صفحة 4 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 46 إلى 60 من 80

الموضوع: [ مسابقة منتديات ألعاب البي سي ]

  1. #46
    التسجيل
    10-12-2004
    الدولة
    inside xbox 360 GPU
    المشاركات
    4,512

    مشاركة: ¤ مسابقة منتديات ألعاب البي سي ¤


    السؤال الثاني لمسابقة الألعاب :
    هذه مساعدة بسيطة للسؤال القادم :

    1990 - 1993 : إنها السنوات الثورية لعالم ألعاب الفديو !
    لخص تاريخ ألعاب الفديو على البي سي بـ 3 مراحل أساسية على شكل تقرير صغير ..
    تضم أهم الألعاب والسنوات والإنتقال في التقنيات ..
    انطلاقا من Doom مرورا بـ Half Life الخ ..
    سوف اكتب الجواب على ثلاث مراحل حسب ما طلب بالسؤال
    المرحلة الاولة وتبداء من عام 1993 الى 1996
    في هذية الفترة استطيع القول بأن شركة ID هيا المسيطر على سوق الالعاب
    ففي بداية العام 1993 اصدرت شركة ID لعبتها التي اقل ما يقال عنها في ذالك الوقت اسطورية وهيا لعبة دووم فقد كانت لعبة دووم اول لعبة تستخدم نضام لعب منضور الشخص الاول( FPS ) وقد حصدت الكثير من المعجبين حول العالم لا سيما انها كانت تستخدم اسلوب لعب جديد كليا عن باقي الالعاب
    وامتداد لنجاح دووم قررت شركة ID اصدار الجزء الثاني من تلك الاسطورة و في يوم 30 سيبتمبر من العام 1994 اصدرت ID الجزء الثاني من لعبتها الشهيرة دووم تحت اسم دووم2 وقد حققت نجاح باهر يفوق الخيال وقد حصل الجزء الثاني من لعبة دووم2 على تقيم عالي من موقع الالعاب الشهير جيمز سبوت حصلت على8.5 وقد حصل اسلوب اللعب من دووم2 على درجة كاملة
    وامتداد لنجاح دووم2 قررت ID اصدار جزء معدل ومحسن من دووم ودووم2 تحت اسم دووم التيمت
    وقد صدر هذا الجزء بتاريخ 30 ابريل 1995 وكان هذا الاصدار عبارة عن دمج بين الجزئين الاول والثاني مع بعض الاضافات وقد حصل على تقيم مرتفع حصل على 9.0 واسلوب اللعب حصل على درجة كاملة وبعد النجاح الكبير التي حققته سلسلة دووم قررت شركة ID اصدار لعبة جديدة تحت اسم كويك ندخل الان في المرحلة الثانية وهيا من عام 1996 الى 2000
    اصدرت ID لعبتها الجديدة كويك في 31مايو من العام1996 وقد كانت ثورة بالجرافيكس في ذالك الوقت خصوصا انها كانت بداية جيل العاب 3D وقد حصلت على تقيم 9.0 وفي عام 1997 اصدرت ID لعبة دووم95 وقد سميت بدووم95 لانها كانت مخصصة لي ويندوز95 لاكنها لم تحقق النجاح الذي حققتة كويك
    كما راينا بالسنوات الماضية كانت شركة ID لها نصيب الاسد
    ناتي الان الى العام1998 حيث اصدرت شركة فالفي اولى العابها على الحواسب الشخصية
    وكانت لعبة منتصف الحياة هاف لايف اصدرت فالفي لعبة هاف لايف في يوم 31 اوكتوبر 1998
    وقد احدثت ضجة هذية اللعبة لاتقل عن ضجة عدوتها دووم مع العلم ان لعبة هاف لايف لها اصدارات كثيرة فاقت العشرين اصدار ناتي الان الى العام 1999 حيث اصدرت ايدوس لعبتها القوية انها لعبة اللص لعبة ثيف الجزء الاول كانت من اجمل الالعاب في ذالك الوقت خصوصا ان كان لها طابع كومدي جميل حيث تاتي للحارس وهو سكران وتضحك علية بيبعض الكلمات وتسرقة لعبة ثيف في ذالك الوقت كانت اشكل لعبة قدمت مشاهد اباحية نبداء الان المرحلة الثالثة والاخيرة وتبداء من العام 2000الى2005
    الحدث الابرز في العام 2000 هو اصدار جهاز البلايستيشن2
    وقد صدرت نسخة معدلة من لعبة هاف لايف على جهاز البلايستيشن2 الصادرة على جهاز البي سي 1998 وفي العام 2000 اصدرت شركة فالفي لعبة هاف لايف كونتر سترايك
    وفي عام 2001 كان اهم حدثين هوا اصدار جهاز مايكروسوفت اكس بوكس وجهاز نيتندو جيم كيوب
    وصدرت ايضا في عام 2001 لعبة نو اون لايف فور ايفر2
    وفي عام 2002 صدرت اقوى العاب الاكشن ولكنها ليست على البي سي انها على الاكس بوكس لعبة
    ننجا جايدن بالفعل كانت افضل لعبة في ذالك العام
    وفي عام 2003 وبالتحديد في يوم 30 سيبتمبر صدرت على البي سي رائعة الاكس بوكس انها لعبة هلو وقد حصلت على تقيم مرتفع من جميع مواقع الالعاب
    وصدرت ايضا في نفس العام لعبة تومب رايدر ملاك الضلام ولاكنة لم يكن بالمستوى المطلوب وكان
    افشل اجزاء السلسلة
    وفي عام 2004 صدرت رائعة الاون لاين وار كرافت الجزء الثالث وقد حصلت على تقايم مرتفعة عند اغلب مواقع الالعاب وصدرت ايضا في نفس العام لعبة ريدك والتي اعطيها لقب افضل لعبة في العام
    وصدرت ايضا لعبة دووم3 التي كانت افشل جزء ضهر على سلسلة دووم ولا ننسا الرائعة هاف لايف2
    فقد صدرت في نفس العام
    وفي عام 2005 وهو العام الحالي الذي يشهد اول العاب الجيل الجديد وكانت اول هذية الالعاب لعبة كويك4 وايضا رائعة الحرب كول اوف ديوتي2
    وشهد ايضا هذا العام قدوم افضل لعبة منضور الشخص الاول انها لعبة فير
    وفي الختام هذا ملخص صغير اتمنى ان يحوز على اعجابك

  2. #47
    التسجيل
    19-11-2003
    الدولة
    EGYPT-CAIRO-MAADI
    المشاركات
    654

    مشاركة: ¤ مسابقة منتديات ألعاب البي سي ¤

    السؤال الثاني لمسابقة الألعاب :
    هذه مساعدة بسيطة للسؤال القادم :
    1990 - 1993 : إنها السنوات الثورية لعالم ألعاب الفديو !
    لخص تاريخ ألعاب الفديو على البي سي بـ 3 مراحل أساسية على شكل تقرير صغير ..
    تضم أهم الألعاب والسنوات والإنتقال في التقنيات ..
    انطلاقا من Doom مرورا بـ Half Life الخ ..


