صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 16 إلى 30 من 30

الموضوع: الوجبات المفضله لكل عضو من اعضاء الجسم واضافات اخرى مفيده..

  1. #16
    التسجيل
    23-06-2012
    الدولة
    السعوديه
    المشاركات
    253

    رد: الوجبات المفضله لكل عضو من اعضاء الجسم واضافات اخرى مفيده..

    اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	hormones.jpg
المشاهدات:	14
الحجـــم:	51.0 كيلوبايت
الرقم:	359938

    هنالك مجموعة من الهرمونات هي المسؤولة عن مظهر الشباب وقدرات الطاقه وطول العمر لدى الانسان : من أهمها هنا مستوى هرموني الانوثه والذكورة ، الاستروجين والتستوستيرون ،وهرمون الميلاتونين المضاد للشيخوخه وهرمون النمو DHEA في حين يقف بالمقابل زوجا الهرمون الانسولين والكورتيزول اللذين يساعدا على الهرم ويعجلا بالشيخوخه .
    للحفاظ على هارموني اوركسترا الهرمونات لابد من استبدال كل عازف هرموني يتلاشى بما يكافئه ، وايقاف كل عزف هرموني تخشى عواقبه عند حده ، ومن الممكن في الواقع إيقاف مجريات الشيخوخه او حتى التخلص من اعراض الهرم . وذلك بتناول بعض الهرمونات الناقصة في الجسم عن طريق الإمكانيات الطبيعية للحافظة على التوازن المفيد وإيقاف الضار منه .


    هناك مواد غذائيه تحتوي على نسبه عاليه من الاستروجين النباتي مثل الصويا ومنتجات الصويا والخضار القشرية ( البازيلا ، العدس ) والبرسيم الاحمر ، بذور الكتان والقرع ، ومستخلص العسل ( غذاء ملكات النحل ) ولكن ينصح باستشارة الطبيب قبل تناول الاغذيه الحاويه على الصويا او ايه مواد غذائية متمة ، في حاله وجود أمراض سرطانيه متعلقه بالهرمون .


    اما الهرمون الذكري التستوسترون فيفضل أن يؤخذ على شكل هلام (GEL) صباحاً حيث نحصل على افضل مستوى للفاعليه ويتواجد هذا الهرمون بالوسائل النباتية عن طريق الجنسنغ ( Ginseng) جذر الانسان وهو من أقدم نباتات الاستطباب في العالم وكذلك الزلوع ، وكذلك لابد من بعض النصائح وطريقه حياة ، لرفع مستوى الهرمون الذكري بعيداً عن الضغط النفسي والكحول والنكوتين ,
    الرياضه الخفيفه كالمشي والسباحه تحافظ على مستوى التستوسترون ، وتناول الزنك كذلك عن طريق سرطان البحر المحار ، بذور القمح ، لحم البقر ، وكل ذلك لا ينفع الاّ بمعدل وزن طبيعي بعيداً عن الشحوم والوزن الزائد .

    تعد كثير من الدراسات أن مستوى الــ ( DHEA ) ديهيدروايباندروستيرون DehydroEpiAndrosteron ،ام الهرمونات جميعاً وهرمون السعادة والواقي من الإجهاد النفسي والتوتر وانه هرمون الطاقة والشعور بالراحة والسعادة ويمكن أن يكون هو المؤشر على العمر البيولوجي للإنسان ويحمى الجسم من أمراض الشيخوخة كهشاشة العظام وتصلب الشرايين ويقوى نظام المناعه ويرفع نشاط الجسم وقدارته . ولديه القدرة على ايقاف افراز هرمون الاجهاد ( الكورتيزول ) ويحمى خلايا الدماغ من المؤاثرات التخريبية للكورتيزول ، وكلما انخفضت نسبه DHEA في الدم ازداد أثر الاجهاد النفسي على النظام العضوي للجسم ويتناقص مخزون هذا الهرمون مع الزمن تبعاً لمقدار اجهاد التوتر النفسي وعمليات الشيخوخه تتسارع ، لذلك لابد من الحفاظ على هذا المخزون ومحاربه هرمون الكورتيزول عن طريق الاسترخاء والتآمل وتناول عنصر الكروم حوالي 200 ميكروغرام على شكل حبوب يومياً ولعدة اسابيع حيث ان معظم المواد الغذائية تفتقر الى الكروم وكذلك المواد الغذائية التي تحتوي على نسبه عالية من احماض الدهون غير المشبعه مثل الباذنجان ن السمك ( التونه ، السلمون ) والافكادو وزيت زيتون وزيت بذور اليقطين تحتاج الى هذه المواد الغذائية لافراز DHEA هرمون الشعوربالراحه والسعادة .

    هرمون النمو GH :.
    يستخدم لمعالجة حالات تأخر النمو ( قصير القامه ) ولرفع طاقات الرياضيين في بعض الاحيان ، إن السبب الرئيسي لاعاقه افراز هذا الهرمون وتباطؤ حركته هو الاغذية المحتويه على الكربوهيدات البسيطه التي ترفع مستوى السكر في الدم وبالتالي زيادة افراز الانسولين وهذا بدورة يعيق افراز هرمون النمو التي تساعد بالمحافظه على زخم الشباب .
    يتم إنتاج هذه الهرمونات على الاخص – في مراحل الجوع الطويله ومن العوامل المساعدة جداً على رفع مستوى الهرمون النمو الغاء وجبة العشاء ، إن من لايتناول شيئاً بعد السادسة مساءاً سيتمكن من افراز هرمونات النمو التي تساعد على حيويه الشباب ، ( تفرز هذه الهرمونات أفضل حالاتها بين الساعه 11 ليلاً والثالثه صباحاً ) لذا في النوم في هذه الفترة مفيد للصحه . لمن يسهرون . يتم رفع مستوى هذا الهرمون بالاقلال من تناول الطعام أو الصيام لبضعه ايام . سبحان الله (( صوموا تصحوا )) صدق الله العظيم .
    وكذلك تناول الاحماض الامينية الارغنين والارنثين ( Arginin&Ornhhin ) مساءاً ويساعد على التنحيف والمحافظه على الشباب وهذه تعمل في وسط قليل من السعرات وعلى معدة فارغه مع قليل من الماء او الشاي غير المحلى . ( عدم تناول طعام لمدة ساعه بعد ذلك لضمان مفعولها ).
    ان تناول السمك او اللحم الاحمر الخالص أو المسكرات او بذورعباد الشمس ( فهى غنيه بالارغنين ) مساءاً حوالى الخامسه – السادسة ، يساعد على افراز هرمونات النمو واذا اضفنا بعد ذلك بعض الزنك والمغنسيوم وفيتامين B6 وفيتامين C لتقوية المفعول كذلك .
    اما تناول النباتات التاليه تحتوى على كمية كبيرة من الارغنين والذي هو عبارة عن مادة زلالية ضرورية لتشكل هرمونات النمو:.الفول السوادني ( الفستق) وفول الصويا وحبوب القمح والجوز والبندق والسمك ولحم الغنم والدجاج وسمك التونه ومجروش الشوفان والبيض .
    هرمون النوم وتأخر الشيخوخه :. (الميلاتونين Melatonin )
    هل فكرت ذات مرة بسبب التعب عادة عندما يحل الظلام في المساء ؟ يتسبب بهذا التعب هرمون الميلاتوتين الذي تفرزه الصنوبريه مساء .
    يتحول السيروتونين بحلول الظلام الى هرمون النوم ميلاتوتين فيدخل الجهاز العضوى في حاله السبات الليلي : فينخفض ضغط الدم ويبطىء القلب ضرباته وتنغلق العينان ، بينما ينخفض تدريجياً في النهار .
    ليس هرمون الميلاتوتين وحدة المسؤول عن المحافظه على الشباب بل أن النوم الجيد والعميق الذي يتسبب له الميلاتوتين هو ايضاً سبباً رئيساً للمحافظه على الشباب .
    إذا فالميلاتوتين هو حبوب المنوم التي ينتجها الجسم من ذاته ، إن علامات الوهن والهرم تظهر على الانسان ، عندما لا ينام بشكل جيد ، لأنه مع النوم الجيد كامل الجهاز العضوي للجسم ويرمم ذاته كما ينشط نظام المناعة ويتم إعادة شحن وملء ما فقد من مخزون الطاقة .
    عليك أن تسعى الى قدر كاف من النوم في غرفه مظلمة لان النور يثبط إفراز هرمون النوم ( الميلاتونين ) وكل دخول للنور الى غرفه النوم يحد من انتاج الميلاتوتين ، كذلك إشعاعات الهاتف الجوال او اللاسلكي تعيق افراز الغدة الصنوبرية ( الميلاثونين ). لذلك لا تضع هذه الاجهزة في غرفة النوم والتمطيط المنتظمة يساعد على مستوى هرمون النوم بشكل ايجابي أما الاجهاد ولتوتر النفسي فانه يعيق إفراز هرمون النوم .
    إن شرب الخروب مساء يعمل على الابتهاج واشراقه المزاج ويبعد التعصب والاضطراب ، والابتعاد عن القهوة والمشروبات الحاوية على الكافئين مساءاً ، إحذر التدخين والكحول والرياضه العنيفه والتوتر فهى قتلة الهرمونات المهمة . والغي وجبة العشاء واذا لا بد من الطعام فاجعله ( سمك ، دجاج يحرض إنتاج هرمون النوم ) قبل السادسة مساء وإياك والوزن الزائد وخاصه الدهون لأنها تحد من إفراز هرموني الاستروجين والتوستيرون .

