المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : So you want to be a Computer Game Developer



PLAYFINALGAME
09-09-2004, 07:12 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,


- بسم الله الرحمن الرحيم -



فى هذا الموضوع سئتكلم عن امر يهم كل المقبلين على تصميم العاب الكمبيوتر
لقد وجدت هذا االكتاب عندما كنت ابحث اول مرة على الانترنت وهو للكاتبة ديانا جروبر
وهى أستاذة برمجة , لقد اعجبنى الموضوع جدا لما يحتويه من معلومات غزيرة عن
الاقسام المختلفة التى يجب تواجدها لائخراج لعبة على اكمل وجه .



طبعا الكتاب بالغة الانجليزية ولقد قامت جارتى جزاها الله كل خير وهى اتخرجت من كلية اداب انجليزى بترجمة
4 ابواب من الكتاب من اجمالى 8 ابواب بيئسلوب افضل منى بالتئكيد جزاها الله كل خير(لا تنسوها بالدعاء اخوانى) :)



- توكلنا على الله -



/\/\/\/\/\/\/\/\/\
/\/\/\/\/\/\/\/\/\
/\/\/\/\/\/\/\/\/\
/\/\/\/\/\/\/\/\/\

PLAYFINALGAME
09-09-2004, 07:15 PM
|1|

على شبكة الأنترنت يعد أفضل موقع لكى تعد نفسك كمصمم ألعاب .

|2|

- ما هو تصميم الألعاب ؟
- ما الذى يقوم به مصمم الألعاب ؟
- كيف تدخل هذه الصناعة المثيرة ؟
وهذه نقطة جيدة للبداية

يجب عليك قراءة هذا الكتاب بنطق داخليه لما يحدث بالفعل فى صناعة تصمم الألعاب .

-:: محتوى الكتاب ::-

- الفصــــل الأول : هل لديك ما يؤهلك لان تصبح مصمم ألعاب كمبيوتر .
جمال/عقل/كمبيوتر/مهارة ......
- الفصـــل الثانـــــى : تشارك فى العمل مع الاخرين .
- الفصـــل الثالـــــث : استعد للبدايه .
- الفصـــل الرابـــــع : عمل الألعاب .
ماذا لو وضعت لعبة ولم تروق (تعجب) الأخرين ؟
- الفصـــل الخامــس : دون (اكتب) الخطوات الأولى لللعبة .
- الفصـــل الســادس : اكتب لعبتك الثانية .
- الفصـــل السابــــع : خطوات للتحسين من نفسك .
- الفصـــل الثامــــن : ماذا عليك أن تفعل بعد ذلك .

|3|

الكاتبة : ديانا جروبر - أستاذة البرمجة

منذ عام 1987 بدأت ديانا جروبر فى الكتابة عن برمجة الكمبيوتر وأخر أعمالها هو
Diana Gruber's 3D casine lasvegas الى جانب ذلك كتابتها لعدد من المقالات وكتاب فى شأن البرمجيات
و الذى متاح على موقع htt://www.fastgraph.com/diana.html ديانا تعيش فى لاس فيجاس مع زوجها Ted
و Ted هو كاتب fastgraph وتتولى ديانا مهام التسويق و النشر لـ fastgraph وهى مسئولة اساسية من الدرجة الثانية .


....... يتبع انشاء الله,
/\
/\
/\
/\

Mr. Black Man
10-09-2004, 12:35 AM
Great Job :cool: :cool:
Continue Please :biggthump

dr_dnya
10-09-2004, 01:39 PM
شكرا اخي لاكن اين الكتاب المترجم

PLAYFINALGAME
11-09-2004, 01:25 AM
الفصــــل الأول : هل لديك ما يؤهلك لان تصبح مصمم ألعاب كمبيوتر .

لقد اعتقدت لفتره طويله أن مصممى العاب الكمبيوتر هم أشخاص ولدوا بهذا الشكل و لم يتم صناعتهم للأن العظمى الحقيقية تأتى من الداخل .
واٍذا لم تكن العظمى هناك لن يمكنا تعلمها واٍذا تملكها الفرد فلا يمكنا الاٍستفاده منها اٍلابعد اٍكتشافها.

ولكى تصبح مصمم العاب كمبيوتر يجب أن تعشق الألعاب عشقا حقيقيا , ليس فقط أنك تلعب تلك ألالعاب ولكن عليك أن تفهمها جيدا .
يجب عليك أن تحب المفهوم الكلى لتحليل لعبة بأدق تفاصيلها و تخيل تلك التفاصيل و الأجزاء فى توافقها مع بعضها البعض .
هنا الفصل فى هذا الويب سايت يتناول برمجيات تصميم الألعاب ومن المهم أن تلاحظ و تعى جيدا انه هناك العديد من المعونين و القائمين على تصميم الألعاب اٍلى جانب المبرمج .
اى لعبة تقليدية او عادية تمر تحت ايدى الكثرين لكى يتم اٍصدار نهائى لهل .ولكن المبرمج هو العامل الحاسكم او الحيوى فى تلك العملية ,
بدون المبرمج لايمكننا أن يكون هناك اى وجود لأى لعبه - وحيث أننى مبرمج ,فهذا السايت سوف يركز على تصميم الاألعاب من وجهة نظر المبرمج مع الوظائف الأخرى بهذا الشأن و الملحقه بها اٍضافيا .