    حسناً , بدايةً أحب أن أذكر انه بالفعل كانت هذه السنوات أفضل السنوات انتعاشا لألعاب البي سي وثورة بالنسبة لي شخصياً خصوصا أنها سبقت الكثير من الأجهزة المنزلية بطرح ألعاب قوية وغير معتادة والتى بدأت تنقلنا مرحلياً ولو بشكل مؤقت لعالب ال 3D بحيث ان الألعاب قبل هذه السنوات الثلاث حينما نتذكر على أجهزة الألعاب المنزلية علي سبيل المثال أجهزة الننتيندو والتى كانت تسمي حينها بالعائلة والتى كنا نلعب عليها ألعاب 2D وكنا نعتبرها أقوى الالعاب ولم نكن معتادين على الشاشة الملتفة أو المحيطة لجميع جوانب اللعبة فكنا نرى اللعبة حينها من منظور واحد ومن مكان واحد وكانت الشخصية مصمته بجانب وجه واحد ولم نكن نستطيع رؤية كامل الشخصية حتى أننا لو نتذكر أو نرجع بالذاكرة إلي الوراء وتسمحو لي أن أطرح مثالا وهو ألعاب الفيفا FIFA فلم تكن حتى عام 94 بصفة مستقلة عن بقية الالعاب تعمل على ال3D الا في عام 1995 حينما طرحت اللعبة بإسم FIFA95 وحتى الان أعتبرها أفضل نسخه واعرف انه جواب مفاجئ وغريب ولكنى حقا أعتبر هذه اللعبة أفضل نسخه الي الابد من هذه السلسلة التى ظهرت بأول مرة على شكل 3D ولم نكن معتادين على ذلك أبدا وتفاجئنا بثوريتها واسطوريتها ولو تتذكروا معي أيضا أنها كانت الجديدة والوحيدة التى تعمل على نظام نوافذ 95 والذي طرح جديدا ولم نكن نعلم عنه شئ حينذاك Windows95 وكان بالنسبة لي نظام تشغيل مرعب ومخيف حتى أتذر أنى في ذات مرة حينما قمت بشراء جهازي لاول مرة مسحت النظام بالخطأ وظللت أعمل على نظام Windows3.11 ونظام NC ولكن بسبب فيفا فقط تشجعت للعمل على هذا النظام . أعلم أنى ربما خرجت قليلا عن الموضوع ولكن أحببت أن أبدي شعوري بهذه المرحلة عموما .

    نرجع لموضوعنا الاساسي

    بدايةً يجب أن نعرف أن ألعاب العامين 1990-1993 لم تكن بشكل 3D حقيقي إلا انها كانت في طور الإعداد لهذه المرحلة المتقدمة ولكن ثوريتها كانت تكمن في ألعاب المنظور الشخصي الأول FPS . لماذا ؟

    لأنه وبكل بساطة كانت بداية ظهور نوعية ألعاب الFPS في أوائل التسعينات حينما أصبحت الحاسبات الشخصية قوية بمافيه الكفاية لإظهار رسومات ال3D فظهرت لنا علي سبيل المثال من شركة ID لعبة Wolfenstein ولعبة DOOM وكانت الأخيرة الأكثر إهتماما بشكل خاص والتى عرفت اللاعبين حقيقةً بنوعية الFPS لتصبح في هذه الفترة أي لعبة تظهر بنوعية FPS تسمى بين أوساط اللاعبين بمنظور دووم وأذكر أننى حينما كنت ألعب وولف. او كويك على سبيل المثال كنت أذكر لأصدقائي أنها من نوعية دووم ولم نكن حقيقة نعرف ماهو ال FPS بشكل علمى .

    ربما يريد البعض سؤالي لماذا تركز على هذه النوعية وهل هي الوحيده التى عملت على محرك 3D ؟ فأجاوب بنعم لانها كانت البداية الحقيقية لعالم ال 3D بعدما كانت أسطورة الألعاب حيذاك لعبة Prince Of Persia بجزئيها والتى كانت تعمل على تقنية ال 2D وكانت تعد أسطورة ألعاب الحاسب الشخصي ولم تنافسها أية لعبة أخري حتى ميلاد ألعاب المنظور الشخصي الأول FPS بدووم وماشابها .

    هل ألعاب البي سي في هذه الفترة هي الملهمة لتطوير تقنيات ألعاب الأجهزة الشخصية ؟

    بكل بساطة نعم فبعد تفاجئ العالم بهذه النوعية الجديدة من الألعاب عملت الشركات المتطورة بكل قوتها ودعمها المادي لتخرج تقنيات وبرمجيات جديدة حتى شركات الهاردوير وكانت المنظومة كلها تعمل كخلية نحل لاتنام بحيث أنه فعلا هذه المرحلة كانت الأساس الذي أوصلنا لهذا الحد من عالم الالعاب والتقنيات والهاردوير فخرج لنا من الهاردوير ماهو ينافس لاخراج الالعاب على افضل صورة وتنافست شركات الالعاب المنزلية وخرجت لنا فجاه شركات لم تكن تعرف عن الالعاب شيئا بعدما علمت بان عالم الالعاب عالم مربح لتنافس شركات علي سبيل المثال شركة Sony لتضرب شركة Nintendo بكل قوة وتهدمت شركات بسبب قوة التنافس كشركة Sega التى لم تستطع ان تساير هذا التطور الكبير والخطير وخرجت فرق تطويرية كمايكروسوفت تمهيدا لطرح جهاز شخصي لها ثم تقوم مايكروسوفت بطرح انظمة تشغيل متقدمة لتخدم التطور الحاصل في البرمجيات بما فيها الالعاب وأحداث كبيرة وجمة .