    إضافه

    الموضوع طُرِح في المنتدى من احد الاعضاء الكرام على هذا الرابط:

    http://www.montada.com/showthread.php?t=686711

    التعديل الأخير تم بواسطة Strong Muscle ; 22-10-2013 الساعة 02:34 PM سبب آخر: إضافة رابط
    اللهم صلي على محمد وال محمد كما صليت على ابراهيم وال ابراهيم انك حميدٌ مجيد


  2. #17
    التسجيل
    23-06-2012
    الدولة
    السعوديه
    المشاركات
    253

    رد: الوجبات المفضله لكل عضو من اعضاء الجسم واضافات اخرى مفيده..

    فصل الشتاء الجميل يحل ضيفاً خفيفاً علينا ..

    الان بإمكانك عزيزي الوحش ان تنتهج نظام تدريب جديد من فوائده ان يبعد عنك شبح الدهون وتراكمها وفي نفس الوقت تحصل على لياقه وضخامه عاليه تستطيع معها ان تحقق حلمك كاملاً مع قدوم فصل الربيع..وفوق كل ذلك يحمي جسمك من الانهاك الذي قد يسبب عدم كسب اي نتائج او خسارة ما سبق تحقيقه...

    هذا النظام يتبعه الابطال قبل موسم المشاركه في البطولات ..لا ادري يمكن ان يكون هناك منكم من يطبّقه في كل الاوقات ولكن فصل الشتاء ارى انه انسب وقت لذلك..

    البرنامج ببساطه هو تقسيم برنامجك التدريبي اليومي الى فترتين :صباحي ومسائي .

    يكون في الصباح كل تمارين الكارديو واستخدام وزن الجسم وبعض الادوات البسيطه لتنفيذ نصف برنامجك ومن ثمّ تستطيع استكمال برنامجك في الجيم لبقيّة التمارين وبهذا تحصل على فرصة اعادة تغذية الجسم وتهيئته ..

    المعدات المطلوبه :جوز دانمبل وبار مستوي وبار متعرّج وكرسي =800 ريال كحد اقصى

    مثال : الصدر مثلاً في الصباح :
    مشي او هروله لمدة نصف ساعه في الهواء الطلق بعد الحصول على وجبه خفبفه .
    القيام بعمل تمارين التمديد وهذا ضروري جداً جداً قبل بدء التمارين ويهئ جسمك طول اليوم للحرق وتمارين المساء..
    البدء بتمارين ثقل الجسم كالبوش أب والعقله وتماربن البطن (ثلاثه تمارين فقط ) .
    ثم تبدأ بتمارين الصدر بنش مستوى من بار ودانمبل وتفتيح وبول اوفر.

    المده يجب ان لا تزيد عن نصف ساعه كحد اقصى.

    تناول وجبة الافطار بعد نصف ساعه راحه ومكملاتك .

    هنا نأتي الى نقطه مهمه نجاح البرنامج يتوقف على تغذيتك بقيّة اليوم الى ان تأتي الفتره المسائيه..


    مساءً تبدأ برنامجك ببقيّة تمارين الصدر ومعه التراي وهذا يعطيك فرصه للتركيز اكثر على أداء التمارين خصوصاً التراي وسيكون متبقي لديك تقريباً ثلاثه تمارين للصدر واربعه للتراي.


    وهكذا مع بقيّة التمارين الاخرى وبإمكانك إضافة ما رتاه مناسب لجسمك من تعديل في الفترتين والحرص على عدم الاندفاع وزيادة التمارين والجهد واستعجال النتائج وتكون الراحه هي الاساس بعد الغذاء...
    أرجو أني وفقت للشرح ..
    اللهم صلي على محمد وال محمد كما صليت على ابراهيم وال ابراهيم انك حميدٌ مجيد


  3. #18
    التسجيل
    23-06-2012
    الدولة
    السعوديه
    المشاركات
    253

    رد: الوجبات المفضله لكل عضو من اعضاء الجسم واضافات اخرى مفيده..

    الرجاء القراءه بتمعّن شديد للناس اللي يقولون ان اجسامنا تكسب الدهون بسرعه الخدعه في ثنايا هذا المقال الرائع:



    الجميع يعلم أن أحماض أوميغا- 3 الدهنية تتمتع بفوائد صحية جمة، لكن معظمنا لا يعرف أنها تساعدنا أيضاً على التحكم في أوزاننا. ما سر هذه الأحماض التي تحسن صحتنا، تعزز نشاطنا، تعدل مزاجنا وتحافظ على رشاقتنا؟
    تختلف أحماض أوميغا- 3 الدهنية عن غيرها من الدهون، فهي حليفة قوية لنا في الحرب التي نخوضها ضد السمنة. صحيح أنها تظل دهوناً، ويحتوي كل غرام منها على 9 وحدات حرارية، لكن الجسم لا يستخدمها في الطريقة نفسها التي يستخدم فيها بقية أنواع الدهون، وهنا يكمن سرها. فخلافاً للدهون المشبعة، تتميز أحماض أوميغا- 3 بسهولة "تحريكها" واستهلاكها. فعند قيامنا بجهد بدني مثلاً، يتم توجيه هذه الدهون بسرعة إلى المايتوكوندريا، وهي مراكز صغيرة متخصصة في توليد الطاقة، وموجودة داخل الخلايا، تعمل على حرق الدهون التي تصل إليها وتحولها إلى طاقة يستخدمها الجسم للقيام بوظائفه المختلفة. من جهة ثانية، فإن أغلفة الخلايا مؤلفة من أحماض دهنية، وعندما نزودها عن طريق النظام الغذائي بأحماض أوميغا- 3، فإنّ الأمور تسير على خير ما يرام. فتحافظ هذه الإلفة على مرونتها، وتتم عملية تبادل المعلومات بين الخلايا بشكل جيِّد، ما يحسن الأداء العام لكل أجهزة الجسم وأعضائه.