كمبرمج ::- أو مصمم لألعاب الكمبيوتر يجب ان تعى (تفهم) جيدا أنه كلما تقدمت صناعة الألعاب كلما أصبح الأمر أفضل لك.
ما أعنيه هو أنه كلما كانت لديك القدرة لأن تقوم بمهام الأخرين فى تصميم الألعاب كلما كان لك الحق فى ملكية المنتج النهائى .
ودعنا نرى ماهى الوظائف الأخرى التى تساعد فى تصميم الألعاب اٍلى جانب المبرمج .

فى بداية الامر سوف أتحدث عن المبرمج

-:: المبرمج ::-
هو العامل الأساسى الذى تقوم على عاتقه تلك العمليه . اٍنه هو الشخص الوحيد الذى يعتد (يهتم) بأى توقعات (تخيلات) غير واقعية لأى فرد و يجد لها طريقة (وسيلة) لأن تصبح شىء موجود فعال .
لو أراد المنتج تغيير الـ interface المستعملة فى اخر دقيقة , اٍنه المبرمج هو الذى يسهر طوال الليل ليقوم بعمل هذا التغير .
اٍذا لم يستطع مهندس الجرافيك (الفنان-الرسام) ان يعرف كيفية تشغيل SVGA palettes اٍنه المبرمج الذى يقوم بكتابة color-reducing and palette-matching utility .
خلاصة القول أنه لا مجال وجود أى لعبة دون وجود المبرمج

-:: مصمموا الجرافيك أو الرسومات ::-
لهم أهمية أيضا فى شأن تلك العملية , فى بعض الألعاب مثل لعبة Myst , لن ابخل باٍعترافى أن الرسامين لعبوا دورا أكثر حيوية من المبرمجين.
هذا مجرد أستنثناء و ليس قاعده يعتدبها (يؤخذبها) . ولكن القاعدة هى أن العامل المحورى فى تصميم جميع الألعاب هو المبرمج .
فى هذه الأيام يفضل العديد من الرسامين أن يطلق عليهم اسم (صانعوا الرسوم المتحركة) شأنهم شأن الزبالين(زيهم زى الزبالين) الذين يفضلوا أن تصبح أسمائهم (مهندسى تعزيز الصحة العامه و منع تفشى الأمراض) .
ولكن ذلك لا يضع أى تغيير طفيف فيما يقومون به من أعمال .

-:: الموسيقيون ::-
الذين يقومون بعمل الموسيقى أو أعمال المؤثرات الصوتية .هناك الكثير منهم ولكن لا يوجد ما يكفيهم من فرص عمل لذا فمعظمهم من الجائعين .


....... يتبع انشاء الله,
/\
/\
/\
/\

Flanteus
11-09-2004, 03:23 PM
:wow: مشكور على الترجمة والنقل .. :wow:


يجب عليك أن تحب المفهوم الكلى لتحليل لعبة بأدق تفاصيلها و تخيل تلك التفاصيل و الأجزاء فى توافقها مع بعضها البعض .

.. هذا أنا :08: أحيانا يصل بي الهوس (اللعبي) الا تحليل الألعاب تحليل غير طبيعي واكتشاف السحر الذي يجذب اللاعبين الى لعبة ما :أفكر:

يعني عندي فلسفة (لعابية) :D ..

تصدقون جاتني فكرة تأليف كتاب عن الألعاب ... ليس من ناحية البرمجة أو التصميم .. أو أو ..
لا فقط .. من ناحية مقومات الألعاب وكيفية تطويرها وأهم خصائصها وأنواعها وأساليب التطوير في اللعبة والمراحل وأسس الألعاب .. وما الى ذلك من هذا الكلام الغريب :D


يمكن نفس تفكير المؤلفة ديانا حداد :أفكر:


شكرا على الموضوع ياريت لو تكمل بسرعة :) .... حاول تكتب ما تستطيع ونزله على النت حبة حبة

سلام

Son Of UAE
11-09-2004, 03:35 PM
مشكور على الموضوع ... استمر :)

PLAYFINALGAME
11-09-2004, 08:18 PM
Great Job :cool: :cool:
Continue Please :biggthump
مشكور على مرورك MR. BLACK MAN