    البداية الثورية

    المفاجاه الحقيقية والتى ربما يتناساها الكثير منا هو أن الشركة الملهمة والأم لهذا الاسلوب وهذه الالعاب التى وصلت لهذه الدرجة من التقنيات والقوة هي بكل بساطة شركة 3drealms نعم أعرف انه شئ غريب ولكن البداية الحقيقية كانت بمشاريع عن ألعاب مستقبلية تستخدم تقنية ال 3D ففي عام 1989 كانت بداية شركة 3drealms بتحضيرها لمشاريع ثورية والعاب جديدة تحت السلسلة الاسطورية حين ذاك لعبة Duke Nukem وكانت هي السباقة حيث صدرت في عام 1991



    1990

    في هذا العام هو البداية والارض الخصبة لما نحن عليه وقد ظهرت ام الالعاب وام انواع الالعاب وأسست لنا مانحن عليه الان والتى لم يحظرها للاسف جيل جديد من اللاعبين الصغار ولم يعرفو كيف كنا نلعب هذه الالعاب القديمة ولكن من كان يمتلك اجهزة الحاسب حينها ويعرف العابه سيعرف ماساتكلم عنه حتما .

    Railroad Tycoon
    نعم أري انه سيندهش الكثيرين فهل فعلا ظهرت هذه اللعبة ايامها
    بكل بساطة فهي كانت اول لعبة من هذا النوع حينها وكانت تعمل على نظام تشغيل الدوس DOS وتعتبر حتى الان رمز ألعاب الاستراتجي حتى هذه اللحظة والأم لها , لا اتذكر عنها الكثير بصراحه ولكن كل ما اتذكره عنها انها كانت تتكلم عن القرن الثامن عشر من حيث تغير الارض ومن حيث انك ستقوم لاول مرة باقامة المصانع عليها والقطارات والدخول الى عالم البناء وثورة الصناعة .

    Monkey Island II

    اتمنى ان تكون الاسماء صحيحه لانى اتذكرها بصعوبة كبيرة
    طبعا المفاجاه انها كانت لعبة من منظور الشخصي الاول FPS وكانت من اوائل الالعاب التى تستخدم البيئات التفاعلية بمافيها مهارات لم تكن معروفه كالقفز والتسلق .


    طبعا لا اريد تكملة بقية الالعاب المعروفة في هذا العام ولكنى احب ان اوضح فقط الالعاب التى اثرت حقيقة في ورأيت فيها ابتكارات جديدة وثورية

    1991

    Duke Nukem

    طبعا لن ازيد عن ماقلته سابقا عن اللعبة وشركتها ولكن فقط ساذكر انها كانت السباقة بين نظيراتها

    1992

    Wolfenstein 3-D

    غنية عن التعريف ومن نفس الشركة المطورة لالعاب دووم وهي ID وبداية الشركة الحقيقية لالعاب المنظور الشخصي الاول FPS ولكن على استحياء ولم تصل حتى هذه اللحظة لدووم قبل خروجها وكانت بدائية جدا ولكنها كانت البداية والاساس الفعلي للعبة دووم ولكن عيوب هذه اللعبة في الحقيقة عند بداية خروجها انها كانت تعمل في بيئات منغلقة لان تقنيات ال3D انذاك لم تكن تصل الي الحد القوى الذي يسمح للاجهزة وللمحركات بتحمل بيئات مفتوحة كما حدث بعد ذلك حينما خرجت علينا لعبة DOOM ولكنها كانت تعتبر بداية ممتازة لمشاريع قادمة من الشركة لتجرب افكارها علي اللعبة وتؤهل نفسها للعمل على محركات اقوى لتخرج الالعاب في بيئات واسعه مفتوحة وغير منغلقة وهنا يجدر بنا ان نقول ان بداية 3D كانت مقننه او مرحلية حيث بدأت كما ذكرت بضعف لتنتقل الى المراحل المتتالية .

    1993

    ناتى للعام الاسطوري الذي ظهرت فيه لعبة DOOM

    طبعا مهما تكلمت لن استطيع ان اوفي حق اللعبة والجميع يعرفها حق المعرفة وليست في حاجه لشرحى ولكن فقط هل من المعقول ومن المنصف ان نرجع نجاح العاب FPS اليها كما تشيعه شركة ID .

    لقد ذكرت سابقا قبل ان اصل الي هذه النقطة ان وصول DOOM لم يكن بمحظ الصدفه او ابتكار شخصي من نوعي من الشركة كما يعتقد البعض للاسف فالمعظم صغير السن ولم يتسن له للاسف ان يجرب العاب الاعوام السابقة لهذه اللعبة لذلك فتستغل الشركة هذا لحسابها ولكن في الحقيقة كما سبق وذكرت انه يعود الفضل لهذا التقدم الي شركات اخري قدمت مشاريع والي فرق برمجيه اخري كفريق لعبة وولف. من نفس الشركة ولكن الحظ لم يحالف البعض واستغل فريق تطوير لعبة دووم كل هذه الدروس في صفه لكي يقوم بعمل سبقا وانجاز كبير له .

    في النهاية احب ان اضيف ان عالم الالعاب في هذه الفترة كان في اوله تقنيا ولكنه كان البداية لما نحن عليه الان وللاسف هضم حق كثيرين لم يعرفهم بعض اللاعبين ولم يجرب العابهم لتاتى اواخر عام 1993 ويكتب النجاح لشركات اخري تعلمت من غيرها حيث كانت البداية الحقيقية في المحركات الرسوميه والتفاعل البيئي المحيطي والبيئات المفتوحة مع تطور الاصوات الذي من المهم ان لا ننساه وكان ايضا في بدايته ولكنه كان ايضا من افضل الازمان حينها التى تستخدم الاصوات استخدام بدائي من حيث صوت الاسلحة واعادة المئ وصوت الوحوش والزعماء ولكن هذه الاعوام لاتعتبر حقيقة الثورة النوعية في عالم الصوتيات الا بعد عدة سنوات بدات الاصوات تبدأ ثورتها لتضاهي بذلك الرسومات وتاخذ مكانها في الاهمية .