    - تسهيل هضم السكر واستخدامه في الجسم:
    تسهم أحماض أوميغا- 3 في تعزيز إنتاج البروتينات التي تنقل الدهون في الأوعية الدموية، ما يساعد بدوره على تحسين استخدامها وحرقها. كذلك تساعد أحماض أوميغا- 3 على تسهيل عملية استخدام الجسم للسكر. وتفسر المتخصصة الفرنسية في علوم الصيدلة دانيال فيستي هذه الظاهرة، فتقول: إن أحماض أوميغا- 3 الدهنية تحسن أداء وحدات الاستقبال، وتعزز دوران وحدات النقل، ما يسهل عملية دخول السكر إلى الخلايا العضلية، حيث يتم حرقه. واستخدام العضلات لهذا السكر يحول دون بقائه في مجرى الدم، ويحد من استهدافه خلايا الجسم الدهنية وزيادة عددها وحجمها، خاصة في منطقتي البطن والخصر.
    من ناحية ثانية، وإذا كان على الجسم اللجوء إلى الدهون المشبعة، عوضاً عن أحماض أوميغا- 3، في عملية تشكيل أغلفة الخلايا، فإننا سنحصل على أغلفة خلايا قاسية وصلبة، ما يؤدي بشكل تلقائي إلى زيادة في الوزن. وتعلق فيستي قائلة: إنّ الأنسولين الذي يفترض أن يتدخل لتنظيم مستويات السكر في الدم، يفقد القدرة على القيام بوظائفه بشكل مثالي بفعل صلابة أغلفة الخلايا، ويقوم بكبح عملية حرق الدهون المختزنة في الجسم. وتتعب الخلايا وتصبح مقاومة للأنسولين ما يؤدي إلى زيادة الوزن.
    إضافة إلى كل ذلك، فإن أحماض أوميغا- 3 الدهنية تشكل المادة الأساسية في بعض الهرمونات التي تتمتع بخصائص مضادة للسكري والبدانة. لذلك من الضروري جدّاً تناول هذه الأحماض الدهنية المهمة بكميات كافية. لكن المشكلة تكمن في أن معظمنا يفتقر إليها. فحسب الخبراء يجب على المرأة أن تتناول 1.6 غرام من هذه الأحماض يومياً، وعلى الرجل أن يتناول غرامين منها. وتشير الدراسات الإحصائية إلى أن أغلبية الناس لا يتناولون أكثر من ثلث هذه الكمية. فضلاً عن ذلك، فإننا نأكل الكثير من الأحماض الدهنية المشبعة ودهون ترانس الضارة، إضافة إلى أحماض أوميغا- 6 الموجودة في المنتجات الغذائية المصنعة وزيت دوار الشمس. وإذا كانت هذه الأخيرة ضرورية لصحتنا، إلا أنّ الإكثار منها يؤدي إلى أضرار صحية.

    - كبح عملية تخزين الدهون:
    يؤكد المتخصص الفرنسي في التغذية الدكتور برنار شميدت أنّ الخلايا الدهنية في الجسم تكون أكبر حجماً وأكثر مقاومة للأنسولين عند اتباع نظام غذائي ترتفع فيه كثيراً مستويات أحماض أوميغا- 6 الدهنية، ويؤدي ذلك إلى تسهيل عملية تخزين الدهون في الجسم وما يليها من زيادة في الوزن. وفي المقابل، فإننا نحصل على التأثيرات الإيجابية المعاكسة عندما ترتفع مستويات أحماض أوميغا- 3 في النظام الغذائي، إذ كلما ارتفعت نسبتها في طعامنا، ازدادت سهولة عملية التخلص من الوزن الزائد.

    - تناقص محيط الخصر:
    أكدت دراسة أجرتها إحدى المرسسات الفرنسية التي تعنى بصحة القلب في عام 2006، وشملت أكثر من 160 شخصاً، أن أحماض أوميغا- 3 تلعب دوراً مهماً في تقليص محيط خصرنا. فقد تم في الدراسة تقسيم المشاركين إلى مجموعتين، اتبعت الأولى نظاماً غنياً بأحماض أوميغا- 6 (وهو الأمر الذي يميز النظام الغذائي الحديث) بينما اتبعت الثانية نظاماً غذائياً تقليدياً، أي مشابهاً لذلك الذي كان يتبعه أجدادنا، والمؤلف من محاصيل زراعية طازجة، ومنتجات حيوانية تقتات على الأعشاب الغنية بشكل طبيعي بأحماض أوميغا- 3. وعلى الرغم من أن نظامي المجموعتين كانا يحتويان على عدد الوحدات الحرارية نفسه، إلا أن محيط خصر، وبطن، وردفي أفراد المجموعة الثانية تراجعت بشكل ملحوظ مقارنة بالمجموعة الأولى، كما أن قياس كتلة الجسم لديها تراجعت أيضاً. وهذا يعني أن زيادة ما نتناوله من أحماض أوميغا- 3، والتخفيف من الدهون غير الصحية، لا يساعدنا في تحسين حالتنا الصحية فحسب، بل وللتخفيف من أوزاننا أيضاً.

    - الحصول على كمية كافية من أحماض أوميغا- 3 من مصادره الطبيعة:
    تقول فيستي إنّه من الصعب على معظم الناس الحصول على كمية أحماض أوميغا- 3 الكافية للتأثير فعلاً في الوزن، لأننا نتكلم هنا عن 3 غرامات من أحماض أوميغا الأساسية يومياً، وهي كمية توازي تلك المتوافرة في ما يتراوح بين 6 و9 غرامات من زيت السمك في اليوم، أو ما بين 200 و250 غراماً من سمك السالمون أو السردين يومياً، وهو أمر يصعب تحقيقه. لذلك، فإنها تنصح بإدخال الأطعمة الغنية بهذه الأحماض في وجباتنا اليومية على مدار السنة إلى جانب تناول أقراص مكملة من أحماض أوميغا- 3. وتقول: إنّ التحذير الوحيد هنا موجه إلى الأشخاص الذين يتناولون أدوية مسيلة للدم أو الأسبيرين، لأن أقراص الأحماض هذه يمكن أن تزيد من فاعلية هذه الأدوية، كما أنها قد تعزز فاعلية الأدوية المضادة للاكتئاب. لذلك، يجب استشارة الطبيب قبل تناولها في هاتين الحالتين.

    - التوليفة المناسبة لتخفيف الوزن:
    تحتاج أحماض أوميغا- 3 إلى مضادات أكسدة كي يتم امتصاصها واستخدامها جيِّداً في الجسم. وأفضل مصادرها هي الأطعمة التي تشكل النظام الغذائي التقليدي في بلدان حوض المتوسط. وهذا يعني الوجبات المؤلفة أساساً من الأسماك، الفواكه والخضار الطازجة والبقوليات (عدس، حمص، فول..) والحبوب الكاملة (قمح، أرز..) التي تطبخ عادة مع الثوم، البصل والحامض. أما اللحوم فهي موجودة ولكن بكميات صغيرة، وغالباً ما تكون لحوم ماشية تتغذى بأطعمة غنية بأحماض أوميغا- 3، ما يؤثر في تركيبة لحومها. وتحتل لحوم الدواجن والبيض مرتبة متقدمة أكثر من اللحوم الحمراء في هذه النظام الغذائي. أما مشتقات الحليب فهي غالباً ما تكون على شكل جبن ماعز ونعاج. ويذكر أن زيت الزيتون يكاد يكون الزيت الوحيد المستخدم في هذا النظام الغذائي التقليدي.