شكرا اخي لاكن اين الكتاب المترجم
مشكور على مرورك dr_dnya
بالنسبة الى الكتاب سوف اضع بعد ترجمة كل فصل الموضوع الاصلى

:wow: مشكور على الترجمة والنقل .. :wow:

.. هذا أنا :08: أحيانا يصل بي الهوس (اللعبي) الا تحليل الألعاب تحليل غير طبيعي واكتشاف السحر الذي يجذب اللاعبين الى لعبة ما :أفكر:

يعني عندي فلسفة (لعابية) :D ..
تصدقون جاتني فكرة تأليف كتاب عن الألعاب ... ليس من ناحية البرمجة أو التصميم .. أو أو ..
لا فقط .. من ناحية مقومات الألعاب وكيفية تطويرها وأهم خصائصها وأنواعها وأساليب التطوير في اللعبة والمراحل وأسس الألعاب .. وما الى ذلك من هذا الكلام الغريب :D
يمكن نفس تفكير المؤلفة ديانا حداد :أفكر:
شكرا على الموضوع ياريت لو تكمل بسرعة :) .... حاول تكتب ما تستطيع ونزله على النت حبة حبة سلام
مشكور على مرورك flanteus
اتمنا ان يبقى هذا الاحساس معك دائما ونرا تحليل مفصل لالعاب المنتدى
ولكن اين تحليلك لألعاب المسابقة الكبرى لقد كان هذا سيفيد فى التصويت
عمتا لقد انتهت المسابقة فى المسابقة القادمة ننتظر تحليلك :biggthump
(ديانا حداد :p :biggthump )

مشكور على الموضوع ... استمر :)
مشكور لمرورك Son Of UAE

PLAYFINALGAME
11-09-2004, 08:24 PM
-:: المنتجون ::-
هم الذين يشرفون على تصميم الالعاب ليتأكدوا أن كل ما تقوم عليه عملية تصميم الألعاب متوفرة . و ربما يكتسب المنتج خبرات من المصمم أو رسام الجرافيك و ربما يتولى الاٍشراف المالى أو ربما يصدر اوامر و تعليمات .
فى بعض الاحيان يقوم المبرمج او الرسام بعمل المنتج وفى هذه اللحظة يمكن انجاز المهمة على أفضل وجه (الوضع يكون احسن) .
وفى بعض الأحيان يكون المدير دون المستوى أى دون أى قدره على فهم عملية تصميم الألعاب وبالرغم من ذلك يتدخل فى ادق عمليات تصميم الألعاب وهذا ما يؤدى دوما لوجود مشاكل .

-:: المصمم ::-
هذا اسم غامض .ربما يعتبر المنتج هو المصمم فى حين أن المبرمج هو المصمم .
اٍن رسام الجرافيك هو الذى لابد أن يصبح المصمم لانه هو الذى لديه القدرة البارعه فى اٍنجاز تلك العمليه ولكن لا أحد يهتم برسام الجرافيك .
فى بعض الاأحيان يظهر شخص من أى مكان و يعلن نفسه مصمما ويطلب بملايين الدولارات ليبيع اسم أو قصة للعبة جديدة .
اٍذا كنت مبرمجا وأردت مساعدة مصمم ,ابحث عن مصمم ذو خبره فى مجال نوع الألعاب التى تريد تصميمها .
فى الواقع هناك العديد من الأشخاص الذين يجيدون وبجداره مستويات التصميم و الألغاز و خلق الشخصيات المسليه و القصص الممتعه ,
على سبيل المثال Tom Hall المدير السابق لـ id software يأتى على خاطرى كمصمم ناجح ومحبوب فى مجال تصميم الالعاب. و القليل من مصممى الألعاب الممتازين يقدرون عمل Tom .


....... يتبع انشاء الله,
/\
/\
/\
/\

Nanto
11-09-2004, 08:26 PM
السلام عليكم ...

شكرا على الموضوع أخي PLAYFINALGAME و أرجو أن تستمر في طرح الفصول الباقية من الكتاب ....


تحياتي : Nanto

Flanteus
13-09-2004, 05:54 PM
مشكور على مرورك flanteus
اتمنا ان يبقى هذا الاحساس معك دائما ونرا تحليل مفصل لالعاب المنتدى
ولكن اين تحليلك لألعاب المسابقة الكبرى لقد كان هذا سيفيد فى التصويت
عمتا لقد انتهت المسابقة فى المسابقة القادمة ننتظر تحليلك :biggthump
(ديانا حداد :p :biggthump )

يا اخي انت الوحيد في المنتدى هذا اللي فاهمني صح :)

:biggthump لا تتكاسل ترا حتى أنا عندي موضوع قاعد أنقله من كتاب مثلك :D

سلام :)

