المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار عامة تقرير:1300أسير مريض يصارعون الموت في سجون الاحتلال



إسلامية
05-07-2008, 03:22 PM
أصدرت وزارة الأسرى في الحكومة الفلسطينية برئاسة إسماعيل هنية، تقريراً وتحذيراً ونداء عاجلاً، طالبت العالم بالتدخل لإنقاذ حياة الأسرى المرضى الذين يموتون كل يوم وكل لحظة، وطالبت فيه المجتمع الدولي التدخل لإنقاذ حياة (1300 أسير) من الأسرى المرضى في السجون، حتى لو كان التدخل خطابياً فهو اقل درجات رفع الظلم.
وأوضح وزير الأسرى والمحررين أن إدارة سجون الاحتلال تمارس سياسة الموت البطيء بحق الأسرى، عبر الاستهتار التام بحياتهم من خلال الاستمرار في الإهمال الطبي المتعمد للحالات المرضية الموجودة داخل السجون.
وأضاف الدكتور أحمد شويدح في تقرير الوزارة أن أعداد الأسرى المرضى في ارتفاع مستمر نتيجة هذه السياسة الظالمة، التي تترك المرضى فريسة للأمراض الفتاكة التي تنهش أجسادهم دون رحمة، حتى وصل الأمر إلى انتشار جرثومة (مجهولة المصدر) تصيب الأسرى بمرض لم يعرف له علاج حتى الآن.
وأكد أن إدارة السجون الصهيونية لم تتخذ الإجراءات اللازمة لمتابعة هذه القضية، وصد هذا الخطر الجديد الذي يتعرض له الأسرى العزل الذين لا يملكون سوى كرامتهم وعزة أنفسهم.
وبيّن الدكتور شويدح بأن العشرات من الأسرى المرضى يعانون من أمراض خطيرة جداً كأمراض القلب والسرطان والكلى وضغط الدم، مضيفا أنهم لا يجدون اهتماماً من قبل إدارة السجون التي تتعمد عدم إخراج الأسرى للفحص الطبي، والتصوير الإشعاعي، وإجراء التحاليل حتى تستفحل الأمراض في أجسادهم ولا يجدي بعدها العلاج نفعاً.
ونوه أن إدارة السجون الصهيونية تماطل في إخراجهم (الأسرى المرضى) إلى المستشفيات وإجراء العمليات الجراحية اللازمة بالرغم من توصية الأطباء بذلك، مما يؤدى إلى تدهور اكبر في صحة الأسير ويعرض حياته للموت في أي لحظة، وذكر أنه كان قد استشهد (48) أسيراً داخل السجون نتيجة الإهمال الطبي.
وعرّج شويدح على أن سلطات الاحتلال لا تقدم العلاج اللازم للأسرى المرضى، وترفض بشكل قاطع السماح لوفود طبية أو أطباء بشكل فردى بالوصول إلى السجون ومعاينة هؤلاء المرضى، وتقديم العلاج اللازم لهم، مما يؤكد –وفقا لشويدح- بأن الأمر متعمد ومقصود من قبل إدارة السجون لزيادة معاناة الأسرى، والنيل من إرادتهم.
من جهته أكد رياض الأشقر مدير الدائرة الإعلامية بالوزارة بأن من بين الأسرى المرضى هناك العديد من الحالات المرضية التي لا تنتظر المماطلات والمراوغات الصهيونية، كحالة الأسير محمد كامل أبو الحيات من نابلس، والقابع في سجن مجدو والذي يعانى من تسمم في الدم سببه فيروس مجهول، وحالته خطيرة جداً.
وبين الأشقر بأنه وعلى الرغم من ذلك فقد قامت إدارة السجن بعزله في سجن مستشفى الرملة بعيداً عن الأسرى، بدعوى أن مرضه معد دون أن تقدم له أي علاج مناسب لحالته الصحية سوى الأكامول، مضيفا أن حالة الأسير منصور محمد عزيز موقده من جنين والذي يلقب "الشهيد الحي" نظراً لخطورة حالته الصحية.
وكشف الأشقر أن من بين الأسرى المرضى هناك أكثر من (500) أسير يحتاجون إلى عمليات وعلاج عاجل، ومنهم (150) أسير مريض يعانون من أمراض خطيرة وصعبة، كذلك يوجد هناك (18) أسير يستخدمون الكرسي المتحرك والعصي في حركتهم وتنقلهم، وذلك نتيجة إصابتهم بالإعاقة إثر تدهور أوضاعهم الصحية داخل السجون وعدم تلقيهم العلاج المناسب لحالاتهم المرضية.
وبين أن هناك (3) أسرى يعانون من فقد البصر بالكامل، وعشرات آخرين مهددين بفقد البصر إن لم يقدم لهم العلاج اللازم، بينهم الأسير علاء معروف من نابلس، ويقضي حكما بالسجن لمدة 10 سنوات ويعاني من مشاكل بالعين جراء إصابته بالرصاص، وهو بحاجة إلى زراعة للقرنية.
إضافة إلى أن هناك أكثر من (45) أسير مصابين بالرصاص والشظايا أثناء الاعتقال وقبله، وهناك أكثر من (100) أسير بحاجة إلى عمليات جراحية في الجيوب الأنفية، لم تجر منها إلا عملية واحدة فقط، وأن هناك (40) أسير هم نزلاء دائمين في مستشفى سجن الرملة، ومنهم من أمضى عدة سنوات داخل المستشفى دون أن يطرأ أي تحسن على حالته الصحية بل على العكس هناك تدهور كبير في الحالات المرضية داخل المستشفى.
ووجهت وزارة الأسرى نداء استغاثة باسم الأسرى المرضى في سجون الاحتلال وذويهم إلى كافة المؤسسات والهيئات الدولية وخاصة منظمة الصحة العالمية، بضرورة إرسال لجان طبية بشكل عاجل لزيارة السجون وعلى وجه الخصوص سجن مستشفى الرملة، لوقف القتل اليومي بحق الأسرى المرضى قبل أن يخرجوا من السجون محمولين على الأكتاف شهداء.


http://islamtoday.net/albasheer/show_news_content_q.cfm?id=85982 (http://islamtoday.net/albasheer/show_news_content_q.cfm?id=85982)