    - الأطعمة اليومية الغنية بأحماض أوميغا- 3 الدهنية:
    - زيت القد وكبدة: يتربع زيت سمك القد على لائحة أغنى المصادر الغذائية بأحماض أوميغا- 3، إذ يحتوي مئة غرام من هذا الزيت على ما يتراوح بين 20 و100 غرام من هذه الأحماض، حسب نوعية الزيت، الذي يعتمد بدوره على نوعية الأسماك ومكان صيدها. أما مئة غرام من كبد سمك القد فتحتوي على 10 غرامات من هذه الأحماض.
    - بذور الكتان: تشكل أحماض أوميغا -3 ما نسبته 18 في المئة من محتويات هذه البذور. فملعقة طعام واحدة من هذه البذور تمدنا بغرامين من أحماض أوميغا- 3. يمكن إضافة هذه البذور الصغيرة كاملة إلى أطباق السلطة وغيرها. كما يمكن سحقها وإضافة ملعقة طعام من هذا المسحوق إلى دقيق الخبز أو الكعك.
    - الجوز: يحتوي 30 غراماً من الجوز على 2.6 غرام من أحماض أوميغا- 3. ويتميز الجوز بتوازن مثالي بين أحماض أوميغا- 3 و أوميغا- 6، كذلك فإنه يحتوي على فيتامين (E) الضروري لتلافي أكسدة جيئات الأحماض الدهنية، إضافة إلى البروتينات والألياف. والجوز يسهم أيضاً في خفض مستويات الكوليسترول.
    - خس النعجة (Rapunzel) أحد أنواع الخس الذي تشبه ورقته ورقة البقلة، تحتوي مئة غرام منه على 0.25 غرام من أحماض أوميغا- 3، وهي كمية ضئيلة نسبياً، لكنها جيدة بالنسبة إلى المصادر النباتية لهذه الأحماض. من المفيد الاستعاضة عن الخس العادي بهذا النوع من الخس أثناء تحضير السلطات، ورش زيت الجوز أو الكولزا عليها.
    - سمك السردين: كل مئة غرام من هذا السمك الطازج تمدنا بحوالي 4 غرامات من أحماض أوميغا- 3، والكمية نفسها من السردين المعلب تحتوي على ما بين 2 و3 غرامات منها. ويتميز السردين بغناه بالكالسيوم والفوسفور والحديد، وجميعها تلعب دوراً مهماً في مكافحة السمنة والتمتع بالنشاط. يمكن تناوله طازجاً أو معلباً.
    - سمك السقمري: غني جدّاً بأحماض أوميغا- 3، إذ تحتوي مئة غرام منه على 5 غرامات من أحماض أوميغا- 3، ويوفر لنا أيضاً نسبة جيِّدة من فيتاميني (B) و(D)، ومن السيلينيوم المضاد للأكسدة، والحديد المنشط والمقوي، واليود الذي يعتبر أساسياً لعملية الأيض، وكل هذه العناصر ضرورية لتخفيف الوزن.
    - سمك السالمون: يحتوي كل مئة غرام من هذا السمك على 2.5 غرام من أحماض أوميغا- 3، وهو غني أيضاً بفيتاميني (B3) و(B1)، وكلاهما يلعب دوراً مهماً في تحويل الأطعمة إلى طاقة. وينصح الخبراء بتفادي قلي كل أنواع السمك، لأن ذلك يقضي على فوائدها. ومن المهم أيضاً عدم الافراط في طبخها.
    - الصويا: الصويا ومشتقاته الكثيرة مثل التوفر وحليب الصويا تمدنا إضافة إلى أحماض أوميغا- 3 (8 غرامات في كل مئة غرام من حبوب فول الصويا) بالبروتينات التي تعتبر كاملة بما تحتوي عليه من الأحماض الأمينية، إضافة إلى الألياف التي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول.
    - زيت الكولزا: يعتبر هذا الزيت من أغنى الزيوت بأحماض أوميغا- 3، ذلك أن مئة غرام منه تحتوي على 10 غرامات منها. لكن نكهته المحايدة لا تشجع الكثير على تناوله. لذلك ينصح الخبراء بمزجه مع زيت الزيتون مناصفة للحصول على مزيج لذيذ يحتوي على نسبة متوازنة من أحماض أوميغا- 3 و6، إضافة إلى فيتامين (E).
    - زيت الجوز: مثله مثل كل الزيوت الغنية بأحماض أوميغا- 3، لا يجب تسخينه أو استخدامه في الطبخ، بل يجب حصر استخدامه على تحضير السلطات. وتحتوي معلقة طعام من هذا الزيت على غرامين من أحماض أوميغا- 3. وهو ذو نكهة مميزة تعزز طعم الخضار الورقية الخضراء وبقية أنواع الخضار.
    إضافة إلى هذه الأطعمة، يمكننا أن نجد أحماض أوميغا- 3 في أنواع أخرى من السمك، مثل الأنشوفة والتونا، إضافة إلى البيض المقوى، وحليب الصويا، والفستق الحلبي.

    - الجمع بين فوائد أحماض أوميغا- 3 والمواعيد المناسبة لتناول أنواع الأطعمة:
    تنصح فيستي بتفادي تناول السكر في وجبة الصباح، والاستعاضة عنه بالبروتينات على شكل جبن أبيض، مرتديلا الديك الرومي. ويمكننا في الصباح تناول القليل من الزبدة. لكن لا يجب تناولها إلا في وجبة الصباح، فهي لا تستخدم في إعداد الأطباق، لأن ذلك يتم باستخدام زيت الزيتون. وفي وجبة الظهر يمكن تناول اللحوم مع بعض النشويات والبقوليات النيئة أو المطبوخة والخضار. ويستحسن دوماً اختيار المأكولات الحيوانية (لحوم دواجن، بيض..) الناتجة عن مزارع تستخدم الأعلاف الغنية بأحماض أوميغا- 3 مثل بذور الكتان. ويمكن تناول الفواكه الطازجة أو الجافة كتحلية في وجبة الغداء. أما في وجبة العشاء، فأفضل ما يمكن تناوله للمساعدة على حرق الدهون هو السمك، أو ثمار البحر مع الخضار. ومن المهم تفادي النشويات والسكر في هذه الوجبة لأنّها تكبح عملية حرق الدهون التي تتم ليلاً.
    * نماذج عن وجبات النظام الغذائي الغني بأحماض أوميغا- 3:
    اليوم الأوّل:
    - الإفطار: شاي أخضر، قصعة من حليب الصويا أو حليب البقر منزوع الدسم، رقائق حبوب كاملة غير محلاة بالسكر مع ملعقة طعام من بذور الكتان وملعقة أخرى من المكسرات المقطعة.
    - الغداء: سلطة أنديف مع الجوز المقطع، عجة مع قشدة الصويا، بطاطا محضرة على البخار، تفاح مخبوز مع قرفة من دون سكر.
    - العشاء: جزر مبشور مع القليل من زيت الكولزا وزيت الزيتون والخل، شريحة من السمك المشوي مع صلصة الطماطم، لوبياء خضراء، نقيع نعناع.
    اليوم الثاني:
    - الإفطار: شاي أخضر، قصعة من حليب الصويا أو حليب البقر خفيف الدسم مع القليل من مسحوق الكاكاو، شريحتان من الخبز بالجوز، ملعقة صغيرة من الزبد.
    - الغداء: سلطة براعم الصويا مع زيت الكولزا والزيتون والخل، شريحة من صدور الدجاج مع الكينوا، بروكولي محضر على البخار، ربع ثمرة أناناس.
    - العشاء: سلطة طماطم مع زيت الكولزا والزيتون والخل، شريحة من سمك السالمون المحضرة في الفرن، نقيع نعناع.
    - اليوم الثالث: الإفطار: شاي أخضر، لبن خال من الدسم، أو لبن الصويا مع القرفة، شريحتان من الخبز بالجوز، شريحة صغيرة من مرتديلا الديك الرومي.
    - الغداء: سلطة هليون مع زيت الكولزا والزيتون والخل والخردل، بيضة مسلوقة، عدس مسلوق مع الطماطم والحامض، علبة صغيرة من الجبن الأبيض المائع الخالي من الدسم، حفنة من ثمار العليق الحمراء.
    - العشاء: حساء الجزر واليقطين، سردين معلب مع الطماطم، سلطة خضراء، نقيع نعناع
    اللهم صلي على محمد وال محمد كما صليت على ابراهيم وال ابراهيم انك حميدٌ مجيد


  4. #19
    التسجيل
    19-09-2011
    الدولة
    المدينة المنورة
    المشاركات
    556

    رد: الوجبات المفضله لكل عضو من اعضاء الجسم واضافات اخرى مفيده..

    سترونج مسل .. حبيت أشيد بجهدك وحبك الخير في اخوانك الاعضاء
    اسأل الله ان يفرج همك ويحمي دمك
    ودمت بخير


    عمران الخيران المارق
    الذي لم يعرف الصالة الرياضية في حياته نهائيا الا بعد هذا البرنامج

    بعد :




    وقبل :




    ون منث أونلي شهر واحد فقط

    خسارة 10 كيلو جرام بيوووووور فات

    اهداء الى السلاتيح والعيون الديدان الذين لاتعدو معرفتهم واي بروتين آيزو 100 .. وكارديو 5 مرات في الاسبوع
    وحساب السعرات وأهم شي مكمل الاكستند


  5. #20
    التسجيل
    23-06-2012
    الدولة
    السعوديه
    المشاركات
    253

    رد: الوجبات المفضله لكل عضو من اعضاء الجسم واضافات اخرى مفيده..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Mr.Puma مشاهدة المشاركة
    سترونج مسل .. حبيت أشيد بجهدك وحبك الخير في اخوانك الاعضاء
    اسأل الله ان يفرج همك ويحمي دمك
    ودمت بخير
    هذا يشجعني على الاستمرار ...لاهنت يا شوق البنت ...واسأل الباري ان يزيدك بالبركه والعافيه..

