الرسوم والمؤثرات البصرية :
الرسوم في كونكر رائعة جداً وخصوصاً في مؤثرات الإضاءة والضلال والتي تبرز في أول منطقة عندما تواجه المعتوه "BIRDY" حيث اظهر فريق رير إبداعه في تلك المنطقة بشكل رائع جداً , وتدقيقه في إظهار اغلب المجسمات بأدق التفاصيل ويمكنك التأكد من هذه النقطة عندما تقوم بالتمعن في طريقة رسم الخشب , وأيضاً يمكن اعتبار المنطقة الأولى في نظري هي الأجمل فهي جمعت اغلب ما يمكن أن يظهره محرك اللعبة ومع ذلك لو ذهب في مقارنه بينها وبين المراحل الأخيرة من اللعبة لوجدت فرقاً شاسعاً فإبداع الرسوم ستجده انحصر في المناطق الأولى وللأسف .
قد يعتقد البعض ان افضل رسوم قامت رير بتقديمها ستكون للعبتي التي أراجعها الآن وهذا ما كنت أتوقعه إلى أن قمت بتجربة الرائعة "ستار فوكس ادفنشر" على الجيم كيوب مرتاً أخرى حتى أتأكد من رسومها لأصعق من مدا روعة الرسوم والجهد الكبير الذي بذل على تلك التحفة الفنية في الحقيقة أظهرت لعبة "ستار فوكس" أنها أجمل بكثير من لعبة كونكر وسأقوم بعمل مقارنة لتبين من الأفضل .
الأمر السيئ والتي فشل مطورو اللعبة في إظهاره هو العروض السينمائية , بالفعل كان التقديم سيئاً بصورة غير معهودة من رير وكأنها لم تسمع بتقنية تقنية الاكتفجن الشهيرة (في التقاط الحركة وكثيراً نراها في العاب كابكوم وكونامي بل انها تواجدت في لعبة رير الاخير على جهاز الجيم كيوب الرائعة " Star Fox Adventures" ، ويعرف تاريخياً ان هذه التقنية موجودةمنذ زمن وهي تعتمد على عدد من الكرات المستخدمة في تحديد النقاط للجسم المضلع (أوالذي سيتم تضليعه ) وتعمل بالإرسال و الالتقاط حيث تقوم كل كره بإرسال إشارات تغيرالموقع لدى الحركة , مما يعني بنتيجة نهائية محاكاة كاملة و حقيقية لتحركات الجسم أورسم كامل للجسم ) , ومع ذلك قامت رير بإظهار العروض بطريقة بدائية ومضحكة وخالية من الواقعية , حتى في عروض المحادثات مع الشخصيات تتركز الكاميرا في زاوية تصوير على اوجة الشخصيات و منطقة واحدة من دون أي تغير مما قد يصيب اللاعب بالنعاس .
شخصية كونكر .... نرى بوضوح الاهتمام الشديد بملامح الوجه لكل شخصية فتصميم وجه كونكر بالذات فاخر ودرجة الاكساء للشخصية ككل عالية جداً ورائعة انظر إلى فرو وجهه وجسده يبدو واقعاً ورائعا وملموساً ! في الحقيقة أبدعت رير في مجال الفرو للشخصيات فهي تدقق بشكل كبير على التفاصيل للوجه وبالفعل نجحت كعادتها في خلق أجمل التفاصيل وأدقها في شخصيتنا الظريفة كونكر انظر إلى عينية ومدا جمالها وخديه المكسوان بالفرو وانظر إلى أسنانه عندما تبرز بصورة كرتونية عند حصوله على الأموال بالفعل أبدعت رير في مجال المضلعات الفيزيائية ويبرز ابداعم في طريقة تركيب الذيل بالفعل الذيل يبدو رائعاً انظر إلى طريقة تحركه وتمايله عند حركة كونكر مع ضخامته .