    ملحوظة : يعلم الله الاجابة يجب ان تكون اطول من ذلك بكثير ولكني لم استطع الزيادة بسبب الارهاق الشديد في محاولة التذكر لان هذه الاعوام بعيدة جدا عن ذاكرتى ولم استطع تذكر العاب ذات اهمية اكثر من هذا فعذرا على التقصير والرد القادم سيكون عن سؤال الهاردوير ولكن حالما ارتاح من اجابة هذا السؤال

  3. #48
    التسجيل
    06-08-2003
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    82

    مشاركة: ¤ مسابقة منتديات ألعاب البي سي ¤

    اخوي جيم يليت فتره طول لن ارسلت الجواب متاخر لن يوم واحد مايكفي

  4. #49
    التسجيل
    19-11-2003
    الدولة
    EGYPT-CAIRO-MAADI
    المشاركات
    654

    مشاركة: ¤ مسابقة منتديات ألعاب البي سي ¤

    السؤال الثاني لمسابقة الهاردوير :
    هناك تقنيات تسمى Anti Aliasing و Anti Aniso ..
    اذكر الفرق بينهما بالتفصيل مع توضيح فائدة كل منهما ..
    وكذلك اذكر كيفية عمل هذه التقنيات بشكل علمي (هاردويري) ولماذا تحتاج إلى قوة 3D هائلة ..


    عذرا سانسحب لانى في الحقيقة لا اعرف الجواب ومن السهل ان ابحث في جوجل عن اي مقال يتكلم عنهم وعن الفرق بينهم ولكنه سيكون هضم حق للاخرين والذين يستحقون الفوز في المسابقة بمايحملون من معلومات لذلك فحقا لهم علي ان انسحب مادمت لا اعرف وادعو للجميع بالتوفيق ان شاء الله

  5. #50
    التسجيل
    19-03-2005
    الدولة
    Jordan
    المشاركات
    149

    Red face مشاركة: ¤ مسابقة منتديات ألعاب البي سي ¤

    السؤال الثاني لمسابقة الألعاب :
    هذه مساعدة بسيطة للسؤال
    القادم :
    1990 - 1993 :
    إنها السنوات الثورية لعالم ألعاب الفديو
    !
    لخص تاريخ
    ألعاب الفديو على البي سي بـ 3 مراحل أساسية على شكل تقرير صغير ..
    تضم أهم
    الألعاب والسنوات والإنتقال في التقنيات ..
    انطلاقا من
    Doom مرورا بـ Half Life الخ ..


    قبل التسعينيات ولن أتعرض كثيرا لأجهزة الاركيد والفاميلي وأتاري 7200، سادت الالعاب ثنائية الابعاد وذات التحرك بالجانب مثل Dave وغيرها (على غرار ماريو ) .

    اما في التسعينيات بدأت العاب البي سي تأخذ منحنى جدي ودخول الجرافيكس (الفظيع في ذلك الوقت ) حيث يمكننا جدلا تسميته 3D .وليس هذا فقط بل استخدام تقنيات الصوت الحقيقية ودمج الموسيقى المتنوعة . واستخدام المضلعات وما شابه .

    في البداية ظهرت العاب الرماية من منظور الشخص الاول والسبب صعوبة برمجة منظور الشخص الثالث على ذلك المستوى من الابعاد والمضلعات .

    طبعا الفترة التسعينية لم تقتصر على منظور الشخص الاول والرماية بل شهدت محاولات لالعاب رياضية واستراتيجية وتمثيل ادوار ... كما يلي التفصيل ....(اهم ما في تلك الفترة ابتكار تقنية الحفظ)



    المرحلة الاولى 90-93 ( استخدام المضلعات والرسم المنظوري لتوفير بيئة ثلاثية الابعاد )..



    1990 : لا اذكر الكثير عن تللك السنة لكن اللعبة الوحيدة التي اذكرها كالخيال هي Monkey Island شهدت ابعاد مبهرة (على الاقل في تلك الفترة السحيقة ) وكانت تعتمد على المهارة المكتسبة اكثر من التكرار .



    1991: اصدرت شركة GoD Games لعبة جميلة في ذلك الوقت وهي Duke Nukem لعبة رماية من منظور الشخص الاول كانت تعتبر من اقوى الالعاب التي تعتبر ثلاثية الابعادوتتميز بتنوع البيئات الداخلية والخارجية وتستغل سلاسة البيئة المحيطة حيث كان بامكانك تدمير الصناديق وبعض المراوح وذلك يعد سباقا بالنسبة للالعاب التي كانت جامدة اكثر ... (ولكنها احتوت الكثير من الاباحية في تلك الاصدارة ولكنها كانت السباقة في ذلك ايضا ...



    1992: لعبة Wolf -3D : لا اعرف اذا كانت هي نفسها Wolfenstein 3-D لكن تلك اللعبة كانت رماية من منظور الشخص الاول تدور داخل حصن للنازيين (بيئة مغلقة ) وفي احد المراحل تخرج الى الحديقة لكن تصميمها كان نثيرا للغثيان في البيئات الخارجة على عكس Duke Nukem حيث كان كل ما حولك لونه اسود وبعض الاشجار القليلة لمن ما كان يميزها عن الالعاب الاخرى توفر عنصر البحث وتنوع رتب الجنود حيث يلزمك مفتاح لا يتوفر الا مع رتبة من الضباط لفتح الابواب نحو مرحلة اخرى ،كانت صعوبتها تزداد كلما صعدت نحو مرحلة متقدمة حنى وصلت لصعوبة مستحيلة في ذاك الوقت .



    أما عام 1993 ظهرت ثاني اصدارة من Sim City وهي Sim City 2000 وهي من اجداد الالعاب الاستراتيجية وهي لعبة غنية عن التعريف ..... ثم كانت الثورة بالنسبة لعالم الالعاب حيث انتجت فيه شركة ID لعبة رماية ثورية من منظور الشخص الاول تسمى Doom .

    حيث كانت قمة الابعاد الثلاثية وتميزت بتوفر الالغاز من ابواب خفية وبحث عن مفاتيح ملونة وقتال ضد وحوش وشياطين ومهمتك حماية الارض منهم ، تميزت باسلحتها الرائعة ... لاقت اللعبة نجاحا مكتسحا مما حدا بالشركة المطورة لانتاج Doom 2

    المرحلة الثانية 94-97 (صقل الابعاد بزيادة عدد المضلعات واستخدام الاصوات الحقيقية )



    انتاج Doom 2 في Sep 1994 وقد لاقت نجاحا اكبر وذلك لصقل الابعاد ولوسطية الصعوبة حيث كانت الاصدارة الاولى صعبة جدا ...

    واتبعت هذه الشركة في عام 1995 بلعبة Quake وهي نفس فكرة دووم لكن بابعاد متقنة اكثر



    شهد عام 1996 : اطلاق لعبة مغامرات من منظور الشخص الثالث وهي Tomb Raider وقد كانت اللعبة الاولى التي تستخدم البيئة التفاعلية بشكل ممتاز وذلك من تسلق واطلاق نار و احجيات واستخدمت الاصوات بشكل رائع (المياه وتحريك الاحجار)

    1997 : Tomb Raider 2 تغيير في شكل لارا وتنوع المراحل ولا تقنيات جديدة

    لكن هذه السنة شهدت ظهور اقوى العاب تمثيل الادوار (RPG) واللعب عن طريق الشبكة

    (MMORPG : Massively Multiplayer Role Playing Games) في ذلك الوقت والتي ما زالت مستمرة حتى الان وهي Ultima Online من شركة EA وكانت تلك اول فكرة للعب من قبل عدد كبير من الاشخاص عبر عالم تخيلي

    وكانت هذه اللعبة سببا في ادمان اللاعبين لهذا النوع من الالعاب وذلك قبل وقت طويل من ظهورمنافستها لعبة Sony المشهورة Ever Quest .

    المرحلة الثالثة 98-2000( القمة :استخدام تقنية Bump Mapping: وهي تعني زيادة تحديد الكثير من الاشياء دون زيادة عدد المضلعات وبالتالي زيادة الاعباء على المعالج واستخدام الذكاء الاصطناعي بشكل ملحوظ ):

    1998 : أووووووووف اصدارة أخرى من Tomb Raider .

    لكن 98 شهدت اطلاق لعبة احدثت ضجة كبيرة جدا في اوساط اللاعبين وهي Half Life من شركة Valve

    وهي لعبة رماية من منظور الشخص الاول .



    1999 : Tomb Raider : The Last Revelation

    اصدرت شركة Eidos لعبتها المشهورة Thief وهي من اولى الالعاب التي استخدمت نظام التسلل والتأثيرات الضوئية والظلال .

    هذه اهم الفترات في تاريخ العاب البي سي اما بعد ذلك فهو تطوير لهذه التقنيات وليس اكثر ....




  6. #51
    التسجيل
    03-12-2002
    الدولة
    المدينة الفاضلة
    المشاركات
    284

    مشاركة: ¤ مسابقة منتديات ألعاب البي سي ¤

    رد علي سؤال الهاردوير
    المرحلة الثالثة


    العديد من الخصائص و المميزات الجديدة تظهر في كروت الشاشة الغرض منها تحسين الصورة و شكل الجرافيك و ازالة التكسيرات
    منها استخدام ال 32-bit الوان ، زيادة الريزليوشن و استخدام bilinear and trilinear filtering

    و اخيرا ظهرت خاصية ال anti alising لتحسين الصورة لحد كبير و ايضا تقنية اخري بدأت تظهر و تنتشر بأسم anisotropic filtering اللي هنشرحهم هنا


    Anti alising: خاصية تستخدم لتنعيم الحواف و ازالة التكسير اللي بيظهر في الجرافيك التي تظهر نتيجة في الغالب ان شاشة الكمبيوتر لا تستطيع رسم خط مستوي منحني

    لأنها عبارة عن مجموعة pixels علي هيئة مربعات جنب بعض و تحت بعض و لا يمكن ان يكون نصف ال pixel لون و النص التاني لون أخر. فبيبقي المربع كلة لون واحد فبيطلع زوائد بنشوفها علي هيئة شرشرة او تكسير بالخط علشان كدة كل ما الشاشة تبقي احسن التأثير دة يخف لأن مساحة ال pixel بتصغر في الشاشات الاحدث و بيبقي التأثير اقل ظهورا ، و ممكن برضة نتيجة تشغيل الجرافيك علي Resolution اقل من ال optimum لة

    طريقة العمل : وذلك عن طريق التعمية و تغطية ال pixel اللي حول الحواف بتاعة الخطوط المستقيمة و المنحنية لتظهر اكثر انسيابية. عن طريق ببساطة عمل مراحل انتقالية بين الالوان اللي بالخط و و اللون اللي حوالية. يعني تملي ال pixel حول الحواف مثلا لو الخط اسود و الخلفية بيضا ببيكسل رمادي غمق و اللي جنبية رمادي افتح و كدة بس بتتداخل معين يخلي العملية لما تبان تبان ان الخط بقي انعم لكن الحقيقة انة بس بيخدع العين مش اكتر


    لاحظ اللي حصل ان الخط اليمين اترسم حولة بيكسل مزيج من لونة و اللون اللي حولة فالعين حست لما طبعا يصغر او يبان بالحجم الطبيعي زي فوق ان الخط انعم.


    و طبعا دة بيفسر ان الموضوع محتاج كارت جامد
    لأن العملية دي محتاجة ان الجهاز يعمل مجموعة كبيرة من الحسابات علشان يعرف يغطي ال pixel صح كمان عدد ال pixel اللي المفروض تترسم بيكون أكتر و كل دة واقع علي عاتق كرت الشاشة بالاساس.


    FSAA هي ال full screen anti aliasing يعني عمل الموضوع دة علي مستوي الشاشة كلها و دة اللي بنشوفة في الالعاب و لها مستويات علي حسب مستوي و عدد البيكسل المرسوم للتغطية.

    ايضا التقنيات المستخدمة لعمل هذا لها انواع زي supersampling و multisampling



    anisotropic filtering : طريقة لتحسين جودة الصورة و لكي نفهم هذا التكنيك لابد ان نفهم كيف تظهر الصورة ال 3d علي الشاشة
    ال texture هي التفاصيل اللي بتظهر علي سطح الصور لتعطيها واقعية و بدونها المشهد يبدو مسطح و بسيط.
    و و بما ان الصورة في الجرافيك بيكون ليها بعد مختلف يعني حاجة قريبة قوي و حاجة ابعد و هكذا فادخال التفاصيل للصور rendering textures بيختلف في الحاجات البعيدة من القريبة

    الحاجات اللي اقرب ليك اعلي تفاصيل و تبدأ تقل التفاصل كل ما تبعد ان شا الله يكون نفس الشخصية او الشئ بداية الوش مثلا غير نهايتة في التفاصيل بيتدرج.