PLAYFINALGAME
14-09-2004, 02:08 PM
السلام عليكم ...
شكرا على الموضوع أخي PLAYFINALGAME و أرجو أن تستمر في طرح الفصول الباقية من الكتاب ....
تحياتي : Nanto
مشكور على مرورك Nanto


:biggthump لا تتكاسل ترا حتى أنا عندي موضوع قاعد أنقله من كتاب مثلك :D
سلام :)
لن اتاخر flanteus :D كما ترا انى فى كامل نشاطى :boring: :24:

PLAYFINALGAME
14-09-2004, 02:12 PM
-:: play tester ::-
فى بعض الاحيان تشبه مهامهم أعمال beta testers
ولمناقشة تللك النقطة تكنيكيا يجب أن نعى أن الـ beta tester يفحص أى أخطاء فى اللعبة - فى حين أن - الـ play tester يفحص قدره اللعبة ان تصبح لعبة (هل التصميم سيصبح لعبة ) ولكن منذ أن أصبحت معظم الالعاب تحت التمويل , تم اٍهمال تلك الوظيفتيين بشكل هما لا يستحقانه .
اٍذا أردت أن تدخل فى تصميم لعبة و أن تعيش فى منطقة silicon ربما أصبحت فى وظيفة play tester ---< مثل شخص حاول أن يصبح فرد فى فرقة الروك فلم يصبح بها اٍلا كعامل لنقل معدات الموسيقى (شىء بسيط لا يقوم باى عمل يمس المهمة الرئيسية(هامش) اٍنك تصبح فرد مشارك بالفعل فى تلك العملية ولكنك لست النجم الساطع فيها .

-:: الناشر ::-
هو ذلك الرجل الذى يرتدى بذلة ويدخن السيجار و ينفخ دخانه فى وجهك . وان يحسن جيدا حديثه عن أهمية وظيفته فى انها هى الجزء الصعب فى تلك العملية ومن هنا هو الذى يتحمل كل المخاطر لذا فهو يحتفظ بـ 95% من الأرباح و يجب عليك أن تكون شاكرا لحصولك على 5%

-::Lone Wolf::-
(ديانا) : هذا هو انا (معناها شخص يعمل وحده دون مساعده) ففى احد مراحل حياتى فى العمل قد أديت تلك الوظائف السابقة ذكرها بل و أكثر من ذلك .
والأن أنا اعلم جيدا أين تكمن قوتى ووجدت اشخاصا اخرين يساعدونى فى الموسيقى و التصميم و النشر , ولكنى اتولى كل الوظائف حينما أكون فى حاجة الى ذلك .
لو كان العمل الفنى غير جيد أقوم بألغاء برنامج الرسم كليتا و أقوم بعمل التعديلات بنفسى - اٍذا لم أستطع أن أصل لاٍتفاق مع الناشر , أقوم بنفسى بعملية النشر على الويب و فى بعض الاحيان أقوم بعمل المؤثرات الصوتية بنفسى عن طريق تثبيت ميكروفون رخيص بـ Sound blaster card
- الأمر هو اننى لا اتقاض أجرا على ذلك و أننى لا اعتمد على أى شخص أخر و أملك الحرية لاختيار و تغيير مشاريعى الخاصة بى و ألغيها و قتما أرد .
لأن تصبح Lone Wolf (شخص يفضل العمل وحده ) لا يناسب كل شخص ولكن بالنسبه لى هو افضل شىء فى العالم .




....... يتبع انشاء الله,
/\
/\
/\
/\

Ahmedbna
15-09-2004, 10:30 AM
استمر اخى فى الوضوع ولا تمل من الكتابة

PLAYFINALGAME
16-09-2004, 01:31 PM
استمر اخى فى الوضوع ولا تمل من الكتابة

انشاء الله اخى :)

مشكور على مرورك

PLAYFINALGAME
16-09-2004, 01:44 PM
-:: متطلبات قليلة لكى تصبح مصمم ألعاب ::-

فبداية الأمر يجب أن تجيد اٍحدى لغات البرمجة .
اٍن اللغات المفضلة فى عملية تصميم الألعاب هى C++/C وليس لدى تعليقا بأى منهما أفضل و أى منهما سوف تحسن من أدائك .
ولو أنك بدأت بالفعل ولم تتعلم C++/C بعد يمكن أن تكتب الالعاب بأى لغة .
الكثير من الالعاب الجيده قد تم كتابتهم بلغات الـ Delphi , pascal , Basic .
منذ سنوات مضت كتبت لعبه جميلة بلغة Fartran . اٍنه لا يهم كثيرا أى لغه تستخدمها ولكن الأهم هو مدى تحكمك و اٍجادتك لها .

