قدم الملياردير اليهودى من أصل روسى، سيرجى برين، أحد مؤسسى شركة جوجل الأمريكية الرائدة فى مجال البحث عبر شبكة الإنترنت، تبرعا بقيمة مليون دولار لجمعية "مساعدة المهاجر اليهودى" "هياس"، وهى منظمة أمريكية يهودية معنية بمساعدة المهاجرين اليهود حول العالم والتوطن بالأراضي الفلسطينية المحتلة خاصة القادمين من الولايات المتحدة.
وجاء إعلان المنظمة اليهودية التي تتخذ من نيويورك مقرا لها، عن تلقيها هذا التبرع من برين بمناسبة الذكرى الثلاثين لخروج أسرته من الاتحاد السوفيتى واستقراره بأمريكا، بحسب وكالة "أمريكا إن أرابيك" اليوم الإثنين.
وقالت المنظمة اليهودية التى كانت تتوقع مبلغا أكبر من برين، فى بيان لها "إن التبرع صغير، بالنظر إلى ثروة السيد برين الشخصية المقدرة بـ16 مليار دولار، لكنه قال إن التبرع بداية لالتزام متنام منه ومن زوجته، آن ووجيكى، بالانخراط بصورة مادية أكبر فيما وصفه بـ"الأعمال الإنسانية".
وتابعت المنظمة التى تقول إنها ساعدت 4.5 مليون يهودى حول العالم، أنه "من دون جمعية مساعدة المهاجر اليهودى، ربما ما كانت وجدت جوجل"، فى إشارة منها إلى أنها ساعدت أسرة برين، عندما كان عمره 6 سنوات فقط على الفرار مما تسميه "العداء للسامية فى الاتحاد السوفيتى" وبناء نفسها فى الولايات المتحدة.
لكن برين (36 عاما) قال فى مقابلة بحسب بيان المنظمة السبت الماضي: "لقد تبرعنا بما يزيد على 30 مليون دولار(في وقت سابق)، وهو مبلغ ليس ضئيلا جدا، لكنه واضح أنه صغير بالنظر إلى ثروتنا النظرية".
يذكر أن هناك العديد من المنظمات والجمعيات الصهيونية في الولايات المتحدة وأوروبا تقوم بتشجيع اليهود بها على الهجرة للأراضي المحتلة من عام 48 وتوطينهم بها.
وكانت إحصائيات سابقة أصدرتها الوكالة اليهودية ووزارة الاستيعاب "الإسرائيلية" قد كشفت عن انخفاض عدد المهاجرين اليهود إلى "إسرائيل" خلال عام 2008 إلى أدنى مستوى له منذ قيام "إسرائيل" على أراض فلسطينية محتلة عام 1948؛ حيث وصل إلى الأراضي المحتلة العام الماضي 13681 مهاجرا فقط، معظمهم من دول الاتحاد السوفييتي السابق.
وفي ظل تراجع نسبة المواليد اليهود إلى 1.2% سنويًّا، مقابل 3.94% بين الفلسطينيين، بحسب المراقبين، فإن "إسرائيل" تعتمد في تعويض هذا النقص على المهاجرين اليهود الجدد.
وبحسب معطيات تقرير العام الماضي لمعهد تخطيط الشعب اليهودي فإن عدد اليهود الذين يعيشون في العالم و"إسرائيل" يبلغ حاليًّا 13.1 مليون يهودي، منهم 5.4 ملايين في "إسرائيل"، و7.7 ملايين في باقي أنحاء العالم.


http://almoslim.net/node/119566