    التفاصيل القليلة اللي في ال حاجات الابعد دي بتسمي ال mipmaps

    لكن في منطقة اللي ال مستوي بتاع التفاصيل بييتغير بيبات علي الشاسة يعني كل ما mipmap levels تتغير يبان علي الشاشة بصورة تقلل جودة الصورة
    العملية اللي بنتكلم عليها بصورة اساسة بتعمل عملية انها تخلي الانتقالات بين المستويات المختلفة لل texture تتم بصورة انعم و بتعملها بمراحل انتقالية
    علشان يدينا صورة اوضح و احسن لكن دة طبعا علي حساب ال perfermonce او الاداء.


    bilinear filteing



    Ansio Filtering

    لاحظ ان في الصورة الاولي التدريج مش موجود بين اول البوابة و اخرها فالصورة اوحش لكن التانية اختلاف التفاصيل معمول بالتدريج فمحسن الصورة كتير


    و ايضا يقوم بادخال فلاتر لاصلاح الصور اللي بها اي قدر و لو ضئيل من التشويش


    طبعا الخصائص دي لابد ان تكون مدعومة من الكارت و اللعبة معا
    التعديل الأخير تم بواسطة medo_giboba ; 26-10-2005 الساعة 07:49 PM

  7. #52
    التسجيل
    03-11-2001
    الدولة
    السعودية ، الرياض
    المشاركات
    950

    مشاركة: ¤ مسابقة منتديات ألعاب البي سي ¤

    هناك تقنيات تسمى Anti Aliasing و Anti Aniso ..
    اذكر الفرق بينهما بالتفصيل مع توضيح فائدة كل منهما ..
    وكذلك اذكر كيفية عمل هذه التقنيات بشكل علمي (هاردويري) ولماذا تحتاج إلى قوة 3D هائلة ..


    Anti-Aliasing

    هذه التقنية تستخدم أسلوب خداع العين بغرض تنعيم حواف المضلعات و ازالة الحواف المتكسرة في المشهد عن طريق تظليل النقاط الخارجية للعنصر .

    حسناً لنأخذ الأمر ببساطة بطرح هذا السؤال البسيط :

    مما تتألف شاشة الحاسب الشخصي عموماً وكيف نشاهد الصور والنصوص وغيره ؟

    لا شك بان الجميع يعرف بان الشاشات تتكون من عدد كبير جداً من الـPixels أو المربعات الصغيرة جداً مكونة شبكة .. وعن طريق تلوين هذه المربعات بدقة متناهية نحصل على صور في غاية الروعة والوضوح..لكن اذا قمنا بتكبير الصور سنفقد وضوحها بالتأكيد !



    لنقم على سبيل المثال برسم خط في هذه الشبكة بشكل عمودي أو أفقي عن طريق برنامج الرسام وحفظ هذا الانجاز على شكل صورة



    قم بفتح هذه الصورة وتكبيرها أكثر من 2000 مره هل سيحدث لانجازنا أي تغير يذكر ؟ هل تعرف السبب ؟

    الآن قم بعمل أنجاز آخر برسم خط مائل وحفظه




    بعد ذلك فقط كبر الصورة لمرة واحدة وانظر كيف تعبنا ذهب سدى !!
    ان التشوه الحاصل واضح من غير تكبير الصورة ورسم المنحنيات ملازم لحدوث هذه المشكلة..


    سبق وان ذكرنا بان المربعات تشكل شبكة ونحن قمنا بالرسم في هذه الشبكة وبما اننا كسونا مجموعة مربعات ذات زواية حادة فلن نحصل على شكل منتظم وناعم الا في حالة واحدة وهي اكسائها بشكل عمودي أو أفقي.


    انظر ماذا حدث في الحالة الأولى:




    اما في الحالة الثانية:




    ولايمكن تعبئة نصف مربع بلون وترك الجزء الآخر




    الحل الأولي وبعد التفكير في الأمر قليلاً نجده بزيادة كثافة الـPixels والتشبيك برفع دقة الشاشة الى أقصى حد ..
    لكن ماذا لو كنت تملك شاشة 14 بوصة ذات دقة قصوى 768P أي 768×1024 ؟
    أو كثافة 1600X1200 لم تفي بالغرض ! (استبعد وجود هذا الأمر بين أحدكم)


    يتم التغلب على هذه المشكلة باستخدام خاصية الـAnti-Aliasing

    كل مايحدث هو ان النقاط أو المربعات الخارجية للعنصر يتم اعادة تلوينها بقيم لونية متدينة مقاربة لدرجات اللون الرمادي..
    الأشخاص ذوي الملاحظة القوية سيشعرون بأن المشهد وكأن عليه غشاوة مما يأكد على ان هذه التقنية لاتزيل أي Pixel موجود على الشاشة بل تقوم باعادة صبغها بالتدرج فقط..




    لاحظ كيف تم الأخذ بالـPixels الخارجية واعادة تدريجها

    ..

    وباعادة الصورة لحجمها الطبيعي لا نكاد أن نرى أي تكسر ملحوظ !



    --------------

    اما عن سبب حدوث هبوط حاد في عدد الفريمات والأداء:

    # ففي حالة رفع الدقة هنا قد اضفنا مزيداً من الـPixels على كرت الشاشة معالجتها وحسابها..

    # اما في حالة استخدام تقنية الـAnti-Aliasing فهنا نضيف حمل جديد على كرت الشاشة بحساب وتحديد الـPixels اللتي تحتاج الى اعادة تلوين وتظليل وبهذا نكون أخذنا نسبة كبيرة من معالج كرت الشاشة في تصيير الفريمات لكي يقوم بهذه الحسابات الاضافية..


    هذه التقنية تسمى في العاب بشكل رسمي بـFSAA وتعني Full Scence Anti-Aliasing أي بأنها العملية المتكاملة لهذه الخاصية لكل فريم يظهر عل الشاشة بمعالجته كاملاً من الأعلى الى الأسفل..
    تأخذ قيم تضاعفية تبدأ من 2X الى X16 وهي قيمة استحالة تطبيقها على العاب الحديثة..
    يمكنك الدخول على اي تقرير لكروت الشاشة لترى الأمثلة لكل درجة من هذه الخاصية


    ------------

    استحدثت nVIDIA تقنيتان فيجيلها الحديث بنفس النمط لكن أقوى تأثيراً وهما:
    Multisampling -
    Supersampling -

    زر هذه الصفحة لتعرف على الأداء الجبار لهاتاه الخاصياتن في تنقية الجرافكسHit here

  8. #53
    التسجيل
    03-12-2002
    الدولة
    المدينة الفاضلة
    المشاركات
    284

    مشاركة: ¤ مسابقة منتديات ألعاب البي سي ¤

    رد علي سؤال الالعاب
    المرحلة الثالثة


    من السهل تتبع تاريخ العاب اذا أخذناها من خلال ألعاب الرماية من المنظور الأول FPS First person shooting

    1. مرحلة البداية و الثورة

    بداية الرحلة كانت بين عام 1990 الي 1993 التي بدأت فيها الاهتمام يزيد بالعاب الكمبيوتر و بدأت اول المحاولات لعمل العاب ثلاثية الابعاد مثل Duke Nukem و مثل Ultima Underworld التي لظروف تقنية لم تحصل علي الشهرة و النجاح، و تأتي بعدها Wolfenstein 3D و التي تعد اول لعبة FPS حقيقية و التي نالت بعض النجاح الذي شجع فريق عملها علي التطور ة استخدام تقنيات احدث و التمهيد لتفجير القنبلة المدوية لعبة

    DOOM



    في أواخر عام 1993 تم إطلاق لعبة DOOM
    التي جسدت الثورة الحقيقية في عالم الألعاب,
    و شهد ظهورها بداية انطلاق محركات اللعب المتطورة فكانت تعمل على محرك رسومي متطور جداً في الوقت دة يحتوي على تفاصيل و أضاءة مميزة جدا و طريقة لعب غير مسبوقة و كانت إنجاز غير عادي في مجال الالعاب

    و بعدها حاولت الكثير من الالعاب اصدار العاب شبيهة لتنال جزء من النجاح الساحق الذي شهدتة لعبة Doom و منها heretic و Hexen و من هنا بدأت الظاهرة في الاتتشار.

    2. مرحلة التطوير و الانتشار

    بدأت الشركات في النضوج و بدأت محركات الالعاب في الظهور منها شركة 3D Realms بإطلاق لعبة Duke Nukem 3D التي حققت نجاح كبير و قدمت محرك لعب مميز جدا

    وأيضا أطلاق لعبة

    Quake



    التي قدمت أول محرك رسومي ثلاثي الأبعاد حقيقي, بتفاصيل دقيقة جدا و أضاءة معقدة و نزل من اللعبة أصدارين واحدة تعتمد علي ال software rendering كما كان متبع وقتها و الاخري تعتمد ال hardware rendering الذي كان في بداية ظهورة بكروت ال voodoo


    و بعدها شهد عالم الالعاب انتشار واسع لكروت الشاشة و التقنيات المصاحبة لظهورها

    و انواع مختلفة من اسلوب اللعب كانتشار العاب ال adventure و الرعب و كرة القدم و غيرها ك Tomb radier الشهيرة و سلسلة ال fifa
    و ايضا الالعاب الاستراتيجي اللي حققت نجاح كبير بالعاب زي dune 2000
    و في العام 1998 شهد تنافس واضح في تطوير محركات اللعب من شركة ID بتطويرها محرك لعبة Unreal الذي قدم رسومات مذهلة و استخدم احدث التقنيات الموجودة من ظلال و تفاصيل و مؤثرات ضوئية متطورة.

    و نأتي للعبة العام التي انا من عشاقها لعبة

    HALF LIFE



    من انتاج شركة valve التي اعتمدت علي محرك لعب Quake 2 و لكن مع ادخال تعديلات شاملة علية و خصوصا في حركات الوجةو تطوير في اسلوب اللعب و القصة و الجرافيك كانت لعبة أستاذة أعادت العرش لالعاب ال fps من جديد و اثبتت ان بها المزيد لتعطية الي عالم الالعاب.

    و استمرت شركة ID في استخدام احدث ما يتوصل الية التقنيات في عالم الجرافيك لتقدم لنا لعبة quake 3 و محركها الذي استخدم في الكثير من الالعاب.

    3. مرحلة النضج

    شهدت السنوات الاتية تطويرا خاصا لمحركات العاب و ظهور العاب ذو شكل و طريقة مميزةو أستخدام احدث التقنيات الموجودةمن جرافيك و أضاءة و نظام فيزيائي خاص مما أدي لظهور العاب قوية ك
    Unreal 2--Splinter Cell-- Mafia

    Deus Ex 2-Thief III

    و ظهرت العديد من طرق و افكار وقصص الالعاب المتنوعة

    و كل فترة تظهر لعبة تبهر الالعبين باستخدام اما طريقة لعب مميزة او قصة او رسومات مذهلة لتنتشر و تصبح حيث اللاعبين ك
    Medal of honor
    Call of duty
    Halo

    و غيرهم
    و شهد انتشار الانترنت انتشار الالعاب الاونلاين الجماعي و انتشارها بصورة كبيرة و ظهور الكثير من الالعاب التي تعتمد علي الانترت فقط ك counter strike اللي هي مود ل half life
    في السنتين الاخيرتين نشهد تسارع مذهل و مخيف في محركات الالعاب و ظهور العاب جديدة تحمل تقنيات في الجرافيك و اسلوب اللعب مذهل لحد بعيد ك
    Half life 2 . far cry. Reddick



    واخيرا fear و quake 4

    و التطور المذهل المتسارع اللي بيحدث لا يسمح لنا حتي بتصور شكل الالعاب في العامين القادمين الي اين سيصل و ماذا سيحتاج ليعمل.

  9. #54
    التسجيل
    03-11-2001
    الدولة
    السعودية ، الرياض
    المشاركات
    950

    مشاركة: ¤ مسابقة منتديات ألعاب البي سي ¤

    Anisotropic Filtering

    لفهم كيف تتم هذه الخاصية يجب علينا معرفة كيف يتم الأكساء (Textuer) للأجسام الثلاثية الأبعاد في المشهد.

    مراحل صنع مشهد ثلاثي الأبعاد متكامل تتمثل في ثلاث مراحل أساسية بدأًًً من أنشاء العناصرModeling ثم اكساءها Texturing ثم انارة المشهد Lighting


    ..



    عملية الأكساء أو اضافة التفاصيل ماهي سوى تطبيق مجموعة من الصور على العناصر في المشهد واعطاء لها قيم انعكاس أو لمعان وغيره..