عدد الأعداء لا يتعدى 15 نوع فقط لا غير نعم العدد يبدو قليلاً ولكن لا بأس به بالنسبة لمناطق اللعبة القليلة , تم تركيب التصميم المضلع الثلاثي الأبعاد لكل شخصية بعناية وبصورة اقل بكثير من ما تم رؤيته في شخصية كونكر ولعة يبدو بارزاً في الشخصيات المتواجدة في اللعب الجماعي , ولكن بشكل عام لا يجود أي عيوب في طريقة التضليعي لجميع الشخصيات كالإنسان البدائي وعظمته , والدينصورات , ومخلوقات لبراميل (بالفعل استغرب كثيراً من تعلق رير بهذه النوعية التي ظهرت في ألعابها السابقة كلعبة "دونكي كونق 64" , بالطبع الشخصيات يغلب عليها لمسات رير الرائعة في اختيار أجمل المخلوقات الرقمية وأظرفها .
من الأمور الجميلة جداً هو العدد الكبير جداً من الشخصيات التي ستقابلها وتتحدث معها وقد اعتنت رير بإظهارها على شكل مخلوقات تمتلك حس الطرافة والفكاهة , وعددها كبير أكثر من الأعداء التي ستواجهها في اللعبة ولعل أكثرها جمالاً هو الفأر الأهبل والذي سينفجر بصورة مخيفه عند إكثاره من أكل الجبن .
الأمر الجميل هو المضلعات الفيزيائية Physical Polygon بالفعل اظهرت الفريق اهتمامه بهذة التقنية يث سيلاحض اللاعبون تغير البناء التضليعي للشخصيات كتفجير الرؤوس وتطاير أشلاء الأدمغة أو ثقب الرؤوس بسلاح القناصة لكي تتمكن من الرؤية من خلاله ! , أو سحق أرجل الزومبي بـ"shotgun" , أو المنظر الجميل لتفجر البقرة وغيرها من تفجرات الأجزاء اللحمية بصورة جميلة .
الزعماء في اللعبة يصلون الى 9 تم تركيب التصميم المضلع الثلاثي الأبعاد لكل زعيم بصورة جيده جداً حيث يجتمع غلب الزعماء في البنية الضخمة والتي تصل إلى أربعة أمتار وكونكر لا يتعدى طوله 30 سنتيمتر ! , كالعملاق والآلة البخارية , والربوت المدمر وغيرها من الأعداء ومع ذلك قدمت رير في لعبتها عدد كبير من الأعداء .
العوالم أو المناطق في كونكر يمكن القول إنها متوسطة الحجم ولكن لا يمكن إطلاق عليها ضخمة لأنها لا تأتي كل منطقة كقطعة واحده بل كل منطقة تشعب إلى عدة كهوف مغلقة تأتي على شكل مساحة دائرية ويعلوها سقف على شكل قبة وعادة ما تكون مليئة بالألغاز وفي نهايتها زعيم , العوالم التي ظهرت في بداية اللعبة رائعة جداً فالمؤثرات الإضاءة والضلال ظهرت فيها بشكل ممتاز جداً وخصوصاً عندما تمايل المصباح وخلفه السياج الخشب لترتسم الضلال الخاصة بالسياج على سطح أحجار الكهف الأمر المزعج هو أن جمال الرسوم ظهر كله في المنطقة الأولى كتطاير حبات القش في الهواء بصورة خلابة مع تراقص الأزهار ومداعبة الرياح لحشائش (والتي بدرت بصورة كبيرة والمعروف عن الحشائش أو ما نميها بالثّيل انه قصير وكثيف بصورة كبيرة ولي وقفه مع مقارنتها مع "ستار فوكس" ) , عند لعبك في منطقة السباق بالمزلاج الطائر ستذهل من مدا روعة الرسوم الموجودة بالمضمار وخصوصاً عند اندماج ألوان الحمم البركانية مع ألوان الخضرة وكان من أجمل المناظر .
عند مقارنتي مع لعبة ستار فوكي اجدد ان هذه الفقرة قد تحمل نوعاً من التعص ولكن لن اطيل بها وسأقوم بذكر من الأفضل , كما نعلم فلعبة كونكر قدمت مناطق ليست بتلك الضخامة التي تشتهر بها العاب البلاتفورم في الوقت الحالي وكلنها تضل جيده لكن النظر إلى مساحة العوالم في ستار فوكس لوجدنا أنها قد لا تكون بتلك الضخامة ولكنها حتماً اكبر من المتواجدة في كونكر .
المشكلة الكبرى والتي لم تتمكن كونكر في إظهارها هي المؤثرات الضوئية ومدى جمالية انعكاسها على أجساد الأجسام والمجسمات ولكن لا اعلم ما السبب هل هو بسبب عجز المطورين في إظهارها بصورة مشابهه لما تم رؤية في لعبة ستار فوكس" حتى ان مؤثرات المياه والشفافية ظهرت بصورة سيئة جداً في لعبة كونكر ولكنها كان رائعة جدا جدا في لعبة "ستار فوكس ادفنشر" , طريقة رسم المناطق في ستار فوكس كانت مستمدة من حضارات سابقة كالألد رادو وطرقة التخطيط العمراني كان مذهلة ورائعة والمنحوتات الحجرية لا يمكن وصف جمالها والمعابد والشواطئ كانت قمة , في لعبة كونكر نجد تشابه كبير بينها وبين عوالم الرائعة " بانجو كازوي" وخصوصاً طريقة تركيب المضلعات لخلية النحل وتدفق العسل من جدران الخلية , ولكن هذا لا يعني انه العالم ولكن بكل تأكيد العالم مناسب جداً للعبة كونكر .
الأصوات :
لعبة كونكر قدمت أصوات جيدة في الأداء ولكن لا تصل إلى ما وصلت إلية العاب القمة في العروض السينمائية والدبلجة الصوتية كراشيت وجاك ولكن يمكن ان تكون مقبولة للجيل الحالي حتى انها لم تصل الى مستوى الدبلجة الصوتية الرائعة التي قدمتها لنا الغريبة "سايكوناتس" , ما يعيب الدبلجة الصوتية في كونكر هو اعتماد كاتب النصوص بشكل كبير على مفردات الكلمات القذرة لإظهار الكوميديا وبالفعل نجحوا في ذلك ولكن كما نعلم أن الكوميديا البريطانية قد لا تكون بكفاءة ما نراه في الكوميديا الأمريكية من ناحية اللكنة وطريقة إضحاك المشاهد وقد يرى بعض اللاعبون إنها فيها نوع من السذاجة المفرطة وعندما تقترب من ذلك يصبح الأمر مزعجاً وهذا جميعه من وجهة نظري لأني من اشد المعادين للمسلسلات البريطانية الكوميدية .
قام بالأداء الصوتي بشكل مذهل مقلد الأصوات سيكون رئيس المشروع وأيضا مصمماً للعبة "Chris Seavor" ! الذي قام بتأدية أصوات العديد من الشخصيات في العابة وهذه قائمة بالأصوات التي قام بتأديتها :
Chris Seavor : (as Conker/Birdy/Gargoyle/Batula/Panther King/Beetles/Wasps/King Bee/Franky/Ron/Reg/Boss/Professor/Ugas/Bugga/Rock Creatures/Male Villagers/Monk/Squirrel Army/Weasels/Rodent/Carl/Quentin/Imps/Sarge/Tediz/Male Boxes/Mr Barrel)
Louise Ridgeway : (as Berrie/Queen Bee/Jugga/Rock Solid Creatures/The Female Cogs/The Sunflower/Catfish/Female Villagers/Puppet Girl/Cow/Female Box)
الموسيقى في كونكر تم تقديما بشكل رائع جداً , الموسيقى راقصة وممتعة جداً وهي مناسبة لأجواء اللعبة وتشبه كثير الموسيقى التي واجهناها في ألعابها السابقة , العجيب هو كيف استطاعوا ان يجعلوا لكل مكان كل منطقة صغيره مقطوعة موسيقية خاصة بها بالفعل هذا مر مذهل حتى عند اقترابك من مخلوق معين ستجد انه يمتلك مقطوعة موسيقية خاصة به لوحده وهذا بحد ذاته أمر مذهل .
كما نعلم أن رير تمتلك لمسات ذهبيه في مجال الموسيقى الخاصة بألعابها والتب تعلق في ذهن اللاعب ولكن ما عملته رير من مجال الرؤية الموسيقية الموجودة في لعبة ستار فوكس كان عمل أسطوري حيث امتلكت تلك اللعبة سحراً موسيقياً عجيباً حتى إني إلى الآن أتغنى به ! , رير تعتبر من أفضل الشركات في الرؤية الموسيقية ويمكن ان تنافس العمالقة كـ"سكوير و اينكس" و "نيتندو" وغيرها من الشركات الأخرى.
جميعنا استمع الى موسيقى حزينه و جميعنا استمع الى موسيقى عذبه واخاذه , وجميعنا استمع الى موسيقى مرحة وممتعة , ولكن هل يوجد منكم من استمع الى موسيقى مضحكة ! , سيجد اللاعبون في لعبة كونكر بعض المقطوعات المضحة في اللعبة والتي دمجت بصورة غريبه لتظهر لك بشكل مضحك .
المؤثرات الصوتية تم العناية بشكل مذهل ولا يوجد بها أي أخطاء يمتلك كل جسم مؤثر صوتي خاص به يتفرد به عن باقي الأجسام التي لا يمكن حصرها , وللمشي والركض والمشي على الطين وغيره وايضاً الضرب بالعظم له صوت خاص به ! لكل شي له صوته بالفعل تمكن فريق كونكر من تخطي هذا العائق وأرجوا أن تتعلم فريق يوبي سوفت الذي يعمل على لعبة "أمير باد فارس" من رير .
القصة : 60%
القصة مع أنني لم أتأكد من وجودها ! بشكل عام كانت ستأخذ اقل من ذلك لولا وجود العدد من القصص الجانبية الخاصة بالشخصيات التي ستقابلها خلال رحلتك.
طريقة اللعب : 80%
طريقة اللعب تشمل اللعب الجماعي والذي يحصل على 20% من التقييم , اللعب الجماعي أتى متوسطاً واللعب الفردي كان ممتازاً , مع وجود بعض المشكل بالكاميرا والمناورة .
التسلية : 100%
ممتعة بصورة غير طبيعية بالنسبة للعب الفردي , لن يدخلك الملل ابداً وستلعبها وتنهيها في جلسة واحده من دون أي تذمر .
عمر اللعبة: 80%
عمر اللعبة ليس طويلاً ولكنه يضل كافي ستستغرق حتى تنهيها 15 ساعة مع وجود بعض المهمات المخفية وغيرها من الامور التي تحتاج للأستكاف , ومع خيار اللعب الجماعي ستضل كافية وستبقيك لوقت طويل .
الأصوات : 100%
الدبلجة الصوتية كانت جيدة, الموسيقى كان رائعة جداً , المؤثرات الصوتية تأخذ العلامة الكاملة .
الرسوم : 100%
متميزة ومتألقه كما هو متوقع من نوادر رير .
الزبدة !
لعبة كونكر تعتبر لعبة ممتازة ورائعة في خيار اللاعب الوحيد العديد من التنويع من بلاتفورم الى رعب واكشن وخيال , وقدمت أداء متوسط في تعدد اللاعبين مع العلم ان اللعبة تم تطويرها من اجل تعدد اللاعبين , اللعبة ما زالت تمتلك نكهة العاب رير الكلاسيكية ولكن تأتينا بشكل خاص للأكبر سنناً , تعتبر كونكر احد افضل العاب رير منذ صدور الرائعة ستار فوكس اذا كان عمرك 17 او اكبر فلا تفوتها لأنها تعتبر تجربة جديدة عليك وفريدة وإذا كنت قد لعبت الجزء السابق فتوجد بعض الإضافات الجديدة التي ستسرك حتما .
وكما قال كونكر في نهاية اللعبة " لن تعرف قيمة الشيء حتى تفقده "
التقدير النهائي : 87%
المراجعة بلقم مبارك القحطاني المعروف بالعضو راشـratchetـيت .....