السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
عيد مبارك للجميع.
أخي العزيز صدام , فكرة المشروع ممتازة وأظن أنها ستلقى رواجا في المنتدى . لاحظت اختلاف الإخوة عن نظام اللعبة , فبعضهم يرى أن تكون اللعبة 2D والآخر 3D , من وجهة نظري أرى أن يكون المشروع ثنائي الأبعاد حيث أنه النوع المفضل للكثيرين .
دعني أوضح وجهة نظري , إن أفضلية النظام ثنائي الأبعاد تكمن في:-
1- كونه المفضل عند الأغلبية من المستخدمين.
2- أفضل وأسهل من النظام الثلاثي الأبعاد حيث أنه لا يتطلب خبرة احترافية كما في الـ3D أضف إلى ذلك الخبرة الممتازة في هذا المجال من قبل بعض الأعضاء .
3- نظام الـ2D ذو جودة عالية سواء أكان في الجرافيكس أو في الحركة , فالـ 3D إذا لم تكن خبرة المصمم عالية ستكون النتائج غير مرغوب فيها , ولا تنسى أن بعض الأعضاء لا يملكون المواصفات التي تحتاجها الألعاب الثلاثية الأبعاد.
4- الكثير من المحركات تدعم النظام الثنائي الأبعاد بإحترافية وأذكر هنا الـ Game Maker و الـ RBG Maker
5- الألعاب 2D لاتحتاج إلى مواصفات الخرافية مقارنةً بالألعاب الـ 3D , خفيفة وسريعة وممتعة .
6 - سهولة التحميل والتعامل مع الألعاب الثنائية الأبعاد إذا كانت أون لاين , فتخيل معي مساحة وقوة السيرفر الخاص باللعبة إن كانت 3D !
7 - سهولة التنقيح واستكشاف الأخطاء البرمجية والجرافيكسية للعبة الـ 2D وسهولة إضافة عناصر وكائنات للـ MODE أو مراحل اللعبة حيث أن الإكثار من الكائنات الثلاثية الأبعاد في اللعبة قد يعمل على بطئها !
8- توافر الكثير من المصادر الثنائية الأبعاد كالـ SPRITE والمؤثرات البصرية كالانفجارات والأمطار والثلوج .
خذ في نظرك أن فكرة إنتاج الألعاب الجماعية عامة , لا تزال في بدايتها , وفي الحقيقة أنا لم أرى نجاحاً في هذا المجال سوى القليل من المشاريع كـ" أسد الفلوجة " و " هيا إلى القدس 5 ".
من الخطأ أن نبدأ بتلك المشاريع العملاقة , في ظل عدم توافر الخبرات الكافية , سواء كانت إدارية أو تقنية , وبما أنه لا تواجهنا أي مشاكل تقنية في الخبرات فإن المشاكل الإدارية هي السبب في فشل معظم المشاريع .
و أدلل على كلامي بشأن توافر الخبرات التقنية بنجاح ألعاب كثيرة من إنتاج أعضاء المنتدى وبمجهود فردي كـ لعبة " كورش الأخمني " لحبيبنا كريم غزال , "كهف الموت" و " الهروب العظيم " لـ snake_x89 , "هيا إلى القدس " لـ عبدالله ..ع , "أسد الرافدين " لأسود الرفدين , " الفول والجرة " لـ سامي.خ , والكثير من تلك الأمثلة الرائعة .
من وجهة نظري أرى أن تكون البداية في هذا النوع من المشاريع , بداية مناسبة لقدرات الأعضاء , وبما أن الخبرة في مجال الـ 2D هي الأفضل والأجود , فإن من المنطق أن يؤخذ هذا الاقتراح بجد .
وللأسف , فإن قلة الخبرة في مجال الألعاب الـ ثلاثية الأبعاد هو أحد الأسبباب التي تدعو للتوجه إلى نظام الـ 2D , ولكن في نفس الوقت هذا ليس عيبا , فمع مرور الوقت بإذن الله , ستجد تطورا في هذا المجال , وأكبر دليل على ذلك : لعبة أسد الرافدين , كهف الموت , الهروب العظيم و لعبة " تغليف الوحوش " .
في النهاية أشكر جميع الإخوة على تفاعلهم .
وأضحى مبارك للجميع .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.