الكثير من المعلومات التى تم تجميعها عن لغات البرمجه هى شىء مهم فى كتاباتك للخطوات الأولى فى قواعد الجرافيك . واٍذا لم تكن على استعداد لتناولها لا تقلق بهذا الأمر .
يمكنك استخدام أى من مكتبات الجرافيك التجارية مثل Fast graph لكى تنجز بعمل النتيجة المطلوبة .

- أنت ايضا فى حاجة اٍلى اٍيجاد برنامج الرسم . برنامج الـ paint هو جيد ولكن برنامج متخصص فى هذه العملية يصبح أفضل .
ولكن الافضل فى ذلك هو ان تجد فنان موهوب . سواء أنك خلقت صورك بنفسك أو نقلتهم من مكان ما أو استخدمت فن الكليب أو دفعت الكثير من المال لفنان جيد .
ضع فى تصميمك (تفكيرك ) على أن يكون لديك أى مصدر لعمل فنى .

هذا كل ما فى الامر
هذا كل ما تريده لكى تبدأ - و لايوجد أى عوامل أخرى لم أتناولها وهذه هى البراعة فى ذلك .

يجب أن تصبح مبرمج جيد و لديك القدرة و المهاره فى حل المشاكل - وأنا أعتقد أن لديك تلك القدرة - واٍلا لما كنت أكملت قراءة الموضوع منذ بدايته .
))))) و أقترح عليك الأن أن تريح عينيك لمدة و أن تحضر كولا من الثلاجه وعد لنا بعد دقائق وتكمل القراءه و تبدأ الفصل الثانى .



....... يتبع انشاء الله,
/\
/\
/\
/\

PLAYFINALGAME
19-09-2004, 12:18 AM
Chapter 1


Do You Have What it Takes
to Be a Game Developer?
Beauty, brains, talent, a computer...



I've always thought game developers were born, not made. True greatness comes from within. If it isn't there, it can't be learned, and if it is there, it can't help but be discovered. To be a game developer, you must truly love games. Not just playing games, but understanding games. You must love the whole concept of dissecting a game, breaking it down to its smallest parts, and visualizing how the pieces fit into the whole .

The chapters in this web site deal with the programming aspects of game development. It should be noted, there are other careers in game development besides that of programmer. A typical game passes through many hands on its way to final release. But the programmer is the critical element. Without the programmer, there is no game. Period. And since I am a programmer, this site will focus on game development from the point of view of the programmer, with all other related occupations considered ancillary.

As the game programmer, it is good to keep in mind that the more of the other game development roles you can fill, the better. That is, if you can do some of the other jobs involved in game development, then you will own more of the final product. Let's consider what other jobs game developers do.


The Things Game Developers Do


Programmer The whole world revolves around the programmer. The programmer is the one who takes the unrealistic expectations of everybody else and finds a way to make them work. If the producer wants to change the user interface at the last minute, it's the programmer who stays up all night making the change. If the artist can't figure out how SVGA palettes work, it's the programmer who writes a color-reducing and palette-matching utility. Without the programmer, there would be no computer games.

Artist Artists are important too. In some games, such as Myst, I will grudgingly admit the artists played a more critical role than the programmer. This is the exception however, not the rule. The rule is, the programmer is the pivotal element in all game development
These days, many artists prefer to be called "animators". Many garbagemen prefer to be called "sanitation engineers" too, but it doesn't make a bit of difference in what they actually do.

Musician They make music. They can make sound effects too. There are a lot of them, and there is barely enough work to go around. Most of them are starving.

Producer The producer oversees game development and makes sure all the elements of the development are in place. A producer may, for example, acquire resources for programmers and artists, may hand out money, and may give orders. Sometimes a programmer or an artist may play the role of producer, which often works well. Sometimes a producer is a low-level manager with no particular game development talent, who nonetheless involves himself in micro-managing the development process. This occasionally spells disaster.

Designer This is a nebulous term. Sometimes the producer thinks he is the designer, when actually the programmer is the designer. The artist should be the designer, being that he has the creative talent, but nobody pays attention to the artist. Sometimes a person comes out of nowhere and declares himself to be designer, and asks for millions of dollars for selling a title and a story line. Ha! Fat chance.
If you are a programmer and you need design help, look to an experienced designer with a track record in the type of game you want to develop. There are people who actually excel at designing levels, puzzles, likeable characters and entertaining story lines. Tom Hall, formerly of id Software, comes to mind as a successful and well-loved game designer. Really good designers like Tom are rare.

Play Tester Play testers sometimes also act as beta testers. Technically speaking, the beta tester tests for bugs and the play tester tests for playability. But since most games are under-funded and behind schedule, both functions are generally ignored more often than they should be. If you want to break into game development, and you live in the Silicon Valley area, you may be able to get a job as a play tester. It's kind of like breaking into rock 'n roll by being a roadie. Sure you're there, but you'll never be the star.