    ليس شرطاً استخدام صورة واحدة لتطبيقها على العنصر بالكامل بحيث بمكن استخدام صورة وحدة وتكريرها عدة مرات وخصوصاً للأرضيات مما يوفر استخدام صور ذات دقة وحجم هائل !
    (يمكن التحقق من ذلك بوضع اضعف خيارات الأكساء Billinear)





    في عالم الـ3D يجب عندما يبتعد العنصر عن المشهد ان تقل تفاصيله سواء بتقليل الهندسة البنائية أو باضعاف الاكساء في هذه الحالة نكون قد ضمنا أداء أكبر بتخفيف التصيير أو الـRendering على كرت الشاشة لموكنات المشهد.

    أي كل مايحصل هو تقليل لجودة الصور الممثلة للـTextuer بابتعاد العنصر عن المشهد..

    حتى الآن يعتبر الأكساء من نوع Triliner وهنا تأتي خاصية الـ Anisotropic لتعطى مدى أبعد بالسماح للعناصر المحافظة على اكسائها ودون ان تفقد جودة الصور كلما ابتعدت عن المشهد ويحدد ذلك قيم تضاعفية للخاصية تبدأ باستخدام 2X الى 16X


    اضغط على الصورة لتكبيرها

    http://xs52.xs.to/pics/05433/q3-filtering.JPG

    http://xs52.xs.to/pics/05433/anisotropic-highquality.JPG



    طبعاً في هذه الحالة سوف يتضاعف الحمل على كرت الشاشة في عمليات التصيير لازدياد عدد المواد المصيرة مما يؤدي الى أضعاف الأداء في النهاية..


    --------------------

    هذا كل مالدي وموفق الجميع..

  10. #55
    التسجيل
    12-05-2004
    الدولة
    SauDi-ArabiA | Da(V)(V)aM
    المشاركات
    2,669

    مشاركة: ¤ مسابقة منتديات ألعاب البي سي ¤

    أعتذر منكم احبتي . ولكن اعلن انسحابي لإنشغالي الكثير ووقت المسابقة الغير مناسب لي ( لا الوم القائمين عليها ) ولكن شاء الله وما قدر حصل .

    تحياتي لكم ،، وفقكم الله جميعا ً ..

  11. #56
    الصورة الرمزية Baraa
    Baraa غير متصل مراقـب سابـق
    المتميز everywhere
    المركز الثاني في مسابقة رتل و أذن
    التسجيل
    24-01-2005
    الدولة
    F.R.A.N.C.E
    المشاركات
    6,323

    مشاركة: ¤ مسابقة منتديات ألعاب البي سي ¤

    الفائزون والمتأهلون في مسابقة الهاردوير :

    BLACK-G 8.0/10
    شرح متقن ومتميز لكلا التقنيتين ..
    وتوضيح موفق لعملهما وفائدة تفعيلهما ..
    medo_giboba 8.5/10
    شرح مثالي للتقنيتين ..
    نبذة كاملة ومتكاملة عن أساسيات هاتين التقنيتين وكيفية عملهما ..

    --------------------

    الفائزون والمتأهلون في مسابقة الألعاب :

    medo_giboba 9.5/10
    تم الإلزام بالشروط وتقسيم الموضوع إلى ثلاثة مراحل ..
    وفعلا , كل مرحلة تم ذكرها تمد للواقع بصلة كبيرة ونستطيع القول أن تقسيمك مثالي ومتميز ..
    الملاحظات السلبية معدومة , وتاكد تنحصر بذكر بعض الألعاب التي لم تكن ثورية إلى هذا الحد ..
    Crystal Max 6.5/10
    تم إتباع الشروط وتقسيم الموضوع ..
    ولكن تسميتك للمراحل جاء بطريقة خاطئة حيث لا نهتم هاردويريا بالتطور بل بثورة التطور ككل ..
    أما باقي الموضوع فمضمونه ممتاز مع وجود بعض التطرفات والنقوصات ..


    التعديل الأخير تم بواسطة Baraa ; 27-10-2005 الساعة 10:10 PM

  12. #57
    الصورة الرمزية Baraa
    Baraa غير متصل مراقـب سابـق
    المتميز everywhere
    المركز الثاني في مسابقة رتل و أذن
    التسجيل
    24-01-2005
    الدولة
    F.R.A.N.C.E
    المشاركات
    6,323

    مشاركة: ¤ مسابقة منتديات ألعاب البي سي ¤

    سيتم طرح الأسئلة النهائية قريبا ..
    نرجو من المتسابقين بذل قصارى جهودهم في إظهار ما لديهم حتى يتم تحديد الفائز ..
    -------------------------------------------------------------------

  13. #58
    الصورة الرمزية Baraa
    Baraa غير متصل مراقـب سابـق
    المتميز everywhere
    المركز الثاني في مسابقة رتل و أذن
    التسجيل
    24-01-2005
    الدولة
    F.R.A.N.C.E
    المشاركات
    6,323

    مشاركة: ¤ مسابقة منتديات ألعاب البي سي ¤

    الان وصلنا إلى المرحلة النهائية من المسابقة ..
    ولم يبقى سوى متسابقين لكل فقرة (هاردوير وألعاب) ..
    ولذلك , سيختلف نظام المسابقة قليلا ..
    حيث سنبدأ بمسابقة الألعاب ونترك مسابقة الهاردوير إلى انتهائنا من مسابقة الألعاب ..

    التعديل الأخير تم بواسطة Baraa ; 27-10-2005 الساعة 10:24 PM

  14. #59
    الصورة الرمزية Baraa
    Baraa غير متصل مراقـب سابـق
    المتميز everywhere
    المركز الثاني في مسابقة رتل و أذن
    التسجيل
    24-01-2005
    الدولة
    F.R.A.N.C.E
    المشاركات
    6,323

    مشاركة: ¤ مسابقة منتديات ألعاب البي سي ¤


  15. #60
    الصورة الرمزية Baraa
    Baraa غير متصل مراقـب سابـق
    المتميز everywhere
    المركز الثاني في مسابقة رتل و أذن
    التسجيل
    24-01-2005
    الدولة
    F.R.A.N.C.E
    المشاركات
    6,323

    مشاركة: ¤ مسابقة منتديات ألعاب البي سي ¤

    ^
    والان نطلب إليهما تجهيز نفسيهما جيدا ..

    وسنطرح سؤال المسابقة الدسم بعد قليل ..

صفحة 4 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •