم الوزارة إلى أن ضابطا في القنصلية الأميركية زار المعتقلين الثلاثة.

وكان وزير الداخلية الأفغاني علي جلالي أعلن أمس الخميس اعتقال ثلاثة أجانب وأربعة أفغانيين كانوا قد شكلوا مجموعة وأعلنوا أن هدفهم هو محاربة الذين يقومون بأعمال إرهابية.

وأضاف أن المجموعة التي كان أفرادها يرتدون ملابس عسكرية محلية وأجنبية -حسبما ذكرت الشرطة- كانت تحتجز ثمانية أشخاص. وذكرت الشرطة أيضا أنه عثر على العديد من المواطنين الأفغانيين الملتحين معتقلين في المنزل الذي جرت مداهمته.

وأوضحت القوة الدولية للمساعدة على حفظ الأمن في أفغانستان أن أحد الثلاثة وهو جوناثان كاي إيديما كان يعرف بأنه ضابط نظامي في الجيش الأميركي, ولكنها قالت إنه لا يمثل الحكومة الأميركية.

وتم اعتقال الرجال الثلاثة ليل الاثنين في منزل بالقرب من فندق إنتركونتيننتال غرب كابل.

المصدر :وكالات

Pr.Game
09-07-2004, 01:57 PM
جدد الجيش التركي دعوته للولايات المتحدة للتحرك ضد المقاتلين الأكراد الأتراك ممن لجؤوا إلى شمال العراق مشيرا إلى أن واشنطن لم تنجح في تلبية مطالب أنقرة.

وقال الجنرال إيلكر باسبوغ مساعد رئيس أركان الجيش التركي إن الولايات المتحدة لم تتخذ تدابير حتى الآن "ضد هؤلاء الإرهابيين" وإرضاء تطلعات بلاده.

وأكد باسبوغ أن الجيش التركي سيبقي قواته في شمال العراق طالما أن ناشطي حزب العمال لا يزالون هناك. وأوضح أن آلاف الجنود الأتراك المنتشرين في شمال العراق بهدف مكافحة انفصاليي حزب العمال سيبقون في المنطقة مادام "المتمردون" الأكراد فيه.

ومنذ أن اتفقت أنقرة وواشنطن في أكتوبر/ تشرين الأول 2003 على "خطة عمل" ضد حزب العمال الذي يعتبره البلدان منظمة إرهابية, فإنهما تدعوان باستمرار إلى التحرك ضد المقاتلين الأكراد شمال العراق.

ويشتبه أن نحو 1500 ناشط انفصالي كردي متمركزين في شمال العراق تسللوا إلى تركيا في الأشهر الماضية لشن هجمات. وأكد باسبوغ أن الجيش الإيراني شن "عملية واسعة النطاق" ضد ناشطي حزب العمال الذين لجؤوا إلى الأراضي الإيرانية على طول الحدود مع تركيا.

كما حذر الجنرال باسبوغ أكراد العراق من مغبة محاولة إحداث تغييرات في التركيبة السكانية والإثنية لمدينة كركوك الغنية بالنفط شمال العراق. وقال إن أي تغيرات سكانية في كركوك ستكون لها تأثيرات إقليمية وستثير لدى أنقرة مخاوف أمنية جدية، لكنه توقع ألا تسمح الحكومة العراقية المؤقتة بأي فعل يقود إلى تهديد أمن واستقرار العراق وجيرانه.

وتخشى تركيا من أن تؤدي السيطرة الكردية على الموارد النفطية في كركوك إلى تشجيع النزعة إلى الاستقلال لدى أكراد العراق وانتقال العدوى إلى الأقلية الكردية جنوب شرق تركيا.

المصدر :وكالات

Pr.Game
09-07-2004, 01:58 PM
أعلن مسؤولون أميركيون أمس الأربعاء أن محاكم عسكرية ستبحث في الوضع القانوني للمعتقلين في قاعدة غوانتنامو الأميركية في كوبا وتبلغهم أن بإمكانهم الاعتراض على اعتقالهم أمام محكمة فدرالية أميركية.

ويأتي الإجراء الجديد بعد قرار المحكمة العليا التي منعت في 28 يونيو/حزيران إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش من إبقاء هؤلاء المعتقلين في حالة من الفراغ القانوني.

وأمرت وزارة الدفاع الأميركية بإنشاء هيئات جديدة ومحاكم للبحث في أوضاع المعتقلين، وستتألف كل محكمة من ثلاثة ضباط مهمتهم تحديد ما إذا كان كل واحد من المعتقلين الـ600 معتقلا بصورة قانونية باعتباره مقاتلا عدوا أم لا.

وأوضح مسؤول رفيع المستوى في وزارة العدل أن الإجراء الجديد أقر بمرسوم وقعه مساعد وزير الدفاع بول ولفويتز "لتتمكن الحكومة من تنفيذ واجباتها القانونية عندما تكون هناك طلبات تتعلق بحق اللجوء للقضاء".

وقالت وزارة الدفاع إن كل معتقل في غوانتنامو "سيبلغ قبل 17 يوليو/تموز بإعادة النظر في اعتقاله بصفته مقاتلا عدوا، كما سيبلغ بحقه في فرصة استشارة ممثل شخصي وكذلك حقه في السعي لإعادة النظر في وضعه أمام محاكم أميركية".

ويفترض أن تبدأ إعادة النظر في أوضاع المعتقلين خلال 30 يوما بعد منح الضباط المعينين لمساعدة المعتقلين فرصة الاطلاع على ملفات موكليهم، وكذلك فرصة مناقشة القضية معهم.

وقال المسؤولون في وزارة الدفاع إن المعتقلين سيمنحون حق توكيل محام إذا اعترضوا على اعتقالهم أمام محاكم أميركية, لكن لن يسمح لهم بتوكيل محام لإعداد ملفاتهم للمحكمة التي ستدرس وضعهم.

وتابعوا أن قضية توكيل محام مازالت قيد الدرس, وأشاروا إلى ضرورة احترام الإجراءات الأمنية، ولم يقرر بعد ما إذا كان سيسمح للمحامين بالتحدث إلى المعتقلين المراقبين.

من جهة أخرى أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أن الرئيس بوش اختار تسعة معتقلين لدى الولايات المتحدة في غوانتنامو وغيره من مراكز الاعتقال بتهمة الإرهاب يمكن أن تحاكمهم محكمة عسكرية خاصة، ليرتفع بذلك معهم عدد المعتقلين المحالين للقضاء أمام محكمة عسكرية بموجب مرسوم رئاسي إلى 15.

وقالت الوزارة في بيان إن "الرئيس قرر أن هناك أسبابا تدفع للاعتقاد بأن كلا من هؤلاء المقاتلين الأعداء كان عنصرا في القاعدة أو أنه كان متورطا في أعمال إرهابية ضد الولايات المتحدة"، ولم يكشف البنتاغون أسماء المعتقلين التسعة الذين تم اتهام ثلاثة منهم فقط رسميا.

المصدر : الفرنسية

Pr.Game
09-07-2004, 02:00 PM
قال مدير شرطة لندن إنه قدم ملفا للادعاء العام البريطاني يضم بعض ما وصفها بالتصريحات المثيرة للجدل للداعية الإسلامي يوسف القرضاوي بناء على شكوى تقدم بها زعماء الجالية اليهودية في بريطانيا ضد الزيارة التي يقوم بها الشيخ حاليا.

ويشارك العلامة القرضاوي في الدورة الـ 13 للمجلس الأوروبي للإفتاء، والمتوقع أن تخلص إلى الإعلان عن رابطة علماء المسلمين في العالم.

وفي لقاء مع الجزيرة قال عضو المجلس الأوروبي للإفتاء الشيخ عبد الله بن بيه إن الشيخ القرضاوي لم يأت إلى لندن ليخوض في مهاترات كلامية، وإن من يقفون وراء الحملة لتشويه سمعته إنما يخشون من وسطية منهجه واعتدال رؤيته.

وجاءت شكوى اليهود بعد ساعات فقط من إعلان وزير الداخلية البريطاني ديفد بلانكيت أنه يخطط لسن تشريع لوقف تجاوزات يتعرض لها المسلمون منذ هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001, لكنه قال إن أحاديث القرضاوي ستخضع للمراقبة طوال وجوده في البلاد.

ويتعرض بلانكيت لضغوط متزايدة لإبعاد القرضاوي، وقال إن تعليقاته ستراقب عن كثب لكشف أي إشارات للحض على الكراهية العنصرية أو التعصب. ومن المقرر أن يلقي الشيخ يوسف خطبة الجمعة اليوم في المسجد الرئيسي بلندن إلى جانب أنشطة أخرى.

غير أن مؤيدي القرضاوي أشاروا إلى أنه كان يزور ذلك البلد على مدى السنوات الثلاثين الأخيرة دون أن يسبب ذلك شكاوى. ويشتهر القرضاوي المعروف بأنه شاعر وكاتب وخطيب مفوه بنبذه المتطرفين.

وبعد أحداث سبتمبر/ أيلول عام 2001 حث المسلمين كافة على التبرع بالدم لمساعدة الضحايا، كما أدان تفجيرات جزيرة بالي في إندونيسيا عام 2002 واعتبرها عملا همجيا ولاأخلاقيا.

المصدر :الجزيرة + وكالات