Publisher This is the guy in the suit who smokes a cigar and blows the smoke in your face. He is very good at telling you why his part of the job is really the hard part, and since he is taking all the risks, he should keep 95% of the profits and you should be grateful for your 5%. Less deductions. Paid 6 months after he gets paid. Which is 9 months after the game hits the shelves.
It's a good job, if you can get it.


Lone
Wolf This is me. At some point in my career, I have performed all of the above roles and more. Now I have learned where my strengths lie, and I find other people to give me artwork, music, design help and publishing help. But I still take over each job when I need to. If the artwork isn't perfect, I fire up my paint program and make adjustments myself. If I can't reach a deal with a publisher, I self publish on the web (see my latest effort, Diana Gruber's 3D Casino Las Vegas). Sometimes I even make my own sound effects by hooking a cheap microphone up to my Sound Blaster card. The point is, I don't take a salary, I am not dependent on anybody else, and I have the freedom to choose and abandon my own projects, and to move on when I feel like it. Being a lone wolf isn't for everybody, but to me it is the best of all possible worlds.


Minimum Requirements to be a Game Programmer


To begin with, you need to know how to program in some language. The preferred languages for game programmers are C and C++. I have no opinion on which is better, either one will take you far. If you are just getting started, and you haven't learned C or C++ yet, you can write games in another language. Lots of perfectly good games have been written in BASIC, Pascal, and Delphi. Years ago I wrote some pretty games in Fortran. It doesn't matter that much what language you use, as long as you have mastered it.

Some knowledge of assembly language programming is important if you are planning on writing your own low-level graphics routines. If you not ready to tackle assembly language yet, don't worry about it. You can use a commercial graphics library, such as Fastgraph to accomplish the desired result.

You will need some way to generate artwork for your program. A paint program is good. A rendering program is better. A talented artist is better yet. Whether you create your pictures yourself, scan them, use clip art, or pay big bucks to a professional artist, plan on having some source of artwork.

That's it! That's all you really need to get started. If you are reading this online, then I will assume you also have a good, fast computer, a modem, and some form of online communication. These are valuable and will help you a lot.

Of course, there is one other element which I haven't discussed, and that is talent. You have to be a good programmer, with creative problem-solving skills. I assume you think you have that, because otherwise you wouldn't still be reading.

Now I suggest you give your eyes a little break, go to the fridge and get yourself a can of Jolt cola, and come back in a few minutes and read Chapter 2.

MrDeath
24-09-2004, 08:45 PM
موضوع جميل جداً

لا تتوقف عن الكتابه



MrDeath

PLAYFINALGAME
25-09-2004, 12:21 AM
موضوع جميل جداً

لا تتوقف عن الكتابه



MrDeath

مشكور على مرورك MrDeath

بحاول انتظم فى الكتابة

PLAYFINALGAME
25-09-2004, 01:49 AM
- الفصـــل الثانـــــى : اِستعد للبدايه .

PLAYFINALGAME
25-09-2004, 03:21 AM
الفصل الثانى : اٍستعد للبداية .

فى الفصل السابق ، تناولنا بعض من الوظائف التى نجدها فى صناعة تطوير ألعاب الكمبيوتر. وفى القادم سوف نتناولهم مرة اخرى حينما نتحدث عن العمل الجماعى.
فى الوقت الحالى دعنا نفترض فى هذا الفصل أنك مبتدى جديد

ودعنا نفترض أن ما قمت به من أعمال من قبل و كأنها لم تكن ومهاراتك كما هى لم تختبر بعد ولا أحد يعلم بالتأكيد عما اٍذا كان سيصبح لك مستقبل أم لا . من أجل هذا الفصل دعنا نفترض أن لا أحد يؤمن بأن لديك فرصه فى مجال صناعة الألعاب وأنت أيضا لست متاكدا من ذلك.

فى الحقيقه - دعنا نعتبر أن اليوم هو الأول لنا و أنت لك اليوم الأول فى دخول هذه المهنة و كأنك طفل صغير بخطوات قصيره أو كأنك تصعد للكنبة بيد واحده . (كل هذه التشبيهات تبين شكل البداية الجديده )
والآن ....... ماذا عليك ان تفعل ؟
- فى الواقع هناك شىء واحد عليك أن تفعله وما أعتقده داخل نفسى أنك تعلم هذا الشىء .
هناك طريقه واحده لكى تبدأ بالفعل فى صناعة لعبه .والشىء الذى تحتاجه هو أن تكتب تلك العبة .
هذا صحيح تخيل لعبه فى خيالك ومن هنا ضعها على جهاز الكمبيرتر وأجعلها تعمل .ليس من الضرورى أن تكون لعبه عظيمه وليس من الضرورى أن تكون تسلية ربما كانت Tic -Tac -Toe أو hangman ربما كانت قبيحة أو صعبة لأن تلعبها ولكن ما فى الأمر هى أنها لعبه وأنت كتبتها .