    ممنونك على الحضور الجميل والشكر موصول لكل من شكر واعجب ...

    تحيه واحترام
    اللهم صلي على محمد وال محمد كما صليت على ابراهيم وال ابراهيم انك حميدٌ مجيد


  6. #21
    التسجيل
    23-06-2012
    الدولة
    السعوديه
    المشاركات
    253

    رد: الوجبات المفضله لكل عضو من اعضاء الجسم واضافات اخرى مفيده..

    اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	DailyMedicalinfo_Drink_Enough_water.jpg
المشاهدات:	24
الحجـــم:	68.1 كيلوبايت
الرقم:	360364

    للتأكد من صحة الكبد والكلى
    اللهم صلي على محمد وال محمد كما صليت على ابراهيم وال ابراهيم انك حميدٌ مجيد


  7. #22
    التسجيل
    05-02-2008
    المشاركات
    817

    رد: الوجبات المفضله لكل عضو من اعضاء الجسم واضافات اخرى مفيده..

    تسلم على مجهوداتك الجباره ،جعلها الله في موازين حسناتك ،،،بالتوفيق

  8. #23
    التسجيل
    23-06-2012
    الدولة
    السعوديه
    المشاركات
    253

    رد: الوجبات المفضله لكل عضو من اعضاء الجسم واضافات اخرى مفيده..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة StrO مشاهدة المشاركة
    تسلم على مجهوداتك الجباره ،جعلها الله في موازين حسناتك ،،،بالتوفيق
    منور يا كابتن لاهنت.....
    اللهم صلي على محمد وال محمد كما صليت على ابراهيم وال ابراهيم انك حميدٌ مجيد


  9. #24
    التسجيل
    22-07-2011
    المشاركات
    15

    رد: الوجبات المفضله لكل عضو من اعضاء الجسم واضافات اخرى مفيده..

    معلومات قيمة جدا أفادتني كثير
    الله يعطيك العافية ويجعلة بميزان حسناتك يارب

    لا إله إلا الله محمد رسول الله

  10. #25
    التسجيل
    23-06-2012
    الدولة
    السعوديه
    المشاركات
    253

    رد: الوجبات المفضله لكل عضو من اعضاء الجسم واضافات اخرى مفيده..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Lion Abdullah مشاهدة المشاركة
    معلومات قيمة جدا أفادتني كثير
    الله يعطيك العافية ويجعلة بميزان حسناتك يارب

    شرّفت يا كابتن وفي الخدمه دوم ....
    اللهم صلي على محمد وال محمد كما صليت على ابراهيم وال ابراهيم انك حميدٌ مجيد


  11. #26
    التسجيل
    08-05-2011
    الدولة
    Al Khobar
    المشاركات
    2,573

    رد: الوجبات المفضله لكل عضو من اعضاء الجسم واضافات اخرى مفيده..

    ما شاء الله عليك يا كابتن .. ما قصرت

    انتظر جديدك وتحديثك ..

  12. #27
    التسجيل
    23-06-2012
    الدولة
    السعوديه
    المشاركات
    253

    رد: الوجبات المفضله لكل عضو من اعضاء الجسم واضافات اخرى مفيده..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Rashed.S مشاهدة المشاركة
    ما شاء الله عليك يا كابتن .. ما قصرت

    انتظر جديدك وتحديثك ..
    انتم السابقون .....شرّفني الحضور
    اللهم صلي على محمد وال محمد كما صليت على ابراهيم وال ابراهيم انك حميدٌ مجيد


  13. #28
    الصورة الرمزية مـُـحـب العجمي
    مـُـحـب العجمي غير متصل مراقب عام للمنتديات العامة
    ۩][ مـُـحـب الصحابـَـة ][ ۩
    التسجيل
    12-12-2004
    المشاركات
    4,043

    رد: الوجبات المفضله لكل عضو من اعضاء الجسم واضافات اخرى مفيده..

    يعطيك العافيه
    جزاك الله خير
    أسعد بتواصلكم واضافاتكم

    FOLLOW ME
    ON
    SNAP/MR_JELJEL
    *
    http://www.youtube.com/user/MR0JeLJeL
    *
    SOUNDCLOUD/MR_JELJEL
    *
    INSTAGRAM/MR_JELJEL
    *
    keek/MR_JELJEL
    *
    TWITTER/MR_JELJEL

    في كل موقع ناشب لكم



  14. #29
    التسجيل
    23-06-2012
    الدولة
    السعوديه
    المشاركات
    253

    رد: الوجبات المفضله لكل عضو من اعضاء الجسم واضافات اخرى مفيده..

    ﺭﺟﻴﻢ ﺍﻟﺸﺘﺎﺀ ﺍﻟﺼﺤﻲ ﺑﻌﻴﺪﺍ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﻤﻨﺔ ﻭﻧﺰﻻ‌ﺕ ﺍﻟﺒﺮﺩ

    ﻓﺼﻞ ﺍﻟﺸﺘﺎﺀ ﻫﻮ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻟﻤﺮﺗﺒﻂ ﻋﺎﺩﺓ ﺑﻤﺸﺎﻛﻞ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺍﻟﻮﺯﻥ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻟﻘﻠﺔ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﻭﻧﻮﻋﻴﺔ ﺍﻻ‌ﻃﻌﻤﺔ ﺍﻟﻐﻨﻴﺔ ﺑﺎﻟﺴﻌﺮﺍﺕ، ﺑﺎﻻ‌ﺿﺎﻓﺔ ﺍﻟﻰ ﺍﻧﻪ ﻓﺼﻞ ﺍﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﺒﺮﺩ ﻣﻦ ﺭﺷﺢ ﻭﺍﻧﻔﻠﻮﻧﺰﺍ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ، ﺭﺟﻴﻢ ﺍﻟﺸﺘﺎﺀ ﻭﺍﺧﺘﻴﺎﺭﻧﺎ ﺍﻟﺬﻛﻲ ﻟﻼ‌ﻃﻌﻤﺔ ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﻞ ﻟﻤﻮﺍﺟﻬﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺸﺎﻛﻞ ﻭﺍﻟﻮﻗﺎﻳﺔ ﻣﻨﻬﺎ، ﻭﺍﻻ‌ﺳﺘﻤﺘﺎﻉ ﺑﺸﺘﺎﺀ ﺩﺍﻓﻰﺀ ﻭﻭﺟﺒﺎﺕ ﺻﺤﻴﺔ.

    ﺍﻟﺜﻼ‌ﺛﺎﺀ , 5 ﻧﻮﻓﻤﺒﺮ 2013

    ﺭﺟﻴﻢ ﺍﻟﺸﺘﺎﺀ ﺍﻟﺼﺤﻲ ﺑﻌﻴﺪﺍ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﻤﻨﺔ ﻭﻧﺰﻻ‌ﺕ ﺍﻟﺒﺮﺩ
    ﻓﺼﻞ ﺍﻟﺸﺘﺎﺀ ﻫﻮ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻟﻤﺮﺗﺒﻂ ﻋﺎﺩﺓ ﺑﻤﺸﺎﻛﻞ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺍﻟﻮﺯﻥ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻟﻘﻠﺔ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﻭﻧﻮﻋﻴﺔ ﺍﻻ‌ﻃﻌﻤﺔ ﺍﻟﻐﻨﻴﺔ ﺑﺎﻟﺴﻌﺮﺍﺕ ، ﺑﺎﻻ‌ﺿﺎﻓﺔ ﺍﻟﻰ ﺍﻧﻪ ﻓﺼﻞ ﺍﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﺒﺮﺩ ﻣﻦ ﺭﺷﺢ ﻭﺍﻧﻔﻠﻮﻧﺰﺍ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ، ﻭﺍﺧﺘﻴﺎﺭﻧﺎ ﺍﻟﺬﻛﻲ ﻟﻼ‌ﻃﻌﻤﺔ *ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﻞ ﻟﻤﻮﺍﺟﻬﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺸﺎﻛﻞ ﻭﺍﻟﻮﻗﺎﻳﺔ ﻣﻨﻬﺎ، ﻭﺍﻻ‌ﺳﺘﻤﺘﺎﻉ ﺑﺸﺘﺎﺀ ﺩﺍﻓﻰﺀ ﻭﻭﺟﺒﺎﺕ ﺻﺤﻴﺔ. ﻓﺮﺟﻴﻢ ﺍﻟﺸﺘﺎﺀ ﻟﻴﺲ ﻣﺴﺘﺤﻴﻼ‌ !

    ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺍﻟﻮﺯﻥ ﻓﻲ ﻓﺼﻞ ﺍﻟﺸﺘﺎﺀ

    ﻋﺎﺩﺓ ﻣﺎ ﻳﺮﺗﺒﻂ ﻓﺼﻞ ﺍﻟﺸﺘﺎﺀ ﺑﻤﺸﺎﻛﻞ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺍﻟﻮﺯﻥ ﻭﺍﻟﺘﻌﺮﺽ ﻟﻠﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﺒﺮﺩ ..ﻭﺑﻬﺬﺍ ﻋﺎﺩﺓ ﻣﺎ ﻧﺘﺴﺎﺀﻝ ﻋﻦ ﻧﻮﻋﻴﺔ ﻃﻌﺎﻣﻨﺎ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﺼﻞ، ﻭﻧﻘﻒ ﺣﺎﺋﺮﻳﻦ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻻ‌ﻃﻌﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﻨﺤﻨﺎ ﺍﻟﺪﻑﺀ ﻭﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺗﺎﻧﻴﺐ ﺍﻟﻀﻤﻴﺮ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﺍﻟﻮﺯﻥ ،ﻭﻛﻴﻒ ﺑﺎﻣﻜﺎﻧﻨﺎ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﻣﻨﺎﻋﺘﻨﺎ ﻭﻭﻗﺎﻳﺔ ﺍﻧﻔﺴﻨﺎ ﻭﺍﻃﻔﺎﻟﻨﺎ ﻣﻦ ﻧﺰﻻ‌ﺕ ﺍﻟﺒﺮﺩ ﻭﺍﻟﺮﺷﺢ ﻭﺍﻟﺰﻛﺎﻡ ﻭﺍﻻ‌ﻧﻔﻠﻮﻧﺰﺍ ﻭﺍﺗﺒﺎﻉ ﺭﺟﻴﻢ ﺷﺘﺎﺀ ﺻﺤﻲ ﻭﻣﻼ‌ﺋﻢ؟!

    ﻫﻨﺎﻙ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻻ‌ﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺆﺩﻱ ﺍﻟﻰ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺍﻟﻮﺯﻥ ﻓﻲ ﻓﺼﻞ ﺍﻟﺸﺘﺎﺀ ﺩﻭﻥ ﻋﻦ ﻛﻞ ﺍﻟﻔﺼﻮﻝ ﻭﻣﻦ ﺍﻫﻤﻬﺎ ﻣﺎ ﻳﻠﻲ :

    1. ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻻ‌ﻧﺨﻔﺎﺽ ﺩﺭﺟﺎﺕ ﺣﺮﺍﺭﺓ ﺍﻟﻄﻘﺲ ﺗﺤﺎﻭﻝ ﺍﺟﺴﺎﻣﻨﺎ ﺍﻟﺤﻔﺎﻅ ﻋﻠﻰ ﺩﺭﺟﺔ ﺣﺮﺍﺭﺓ ﺍﻟﺠﺴﻢ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ (37 ﻣﺌﻮﻳﺔ) ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺳﺤﺐ ﻛﻤﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻫﻮﻥ ﺍﻟﻤﺨﺰﻭﻧﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺴﻢ ﻭﺣﺮﻗﻬﺎ ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻲ ﻻ‌ﺣﺴﺎﺱ ﺍﺟﺴﺎﻣﻨﺎ ﺑﺎﻟﺠﻮﻉ، ﻭﺑﻬﺬﺍ ﻧﺘﺠﻪ ﻓﻮﺭﺍ ﻻ‌ﺧﺬ ﻭﺟﺒﺔ ﺩﺳﻤﺔ ﺗﺴﺪ ﺟﻮﻋﻨﺎ (ﻛﺎﻟﺤﻠﻮﻳﺎﺕ ﻭﺍﻟﺴﺤﻠﺐ ﻭﺍﻟﻤﺮﺑﻰ ﻭﺍﻟﻤﻜﺴﺮﺍﺕ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻻ‌ﻃﻌﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﻨﺤﻨﺎ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺑﺎﻟﺪﻑﺀ).

    2. ﻗﻠﺔ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﻭﺯﻳﺎﺩﺓ ﺍﺳﺘﻬﻼ‌ﻙ ﺍﻟﺴﻌﺮﺍﺕ ﺍﻟﺤﺮﺍﺭﻳﺔ ﻭﻋﺪﻡ ﻣﻤﺎﺭﺳﺔ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﺔ ﺑﺴﺒﺐ ﻗﻠﺔ ﺳﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ﻭﺯﻳﺎﺩﺓ ﺳﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻭﺯﻳﺎﺩﺓ ﺳﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﺠﻠﻮﺱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻠﻔﺎﺯ ﻭﺑﻬﺬﺍ ﻳﻘﻞ ﺣﺮﻕ ﺍﻟﺴﻌﺮﺍﺕ ﺍﻟﺤﺮﺍﺭﻳﺔ ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﺗﺮﺍﻛﻤﻬﺎ ﺑﺎﻟﺠﺴﻢ ﻋﻠﻰ ﺷﻜﻞ ﺩﻫﻮﻥ.

    3. ﻗﻠﺔ ﺍﻟﺘﻌﺮﺽ ﻟﻠﺸﻤﺲ ﻣﻤﺎ ﻳﺆﺩﻱ ﺍﻟﻰ ﻗﻠﺔ ﺍﻓﺮﺍﺯ ﻫﺮﻣﻮﻥ ﺍﻟﺴﻴﺮﺗﻮﻧﻴﻦ "ﻫﺮﻣﻮﻥ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ" ﺑﺎﻟﺪﻣﺎﻍ ﻣﺎ ﻳﺆﺩﻱ ﺍﻟﻰ ﺍﺣﺴﺎﺳﻨﺎ ﺏﺍﻟﻜﺎﺑﺔ ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﺍﻓﺮﺍﺯ ﻫﺮﻣﻮﻥ ﺍﻟﻜﺮﺗﻴﺰﻭﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺆﺩﻱ ﺑﺪﻭﺭﻩ ﻟﻔﺘﺢ ﺍﻟﺸﻬﻴﺔ ﺍﻛﺜﺮ.

    ﻭﻫﻨﺎﻙ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻻ‌ﻏﺬﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻨﺼﺢ ﺑﺘﻨﺎﻭﻟﻬﺎ ﺿﻤﻦ ﺭﺟﻴﻢ ﺍﻟﺸﺘﺎﺀ ﻭﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻻ‌ﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺎﺕ ﻟﺘﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﻟﻜﻲ ﻧﺤﺎﻓﻆ ﻋﻠﻰ ﺍﻭﺯﺍﻧﻨﺎ ﺻﺤﻴﺔ ﻭﺗﻘﻮﻳﺔ ﻣﻨﺎﻋﺘﻨﺎ ﻭﺍﻟﺘﺨﻔﻴﻒ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻌﺮﺽ ﻻ‌ﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﺸﺘﺎﺀ، ﻭﺍﻫﻢ ﺍﻟﻨﺼﺎﺋﺢ ﻫﻲ:

    1. ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺰ ﻋﻨﺪ ﺍﺣﺴﺎﺳﻨﺎ ﺑﺎﻟﺠﻮﻉ ﻋﻠﻰ ﺍﻻ‌ﻃﻌﻤﺔ ﺍﻟﻌﺎﻟﻴﺔ ﺑﺎﻻ‌ﻟﻴﺎﻑ ﻛﺎﻟﺤﺒﻮﺏ ﺍﻟﻜﺎﻣﻠﺔ ﻭﺍﻟﺨﻀﺎﺭ ﻭﺍﻟﻔﻮﺍﻛﻪ، ﺍﻭ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﺷﺮﺏ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺸﻮﺭﺑﺎﺕ ﺍﻟﺴﺎﺧﻨﺔ ﻣﺜﻞ ﺷﻮﺭﺑﺔ ﺍﻟﻜﻮﺳﺎ ﻭﺍﻟﺠﺰﺭ ﻭﺍﻟﻘﺮﻉ ﺍﻭ ﺷﻮﺭﺑﺔ ﺍﻟﺸﻮﻓﺎﻥ ﺍﻭ ﺷﻮﺭﺑﺔ ﺍﻟﺒﺼﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﺤﻠﻴﺐ ﻗﻠﻴﻞ ﺍﻟﺪﺳﻢ ﺍﻭ ﺷﻮﺭﺑﺔ ﺍﻟﻔﻄﺮ.

