و قل جاء الحق و زهق الباطل إن الباطل كان زهوقاً
في هذه الجزئية .. سأرد على ما سقت َ من آيات في محاولة يائسة منك لإثبات كروية الأرض هههههههههههههههههههههههههههه
^^
اقتباس:
- قَالَ اللهُ سُبحانهُ وتَعالى { وَإِذَا الْأَرْضُ مُدَّتْ } الانشقاق3
قالَ الإمامُ الطاهر ابنُ العاشور - رَحِمَهُ الله - : "مدها بسطها.... ومن معاني المد أن يزال تكويرها بتمدد جسمها حتى تصير إلى الاستطالة بعد التكوير" اهـ
المصدر : من كتابِ التحرير والتنوير (30/195)
الإمام الطاهر ابن عاشور رحمه الله المتوفى سنة 1379 هـ .. جميل ^_^
اقتباس:
قلتُ: تأمل قولهُ (يزالُ تكويرها)
جميل ^_^
من الذي قال أنها مكورة أصلاً حتى يــُــزال هذا التكوير ؟
أحضر لي الدليل الصريح من القرآن الذي يقول بأن الأرض كروية ^_^
الشيخ افترض أنها مكورة ( دون دليل شرعي ) .. ثم فسر الآية بناء على افتراضه :02:
ماذا يعنيني افتراضه دون دليل شرعي ؟
الجواب : لا يعنيني ذلك في شيء ^_~
أدلة مبنية على افتراضات ههههههههههههههههههههههههههه
اقتباس:
قالَ الشيخُ سيد قطب - رَحِمَهُ اللهُ - : " { وإذا الأرض مدت } . . وقد يعني هذا مط رقعتها وشكلها ، مما ينشأ عن انقلاب النواميس التي كانت تحكمها ، وتحفظها في هذا الشكل الذي انتهت إليه والمقول إنه كري أو بيضاوي ..." اهـ
المصدر: من كِتابِ في ظلالِ القرآن (7/495)
سيد قطب رحمه الله المتوفى سنة 1966 م .. جميل ^_^
اقتباس:
قلتُ: قولهُ ( والمقولُ إنهُ - أي شكلُ الأرض - كريٌ أو بيضاوي) فيهِ دِلالةٌ بأنَّ القولَ بنفي الكرويةِ عن الأرض = قولٌ شاذٌ عندَ علماءِ المسلمين..لذا لم يذكرهُ هنا ولم يلتفت له
أوووووووووووووووووو ^^
قول شاذ .. آآآآآآآهاااااااااااا ^^
فيه دلالة = هذا استنتاجك أنت ^_~
ما شأني أنا و استنتاجك ^_^ ؟
اقتباس:
قالَ الإمامُ القرطبيُ - رحمهُ اللهُ -: " قوله تعالى: {وَإِذَا الْأَرْضُ مُدَّتْ} أي بسطت ودكت جبالها. قال النبي صلى الله عليه وسلم: "تمد مد الأديم" لأن الأديم إذا مد زال كل انثناء فيه وامتد واستوى." اهـ
المصدر: الجامعُ في أحكامِ القرآن (19/270)
أب أب أب :umm2:
أوَ تستشهدُ بما ذكر الإمام القرطبي ( الذي يقول بأن الأرض منبسطة ليست كروية ) على كروية الأرض :boggled: ؟!
لماذا لم تضع قوله بانبساط الأرض و خطأ كرويتها مشكوراً مأجوراً ؟
أم أنك تأخذ ما تريد و تخفي ما ليس في صالحك ^_~
دعنا نرى ماذا لديك هنا ^_^
اقتباس:
قلتُ: فإذا كانت الأرضُ يومَ القيامةِ ستمدُ مدَ الأديم - وهو الرغيف
آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآ
أولاً .. أين شرح الحديث الذي يقول بأن الأديم هو الرغيف ؟
أنا أريد الشرح ^_^
فالأديم المذكور هو الجلد ( لكن الجلد لا يناسب المعنى الذي تريد هههههههههه ) .. لكني لن أحتج عليك بذلك استيفاء لشرطك بمنع معاجم اللغة ^^
و لكن في رواية لابن عباس ( و للنبي صلى الله عليه و آله و سلم ) : مد الأديم العكاظي ..
و الأديم العكاظي هو الجلد المدبوغ و المـــُــباع في سوق عكاظ ^_^ ..
لا يهم .. أريد شرح الحديث ( و ليس حديثاً آخر ^_~ ) ..
ثانياً .. دعنا نرى بقية الحديث و نرى حقيقة احتجاجك
اقتباس:
فهذا دليلٌ على أنها ليست كذلكَ الآن
ليست ماذا ^_^ ؟
ليست أديماً ( أي خبزاً كما تدعي ) ؟
أم أنها ليست ممدودة ؟
اقتباس:
وكونها تمدُ مدَ الأديم
هذه قالها الرسول صلى الله عليه و آله و سلم ^_^
هههههههههههههههههههههه
هذه قلتها أنت َ ههههههههههههههههه
كلامك لوحده لا يسمن و لا يغني من جوع ^_^
أذكر دليلك الذي يقول بأنها تأخذ شكل الرغيف ^_^
اقتباس:
فهذا دليلٌ على كرويتها الآن
بل هذه محاولة يائسة منك لالصاق الكروية بالأرض بأي شكل من الأشكال هههههههههههه
اقتباس:
فعندما تأخذُ أيَ شكلٍ كروي وتمدهُ فإنهُ سيكونُ مستديراً ولا بد
أفهم من هذا أنه استنتاج ^_^
اقتباس:
والرغيفُ مستدير، إذاً فالأرضُ الآن كرويةُ الشكل
بالفعل هو استنتاج آخر ^^
إذاً .. مفهوم استنتاجاتك كالتالي :
الأرض الآن ليست كالرغيف الآن .. بل هي كروية .. ثم عندما يمدها الله يوم القيامة تصبح منبسطة كالرغيف ^_^
جميل جميل .. استدلال بدون أقوال أهل العلم من العلامة الجهبذ محمد ( طبعاً حلال عليه أن يأتي بأقوال من عنده .. حرام علي أن أذكر أي استنباط من عندي و إلا فسيرمي به عرض الحائط ) ههههههههههههههه
هذه هي أدلتك الدامغة :p
و لي وقفتان مع هذا الاستنباط البديع ^^
الوقفة الأولى :-
يقول الله : و الأرض مددناها .. هذه يوم خلقها ..
و يقول : و إذا الأرض مدت .. هذه يوم القيامة ..
اقتضاء لاستنتاجك و معتقدك .. الأرض ممدناها = تكورت ( بطريقة ما ) !
الأرض مدت = انبسطت !
ما هو الفرق بين الــ ( مد ) الأولى .. و الـ ( مد ) الثانية :33: ؟
المد الأولى = تكوير ..
المد الثانية = بسط و تسطيح ..
( الشغلة على كيفك :D )
الوقفة الثانية ^^ :-
يقول الله تعالى : إذا الشمس كورت ..
بنفس الطريق و نفس الاستنتاج الذي فعلتـــَــه أنت .. نقول : الشمس تتكور يوم القيامة .. إذاً هي ليست مكورة الآن !
ما هذا :boggled: ؟!
هذه نتيجة الأسلوب الخاطئ ~_~
و التفسير الحقيقي من أهل التفسير ( يا من يطلب التفسير من كتبه حين يكون الأمر متعلقاً بي .. و يأتي بتفسيرات على أهوائه حين يكون الأمر متعلقاً به ) ذكره ابن عطية رحمه الله في حديثه عن آية سورة إبراهيم :
* وقوله: { يوم تبدل الأرض } الآية، { يوم } ظرف للانتقام المذكور قبله. ورويت في " تبديل الأرض " أقوال، منها في الصحيح: أن الله يبدل هذه الأرض بأرض عفراء بيضاء كأنها قرصة نقي، وفي الصحيح: أن الله يبدلها خبزة يأكل المؤمن منها من تحت قدميه. وروي أنها تبدل أرضاً من فضة. وروي: أنها أرض كالفضة من بياضها. وروي أنها تبدل من نار. وقال بعض المفسرين: تبديل الأرض: هو نسف جبالها وتفجير بحارها وتغييرها حتى لا يرى فيها عوج ولا أمت: فهذه حال غير الأولى، وبهذا وقع التبديل *
و قال رحمه الله في حديثه عن آية سورة الانشقاق :
* و " مد الأرض ": هو إزالة جبالها حتى لا يبقى فيها عوج ولا أمت فذلك مدها، وفي الحديث: " إن الله تعالى يمد الأرض يوم القيامة مد الأديم العكاظي " *
و بنحو هذا قال المفسرون .. و ليس كاستنباطك ههههههههههههههههههه
لا .. بل و تقول أن المرء إذا مد أي جسم كروي صار كالقرص .. و كيف يــُــمد الجسم الكروي ^^ ؟
الجسم الكروي يحتاج لضغط و كبس كي يصير قرصاً ههههههههههههههههههههه
هل ذكر أحد المفسرين أن الله سيكبس الأرض و يضغطها حتى تنبسط ^^ ؟
اسمح لي عزيزي محمد أن أنتقل من هذه النقطة لأن كل ما تحدثت ُ وجدت ُ عجباً و أمراً مضحكاً هههههههههههه
^_^
اقتباس:
قالَ الإمامُ ابنُ كثير - رحِمهُ الله - " (وَإِذَا الأرْضُ مُدَّتْ } أي: بُسطت وفرشت.
المصدر : تفسير القرآن العظيم (8/356)
ابن كثير رحمه الله لا يقول بالكروية ^_^ .. بل بالانبساط ^_~
اقتباس:
قلتُ: فإذا كانت الأرضُ ستبسطُ وتفرشُ وتكونُ ممدودةً يومَ القيامة ، فهذا دليلٌ على أنها ليست كذلكَ الآن.. بل كروية
أووووووووووووه ^^
و ما الفرق بين ذلك وبين ( و الأرض مددناها ) ^_^ ؟
لماذا عندما مدها الله حين خلقها تكورت .. و عندما سيمدها يوم القيامة تصير منبسطة ^_^ ؟
أجب عن السؤال ^_^
اقتباس:
قالَ الإمامُ الشوكانيُ - رحمهُ الله - " { وإذا الأرض مدت } أي بسطت كما تبسط الأدم... " ثم ذكرَ أثراً عن أميرِ المؤمنينَ علي - رضيَ اللهُ عنهُ - قالَ فيهِ : "{ وإذا الأرض مدت } قال : يوم القيامة.
المصدر: فتحُ القدير الجامع بين فني الدرايةِ والروايةِ من علمِ التفسير (5/578)
الإمام الشوكاني رحم الله المتوفى سنة 1250 هـ .. جميل ^_^
اقتباس:
قلتُ: فإذا كانت الأرضُ ستبيطُ يومَ القيامةِ كما تبسطُ الأدم.. فهذا دليلٌ على أنها ليست كذلكَ الآن بل كرويةُ الشكل
مفهوم مفهوم ^_^
أسهبت ُ في الحديث عن هذه النقطة ^_^
و أنتظر جوابك على السؤال ^_~
اقتباس:
قالَ الإمامُ الرازي - رحمهُ الله - : " ... وعن ابن عباس أنها تمدُ مدَ الأديم ... ( وألقت مافيها وتخلت)والمعنى أنها لما مدت رمت بما في جوفها"
المصدرُ: تفسير الرازي (16/416)
قلتُ: لا أكررُ ما قلتهُ سابقاً عن مدها يومَ القيامة
هذا أفضل ^_^
اقتباس:
لكن أنبهُ على قولهِ تعالى ( وألقت مافيها) فسرهُ الرازي بأنهُ مافي جوفها
جميل ^_^
أحسب الجميع فسرها هكذا ^_^
اقتباس:
والجوفُ يكونُ في الشكلِ الكروي .. ويستحيلُ أنّ يكونَ لشكلٍ مسطحٍ جوف
أووووووووووووووووه ^^
استنتاج آخر هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
أين كلام المفسرين الذي ينص على هذه الجزئية ^^ ؟
( أيوة يا عم .. كله استنتاج من حضرتك .. فين راح الكلام اللي ما نكتبوش إلا من عند المفسرين و نحن عوام و ما بنفهمش .. خلاص .. نسينا نفسنا :09: )
أليس للصندوق جوف ^_^ ؟
بلا .. للصندوق جوف ^^
هل الصندوق كروي ؟
لا .. الصندوق مسطح الأوجه ^^
ألا يوجد جوف إلا للكرة ؟
بلا .. كل شيء ( ثلاثي الأبعاد :D ) له جوف .. الصندوق و المنزل و الكهف و الهرم و السيارة و الطائرة إلخ ..
أنت يا محمد لك جوف ^_^ ..
و بالمناسبة .. فشكلك ليس كروياً ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
لماذا إذاً : أخرجت ما في جوفها = هي كروية ؟
لماذا لا تكون هرمية الشكل :ponder: ؟
اقتباس:
قالَ الشيخُ العلامةُ محمد ابن عثيمين - رحمهُ الله - {وإذا الأرض مدت} هذه الأرض التي نحن عليها الان هي غير ممدودة
ممتاز ^^
و صلنا إلى العلامة ان عثيمين رحمه الله .. و هو الوحيد ( في علمي ) الذي حمل هذه الآية هذا المحمل >_<
و الشيخ في حديثه عن الكروية يذكر ما تعلمه في المدارس ( حاله كحالنا ) .. فكلامه دون دليل لا يعنيني ^_^
و مع هذا لنتناول ما يقول و نرى صحته ^_^
يقول هنا : الآن هي غير ممدودة ..
يا سبحان الله !!
الله سبحانه يرد على العلامة محمد بن عثيمين : ( و الأرض ممدناها ) ..
و يقول جل في علاه : ( و الأرض فرشناها فنعم الماهدون ) .. الله جل ثناؤه يثني على نفسه بمهده للأرض ( فنعم الماهدون ) ..
فأين موقع كلام العلامة ابن عثيمين هذا من الإعراب ؟
اقتباس:
أولاً: أنها كرة مدورة
و الدليل من الكتاب و السنة ؟
حين تحدث العلامة عن الشمس .. ذكر عن كل حركة أكثر من دليل من القرآن !
و هنا .. لا يوجد أي دليل من القرآن !
اقتباس:
وإن كانت جوانبها الشمالية والجنوبية منفتحة قليلاً ـ أي ممتدة قليلاً ـ فهي مدورة الآن
جميل .. الدليل من الكتاب أو السنة ؟
اقتباس:
ثانياً: ثم هي أيضاً معرجة فيها المرتفع جداً، وفيها المنخفض، فيها الأودية، فيها السهول، فيها الرمال، فهي غير مستوية
أما عن عدم سطحيتها و انبساطها و استوائها الكامل فهذا صحيح .. فالأرض ثـــُــبتت بالجبال بعد أن بسطها الله .. فصارت هناك التلال و الأودية و الهضاب إضافة إلى الجبال ..
و هذا ما جاء في تفسير ابن كثير في قول الله تعالى ( و الأرض بعد ذلك دحاها ) :
* وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي، حدثنا عبد الله بن جعفر الرقي، حدثنا عبيد الله، يعني: ابن عمرو، عن زيد بن أبي أنيسة عن المنهال بن عمرو، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس: { دَحَـٰهَا } ودحيُها: أن أخرج منها الماء والمرعى، وشقق فيها الأنهار، وجعل فيها الجبال والرمال، والسبل والآكام، فذلك قوله: { وَٱلأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَـٰهَا } *
حتى لا تقول يا محمد أني أجيء بالقول من عندي :09:
و أما عن كونها منبسطة فهي كذلك .. و ذلك ما أخبر به نوح عليه السلام قومه فقال : و الله جعل لكم الأرض بساطاً ..
و يقول سبحانه : و الأرض بعد ذلك دحاها .. أي بسطها و سواها ^^
اقتباس:
لكن يوم القيامة {وإذا الأرض مدت} أي تمد مدًّا واحداً كمد الأديم يعني كمد الجلد
آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآ
الأديم هو الجلد :05:
هو الجلد
هو الجلد
هو الجلد
هو الجلد
هو الجلد
هو الجلد
و ليس الرغيف هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
هذا ليس لسان العرب :D .. هذا دليل أنت َ جئت به يا محمد .. فانقلب عليك :silly:
( طبعاً .. لم يأذن لي سموكم أن أستنتج .. و لذلك لن أفعل :09: )
الشيخ العلامة محمد الحريص يفتي :silly:
أسأت الأدب مع حمصي .. و أسأت الأدب معي .. ووضعت َ شروطاً لم تلتزم بها أنت .. و أتحفتنا باستنتاجاتك الخاطئة .. و فوق كل هذا .. لا تحسن القراءة :boggled: !!!
ماذا أبقيت َ للنقاش و المناظرة :blackeye: ؟
اقتباس:
كأنما تفرش جلداً أو سماطاً، تُمد حتى إن الذين عليها ـ وهم الخلائق ـ يُسمعهم الداعي، وينفذهم البصر، لكن الآن لا ينفذهم البصر، لو امتد الناس على الأرض لوجدت البعيدين منخفضين لا تراهم لكن يوم القيامة إذا مُدت صار أقصاهم مثل أدناهم كما جاء في الحديث: «يجمع الله تعالى يوم القيامة الأولين والآخرين في صعيد واحد، فيسمعهم الداعي، وينفُذُهُم البصر»)
هذا يعني أن الأرض الآن مثل الجلد .. و يوم القيامة تكون كالجلد الممدود :05:
أوه .. نسيت .. لم يــــُــؤذن لي بالاستنتاج و الاستنباط :09:
اقتباس:
2 - قال اللهُ سبحانهُ وتعالى ( وألقت مافيها وتخلت)
قالَ الإمامُ الطاهرُ ابن عاشور - رحمهُ الله - : " {تَخَلَّتْ} أي أخرجت ما في باطنها." اهـ
المصدر: التحرير والتنوير (30/196)
قلتُ: الأرضُ - عندَ العقلاء - كرة والكرةٌ لها جوف والآيةُ تتكلمُ هنا عن جوفِ الأرض
عدنا مرة أخرى إلى الجوف ~_~
اقتباس:
وهذا دليلٌ قاطعٌ على أنها كرويةُ الشكل
الله أكبر ^^
الله أكبر ^^
حتى المفسرون الذين يقولون بكروية الأرض .. لا يستدلون بهذا الأمر هههههههههههههههههههه
الدليل القاطع .. نعم ^^ .. القاطع الذي لا يقبل النقاش هههههههههههههههههه
من الذي غرر بك يا محمد و زجـــَــك في هذا النقاش :silly:
اقتباس:
وتأملوا - معاشرَ العقلاء - قولَ المفسر ( ما في بطنها) . ولو كانتِ الأرضُ مستقيمةً مسطحةً مثل المسطرة - كما يقول هنقري - فعن ماذا تتكلمُ الآية !!
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
هنجري لم يقل مثل المسطرة ههههههههههههه
الآن صرت َ تفتري علي :D ؟
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
اقتباس:
قالَ الإمامُ ابنُ جبير - رحمهُ الله - : "ألقت ما في بطنها من الموتى، وتخلت ممن على ظهرها من الأحياء. وقيل: ألقت ما في بطنها من كنوزها ومعادنها، وتخلت منها. أي خلا جوفها، فليس في بطنها شيء، وذلك يؤذن بعظم الأمر، كما تلقى الحامل ما في بطنها عند الشدة.." اهـ
المصدر: الجامع للأحكام القرآن (19/270)
قلتُ: تأملوا قولَ الإمام ( بطنها ، جوفها ) هذا يدلُ دليلاً قاطعاً على أنّ كرويةَ الأرض أمرٌ مسلمٌ بهِ عندَ علماء المسلمين ، وسأذكر ما تقرُ بهِ أعينكم قريباً
نعم نعم ^^
سنرى ^_~
اقتباس:
قلتُ: قولهُ ( خلا جوفها) دليلٌ على كرويتها ووجهُ الدلالةِ واضحٌ جداً
مفهوم مفهوم ^_^
اقتباس:
و أيضاً يلزمُ من قول هنقري ( الأرض مسطحة كسطح المكتب) أنهُ لا جوفَ لها
أب أب :bigeyes:
مسطحة كسطح المكتب ؟!
إن كنت ُ قلت ُ هذا ( و لا أعلم بأني قلتـــُــه ) فسياق الكلام جاء ليفرق بين الكرة و بين الجسم المسطح ( هذا إن كنت ُ قلتــــُــه و لم تفتري علي ~_~ ) ..
و حديثي مع خلدون يــُــظهر كلامي عن ســُــمك الأرض :05:
و إن كان لها سمك و هي مسطحة .. فلها جوف ^^
لكنك غريق يتعلق بقشة :)
اقتباس:
و إلا كان متناقضاً يأخذُ بعضَ الكِتابِ ويتركُ بعض
هذا مبلغك من العلم ^_^
الآن .. دعك من هنجري الذي لم يأت ِ بشيء من عنده و لا من المعاجم اللغوية .. و انظر إلى كلام أهل التفسير :05:
اقتباس:
3 - قالَ سبحانهُ وتعالى (خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى أَلَا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ ) الزمر5
جاءَ في تفسيرِ المنار " قوله تعالى : (يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل) (39 : 5) تقول العرب : كار العمامة على رأسه إذا أدارها ولفها ، وكورها بالتشديد صيغة مبالغة وتكثير ، فالتكوير في اللغة : إدارة الشيء على الجسم المستدير كالرأس ، فتكوير الليل على النهار نص صريح في كروية الأرض" اهـ
وفيهِ أيضاً " وهاتان الآيتان تدلان على استدارة الأرض ودورانها حول الشمس كما بيناه في مواضع من ((المنار))
وفيهِ أيضاً " وقد اتفق المحققون من علماء المسلمين كالغزالي والرازي من أئمة المعقول ، وابن تيمية وابن القيم من أئمة المنقول على كروية الأرض وظواهر النصوص أدل على هذا"
المصدر: تفسير المنار (1/177) و(2/48) و (8/404)
قالَ الإمامُ الطاهرُ ابنُ العاشور - رحمهُ الله- " والتكوير حقيقته:اللف والليُّ،يقال:كور العمامة على رأسه إذا لواها ولفها،ومثلت به هنا هيئة غشيان الليل على النهار في جزء من سطح الأرض وعكس ذلك على التعاقب بهيئة كور العمامة إذ تغشى اللية اللية التي قبلها.وهو تمثيل بديع قابل للتجزئة بأن تشبه الأرض بالرأس،ويشبه تعاور الليل والنهار عليها بلف طيات العمامة،ومما يزيده إبداعا إيثار مادة التكوير الذي هو معجزة علمية من معجزات القرآن المشار إليها في المقدمة الرابعة والموضحة في المقدمة العاشرة فإن مادة التكوير جائية من اسم الكرة،وهي الجسم المستدير من جميع جهاته على التساوي،والأرض كروية الشكل في الواقع وذلك كان يجهله العرب وجمهور البشر يومئذ فأومأ القرآن إليه بوصف العرضين اللذين يعتريان الأرض على التعاقب وهما النور والظلمة،أو الليل والنهار،إذ جعل تعاورهما تكويرا لأن عرض الكرة يكون كرويا تبعا لذاتها،فلما كان سياق هذه الآية للاستدلال على الإلهية الحق بإنشاء السماوات والأرض اختير للاستدلال على ما يتبع ذلك الإنشاء من خلق العرضين العظيمين للأرض مادة التكوير دون غيرها من نحو الغشيان الذي عبر به في قوله تعالى: {يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ} في سورة الأعراف[54]،لأن تلك الآية مسوقة للدلالة على سعة التصرف في المخلوقات لأن أولها: {إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ} [الأعراف:54]فكان تصوير ذلك بإغشاء الليل والنهار خاصة لأنه دل على قوة التمكن من تغييره أعراض مخلوقاته،ولذلك اقتصر على تغيير أعظم عرض وهو النور بتسليط الظلمة عليه،لتكون هاته الآية لمن يأتي من المسلمين الذين يطلعون على علم الهيئة فتكون معجزة عندهم.اهـ
المصدر: التحرير والتنوير (24/20)
كم مرة رددت ُ على هذه الآية .. و لكنك تصر على إعادة الكلام ~_~
هل قال الله : يكور الليل على الأرض ؟
الجواب : لا
هل قال الله : يكور النهار على الأرض ؟
الجواب : لا
ماذا قال الله ؟
قال : يكور الليل على النهار .. و يكور النهار على الليل ..
دعنا نرى ما يقوله المفسرون .. يقول الطبري في تفسيره :
* يقول تعالـى ذكره واصفـاً نفسه بصفتها: { خَـلَقَ السَّمَوَاتِ والأرْضَ بـالـحَقّ يَكُوِّرُ اللَّـيْـلَ علـى النهارِ وَيُكَوّرُ النَّهارَ علـى اللَّـيْـلِ } يقول: يغشِّي هذا علـى هذا، وهذا علـى هذا، كما قال { يُولِـجُ اللَّـيْـلَ فِـي النَّهارِ وَيُولِـجُ النَّهارَ فِـي اللَّـيْـلِ } وبنـحو الذي قلنا فـي ذلك قال أهل التأويـل. ذكر من قال ذلك:
حدثنـي علـيّ، قال: ثنا أبو صالـح، قال: ثنـي معاوية، عن علـيّ، عن ابن عبـاس، قوله: { يُكَوّرُ اللَّـيْـلَ عَلـى النَّهارِ وَيُكَوّرُ النَّهارَ عَلـى اللَّـيْـلِ } يقول: يحمل اللـيـل علـى النهار.
حدثنـي مـحمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى وحدثنـي الـحارث، قال: ثنا الـحسن، قال: ثنا ورقاء، جميعاً عن ابن أبـي نـجيح، عن مـجاهد قوله: { يُكَوّرُ اللَّـيْـلَ علـى النَّهارِ } قال: يدهوره.
حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله: { يُكَوّرُ اللَّـيْـلَ علـى النَّهارِ وَيُكَوّرُ النَّهارَ علـى اللَّـيْـلِ } قال: يَغْشَي هذا هذا، ويَغْشَي هذا هذا.
حدثنا مـحمد، قال: ثنا أحمد، قال: ثنا أسبـاط، عن السديّ، قوله: { يُكَوّرُ اللَّـيْـلَ علـى النَّهارِ ويُكَوّرُ النَّهارَ علـى اللَّـيْـلِ } قال: يجيء بـالنهار ويذهب بـاللـيـل، ويجيء بـاللـيـل، ويذهب بـالنهار.
حدثنـي يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد فـي قوله: { يُكَوّرُ اللَّـيْـلَ علـى النَّهارِ ويُكَوّرُ النَّهارَ علـى اللَّـيْـلِ } حين يذهب بـاللـيـل ويكوّر النهار علـيه، ويذهب بـالنهار ويكوّر اللـيـل علـيه *
هل يوجد كلمة أرض هنا ؟!
الجواب : لا !
الموجود : يجيء بالليل و يذهب بالنهار .. و يذهب بالنهار و يجيء بالليل ..
يغشى هذا هذا ( أي يغشى الليل النهار ) .. و يغشى هذا هذا ( أي يغشى النهار الليل ) ..
أين كلمة أرض ؟؟؟
لا توجد ؟
إذاً الدليل لا علاقة له بالأرض ..
( أصابني الملل ~_~ )
اقتباس:
قالَ الإمامُ سيد قطب - رحمهُ الله - عن قولهِ تعالى ( يكورُ الليل على النهار ويكورُ النهار على الليل) : " وهو تعبير عجيب يقسر الناظر فيه قسراً على الالتفات إلى ما كشف حديثاً عن كروية الأرض ومع أنني في هذه الظلال حريص على ألا أحمل القرآن على النظريات التي يكشفها الإنسان ، لأنها نظريات تخطئ وتصيب ، وتثبت اليوم وتبطل غداً . والقرآن حق ثابت يحمل آية صدقه في ذاته ، ولا يستمدها من موافقة أو مخالفة لما يكشفه البشر الضعاف المهازيل! مع هذا الحرص فإن هذا التعبير يقسرني قسراً على النظر في موضوع كروية الأرض . فهو يصور حقيقة مادية ملحوظة على وجه الأرض . فالأرض الكروية تدور حول نفسها في مواجهة الشمس؛ فالجزء الذي يواجه الشمس من سطحها المكور يغمره الضوء ويكون نهاراً . ولكن هذا الجزء لا يثبت لأن الأرض تدور . وكلما تحركت بدأ الليل يغمر السطح الذي كان عليه النهار . وهذا السطح مكور فالنهار كان عليه مكوراً والليل يتبعه مكوراً كذلك . وبعد فترة يبدأ النهار من الناحية الأخرى يتكور على الليل . وهكذا في حركة دائبة : { يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل } . . واللفظ يرسم الشكل ، ويحدد الوضع ، ويعين نوع طبيعة الأرض وحركتها .وكروية الأرض ودورانها يفسران هذا التعبير تفسيراً أدق من أي تفسير آخر لا يستصحب هذه النظرية .
المصدر: في ظلال القرآن (6/225)
أوووووووووووووووووووووه :D
النقطة الأولى و هي مسألة الدوران ههههههههههههههههههههههههه
اقتباس:
قالَ الإمامُ القرطبي - رحمهُ الله - : " أي يلقي هذا على هذا وهذا على هذا. وهذا على معنى التكوير في اللغة وهو طرح الشيء بعضه على بعض؛ يقال كور المتاع أي ألقى بعضه على بعض؛ ومنه كور العمامة. وقد روي عن ابن عباس هذا في معنى الآية." اهـ
المصدر: الجامع للأحكام القرآن (15/235)
أين كلمة " الأرض " :28: ؟؟
ألا تقرأ :31: ؟
أم أنك تقرأ و لا تفهم :31: ؟
اقتباس:
قَالَ ابنُ قتيبة: " وأصلُ التكوير اللف" اهـ
المصدر: زاد المسير (7/163)
ما شأنه في الأرض ؟
اقتباس:
قالَ الإمامُ الألوسي - رحمهُ الله- :"ا لتكوير في الأصل هو اللف واللي من كان العمامة على رأسه وكورها "اهـ
المصدر: روح المعاني(17/421)
ما شأنه في الأرض ؟
هل ذكر الأرض موجود في الآية ؟
أنت ممللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللل :cray:
اقتباس:
قالَ الفراء - رحمهُ الله- : " اصل التكوير في اللغة اللف والجمع ومنه كور العمامة ومنه إذا الشمس كورت "
المصدر: معاني القرآن (6/152)
:cray:
اقتباس:
3- قال تعالى: (وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ)
قالَ الإمامُ الطاهرُ ابن عاشورٍ - رحمهُ الله- : " وتنوين {كُلٌّ} تنوين عوض عن المضاف إليه المحذوف، فالتقدير: وكل الكواكب.وزيدة قرينة السياق تأكيدا بضمير الجمع في قوله: {يَسْبَحُونَ} مع أن المذكور من قبل شيئان لا أشياء، وبهذا التعميم صارت الجملة في معنى التذييل.والفلك: الدائرة المفروضة في الخلاء الجوي لسير أحد الكواكب سيرا مطردا لا يحيد عنه" اهـ
المصدر: التحرير والتنوير (22/253)
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
الآية تقول : و هو الذي خلق الليل و النهار و الشمس و القمر كل في فلك يسبحون ..
أين ذكر الأرض :p ؟
( لأ بأ .. هي المسألة إنه الأرض تنحشر بالقوة في كل حاجة ! يا ساتر ! )
تفسير الطبري :
* حدثناالقاسم قال: ثنا الحسين، قال: ثنـي حجاج، عن ابن جُرَيج، عن مـجاهد، مثله. وقوله: { وَهُوَ الَّذِي خَـلَقَ اللَّـيْـلَ والنَّهارَ والشَّمْسَ والقَمَرَ كُلٌّ فِـي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ } يقول تعالـى ذكره: والله الذي خـلق لكم أيها الناس اللـيـل والنهار، نعمة منه علـيكم وحجة ودلالة علـى عظيـم سلطانه وأن الألوهة له دون كلّ ما سواه فهما يختلفـان علـيكم لصلاح معايشكم وأمور دنـياكم وآخرتكم، وخـلق الشمس والقمر أيضا { كلٌّ فـي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ } يقول: كلّ ذلك فـي فلك يسبحون *
الأربعة الأمور المذكورة هي التي تسبح في الفلك ^^
سؤال : يقول الله عزو و جل : و جعلنا السماء سقفاً محفوظاً و هم عن آياتها معرضون .. و هو الذي خلق الليل و النهار و الشمس و القمر كل في فلك يسبحون ..
لماذا لا تسبح السماء في الفلك :D ؟
^_~
اقتباس:
قالَ الإمام سيد قطب - رحمهُ الله - : " والتعبير القرآني عن هذه الظاهرة في هذا الموضع تعبير فريد . فهو يصور النهار متلبساً بالليل؛ ثم ينزع الله النهار من الليل فإذا هم مظلمون . ولعلنا ندرك شيئاً من سر هذا التعبير الفريد حين نتصور الأمر على حقيقته . فالأرض الكروية في دورتها حول نفسها في مواجهة الشمس تمر كل نقطة منها بالشمس؛ فإذا هذه النقطة نهار؛ حتى إذا دارت الأرض وانزوت تلك النقطة عن الشمس ، انسلخ منها النهار ولفها الظلام وهكذا تتوالى هذه الظاهرة على كل نقطة بانتظام وكأنما نور النهار ينزع أو يسلخ فيحل محله الظلام . فهو تعبير مصور للحقيقة الكونية أدق تصوير ." اهـ
المصدر: في ظلال القرآن (6/176)
أيضاً النقطة الأولى المتعلقة بالدوران ^_^
اقتباس:
قَالَ الإمامُ القرطبي عن الفلك: " واحده فلك، مثل أسد وأسد، وخشب وخشب، وأصله من الدوران، ومنه: فلك السماء التي تدور عليه النجوم. وفلكت الجارية استدار ثديها، ومنه فلكة المغزل. وسميت السفينة فلكا لأنها تدور بالماء أسهل دور . وفي حديث ابن مسعود: تركت فرسي كأنه يدور في فلك. كأنه لدورانه شبهه بفلك السماء الذي تدور عليه النجوم " اهـ
المصدر: الجامع في أحكام القرآن (2/194)
أين كلمة الأرض :blackeye: ؟
اقتباس:
وقالَ : {فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ }... أي: يدورون اهـ.
المصدر السابق
أعرف أنهم يدورون .. لكن الحديث هل الأرض تدور معهم أم لا ^_~
ثم ما شأن الدوران في كروية الأرض .. الدوران متعلق بالمسألة الأولى ^_~
اقتباس:
قالَ الإمام ابنُ كثير - رحمهُ اللهُ - : " { وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ } [ يس:40]، أي: يدورون.قال ابن عباس: يدورون كما يدور المغزل في الفلكة. وكذا قال مجاهد" اهـ.
المصدر: تفسير القرآن العظيم (5/341)
قالِ شيخُ الإسلام ابن تيمية - رحمهُ الله - : " قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ وَغَيْرُهُ مِنْ السَّلَفِ : فِي فَلْكَةٍ مِثْلِ فَلْكَةِ الْمِغْزَلِ ، وَهَذَا صَرِيحٌ بِالاسْتِدَارَةِ وَالدَّوَرَانِ وَأَصْلُ ذَلِكَ : أَنَّ " الْفَلَكَ فِي اللُّغَةِ " هُوَ الشَّيْءُ الْمُسْتَدِيرُ يُقَالُ تَفَلَّكَ ثَدْيُ الْجَارِيَةِ إذَا اسْتَدَارَ وَيُقَالُ لِفَلْكَةِ الْمِغْزَلِ الْمُسْتَدِيرَةِ فَلْكَةٌ ; لاسْتِدَارَتِهَا .
فَقَدْ اتَّفَقَ أَهْلُ التَّفْسِيرِ وَاللُّغَةِ عَلَى أَنَّ " الْفَلَكَ " هُوَ الْمُسْتَدِيرُ وَالْمَعْرِفَةُ لِمَعَانِي كِتَابِ اللَّهِ إنَّمَا تُؤْخَذُ مِنْ هَذَيْنِ الطَّرِيقَيْنِ : مِنْ أَهْلِ التَّفْسِيرِ الْمَوْثُوقِ بِهِمْ مِنْ السَّلَفِ وَمِنْ اللُّغَةِ : الَّتِي نَزَلَ الْقُرْآنُ بِهَا وَهِيَ لُغَةُ الْعَرَبِ .
المصدر: مجموع الفتاوى (6 / 587)
لا تنقل كلاماً لا شأن له :cray:
اقتباس:
4- قولهُ تعالى ( يغشي الليل النهار)
جاءَ في تفسير المنار " (يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل) (39 : 5) وقوله : (يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا) (7 : 54) وهاتان الآيتان تدلان على استدارة الأرض ودورانها حول الشمس كما بيناه في مواضع من ((المنار)) بالتفصيل وفي ((التفسير)) بالإجمال.
وفيهِ أيضاً " وإن دلالة القرآن على كروية الأرض ودورانها واضحة كآية الأعراف التي أشرنا إليها آنفا: (يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا)
المصدر : تفسير المنار (2/48) و (12/20)
عدنا للأمر ذاته :cray:
لذلك أقول لك هات ِ دليلاًَ واحداً نناقشه ثم ننتقل إلى الدليل الآخر .. لكنك لا تكترث لي و لا تهتم بأمري .. و كل همك أن تضع ما لديك و كفى .. سواء أ كان له علاقة بالموضوع .. أم لا يكن له علاقة بالموضوع ~_~
ما عساك تصنع غير ذلك إذا كنت َ غريقاً تتعلق بقشة ~_~ ؟
اقتباس:
هذا ما تيسرَ ذكرهُ من الأدلة
الحمد لله الحمد لله ^^
فرغنا :05:
اقتباس:
و أذكركم بأني اختصرتٌ كثيراً وحذفت أيضاً فالمقامُ ليسَ مقامَ بسطٍ,, بل مقامُ اختصارٍ وتيسير
حسناً .. وجدنا أنك لم تأت ِ بآية صريحة ^_^
كل ما أتيتني به هو استنتاجك الخاطئ + آيات لا تتحدث عن الأرض أبداً ( بل إما عن الليل و النهار أو الشمس و القمر أو الأربعة مجتمعين ) + أقوال غريبة لعلماء لم يقل أحد من السلف بقولهم و قد رددت ُ عليها و بينت ُ خلوها من الاستدلال الشرعي ..
باختصار .. محصلتك هي صفر ههههههههههههههههههههههههههه
دعنا نذكر النتيجة حتى الآن ^^
11 آية صريحة في الانبساط مقابل آية واحدة ليست صريحة في الكروية ..
أقوال المفسرين مدعومة بأدلة القرآن مقابل أقوال علماء أو مفسرين غير مدعومة بالدليل الشرعي ..
محصلتك هي صفر .. و على الشمال أيضاً ههههههههههههههههه
نأتي للنقطة الأخيرة الآن ^_^
اقتباس:
وفي الرد القادم أذكرُ أدلتنا من السنة والإجماع ومبحثُ علماء المسلمين وكرويةُ
الأرض
سنرى إجماعك و سلاحك الذي غرك ^^
to be continue >>>