فى الواقع - كما سأناقش ذلك فى الفصل الخامس - أقترح و أؤكد على أن اللعبه الأولى لا تكون لعبه صعبه .لا تضيع فيها الكثير من الوقت و لا تخطط أنك ستجنى من ورائها مكاسب ماليه كبيره . أول لعبه لك هى خبره تعليميه ليس اكثر .درس تبتدى به و تنهيه و تنتقل منه لدرس أخر . اٍفعل الأحسن بما تستطيع ولكن لا تحاول أن تجعل Doom لعبتك الأولى .



....... يتبع انشاء الله,
/\
/\
/\
/\

^عبدالعزيز..ع^
25-09-2004, 05:31 AM
فصل 1


هل لديك ما يتطلب
أن يكون مطوّر لعبة؟
الجمال، أدمغة، موهبة، حاسوب. . .




فكّرت مطوّري اللعبة دائما كانوا ولدو، لا يجعل. تجيء العظمة الصحيحة من ضمن. إذا هو ليس هناك، هو لا يمكن أن يتعلّم، وإذا هو هناك، هو لا يستطيع القيام بشيء سوى أن يكون مكتشف. أن يكون مطوّر لعبة، أنت يجب أن تحبّ الألعاب حقا. ليس فقط لعب الألعاب، لكن الألعاب المتعاطفة. أنت يجب أن تحبّ المفهوم الكامل لتشريح لعبة، يكسره إلى أجزائه الأصغر، ويتصوّر كيف القطع لائمت في الكاملة.

الفصول في هذا الموقع يتعامل مع سمات برمجة تطوير اللعبة. يجب ملاحظة، هناك المهن الأخرى في تطوير اللعبة إضافة إلى التي من المبرمج. تعبر لعبة مثالية العديد من الأيدي في طريقه إلى الإطلاق النهائي. لكن المبرمج العنصر الحرج. بدون المبرمج، ليس هناك لعبة. الفترة. ومنذ أنا مبرمج، هذا الموقع سيركّز على تطوير اللعبة من وجهة نظر المبرمج، بكلّ عمليات الإحتلال ذات العلاقة الأخرى إعتقدت مساعدا.

كمبرمج اللعبة، إنه لأمر حسن تذكير تلك أكثر من أدوار تطوير اللعبة الأخرى التي أنت تستطيع الملئ، الأفضل. ذلك، إذا أنت تستطيع تعمل بعض الوظائف الأخرى إشتركت في تطوير اللعبة، ثمّ أنت ستمتلك أكثر من المنتج النهائي. دعنا نعتقد ما مطوّري لعبة وظائف آخرين يعملون.


مطوّرو لعبة الأشياء يعملون


مبرمج العالم بأكمله يدور حول المبرمج. إنّ المبرمج الواحد الذي يأخذ التوقّعات الغير واقعية لكلّ شخص آخر وتجد طريقا لجعلهم يعملون. إذا يريد المنتج أن يغيّر وصلة المستعمل في الدقيقة الأخيرة، هو المبرمج الذي يسهر طوال الليل قيام بالتغيير. إذا الفنان لا يستطيع فهم كيف لوحات الألوان إس في جي أي يعمل، هو المبرمج الذي يكتب مرفق مخفّضا لون ومماثل لوحة الألوان. بدون المبرمج، لن يكون هناك ألعاب حاسوب.

فنان فنانين مهمون أيضا. في بعض الألعاب، مثل ميست، أنا سأعترف بالفنانين بتذمّر أدّيت دور حاسم أكثر من المبرمج. هذا الإستثناء على أية حال، ليس القاعدة. إنّ القاعدة، المبرمج العنصر المحوري في كلّ تطوير اللعبة
هذه الأيام، يفضّل العديد من الفنانين أن يدعوا "الرسّامين". يفضّل الكثير garbagemen أن يدعى "مهندسي تصريف مجاري" أيضا، لكنّه لا يحدث قليلا من الفرق في بإنّهم في الحقيقة يعملون.

موسيقار يجعلون موسيقى. هم يستطيعون صدور صوتا التأثيرات أيضا. هناك الكثير منهم، وهناك عمل كافي بالكاد للتجوّل. معظمهم يتضوّر جوعا.

المنتج الذي المنتج يشرف على تطوير اللعبة ويتأكّد كلّ عناصر التطوير طبّقت. منتج قد، على سبيل المثال، يكتسب المصادر للمبرمجين والفنانين، قد يوزّع مال، وقد يعطي الأوامر. أحيانا مبرمج أو فنان قد يلعبان دور المنتج، الذي يعمل جيّد في أغلب الأحيان. أحيانا منتج مدير واطئ المستوى بدون موهبة تطوير لعبة معيّنة، الذي يتضمّن نفسه مع هذا في إدارة الشؤون التفصيلية عملية التطوير. هذا يتنبّأ كارثة من حين لآخر.

مصمم هذا تعبير سديمي. أحيانا المنتج يعتقد بأنّه المصمم، متى في الحقيقة المبرمج المصمم. الفنان يجب أن يكون المصمم، أن يكون بأنّه عنده الموهبة المبدعة، لكن لا أحد ينتبه إلى الفنان. أحيانا شخص يخرج فجأة ويعلن بأنّ نفسه أن يكون مصمّم، ويسأل عن ملايين الدولارات لبيع عنوان ومحور قصة. ها! الفرصة السمينة.
إذا أنت مبرمج وأنت تحتاج إلى مساعدة التصميم، ينظر إلى مصمم مجرّب بسجل نجاحات في نوع اللعبة تريد التطوير. هناك الناس الذين يبرعون في الحقيقة في المستويات الماكرة، ألغاز، أشخاص محبوبين ومحاور قصة مسلّية. توم هول، سابقا من برامج الهوية، يجيء للإهتمام بكمصمم لعبة ناجح ومحبوب بشكل جيد. المصممون الجيّدون جدا مثل توم نادر.

تفعل فاحصات مسرحيّة فاحص مسرحيّة كفاحصات بيتا أحيانا أيضا. تقنيّا، يختبر فاحص البيتا للبقّ وإختبارات فاحص المسرحيّة لـplayability. لكن منذ أكثر الألعاب مموّلة من قبل غير كافية ووراء الجدول، كلتا الوظائف تهمل عموما في أغلب الأحيان أكثر من أنّهم يجب أن يكونوا. إذا تريد إقتحام تطوير اللعبة، وأنت تعيش في منطقة سيليكون فالي، أنت يمكن أن تحصل على عمل كفاحص مسرحيّة. هو نوع مثل إقتحام الصخرة ' n لفّة بأن تكون roadie. المتأكّد أنت هناك، لكنّك لن تكون النجم.

ناشر هذا الرجل في البدلة التي تدخّن سيجارا وتنفخ الدخان في وجهك. هو جيّد جدا في إخبارك الذي جزئه من الشغل حقا الجزء الصعب، ومنذ هو يتحمّل كلّ المخاطر، هو يجب أن يبقي 95 % الأرباح وأنت يجب أن تكون ممتن لـ ال5ك %. خصومات أقل. الشهور المدفوعة الـ6 بعد أن يصبح ذات راتب. التي 9 شهور بعد أن تضرب اللعبة الرفوف.
هو شغل جيّد، إذا أنت قد تحصل على هو.


وحيد
ولف هذا أنا. في وقت ما في مهنتي، أدّيت كلّ الأدوار أعلاه والأكثر. الآن تعلّمت حيث قواي تستلقى، وأنا أجد ناس آخرين لإعطائي عمل فني وموسيقى ومساعدة وتصميم ونشر يساعدان. لكنّي ما زلت أسيطر على كلّ شغل عندما أحتاج إلى. إذا العمل الفني ليس مثالي، أطلق برنامج طلائي وأجري تعديلات بنفسي. إذا أنا لا أستطيع التوصّل إلى إتّفاق مع ناشر، أنا نفس تنشر على الشبكة (يرى جهدي الأخير، دايانا جروبير 3 دي كازينو لاس فيجاس). أحيانا أنا حتى أجعل تأثيراتي الصوتية بتعليق مكبّر صوت رخيص يعود الأمر لبطاقة بلاستري الصوتية. إنّ النقطة، أنا لا آخذ راتب، لست معتمد على أي شخص آخر، وأنا عندي الحرّية لإختيار وترك مشاريعي، وللتحرّك على عندما أودّه. أن يكون شخص يعمل لوحده ليس لكلّ شخص، لكن لي هو أفضل كلّ العوالم الممكنة.


المتطلبات الدنيا الّتي ستكون مبرمج لعبة



إبتداء، تحتاج لمعرفة كيفية البرمجة في بعض اللغة. إنّ اللغات المفضّلة لمبرمجي اللعبة سي وسي ++. ليس لي رأي الذي فيه أفضل، أمّا واحد سيأخذك بعيدا. إذا أنت فقط تبدأ، وليس لك متعلّم سي أو سي ++ رغم ذلك، أنت تستطيع

Flanteus
28-09-2004, 10:26 PM
مشكوور على الإضافة :D

بس أقولك اذا كنت طالب تدرس اهتم بدراستك أفضل ... كمل بعدين في الإجازات :)

نصيحة أخوية :D


وشكرا لك ...

سلام :)