    2. ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﻞ ﻗﺪﺭ ﺍﻻ‌ﻣﻜﺎﻥ ﻣﻦ ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﺤﻠﻮﻳﺎﺕ ﻭﺧﺼﻮﺻﺎ ﺍﻟﺸﺮﻗﻴﺔ ﻭﺍﻻ‌ﺑﺘﻌﺎﺩ ﻋﻦ ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﺴﻜﺮﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺼﻨﻌﺔ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺓ ﺑﺎﻟﻌﺼﺎﺋﺮ ﻭﺍﻟﺤﻠﻮﻳﺎﺕ ﻭﺍﺳﺘﺒﺪﺍﻟﻬﺎ ﺑﺎﻟﺴﻜﺮ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻲ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩ ﺑﺎﻟﻔﻮﺍﻛﻪ ﻭ ﺑﺎﻟﻌﺴﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻪ ﺩﻭﺭ ﻛﺒﻴﺮ ﻓﻲ ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﺍﻟﺘﻬﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﺒﻠﻌﻮﻡ ﻭﺍﻟﺤﻠﻖ ﺧﺼﻮﺻﺎ، ﻭﺍﻻ‌ﺗﺠﺎﻩ ﺑﺸﻜﻞ ﻋﺎﻡ ﻟﺘﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﻨﺸﻮﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﻘﺪﺓ ﻭﺍﻻ‌ﻛﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﺘﻮﻱ ﺍﻟﺴﻜﺮ ﺑﻄﻲﺀ ﺍﻻ‌ﻣﺘﺼﺎﺹ ﻛﺎﻟﺤﺒﻮﺏ ﺍﻟﻜﺎﻣﻠﺔ ﻭﺍﻟﺠﺰﺭ ﻭﺍﻟﻤﻠﻔﻮﻑ ﻭﺍﻟﺒﺮﻭﻛﻠﻲ ..ﻭﺫﻟﻚ ﻻ‌ﻥ ﺍﻟﺴﻜﺮﻳﺎﺕ ﺍﻟﺒﺴﻴﻄﺔ ﺗﺆﺩﻱ ﺍﻟﻰ ﺭﻓﻊ ﺳﻜﺮ ﺍﻟﺪﻡ ﺑﺴﺮﻋﺔ ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﺍﺣﺴﺎﺳﻨﺎ ﺑﺎﻟﺸﺒﻊ ﺑﺴﺮﻋﺔ ،ﻭﻳﻨﺨﻔﺾ ﻣﻌﺪﻝ ﺍﻟﺴﻜﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻡ ﺑﺴﺮﻋﺔ ﻣﻤﺎ ﻳﺆﺩﻱ ﺍﻟﻰ ﺷﻌﻮﺭﻧﺎ ﺑﺎﻟﺠﻮﻉ ﺧﻼ‌ﻝ ﻭﻗﺖ ﻗﺼﻴﺮ.

    3. ﺍﻟﺤﺮﺹ ﻋﻠﻰ ﺍﺧﺬ ﺍﻻ‌ﻏﺬﻳﺔ ﺍﻟﻤﻘﻮﻳﺔ ﻟﻠﻤﻨﺎﻋﺔ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﻮﻱ ﻣﻀﺎﺩﺍﺕ ﺍﻻ‌ﻛﺴﺪﺓ ﻛﺎﻟﻠﻠﺒﺘﻴﻦ ﻭﺍﻟﻜﺎﺭﻭﺗﻴﻦ ﻭﺍﻟﺴﻠﻴﻨﻴﻮﻡ ﻭﺍﻟﺰﻧﻚ ﻭﻓﻴﺘﺎﻣﻴﻦ C (ﺝ) ﻭﺍﻻ‌ﻭﻣﻴﻐﺎ 3.

    4. ﺍﻻ‌ﻛﺜﺎﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﺑﺎﺕ ﺍﻟﺴﺎﺧﻨﺔ ﻛﺎﻟﻘﺮﻓﺔ ﻭﺍﻟﺰﻧﺠﺒﻴﻞ ﻭﺍﻟﺸﺎﻱ ﺍﻻ‌ﺧﻀﺮ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺍﺛﺒﺖ ﻋﻠﻤﻴﺎ ﺑﺎﻥ *ﻟﻬﺎ ﻋﻼ‌ﻗﺔ ﺑﺰﻳﺎﺩﺓ ﺳﺮﻋﺔ ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻻ‌ﻳﺾ ﻭﺣﺮﻕ ﺍﻟﺪﻫﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺴﻢ.

    5. ﻓﻮﺭ ﺍﻻ‌ﺣﺴﺎﺱ ﺑﺎﻟﺠﻮﻉ ﻳﻔﻀﻞ ﺍﺧﺬ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﺕ ﻭﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺰ ﻋﻠﻰ ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﺨﻀﺮﺍﻭﺍﺕ ﺑﻜﺜﺮﺓ ﻭﺍﻻ‌ﻧﺘﻈﺎﺭ ﻟﺮﺑﻊ ﺳﺎﻋﺔ ﺣﻴﺚ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺍﻟﺠﺴﻢ ﻣﺎ ﻳﻘﺎﺭﺏ ﺍﻟﺮﺑﻊ ﺳﺎﻋﺔ ﺣﺘﻰ ﻳﺼﻞ ﺍﻣﺮ ﻟﻤﺮﺍﻛﺰ ﺍﻻ‌ﺣﺴﺎﺱ ﺑﺎﻟﺸﺒﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻣﺎﻍ.

    6. ﺯﻳﺎﺩﺓ ﻋﺪﺩ ﺍﻟﻮﺟﺒﺎﺕ ﺍﻟﻴﻮﻣﻴﺔ ﻭﺗﻘﺴﻴﻤﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺧﻤﺲ ﺍﻟﻰ ﺳﺖ ﻭﺟﺒﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻻ‌ﻗﻞ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﺪﺩ ﻭﺟﺒﺎﺕ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻊ ﺣﺠﻢ ﻗﻠﻴﻞ ﻭﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺰ ﻋﻠﻰ ﺗﻨﺎﻭﻝ ﻭﺟﺒﺔ ﺍﻻ‌ﻓﻄﺎﺭ ﺑﺎﻛﺮﺍ.

    7. ﻣﻤﺎﺭﺳﺔ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﺔ ﻣﻦ 3 ﺍﻟﻰ ﺧﻤﺲ ﻣﺮﺍﺕ ﺍﺳﺒﻮﻋﻴﺎ، ﺳﺎﻋﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻻ‌ﻗﻞ.

    8. ﺷﺮﺏ ﻛﻤﻴﺔ ﻛﺎﻓﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻳﻮﻣﻴﺎ، ﺗﻌﺎﺩﻝ 8 ﺍﻛﻮﺍﺏ ﻳﻮﻣﻴﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻻ‌ﻗﻞ.

    ﺍﻫﻢ ﺍﻻ‌ﻃﻌﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻨﺼﺢ ﺑﺘﻨﺎﻭﻟﻬﺎ ﺿﻤﻦ ﺭﺟﻴﻢ ﺍﻟﺸﺘﺎﺀ:

    1. ﺍﻟﺒﻄﺎﻃﺎ ﺍﻟﺤﻠﻮﺓ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺗﺤﺘﻮﻳﻪ ﻣﻦ ﻧﺴﺒﺔ ﻋﺎﻟﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻻ‌ﻟﻴﺎﻑ ﻭﻓﻴﺘﺎﻣﻴﻦ A ﻭﺗﻌﺪ ﻣﺼﺪﺭﺍ ﻟﻠﺒﻮﺗﺎﺳﻴﻮﻡ ،ﺣﻴﺚ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﺧﺬﻫﺎ ﻛﻮﺟﺒﺔ ﺧﻔﻴﻔﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻮﺟﺒﺎﺕ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻴﺔ ﻓﺎﻟﺤﺒﺔ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ ﻣﻨﻬﺎ ﺗﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻳﻘﺎﺭﺏ 150-160 ﺳﻌﺮﺓ ﺣﺮﺍﺭﻳﺔ.

    2. ﺍﻟﻜﺴﺘﻨﺎﺀ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺪ ﺍﻟﺨﻤﺲ ﺣﺒﺎﺕ ﻣﻨﻬﺎ ﺣﺼﺔ ﻧﺸﻮﻳﺎﺕ ﺣﻴﺚ ﺗﻤﺪ ﺍﻟﺠﺴﻢ ﺑـ 80 ﺳﻌﺮﺓ ﺣﺮﺍﺭﻳﺔ ﻭﺑﻬﺬﺍ ﻧﻨﺼﺢ ﺑﺘﻨﺎﻭﻝ *ﻣﻦ ﺧﻤﺲ ﺍﻟﻲ ﻋﺸﺮ ﺣﺒﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻛﺨﻴﺎﺭ ﻟﻮﺟﺒﺔ ﺧﻔﻴﻔﺔ ..ﻛﻤﺎ ﻭﺍﻥ ﺍﻟﺪﻫﻮﻥ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﻴﻬﺎ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻫﻮﻥ ﺍﻟﺠﻴﺪﺓ ﺍﻟﻤﻔﻴﺪﺓ ﻟﻠﺠﺴﻢ.

    3. ﺍﻟﻜﻴﻮﻱ ﺣﻴﺚ ﻳﻨﺼﺢ ﺑﻪ ﺑﺎﻟﺬﺍﺕ ﻟﻼ‌ﻃﻔﺎﻝ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻌﺎﻧﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻻ‌ﺯﻣﺔ ﻭﺍﻟﺮﺑﻮ ﺍﻭ ﻳﻌﺎﻧﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻣﺮﺍﺽ ﺗﺮﺍﺟﻊ ﺍﻟﻤﻨﺎﻋﺔ ﻓﻬﻮ ﻳﻌﺪ ﻣﺼﺪﺭﺍ ﺟﻴﺪﺍ ﻟﻔﻴﺘﺎﻣﻴﻦ C (ﺝ) ﻓﺎﻟﺤﺒﺔ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪﻩ ﻣﻨﻪ ﺗﺤﺘﻮﻱ ﻣﻦ ﻓﻴﺘﺎﻣﻴﻦ C ﻣﺎ ﺗﺤﺘﻮﻳﻪ ﺑﺮﺗﻘﺎﻟﺔ ﻭﻧﺼﻒ، ﻛﻤﺎ ﻭﺍﻥ ﺑﺬﻭﺭﻩ ﺗﻌﺪ ﻣﺼﺪﺭﺍ ﻟﻼ‌ﻭﻣﻴﻐﺎ 3 ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻟﻪ ﺩﻭﺭ ﻛﺒﻴﺮ ﻓﻲ ﺗﻘﻮﻳﺔ ﺟﻬﺎﺯ ﺍﻟﻤﻨﺎﻋﺔ.

    4. ﺍﻟﺬﺭﺓ ﺣﻴﺚ ﺍﻥ ﺍﻟﻜﻮﺯ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻣﻨﻬﺎ ﻳﺤﻮﻱ ﻣﺎ ﻳﻘﺎﺭﺏ 160 ﺳﻌﺮﺓ ﺣﺮﺍﺭﻳﺔ ﻭﻫﻲ ﻣﺼﺪﺭ ﺟﻴﺪ ﻟﻔﻴﺘﺎﻣﻴﻦ E (ﻫـ) ﻭﺗﻌﺪ ﻭﺟﺒﺔ ﺧﻔﻴﻔﺔ ﺻﺤﻴﺔ .

    5. ﺍﻟﺤﻤﻀﻴﺎﺕ ﻭﺍﻟﺠﻮﺍﻓﺔ ﻓﺎﻟﺒﺮﺗﻘﺎﻝ ﻭﺍﻟﺒﻮﻣﻠﻲ ﻭﺍﻟﻠﻴﻤﻮﻥ ﻭﺍﻟﻜﻠﻤﻨﺘﻴﻨﺎ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﻣﺼﺎﺩﺭ ﻟﻔﻴﺘﺎﻣﻴﻦ C ﻭﻣﻀﺎﺩﺍﺕ ﺍﻻ‌ﻛﺴﺪﺓ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﻔﻠﻴﻔﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﻣﺼﺪﺭﺍ ﻏﻨﻴﺎ ﺍﺭﺑﻊ ﺍﺿﻌﺎﻑ ﺍﻟﺒﺮﺗﻘﺎﻝ ﺑﻔﻴﺘﺎﻣﻴﻦ C.

    6. ﺍﻟﺒﺼﻞ ﺍﻻ‌ﺣﻤﺮﻭﺍﻟﺜﻮﻡ ﻳﻌﺘﺒﺮﻭﻥ ﻣﺼﺪﺭ ﻟﻤﻀﺎﺩﺍﺕ ﺍﻻ‌ﻛﺴﺪﺓ ﻭﺍﻟﺴﻴﻠﻴﻨﻴﻮﻡ ،ﻭﻣﺸﺘﻘﺎﺕ ﺍﻟﺤﻠﻴﺐ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﻮﻱ ﺍﻟﺰﻳﻨﻚ ﻭﺍﻟﺴﻴﻠﻴﻨﻴﻮﻡ ﻣﻌﺎ، ﻭﺍﻟﻤﻜﺴﺮﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﺘﻮﻱ ﺍﻳﻀﺎ ﺍﻭﻣﻴﻐﺎ 3، ﻭﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻻ‌ﻃﻌﻤﺔ ﻭﺍﻟﺨﻀﺮﺍﻭﺍﺕ ﻭﺍﻟﻔﻮﺍﻛﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺍﻟﺘﻨﻮﻳﻊ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﺍﺧﺬ ﺍﻟﻮﺍﻥ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻣﻨﻬﺎ.

    ﻭﺑﻬﺬﺍ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺰ ﻋﻠﻰ ﻧﻮﻋﻴﺔ ﺍﻻ‌ﻏﺬﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﻢ ﺗﻨﺎﻭﻟﻬﺎ ﺧﻼ‌ﻝ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﻭﺗﻨﻮﻳﻌﻬﺎ ﻭﺗﻮﺯﻳﻌﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﺪﻯ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﺭﺑﻊ ﺍﻟﻰ ﺧﻤﺲ ﻭﺟﺒﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻻ‌ﻗﻞ، ﺑﺎﻻ‌ﺿﺎﻓﺔ ﺍﻟﻰ ﺿﺮﻭﺭﺓ ﻣﻤﺎﺭﺳﺔ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﺔ ﺧﻼ‌ﻝ ﺍﻟﻴﻮﻡ، ﻭﻻ‌ ﻧﻨﺴﻰ ﺿﺮﻭﺭﺓ ﺍﻟﺘﻌﺮﺽ ﻟﻠﺸﻤﺲ ﻓﻮﺭ ﺳﻄﻮﻋﻬﺎ، ﻣﻊ ﺗﻤﻨﻴﺎﺗﻨﺎ ﻟﻜﻢ ﺑﺸﺘﺎﺀ ﺩﺍﻓﻰﺀ
    اللهم صلي على محمد وال محمد كما صليت على ابراهيم وال ابراهيم انك حميدٌ مجيد


  15. #30
    التسجيل
    26-10-2013
    الدولة
    العاصمه الرياض
    المشاركات
    140

    رد: الوجبات المفضله لكل عضو من اعضاء الجسم واضافات اخرى مفيده..

    شوفان عضوي مستورد تجده بكارفور بنده وغيرها

    وكورن فليكس من نوع نستله فينتس قليل الدهون تقريبا ميه جرام فيه جرام دهون

    مع 200 ميلي حليب خالي الدسم و ربع ملعقه ايزو عشان طعم الحليب اانا ماحبه واوخر الطعم بشوي من الايزو

    واخلطها بصحن وموزه كلها معها وجبه طاقه والياف وصحه وبروتين

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •