• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
    النتائج 1 إلى 15 من 35

    الموضوع: الطعن الواضح لصحابة رسول الله ليس من الرافضة ...........بل من سيد قطب

    1. #1
      التسجيل
      25-07-2002
      المشاركات
      790
      المواضيع
      108
      شكر / اعجاب مشاركة

      الطعن الواضح لصحابة رسول الله ليس من الرافضة ...........بل من سيد قطب

      منقول




      قال سيد قطب في كتابه :[ كتب وشخصيات] ص/[242-243] :

      [[إن معاوية وزميله عمْراً لم يغلبا علياً لأنهما أعرف منه بدخائل النفوس، وأخبر منه بالتصرف النافع في الظرف المناسب. ولكن لأنهما طليقان في استخدام كل سلاح، وهو مقيد بأخلاقه في اختيار وسائل الصراع. وحين يركن معاوية وزميله إلى الكذب والغش والخديعة والنفاق والرشوة وشراء الذمم لا يملك على أن يتدلى إلى هذا الدرك الأسفل. فلا عجب ينجحان ويفشل، وإنه لفشل أشرف من كل نجاح.

      على أن غلبة معاوية على علي، كانت لأسباب أكبر من الرجلين : كانت غلبة جيل على جيل، وعصر على عصر، واتجاه على اتجاه. كان مد الروح الإسلامي العالي قد أخذ ينحسر. وارتد الكثيرون من العرب إلى المنحدر الذي رفعهم منه الإسلام، بينما بقي علي في القمة لا يتبع هذا الانحسار، ولا يرضى بأن يجرفه التيار. من هنا كانت هزيمته , وهي هزيمة أشرف من كل انتصار.

      وهنا نصل إلى الملاحظة الرابعة. إذ نرى المؤلف يهش لروح النفعية في السياسة، ويشيد بأصحابها، ولا يعترف بغير النجاح العملي، ولو على أشلاء المثل العليا والأخلاق)).

      ثم واصل كلامه إلى أن قال:

      ((لقد كان انتصار معاوية هو أكبر كارثة دهمت روح الإسلام التي لم تتمكن بعد من النفوس. ولو قد قدر لعلي أن ينتصر لكان انتصاره فوزاً لروح الإسلام الحقيقية : الروح الخلقية العادلة المترفعة التي لا تستخدم الأسلحة القذرة في النضال. ولكن انهزام هذه الروح ولما يمض عليها نصف قرن كامل، وقد قضي عليها فلم تقم لها قائمة بعد ـ إلا سنوات على يد عمر بن عبد العزيز ـ ثم انطفأ ذلك السراج، وبقيت الشكليات الظاهرية من روح الإسلام الحقيقية.

      لقد تكون رقعة الإسلام قد امتدت على يدي معاوية ومن جاء بعده. ولكن روح الإسلام قد تقلصت، وهزمت، بل انطفأت.

      فأن يهش إنسان لهزيمة الروح الإسلامية الحقيقية في مهدها، وانطفاء شعلتها بقيام ذلك الملك العضود... فتلك غلطة نفسية وخلقية لا شك فيها.

      على أننا لسنا في حاجة يوماً من الأيام أن ندعو الناس إلى خطة معاوية. فهي جزء من طبائع الناس عامة. إنما نحن في حاجة لأن ندعوهم إلى خطة علي، فهي التي تحتاج إلى ارتفاع نفسي يجهد الكثيرين أن ينالوه.

      وإذا احتاج جيل لأن يدعى إلى خطة معاوية، فلن يكون هو الجيل الحاضر على وجه العموم. فروح " مكيافيلي " التي سيطرت على معاوية قبل مكيافيلي بقرون، هي التي تسيطر على أهل هذا الجيل، وهم أخبر بها من أن يدعوهم
      أحد إليها ! لأنها روح " النفعية " التي تظلل الأفراد والجماعات والأمم والحكومات !

      وبعد فلست شيعياً لأقرر هذا الذي أقول. إنما أنا أنظر إلى المسألة من جانبها الروحي والخلقي، ولن يحتاج الإنسان أن يكون شيعياً لينتصر للخلق الفاضل المترفع عن " الوصولية " الهابطة المتدنية، ولينتصر لعلي على معاوية وعمرو. إنما ذلك انتصار للترفع والنظافة والاستقامة)).

      يريد الرجل بعد هذه الطعون التي يخجل منها بل ويحرمها كثير من الشيعة أن يتخلص من تهمة التشيع ولكن من يحترم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم يحكم بالرفض الخبيث على من انتقص واحداً من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم فكيف وهو يحكم على الكثير من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم والتابعين بأنهم قد ارتدوا إلى المنحدر الذي انتشلهم منه الإسلام.
      life is a traffic jam

    2. #2
      التسجيل
      25-07-2002
      المشاركات
      790
      المواضيع
      108
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الطعن الواضح لصحابة رسول الله ليس من الرافضة ...........بل من سيد قطب

      اتمنى من المراقب ان يترك الموضوع كما هو والا ينقله او يضمه لموضوع اخر ............رجائا
      life is a traffic jam

    3. #3
      التسجيل
      30-06-2004
      الدولة
      مُسْـلِمٌ مِنْ أُمَّةِ الإسِــلامِ
      المشاركات
      3,266
      المواضيع
      264
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الطعن الواضح لصحابة رسول الله ليس من الرافضة ...........بل من سيد قطب

      كما هو كما هو فلا تبتئس
      وان كنت تبرىء الرافضه الحاقدين على صحابه رسولنا صلى الله عليه وعلى اله وسلم
      وهو ما معلوم عنهم بالضروره لكى تثبت للقارىء ان سيد قطب هو الذى يطعن فى الصحابه
      والشيعه الروافض اللعانين ليس عليهم حرج بل هم من سب الصحابه ولعنهم براءه
      ومع ان الموضوع منقول فقد خانك التوفيق فى العنوان ولكن لا ضرر فحسبك وحسبنا الله
      ويبقى السؤال الملح فى ذهنى لما هجمتك هذه على الرجل برغم كل ما تم تقديمه لك من اقوال واراء العلماء الاجلاء
      ليس مهم ان تجيب المهم انى قد طرحت السؤال وننتظر معك سلسه مقالات اخرى ربما تخرج الرجل
      فى النهايه من مله الاسلام والمسلمين
      ســـــــــلامـــا

    4. #4
      التسجيل
      26-02-2003
      المشاركات
      884
      المواضيع
      104
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الطعن الواضح لصحابة رسول الله ليس من الرافضة ...........بل من سيد قطب

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      الأخ الفاضل ابو خالد بارك الله فيه ,

      وان كنت تبرىء الرافضه الحاقدين على صحابه رسولنا صلى الله عليه وعلى اله وسلم
      وهو ما معلوم عنهم بالضروره لكى تثبت للقارىء ان سيد قطب هو الذى يطعن فى الصحابه
      والشيعه الروافض اللعانين ليس عليهم حرج بل هم من سب الصحابه ولعنهم براءه
      ربما قد التبس عليك العنوان فاخي الفاضل ruff لا يبريء الرافضة من الطعن في الصحابة

      ولكن كون سيد قطب رحمة الله عليه والذي هو محسوب على أهل السنة والجماعة وبالتالي

      لان الطعن في الصحابة هو صلب عقيدة الرافضة اما اهل السنة والجماعة فغريب عليهم مثل

      هذه الاقوال ,

      وأعطيك احد الاسباب التي جعلت الكثير من الناس يحنقون على سيد قطب في المثال التالي :


      سيد قطب كذاب غشاش مخادع منافق يتعامل بالرشوة ويشتري الذمم !!!

      هل اغضبتك الجملة السابقة ؟

      نعم سوف يغضب الكثير ولكن ان يقال عن الصحابي الجليل معاوية او عمر بن العاص رضي الله عنهما انهما كانا :

      يركن معاوية وزميله إلى الكذب والغش والخديعة والنفاق والرشوة وشراء الذمم
      ! ! ! !

      سبحانك اللهم وبحمدك اشهد أن لا اله الا أنت استغفرك وأتوب اليك

    5. #5
      التسجيل
      25-07-2002
      المشاركات
      790
      المواضيع
      108
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الطعن الواضح لصحابة رسول الله ليس من الرافضة ...........بل من سيد قطب

      ارحتنى اراحك الله وغفر لي ولك ولوالديك وللمسلمين اجمعين


      واخي الكريم ابو خالد ...........انا والله لم انفي الطعن فى الصحابة عن الرافضة الملعونة كما قال شيخ الاسلام ..............

      ولكن العنوان هو عنوان كما يقال تعجب على ما اظن.............فالطعن فى الصحابة من الرافضة معلوم ولكن عندما يخرج من رجل هو عند البعض عالم وعند الاخر صاحب منهج صحيح غير مبتدع و لا ضال ..........فعندها يكون العجب

      وعندها رأيت وفهمت العنوان من انه ليس نفى ما هو معلوم بل تقرير قول من يقال انه مظلوم


      وانا حقيقة اخي اشكرك الشكر الجزيل على ما اجتهدت به من النقل من اقوال العلماء عن سيد قطب لكن اصارحك القول بانى اعتقد ان الكثير منها مكذوب او مؤل او ليس على حقيقته او فيه التباس

      وانا هنا اخى مجرد اريد من يثبت لي حقيقة ان الرجل تراجع عن ما قال ............من طعنه فى الصحابة فوالله انه ليفرحنى ان ارى واعلم واعي ذلك لكنى لا استطيع تصديق التأويلات والقول انه تراجع ولا ادرى اين تراجع هل هو قبل مماته ام متى وهل اوقف طباعة كتبه هذه بعد تراجعه او اوصى بذلك ام انه مات على ما كان عليه وبدء المتعصبون له دفع التهم عنه حتى ولو بالتأويل والقول بما لا يعلمه الا علام الغيوب




      لكن اسئل الله العلي العظيم ان يبين لنا الحق اين كان وان يبعد عنا الهوى وان يغفر لنا ما سفهت به عقولنا وان يجمع شملنا وان يعز ديننا ويغفر لموتانا


      وعسى الله ان يوفقك الى ما يحبه ويرضاه وان يغفر لوالديك وان يجمعنا واياكم فى جنات النعيم

      وعسى الله ان يغفر لسيد قطب ومن اخطء وضل سبيله من المسلمين



      وجزاك الله الف خير
      life is a traffic jam

    6. #6
      التسجيل
      13-01-2005
      الدولة
      مدينة نصر - القاهرة
      المشاركات
      166
      المواضيع
      17
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الطعن الواضح لصحابة رسول الله ليس من الرافضة ...........بل من سيد قطب

      انظروا تعظيم الرافضة -عليهم من الله ما يستحقون- لقطبكم
      الصور المصغرة للصور المرفقة الصور المصغرة للصور المرفقة said.jpg‏  

    7. #7
      التسجيل
      25-07-2002
      المشاركات
      790
      المواضيع
      108
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الطعن الواضح لصحابة رسول الله ليس من الرافضة ...........بل من سيد قطب

      جزاك الله خير اخي سيزر على الايضاح


      ونعم اخي ابو بكر المصري والله انا استغربت فعلا حينما علمت ان الرافضة تمجد سيد قطب
      life is a traffic jam

    8. #8
      التسجيل
      25-07-2002
      المشاركات
      790
      المواضيع
      108
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الطعن الواضح لصحابة رسول الله ليس من الرافضة ...........بل من سيد قطب

      وهنا نرى سيد قطب يطعن في عثمان ويسئ اليه من مرويات الروافض وخزعبلاتهم

      قال سيّد قطب في كتابه "العدالة الاجتماعيّة"[ص159]: "هذا التّصوّر لحقيقة الحكم قد تغيّر شيئًا ما دون شكّ على عهد عثمان - وإن بقي في سياج الإسلام - لقد أدركت الخلافة عثمان وهو شيخ كبير. ومن ورائه مروان بن الحكم يصرّف الأمر بكثير من الانحراف عن الإسلام.كما أنّ طبيعة عثمان الرّخيّة، وحدبه الشّديد على أهله، قد ساهم كلاهما في صدور تصرّفات أنكرها الكثيرون من الصّحابة من حوله، وكانت لها معقبات كثيرة، وآثار في الفتنة التي عانى الإسلام منها كثيرًا.

      منح عثمان من بيت المال زوج ابنته الحارث بن الحكم يوم عرسه مئتي ألف درهم. فلمّا أصبح الصّباح جاءه زيد بن أرقم خازن مال المسلمين، وقد بدا في وجهه الحزن وترقرقت في عينه الدّموع، فسأله أن يعفيه من عمله؛ ولما علم منه السّبب وعرف أنّه عطيته لصهره من مال المسلمين، قال مستغربًا: "أتبكي يا ابن أرقم أن وصلت رحمي؟" فردّ الرجل الّذي يستشعر روح الإسلام المرهف: "لا يا أمير المؤمنين. ولكن أبكي لأنّي أظنّك أخذت هذا المال عوضًا عمّا كنت أنفقته في سبيل الله في حياة رسول الله. والله لو أعطيته مئة درهم لكان كثيرًا!" فغضب عثمان على الرّجل الّذي لا يطيق ضميره هذه التّوسعة من مال المسلمين على أقارب خليفة المسلمين وقال له: "ألقِ المفاتيح يا ابن أرقم فإنّا سنجد غيرك"!

      والأمثلة كثيرة في سيرة عثمان على هذه التّوسعات؛ فقد منح الزّبير ذات يوم ستمائة ألف، ومنح طلحة مائتي ألف، ونفّل مروان بن الحكم خمس خراج إفريقية. ولقد عاتبه في ذلك ناس من الصّحابة عل رأسهم علي بن أبي طالب، فأجاب: "إنّ لي قرابة ورحمًا" فأنكروا عليه وسألوه: "فما كان لأبي بكر وعمر قرابة ورحم؟" فقال: "إنّ أبا بكر وعمر كان يحتسبان في منع قرابتهما، وأنا أحتسب في إعطاء قرابتي" فقاموا عنه غاضبين يقولون: "فهديهما والله أحب إلينا من هديك"

      وغير المال كانت الولايات تغدق على الولاة من قرابة عثمان. وفيهم معاوية الّذي وسع عليه في الملك فضمّ إليه فلسطين وحمص؛ وجمع له قيادة الأجناد الأربعة ومهد له بعد ذلك أن يطلب الملك في خلافة علي وقد جمع المال والأجناد. وفيهم الحكم بن العاص طريد رسول الله الّذي آواه عثمان وجعل ابنه مروان بن الحكم وزيره المتصرّف. وفيهم عبد الله بن سعد بن أبي السّرح أخوه من الرّضاعة…الخ" اهـ كلامه.

      ونقول: إنّه لا يثبت شيء من هذه الدعاوى الظالمة.
      life is a traffic jam

    9. #9
      التسجيل
      11-10-2004
      المشاركات
      1,400
      المواضيع
      80
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الطعن الواضح لصحابة رسول الله ليس من الرافضة ...........بل من سيد قطب

      إليكم هذه القصة .. التي فيها من العبرة الكثير لكل من يطعن في هذا الشيخ والعقل الكبير سيد قطب _ رحمه الله وتقبله شهيدا _ .

      وهذه قصة واقعية عن الجنديين الذين تابا بعد إعدام سيد قطب رحمه الله ...

      إقرأوا القصة حتى النهاية .. ولتكن عبرة لكل مطبل ومصفق للحاكم .. والذي يرضى لنفسه أن يكون قلماً حقيراً في يد سيده.

      يروي أحد الجنود ما يلي:
      هناك أشياء لم نكن نتصورها هي التي أدخلت التغيير الكلي على حياتنا..

      في السجن الحربي كنا نستقبل كل ليلة أفرادا أو جماعات من الشيوخ والشبان والنساء ، ويقال لنا :

      هؤلاء من الخونة الذين يتعاونون مع اليهود ولابد من استخلاص أسرارهم ، ولا سبيل إلى ذلك إلا بأشد

      العذاب ، وكان ذلك كافيا لتمزيق لحومهم بأنواع السياط والعصي ، كنا نفعل ذلك ونحن موقنون أننا

      نؤدي واجبا مقدسا ، إلا أننا ما لبثنا أن وجدنا أنفسنا أمام أشياء لم نستطع لها تفسيرا ، لقد رأينا هؤلاء

      " الخونة " مواظبين على الصلاة أثناء الليل وتكاد ألسنتهم لا تفتر عن ذكر الله ، حتى عند البلاء !

      بل إن بعضهم كان يموت تحت وقع السياط ، أو أثناء هجوم الكلاب الضارية عليهم ، وهم مبتسمون

      ومستمرون على الذكر .

      ومن هنا.. بدأ الشك يتسرب إلى نفوسنا.. فلا يعقل أن يكون مثل هؤلاء المؤمنين الذاكرين من الخائنين

      المتعاملين مع أعداء الله .

      واتفقت أنا وأخي هذا سرا على أن نتجنب إيذاءهم ما وجدنا إلى ذلك سبيلا ، وأن نقدم لهم كل ما نستطيع

      من العون .

      ومن فضل الله علينا أن وجودنا في ذلك السجن لم يستمر طويلا.. وكان آخر ما كلفنا به من عمل هو

      حراسة الزنزانة التي أفرد فيها أحدهم ، وقد وصفوه لنا بأنه أخطرهم جميعا ، أو أنه رأسهم المفكر

      وقائدهم المدبر ( هو سيد رحمه الله ) .

      وكان قد بلغ به التعذيب إلى حد لم يعد قادرا معه على النهوض ، فكانوا يحملونه إلى المحكمة العسكرية

      التي تنظر في قضيته .

      وذات ليلة جاءت الأوامر بإعداده للمشنقة ، وأدخلوا عليه أحد الشيوخ !! ليذكره ويعظه !! وفي ساعة

      مبكرة من الصباح التالي أخذت أنا وأخي بذراعيه نقوده إلى السيارة المغلقة التي سبقنا إليها بعض

      المحكومين الآخرين.. وخلال لحظات انطلقت بنا إلى مكان الإعدام.. ومن خلفنا بعض السيارات

      العسكرية تحمل الجنود المدججين بالسلاح للحفاظ عليهم..

      وفي لمح البصر أخذ كل جندي مكانه المرسوم محتضنا مسدسه الرشاش ، وكان المسئولون هناك قد

      هيئوا كل شئ.. فأقاموا من المشانق مثل عدد المحكومين.. وسيق كل مهم إلى مشنقته المحددة ، ثم لف

      حبلها حول عنقه ، وانتصب بجانب كل واحدة " العشماوي " الذي ينتظر الإشارة لإزاحة اللوح من تحت

      قدمي المحكوم.. ووقف تحت كل راية سوداء الجندي المكلف برفعها لحظة التنفيذ .

      كان أهيب ما هنالك تلك الكلمات التي جعل يوجهها كل من هؤلاء المهيئين للموت إلى إخوانه ، يبشره

      بالتلاقي في جنة الخلد ، مع محمد وأصحابه ، ويختم كل عبارة بالصيحة المؤثرة : الله أكبر ولله الحمد .

      وفي هذه اللحظات الرهيبة سمعنا هدير سيارة تقترب ، ثم لم تلبث أن سكت محركها ، وفتحت البوابة

      المحروسة ، ليندفع من خلالها ضابط من ذوي الرتب العالية ، وهو يصيح بالجلادين : مكانكم !

      ثم تقدم نحو صاحبنا الذي لم نزل إلى جواره على جانبي المشنقة ، وبعد أن أمر الضابط بإزالة الرباط

      عن عينيه ، ورفع الحبل عن عنقه ، جعل يكلمه بصوت مرتعش :

      يا أخي.. يا سيد.. إني قادم إليك بهدية الحياة من الرئيس – الحليم الرحيم !!! – كلمة واحدة تذيلها

      بتوقيعك ، ثم تطلب ما تشاء لك ولإخوانك هؤلاء .

      ولم ينتظر الجواب ، وفتح الكراس الذي بيده وهو يقول : اكتب يا أخي هذه العبارة فقط : " لقد كنت

      مخطئا وإني أعتذر ... " .

      ورفع سيد عينيه الصافيتين ، وقد غمرت وجهه ابتسامة لا قدرة لنا على وصفها.. وقال للضابط في

      هدوء عجيب : أبدا.. لن أشتري الحياة الزائلة بكذبة لن تزول !

      قال الضابط بلهجة يمازجها الحزن : ولكنه الموت يا سيد...

      وأجاب سيد : " يا مرحب بالموت في سبيل الله .. " ، الله أكبر !! هكذا تكون العزة الإيمانية ، ولم يبق

      مجال للاستمرار في الحوار ، فأشار الضابط بوجوب التنفيذ .

      وسرعان ما تأرجح جسد سيد رحمه الله وإخوانه في الهواء.. وعلى لسان كل منهم الكلمة التي لا

      نستطيع لها نسيانا ، ولم نشعر بمثل وقعها في غير ذلك الموقف ، " لا إله إلا الله ، محمد رسول الله .. " .

      وهكذا كان هذا المشهد سببا في هدايتنا واستقامتنا ، فنسأل الله الثبات .

      سبحان الله .. فلم ينج سيد قطب رحمه الله من العذاب المبعوث من ألسنة المطبلين للحاكم حتى في موته.

      من أقوال سيد قطب رحمه الله : ( ستظل كلماتنا عرائس من الشمع لا روح فيها ولا حياة، حتى إذا متنا في سبيلها: دبّت فيها الروح، وكتبت لها الحياة ).

      وها قد تحقق القول .. فكلمات سيد قطب تبدأ الآن حياةً جديدة ..

      رحمك الله يا سيد وتقبلك شهيداً ..

      وأقول لمن يتفنن في الطعن به .. على لسان الشاعر :

      وعين الرضا عن كل عيب كليلة .......... ولكن عين السخط تبدي المساويا

      فلماذا هذا السخط والحقد؟؟ .. لأنه يقول الحقيقة!!

      وفعلاً فإن عين السخط تبدي المساويا.

    10. #10
      التسجيل
      25-07-2002
      المشاركات
      790
      المواضيع
      108
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الطعن الواضح لصحابة رسول الله ليس من الرافضة ...........بل من سيد قطب

      اخي بارك الله فيك ورعاك وجعل الجنة مثواك .................حقيقة انا لم اقرء القصة وانا لا ابنى معتقدى او ما اتهج من تفكير على قصص وخزعبلات كالمتصوفة ............


      اولا ............هذا هو كلام هذا الرجل فهل توافقه ام لا ؟؟؟...................


      كلامه طعن واضح للصحابة الكرام .....................وان كان سيد قطب احب الى نفسك من الحق فالصحابة احب الي منه



      ثانيا لماذا نعت كل من يبين خطء هذا الرجل بقلم الحكومات او عميل او غيره ...............اعتقد لأن السبب ان من يحب هذا الرجل تأثر بكلامه السياسى فى كل امر فهو مكفر للحكومات والمجتمع عامة فلا استغرب هذه الاتهامات من من يحبون هذا الرجل





      اخي الكريم بارك الله فيك ورعاك ..............بدون ان تحكم علي او على ما لا تعلمه عنى وعن افكاري .............هذا هو كلام الرجل وافكاره كتبها وطبعها حتى مماته ..............

      فهل ما يقوله صحيح .............وهل ما كتبه هو الحق وهو الكلام الذى يجب الدفاع عنه



      انا هنا والله لا اكتب حتى اطعن فى الشخص نفسه ............بل ما كتبه باطل ...........وضلال ..............وحتى يأتى انسان ويثبت لي من كلام الرجل غير ما نرى ونقرأ ...........فسوف يضل عندى انسان ضال منحرف عن المنهج القويم


      اخي بارك الله فيك .............لا اريد قصص وروايات تحرك عواطف لا عقول .............فوالله الخمينى له مثل هذه القصص وكبار الصوفية كذلك لكن هذا لا يجمل مقالاتهم وضلال افكارهم ...............وكذلك هو سيد قطب


      وليس الشهيد سيد قطب ..............فوالله لا يعلم ذلك الا رب العباد ولا يجزم بشهادته الا متعصب يريد اثبات باطل بتكبير العبارات واطلاق الشعارات




      لم يقم احد ممن يدافعون عن الرجل بالدفاع عن الصحابة الذين طعن فيهم ..........فبالله عليك اهو احب اليك من اصحاب رسول الله ؟؟؟؟؟



      جزاك الله الف خير وعسى الله ان يجمع شملنا على الحق وان ينور بصائرنا وان يرحم موتانا وان يعز ديننا وان لا يؤاخذنا بما سفهت به عقولنا
      life is a traffic jam

    11. #11
      التسجيل
      13-01-2005
      الدولة
      مدينة نصر - القاهرة
      المشاركات
      166
      المواضيع
      17
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الطعن الواضح لصحابة رسول الله ليس من الرافضة ...........بل من سيد قطب

      الأخ الفاضل أولا القصة رواتها مجاهيل وهذا يكفي في علم المصطلح لرد هذه القصة من أصلها

      ثانيا:
      لقد رأينا هؤلاء " الخونة " مواظبين على الصلاة أثناء الليل وتكاد ألسنتهم لا تفتر عن ذكر الله ، حتى عند البلاء
      قارن
      (يخرج من ضئدئ هذا اقوام يحقر احدكم صلاته مع صلاتهم وصيامه مع صيامهم هم اهل تعبد واهل صلاة واهل صيام.....
      يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية.!!
      _صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم_
      وعندما ذهب حبر الأمة عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- إلى معسكر الخوارج لمناظرتهم قال: (( فلم أر قوما أشد اجتهادا منهم ولا أكثر عبادة)) !!!

      كان معسكر الخوارج يسمع منه صوت تلاوة القرآن بالليل ومع ذلك كانوا يقاتلون الصحابة!! في الصباح!!!

      أكرر
      ا
      من مشاركة الأخ الفاضل ruff
      هذا هو كلام هذا الرجل فهل توافقه ام لا ؟؟؟...................
      كلامه طعن واضح للصحابة الكرام .....................وان كان سيد قطب احب الى نفسك من الحق فالصحابة احب الي منه
      ثانيا لماذا نعت كل من يبين خطء هذا الرجل بقلم الحكومات او عميل او غيره ...............اعتقد لأن السبب ان من يحب هذا الرجل تأثر بكلامه السياسى فى كل امر فهو مكفر للحكومات والمجتمع عامة فلا استغرب هذه الاتهامات من من يحبون هذا الرجل
      اخي الكريم بارك الله فيك ورعاك ..............بدون ان تحكم علي او على ما لا تعلمه عنى وعن افكاري .............هذا هو كلام الرجل وافكاره كتبها وطبعها حتى مماته ..............
      فهل ما يقوله صحيح .............وهل ما كتبه هو الحق وهو الكلام الذى يجب الدفاع عنه
      انا هنا والله لا اكتب حتى اطعن فى الشخص نفسه ............بل ما كتبه باطل ...........وضلال ..............وحتى يأتى انسان ويثبت لي من كلام الرجل غير ما نرى ونقرأ ...........فسوف يضل عندى انسان ضال منحرف عن المنهج القويم
      اخي بارك الله فيك .............لا اريد قصص وروايات تحرك عواطف لا عقول .............فوالله الخمينى له مثل هذه القصص وكبار الصوفية كذلك لكن هذا لا يجمل مقالاتهم وضلال افكارهم ...............وكذلك هو سيد قطب
      وليس الشهيد سيد قطب ..............فوالله لا يعلم ذلك الا رب العباد ولا يجزم بشهادته الا متعصب يريد اثبات باطل بتكبير العبارات واطلاق الشعارات
      لم يقم احد ممن يدافعون عن الرجل بالدفاع عن الصحابة الذين طعن فيهم ..........فبالله عليك اهو احب اليك من اصحاب رسول الله ؟؟؟؟؟
      جزاك الله الف خير وعسى الله ان يجمع شملنا على الحق وان ينور بصائرنا وان يرحم موتانا وان يعز ديننا وان لا يؤاخذنا بما سفهت به عقولنا

    12. #12
      التسجيل
      13-08-2003
      المشاركات
      1,031
      المواضيع
      151
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الطعن الواضح لصحابة رسول الله ليس من الرافضة ...........بل من سيد قطب

      نحسبه شهيدا و لا نزكّى على الله أحدا .. و نحسبكم قوم أصحاب فتن و أصحاب تضييع وقت و لغط و غلط ...
      و لا حول و لا قوة الا بالله ... هذا ملجأ من يريد الطعن قص و لصق ...
      و انّا لله و انّا اليه راجعون



    13. #13
      التسجيل
      11-10-2004
      المشاركات
      1,400
      المواضيع
      80
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الطعن الواضح لصحابة رسول الله ليس من الرافضة ...........بل من سيد قطب

      سيد قطب رحمه الله اختلف في منهجه الكثيرون , فالبعض أسماه مكفرا والبعض الآخر أسماه مشبها والبعض الاخر أسموه متكلما ؛ والأدهى من ذلك والأَمَر أن البعض يكفره ويمزق كتبه ويكفرونه ويسمون كتابه ( في ظَلال القرآن ) الظَّلال بالفتح !! علما بأنه حمل لواء الجهاد في سبيل الله بالكلمة الصادقة - كما نحسبه والله حسيبه - ومات وهو على كلمة الحق التي دعا إليها .

      فما صحة ما يقوله المتقولون ؟


      أما عن سيد قطب فقد قرأت معظم كتبه ، وإن شئت فقل : كل كتبه ، كما قرأت كثيراً مما كُتِبَ عنه , ولعل أوفى كتاب في هذا الباب هو كتاب ( سيد قطب من الميلاد إلى الاستشهاد ) للدكتور صلاح الخالدي ، وللدكتور عناية خاصة بالأستاذ سيد ، وآخر مؤلفاته حوله رسالة كبيرة نشرت ضمن سلسلة أعلام المسلمين .

      والملحوظ أن الناس في سيد ، وفي غيره ، يكون فيهم المتوسط المعتدل الذي ينظر بعين الإنصاف والتجرد والتحري ، ويكون فيهم المتطرف الذي يقع في التعصب والهوى ؛ وسيان أن يكون التعصب ضد الشخص مما يحمل على رد الحق الذي معه وتصيد الأخطاء عليه وتفسير كلامه على أسوأ الوجوه وعدم الاعتبار بالمتقدم والمتأخر من كلامه … أو أن يكون التعصب له مما يحمل على أخذ أقواله بدون تحفظ ، والغفلة عن أخطائه وعثراته ، والدفاع عنه بغير بصيرة ، بل : وربما اعتقاد العصمة في المتبوع بلسان الحال ، أو بلسان المقال .
      وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم كما في صحيح مسلم من حديث ابن مسعود : (الكبر بطر الحق وغمط الناس) .

      والذي يخاف الله يتورع عن أعراض عامة المسلمين ، فضلاً عن خاصتهم من أهل العلم ، والدعوة والجهاد والدين .


      والذي أدين الله به أن الأستاذ سيد قطب من أئمة الهدى والدين ومن دعاة الإصلاح ، ومن رواد الفكر الإسلامي ... سخّر فكره وقلمه في الدفاع عن الإسلام ، وشرح معانيه ، ورد شبهات أعدائه ، وتقرير عقائده وأحكامه ، على وجه قلّ من يباريه أو يجاريه في هذا الزمان .
      وكان حديثه حديث المعايش الذي لابس همّ الإسلام قلبه ، وملك عليه نفسه ، قد شغله الحزن على الإسلام ، والغضب له ، حتى عن ذاته وهمومه الخاصة .

      وكتابه الظلال يعتبر إضافة كبيرة لدراسة التفسير ، واستطاع فيه أن يستوعب كثيراً مما كتبه المتقدمون ، وأن يبنى عليه رؤيته الخاصة المتميزة ، وفهمه الثاقب ، ودرسه الغزير ، وأن يقرن آي الكتاب بحياة الناس المعاصرة حتى يشعر قارئه أن القرآن ليس كتاباً نزل لبيئة خاصة في المكان والزمان ، ولكنه هداية للناس أجمعين ، أياً كان زمانهم أو مكانهم .
      ولقد استفاد الأستاذ سيد من تفسير ابن كثير فائدة غنية ، ونقل عنه ، وربما اعتمد عليه خصوصاً في باب المرويات والأقاويل ، بل وفي أوجه الاختيار والترجيح .
      كما انتفع بما كتبه الشيخ محمد رشيد رضا في المنار فيما يتعلق بربط هداية القرآن بنتائج العلم والبحث الإنساني والاجتماعي والعمراني ، وفيما يتعلق بالتجرد عن التعصب والتقليد .

      ولكن يبقى الظلال شيئاً آخر ، غير هذا وذاك 0

      نعم ؛ ليس الكتاب تفسيراً لآيات الأحكام ، ولهذا فهو لا يغني عن مثل كتاب القرطبي أو ابن العربي أو الجصاص أو غيرهم , خصوصاً للمهتمين بمعرفة المذاهب الفقهية ، والترجيح بينها وليس تقريراً مفصلاً أو تعليمياً لكليات العقيدة وجزئياتها ، فهو لا يغني عن قراءة ما كتبه الإمام الفذ ابن تيمية ، أو تلميذه العَلَمْ ابن القيم ، في تقرير العقيدة ، والذب عنها ، ومناظرة خصومها .
      بل ووقع في الظلال عثرات في هذا الباب وفي غيره ، ولكنها يسيرة إلى جنب ما فيه من الخير والعلم والإيمان 0
      ومن ذلك - تمثيلاً - اضطرابه في باب الاستواء كما يعرفه من راجع تفسير هذه الآية في مواضعها السبعة المعروفة , ووقع منه في بعضها أن الاستواء كناية عن السيطرة والاستعلاء ، وهذا خطأ ، والصواب أن الاستواء ، كما قال مالك : معلوم ، من حيث المعنى ، مجهول ، أو غير معقول ، من حيث الكيفية ، وقد ذكر الأئمة في معناه : العلو ، والاستقرار ، والارتفاع ، والصعود ، والله أعلم.

      ومن ذلك أنه يسمى توحيد الألوهية - الذي هو توحيد العبادة - باسم توحيد الربوبية ، ويسمي توحيد الربوبية باسم توحيد الألوهية ، وهذا خطأ في اللفظ ، لكنه رحمه الله كان شديد الوضوح في إدراك هذه المعاني والحقائق وتقريرها .
      ومن ذلك أنه كتب فصولاً موسعة في موضوع الدعوة ومنهجها , والموقف من المجتمعات المعاصرة ، وكتب ذلك بعاطفة مشبوبة ولغة قوية وغيرةٍ على الدين وعلى المسلمين .. حملها بعض قارئيه ما لا تحتمل من المعاني واللوازم , وتعاملوا معها على أنها نصوص تقرأ بحروفها وألفاظها ، وتحفظ وتتلى ويستشهد بها في مواطن النزاع ، ومضايق الجدل والمناظرة والخصام .
      وبنى بعض هؤلاء على هذه القراءة الحرفية الضيقة تكفير الناس كافة ، أو التوقف بشأنهم أو الهجرة من ديارهم ... إلى أين ؟ لا أدري !
      وبنى آخرون عليها فكرة الانفصال عن المجتمعات وترك العمل فيها واعتزالها ، وفهمت كلمة سيد - رحمه الله - عن ( العزلة الشعورية ) بتكثيف قوي ، وترميز شديد ، جعلها بؤرة العمل والانطلاق .

      والحق أن القراءة الحرفية الظاهرية لتراث كاتب ما ، ليست أمراً خاصاً وقع مع سيد قطب رحمه الله وحده ، لكنها مشكلة تراثية يعاد إنتاجها الآن مع عدد كبير من رموز العلم والفقه والدعوة والاجتهاد ، من المتقدمين والمعاصرين.

      ولقد يكتب العالم بحثاً ، أو يقدم اجتهاداً ، أو ينتحل رأياً في مسألة ، وينتصر له بحسب ما توفر لديه آنذاك ، فيأتي الخالفون فيقرؤون نصه بقدسية تأسر عقولهم ، وتجعل همهم مقصوراً على إدراك النص وفهمه ، ثم تقريره وتوسيع دائرته ، ثم الاستشهاد له ومدافعة خصومه .
      ولذلك يدري كل أحد ، أن الأئمة ، أصحاب المذاهب ، الفقهية وغير الفقهية ، لم يكونوا يشعرون أنهم يؤسسون مذهباً ، ويقيمون بناءً خاصاً ، راسخ القواعد ، مكتمل الأركان ، حتى جاء من بعدهم فأصّل وفصّل ، وجمع النظير إلى النظير ، وتعامل مع كلام الأئمة بحرفية بالغة ، بل عدّ بعضهم كلام الإمام ككلام الشارع ، من جهة المنطوق والمفهوم ، واللازم ، والقياس عليه ، والناسخ والمنسوخ ، والظاهر والنص .... الخ . هذا مع شدة نهي العلماء عن التقليد ، حتى إن منهم من كان ينهى عن تدوين آرائه الفقهية ، ويحذر من تناقلها .

      وكلما كان العالم أوسع انتشاراً ، وأكثر أتباعاً ، وأوغل في الرمزية - لأي سبب - كان الأمر بالنسبة له أشد ، وكانت المشكلة أظهر ، لكنها تخف تدريجياً بتقدم الزمن ، ولو من بعض الوجوه . هذه ليست مشكلة العالم أو المفكر ، بقدر ما هي مشكلة القارئ أو المتلقي ؛ وأياً ما كانت فهي مما يحتاج إلى بحثٍ ودراسة 0
      وقديماً كان علي رضي الله عنه يقول قولته المشهورة : يهلك فيّ رجلان : غالٍ وجاف 0


      والخلاصة : أن سيد قطب وغيره من أهل العلم يؤخذ من قولهم ويترك ، ويصيبون ويخطئون ، ويردون ويرد عليهم ، وهم إن شاء الله بين أجر وأجرين ، ولئن حرموا أجر المصيب في عشر مسائل ، أو مائة مسألة فلعلهم - بإذن الله - ألا يحرموا أجر المجتهد .

      ومن أفضل ما كتبه سيد قطب كتاب ( خصائص التصور الإسلامي ) ، والذي ظهر جزؤه الأول في حياته ، وأخرج أخوه الأستاذ محمد قطب حفظه الله جزءه الثاني بعد وفاته . وهو كتاب عظيم القدر في تقرير جملة من أصول الاعتقاد ، معتمداً على نصوص الكتاب الكريم بالمقام الأول ، مؤيداً لها بحجج العقل الظاهرة ، راداً على مقالات المخالفين والمنحرفين . وفيه رد صريح ومباشر على أصحاب مدرسة وحدة الوجود ، والحلولية ، وأضرابهم ، وحديث واضح عن الفروق العظيمة بين الخالق والمخلوق ، وبيان أن هذا من أعظم خصائص عقيدة التوحيد ، كما بينها الإسلام . فلا مجال مع هذا لأنه يحمل أحد الفيض الأدبي الذي سطره سيد في تفسير سورة الإخلاص على تلك المعاني المرذولة ، التي كان هو رحمه الله من أبلغ من رد عليها ، وفند شبهاتها .

      وأذكر من باب الإنصاف أن أخانا الشيخ عبدالله بن محمد الدويش رحمه الله تعالى لما أشار عليه بعضهم بتعقب الظلال ، واستخراج ما وقع فيه ، فكتب مسوّدة كتابه ( المورد العذب الزلال ) ورد على ذلك الموضع في سورة الإخلاص ، فبلغني أنه فهم منه تقرير مذهب وحدة الوجود ، فبعثت إليه مع بعض جيرانه بالموضوع المتعلق بذلك من كتاب الخصائص والذي هو بيان جلي للمسألة لا لبس فيه ، فكان من إنصافه رحمه الله ، أن أثبت ذلك في كتابه ، ونقل عن الخصائص ما يرفع اللبس .

      علماً أن الحري بالباحث إجمالاً أن يفهم كلام الشيخ أو العالم بحسب ما تقتضيه نصوصه الأخرى فيرد بعضها إلى بعض ، ويفسر بعضها ببعض ، ولا يتمسّك بكلمة يضع لها أقواساَ ، ثم يعقد لها محكمة ! وقد يخطىء المرء في اللفظ وهو يريد معنى صحيحاً ، كما وقع للذي قال : اللهم أنت عبدي وأنا ربّك ، يريد : أنت ربي وأنا عبدك ، وما كفر بذلك ولا أثم بل لعله كان مأجوراً مثاباً .

      ومن المعلوم المستفيض أن سيداً رحمه الله مرّ في فكره وحياته بمراحل مختلفة ، وكتب في أول حياته مجموعة كتب أدبية مثل : كتب وشخصيات ، مهمة الشاعر في الحياة ، طفل من القرية ومجموعة من الدواوين الشعرية . وكتب مجموعة من الكتب الإسلامية مثل : التصوير الفني في القرآن ، مشاهد القيامة في القرآن ، العدالة الاجتماعية في الإسلام .
      ثم في مرحلة النضج كتب الخصائص , المعالم , الظلال , هذا الدين ، المستقبل لهذا الدين ، الإسلام ومشكلات الحضارة ... وربما كتباً أخرى نسيتها .
      ومع ذلك كان يتعاهد كتبه بالتصحيح والمراجعة والتعديل - كما هو ظاهر في الظلال خاصة - حيث كان يعمل فيه قلمه بين طبعة وأخرى ، وهذا دأب المخلصين المتجردين .

      وليعلم الأخ الكريم الناصح لنفسه أن الوقيعة في آحاد الناس ، فضلاً عن خاصتهم ، من أهل العلم والإصلاح والدعوة من شر ما يحتقب المرء لنفسه ، ولا يغتر المرء بمن يفعل ذلك ، كائناً من كان ؛ لأن الحساب في القيامة بالمفرد لا بالقائمة 0

      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      أخوكم
      سلمان بن فهد العودة
      22/6/1421 هـ


      هذا ما قاله الشيخ سلمان العودة ..

      وما يلي قاله الشيخ عبد الله الجبرين :

      إن سيد قطب وحسن البنا من علماء المسلمين ، ومن أهل الدعوة .. وقد نفع الله بهما وهدى بدعوتهما خلق كثير ، ولهما جهود لا تنكر . لأجل ذلك شفع الشيخ عبدالعزيز بن باز في سيد قطب عندما قرر عليه القتل ، فلم يقبل شفاعته الرئيس جمال عبدالناصر – عليه من الله ما يستحق - ، ولما قتل كل منهما أطلق على كل واحد أنه شهيد لأنه قتل ظلما وشهد بذلك الخاص والعام ونشر ذلك في الصحف والكتب بدون إنكار . ثم تلقى العلماء كتبهما ونفع الله بها ولم يطعن أحد فيها منذ أكثر من عشرين عاما ، وإذا وقع منهما أخطاء يسيرة في التأويل ونحوه فلا يصل إلى حد التكفير ، فإن العلماء الأولين لهم مثل ذلك كالنووي والسيوطي وابن الجوزي وابن عطية والخطابي والقسطلاني وأمثالهم كثير .


      وقد قرأت ما كتبه الشيخ ربيع المدخلي في الرد على سيد قطب ورأيته جعل العناوين لما ليس بحقيقة ، فرد عليه الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله ..

      وكذلك تحامل على الشيخ عبدالرحمن عبدالخالق وجعل في كلامه أخطاء مضللة مع طول صحبته له من غير نكير0


      أما عن قولك إن القصة من الخزعبلات .. فهي قصة واقعية وبالتالي أصبح الواقع عندكم خزعبلات!

      إذاً هل تسمون الواقع الذي تعيشونه ... خزعبلات!!

      وهل ترى ما ذكر أعلاه ( ليس كلامي ) .. خزعبلات .. أم أنكم أكثر علماً منهم.

      هل ما زلت تتساءل أنني أحب الصحابة أم لا .. وهل دفاعي عن سيد قطب رحمه الله .. يعني أنني أفضله على الصحابة؟!

      وهل ما قاله الشيخ سلمان العودة والشيخ عبد الله الجبرين يدل على تفضيلهم لسيد قطب على الصحابة؟!

      ثم أنت ذكرت ما ذكرت وليس فقط في موضوع واحد ولم تذكر اسم الشيخ ربيع المدخلي الذي كتب كل هذه الإدعاءات!!!!!!!!!!!!!!!!!

      ثم إنك تعلم أن لحوم العلماء مسمومة ... فكيف تأتي بمثل هذا القول يا هداك الله.

      نعم عالم وقالها الشيخ عبد الله الجبرين.

      أسأل الله لك ولنفسي الهدايه ... وأستغفر الله لي ولكم.







    14. #14
      التسجيل
      29-05-2004
      الدولة
      الكويت
      المشاركات
      476
      المواضيع
      28
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الطعن الواضح لصحابة رسول الله ليس من الرافضة ...........بل من سيد قطب

      بسم الله الرحمن الرحيم
      السلام عليكم ورحمة الله


      جزاك الله خيراً الأخ الفاضل رؤف

      واضيف على ذلك قول عدد كبير من كبار العلماء

      فتوى (1) للعلامة الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله -.

      وقال سيد قطب في كتابه "كتب وشخصيات" (ص242) عن معاوية بن أبي سفيان، وعمرو بن العاص رضي الله عنهما: (إن معاوية وزميله عمراً لم يغلبا علياً لأنهما أعرف منه بدخائل النفوس، وأخبر منه بالتصرف النافع في الظرف المناسب، ولكن لأنهما طليقان في استخدام كل سلاح، وهو مقيد بأخلاقه في اختيار وسائل الصراع.

      وحين يركن معاوية وزميله إلى الكذب والغش والخديعة والنفاق والرشوة وشراء الذمم لا يملك علي أن يتدلى إلى هذا الدرك الأسفل، فلا عجب ينجحان ويفشل . وإنه لفشل أشرف من كل نجاح).

      قال الشيخ عبد العزيز بن باز- رحمه الله - لما سئل عن هذا الكلام وقرىء عليه:

      (كلام قبيح !! هذا كلام قبيح سب لمعاوية وسب لعمرو بن العاص ؛ كل هذا كلام قبيح، وكلام منكر. معاوية وعمرو ومن معهما مجتهدون أخطأوا ( 1 ). والمجتهدون إذا أخطأوا فالله يعفوا عنا وعنهم).

      قال السائل: قوله: (إن فيهما نفاقاً) أليس تكفيراً ؟

      قال الشيخ عبد العزيز - رحمه الله -: (هذا خطأ وغلط لا يكون كفرا ؛ فإن سبه لبعض الصحابة، أو واحد من الصحابة منكرٌ وفسق يستحق أن يؤدب عليه - نسأل الله العافية - ولكن إذا سب الأكثر أو فسقهم يرتد لأنهم حملة الشرع. إذا سبهم معناه قدح في الشرع.

      قال السائل: ألا ينهى عن هذه الكتب التي فيها هذا الكلام ؟

      قال سماحة الشيخ عبد العزيز - رحمه الله -: ينبغي أن تمزق.

      ثم قال الشيخ: هذا في جريدة ؟.

      قال السائل: في كتاب أحسن الله إليك.

      قال الشيخ عبد العزيز: لمن ؟.

      قال السائل: لسيد قطب.

      قال الشيخ عبد العزيز: هذا كلام قبيح.

      قال السائل: في "كتب وشخصيات".

      المرجع: (شرح رياض الصالحين لسماحته بتاريخ يوم الأحد 18/7/1416).


      فتوى (2) العلامة المحدث / محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله


      قال العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله - معلقاً على خاتمة كتاب "العواصم مما في كتب سيد قطب من القواصم" :

      (كل ما رددته على سيد قطب حقٌ صوابٌ، ومنه يتبين لكل قارئ على شيء من الثقافة الإسلامية أن سيد قطب لم يكن على معرفة بالإسلام بأصوله وفروعه.

      فجزاك الله خير الجزاء أيها الأخ (الربيع) على قيامك بواجب البيان والكشف عن جهله وانحرافه عن الإسلام).

      المرجع: (من ورقة بخط الشيخ الألباني رحمه الله كتبها في آخر حياته).


      فتوى (3) للعلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين:

      قال السائل: ما هو قول سماحتكم في رجل ينصحُ الشباب السُّنِّيّ بقراءة كتب سيد قطب، ويخص منها: "في ظلال القرآن" و "معالم على الطريق" و "لماذا أعدموني" دون أن ينبه على الأخطاء والضلالات الموجودة في هذه الكتب ؟

      فقال الشيخ ابن عثيمين - حفظه الله -: ( أنا] قولي ] ( 1 ) - بارك الله فيك - أن من كان ناصحاً لله ورسوله ولإخوانه المسلمين أن يحث الناس على قراءة كتب الأقدمين في التفسير وغير التفسير فهي أبرك وأنفع وأحسن من كتب المتأخرين، أما تفسير سيد قطب - رحمه الله - ففيه طوام - لكن نرجو الله أن يعفو عنه - فيه طوام: كتفسيره للاستواء ، وتفسيره سورة "قل هو الله أحد"، وكذلك وصفه لبعض الرسل بما لا ينبغي أن يصفه به) . المرجع (من شريط أقوال العلماء في إبطال قواعد ومقالات عدنان عرعور، ثم وَقَّعَ عليها الشيخ محمد بتاريخ 24/2/1421) .

      فتوى (4) العلامة الشيخ / صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله

      قال سيد قطب في تفسير قوله تعالى: ?وفي الرقاب? في "ظلال القرآن":

      (وذلك حين كان الرق نظاما عالمياً تجري المعاملة فيه على المثل في استرقاق الأسرى بين المسلمين وأعدائهم، ولم يكن للإسلام بد من المعاملة بالمثل، حتى يتعارف العالم على نظام آخر غير الاسترقاق). ( "الظلال" (3/1669)، وكرر ذلك في تفسير سورة البقرة (1/230)، وفي تفسير سورة المؤمنون (4/2455)، وفي تفسير سورة محمد (6/3285)).

      قال سائل: فضيلة الشيخ، يرى بعض الكتاب العصريين أن هذا الدين قد أُجبر على قبول نظام الرق الجاهلي في بادئ الأمر.

      قال فضيلة الشيخ صالح: أعوذ بالله.

      أكمل السائل سؤاله بقوله: بيد أنه جاء ] بتخفيفه ] عن طريق فتح أبواب الكفارات وغيرها من الإعتاق الواجب في الموالى بالتدريج حتى ينتهي، وبالتالي يكون مقصود الشارع هو إزالة هذا النظام بالتدريج. فما توجيهكم ؟

      قال الشيخ صالح الفوزان: (هذا كلام باطل - والعياذ بالله - رغم أنه يردده كثير من الكتاب والمفكرين ولا نقول العلماء، بل نقول المفكرين كما يسمونهم.

      ومع الأسف يقولون عنهم الدعاة أيضاً، وهو موجود في تفسير سيد قطب في "ظلال القرآن"، يقول هذا القول: إن الإسلام لا يقر الرق، وإنما أبقاه خوفاً من صولة الناس واستنكار الناس لأنهم ألفوا الرق، فهو أبقاه من باب المجاملة يعني كأن الله يجامل الناس، وأشار إلى رفعه بالتدريج حتى ينتهي. هذا كلام باطل وإلحاد - والعياذ بالله - هذا إلحاد واتهام للإسلام.

      ولولا العذر بالجهل،] لأن ] هؤلاء نعذرهم بالجهل لا نقول إنهم كفارٌ ؛ لأنهم جهال أو مقلدون نقلوا هذا القول من غير تفكير فنعذرهم بالجهل، وإلا الكلام هذا خطير لو قاله إنسان متعمد ارتد عن دين الإسلام، ولكن نقول هؤلاء جهال لأنهم مجرد أدباء أو كتاب ما تعلموا، ووجدوا هذه المقالة ففرحوا بها يردون بها على الكفار بزعمهم.

      لأن الكفار يقولون: إن الإسلام يُمَلِّكَ الناس، وأنه يسترق الناس، وأنه وأنه، فأرادوا أن يردوا عليهم بالجهل، والجاهل إذا رد على العدو ] فإنه ] يزيد العدو شراً، ويزيد العدو تمسكا بباطله. الرد يكون بالعلم ما يكون بالعاطفة، أو يكون بالجهل، ] بل ] يكون الـرد بالعلم والبرهان، وإلا فالواجب أن الإنسان يسكت ولا يتكلم في أمور خطيرة وهو لا يعرفها.

      فهذا الكلام باطل ومن قاله متعمدا فإنه يكفر، أما من قاله جاهلاً أو مقلداً فهذا يعذر بالجهل، والجهل آفةٌ قاتلة - والعياذ بالله - فالإسلام أقر الرق والرق قديم قبل الإسلام موجود في الديانات السماوية ] ومستمر ] ما وجد الجهاد في سبيل الله، فإن الرق يكون موجوداً لأنه تابع للجهاد في سبيل الله - عز وجل - وذلك حكم الله - جل وعلا – ما فيه محاباة لأحد ولا فيه مجاملة لأحد، والإسلام ليس عاجزاً أن يصرح ويقول: هذا باطل؛ كما قال في عبادة الأصنام وكما قال في الربا وكما قال في الزنا وكما قال في جرائم الجاهلية، الإسلام شجاع ما يتوقف ويجامل الناس ؛ ] بل ] يصرح ] برد ] الباطل، ] و ] يبطل الباطل. هذا حكم الله - سبحانه وتعالى - فلو كان الرق باطلاً ما جامل الناس فيه ؛ بل قال هذا باطل، ولا يجوز فالرق حكم شرعي باق ما بقي الجهاد في سبيل الله شاؤا أم أبوا.

      نعم، ] وسبب الرق هو الكفر بالله فهو عقوبة لمن أصر على الكفر واستكبر عن عبادة الله عز وجل ولا يرتفع إلا بالعتق.

      قال العلماء في تعريف الرق: (هو عجز حكمي يقوم بالإنسان سببه الكفر)، وليس سببه كما يقولون استرقاق الكفار لأسرى المسلمين فهو في مقابلة ذلك، راجع كتب الفرائض في باب موانع الإرث. وسمى الله الرق ملك اليمين، وأباح التسري به، وقد تسرى النبي r مما يدل على أنه حق ] ). (من شريط بتاريخ الثلاثاء 4/8/1416 ثم صححه الشيخ).


      فتوى (5) سئل فضيلة الشيخ العلامة صالح بن محمد اللحيدان:

      هل يوجد في مجلد "ظلال القرآن" لسيد قطب شكٌ أو ريب بالنسبة للعقيدة، وهل تنصح باقتنائه أم لا ؟ فأجاب الشيخ: ( بل هو مليء بما يخالف العقيدة، فالرجـل - رحمه الله نسأل الله أن يرحم جميع أموات المسلمين - ليس من أهل العلم. هو من أهل الدراسات المدنية وأهل الأدب. وله كتبه السابقة قبل أن ينخرط في سلك الإخوان المسلمين، وكان من الأدباء، له كتاب: "حصاد أدبي"، و"الأطياف الأربعة"، وغيره.. و"طفل من القرية"، وأشياء كثيرة من هذا النوع. ثم شاء الله - جل وعلا - أن يتحول عما كان عليه.

      وكان في وقت نشط الناس في الكلام وإن قل العمل، وكان للكلام أثره فكان ما كان وكتب هذا الكتاب الذي اسمه "في ظلال القرآن". وإن شاء الله له حسنات، ولكن له أخطأ في العقيدة، وفي حق الصحابة ؛ أخطاء خطيرة كبيرة. وقد أفضى إلى ما قدم فنسأل الله أن يعفو عنا وعنه.

      وأما كتبه فإنها لا تُعِّلمُ العقيدة ولا تقرر الأحكام، ولا يعتمد عليها في مثل ذلك، ولا ينبغي للشادي والناشئ في طريق العلم أن يتخذها من كتب العلم التي يعتمد عليها، فللعلم كتبه، وللعلم رجاله. أنصح أن يعتني طالب العلم بالقراءة للمتقدمين: الأئمة الأربعة، وللتابعين، وأهل الحق، وعلماء الإسلام المعروفين بسلامة المعتقد وغزارة العلم والتحقيق وبيان مقاصد الشريعة. وهم - ولله الحمد - كثيرون، وكتبهم محفوظة - بحمد الله - والمرجع في ذلك كله - عرض أقوال الناس - إنما يكون على كتاب الله وعلى سنة نبيه - rـ وعلى أقوال السلف (الصحابة) فهم أدرى وأعرف بمفاهيم كلام الله وكلام نبيه، وذلك كله - ولله الحمد - مدون في كتب العلماء من الصحاح والسنن، وكتب الآثار ؛ كالمصنفات ونحوها.

      فلا عذر لطالب العلم بالتقصير، ولا يصح أن يجعل كتب المتأخرين حاكمة على كتب المتقدمين. نعم.

      قال السائل: طالب علم يجالس أهل السنة وأهل البدع، ويقول: كفى الأمة تفريقاً وأنا أجالس الجميع.

      قال الشيخ: ( هذا مبتدع، من لم يفرق بين الحق والباطل ويدعي أن هذا لجمع الكلمة فهذا هو الابتداع، نسأل الله أن يهديه. نعم ). المرجع (من شريط درس بعد صلاة الفجر في المسجد النبوي يتاريخ23/10/1418)


      فتوى ( 6 ) للعلامة الشيخ / عبد الله بن عبد الرحمن الغديان حفظه الله

      قال السائل: يقول عدنان عرعور: ( لا أعلم أحداً تكلم في قضايا المنهج مثل ما تكلم سيد قطب، ومعظم ما كتبه سيد كان مصيباً فيه، ومن أعظم كتبه "في ظلال القرآن" و"معالم على الطريق" و"ولماذا أعدموني" )، مع أنه صرح في مواضع أخرى أنه لم يقرأ هذه الكتب وينصح الشباب بقراءتها، فما قول سماحتكم ؟ قال فضيلة الشيخ عبد الله الغديان: ( الجواب أن الشباب ينصحون بعدم قراءتها وأنهم يقتصرون على دلالة القرآن ودلالة السنة وعلى ما كان عليه الخلفاء الأربعة والصحابة والتابعين ). المرجع (من شريط أقوال العلماء في إبطال قواعد ومقالات عدنان عرعور).

      فتوى ( 7 ) للعلامة الشيخ / عبد المحسن بن حمد العباد حفظه الله

      سئل عالم المدينة الشيخ عبد المحسن العباد عن كتاب "ظلال القرآن" ؟

      فقال: ( كتاب "ظلال القرآن" أو "في ظلال القرآن" للشيخ سيد قطب - رحمه الله - هو من التفاسير الحديثة التي هي مبنية على الرأي، وليست على النقل، وليست على الأثر.

      ومن المعلوم أن أصحاب الرأي والذين يتكلمون بآرائهم ويتحدثون بأساليبهم يحصل فيهم الخطأ والصواب، ويصيبون ويخطئون، والإنسان الذي غير فاهم وغير متمكن من الأصلح له أن لا يرجع إليه وإنما يرجع إلى كتب العلماء المعتبرين مثل: تفسير ابن كثير وتفسير ابن جرير، ومثل تفسير الشيخ عبدالرحمن السعدي في المتأخرين فإن هذه تفسيرات العلماء.

      وأما سيد قطب - رحمه الله - فهو من الكتاب من الأدباء يعني يكتب بأسلوبه وبألفاظه ويتحدث. ليس كلامه مبنياً على ] الأثر ] ولهذا إذا قرأه الإنسان ] لم يجده ] يقول: قال فلان وقال فلان وقال رسول الله كذا وكذا…الخ يعني من جمع الآثار والعناية بالآثار ؛ لأنه ما كان مبنيا على الأثر وإنما كان مبنياً على العقل والكلام بالرأي، ولهذا يأتي منه كلام ليس بصحيح وكلام غير صواب.

      ولهذا الاشتغال… العمر قصير وليس متسع لكون الإنسان يقرأ كل شيء ومادام أن الأمر كذلك فالقراءة فيما ينفع والفائدة فيه محققه وكلام أهل العلم.. أهل العلم الذين هم علماء ما هم كتّاب: الكتاب غير العلماء، الكاتب غير العالم. الكاتب هو الأديب الذي عنده يعني قدرة على الكتابة والإنشاء فيتحدث فيأتي بالكلمات منها ما يصيب ومنها ما يخطيء وأحيانا يعبر ويخطيء في التعبير ويأتي بعبارة هي ليست جيدة وليست مناسبة جاءت لكونه استرسل بكلامه وعبر بعباراته ولهذا يأتي في كلام سيد قطب - رحمه الله - كلمات غير لائقة يأتي في كلام سيد قطب في مؤلفاته في التفسير وفي غيره كلمات غير لائقة وغير مناسبة ولا يليق بالمسلم أن يتفوه بها، وأن يتكلم بها.

      وأما القول بأنه ما شرح التوحيد مثل سيد قطب فهذا كلام غير صواب أبداً ؛ التوحيد لا يؤخذ من كلام سيد قطب وإنما يؤخذ من كلام العلماء المحققين مثل: البخاري وغير البخاري من الذين أتوا بالأسانيد والأحاديث عن رسول الله r وبينوا التوحيد وعرفوا التوحيد وعرفوا حقيقة التوحيد، وكذلك العلماء الذين علمهم في التوحيد ليس على الإنشاء وعلى الأساليب الإنشائية وعلى الكتابات الأدبية، وإنما بنوه على كلام العلماء وعلى الآثار وعلى كلام الله وكلام رسوله صلوات الله وسلامه وبركاته عليه. هذا هو الحقيقة الذين هم كتبوا في التوحيد واشتغلوا في التوحيد ). المرجع (سؤال له بعد درس سنن النسائي في المسجد النبوي بتاريخ 7/11/1414).


      فتوى ( 8 ) المحدث العلامة / حماد بن محمد الأنصاري رحمه الله


      سئل الشيخ العلامة المحدث حماد الأنصاري عن قول سيد قطب: ( ولا بد للإسلام أن يحكم، لأنه العقيدة الوحيدة الإيجابية الإنشائية التي تصوغ من المسيحية والشيوعية معاً مزيجاً كاملاً يتضمن أهدافهما جميعاً ويزيد عليهما التوازن والتناسق والاعتدال )( 1 ) .

      فأجاب الشيخ العلامة رحمه الله: ( إن كان قائل هذا الكلام حياً فيجب أن يستتاب، فإن تاب وإلا قتل مرتداً،وإن كان قد مـات فيجب أن يُبَيَّنَ أن هذا الكلام باطل ولا نكفره لإننا لم نقم عليه الحجة ).

      المرجع ( كتاب "العواصم مما في كتب سيد قطب من القواصم" للشيخ المحدث ربيع المدخلي (ص24) وقرأها على الشيخ حماد تَثَّـبُتاً في ليلة الأحد 3/1/1415 ) .
      لو دامت لك ما ذهبت لغيرك .







    15. #15
      التسجيل
      25-07-2002
      المشاركات
      790
      المواضيع
      108
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الطعن الواضح لصحابة رسول الله ليس من الرافضة ...........بل من سيد قطب

      بارك الله فيك اخي الخلوق واثابك الله وزادك علما وحكمه ................وغفر الله لك ولوالديك وللمسلمين ..........وعسى الله ان يجمعنا جميعا في جنات النعيم


      وغفر الله لسيد قطب ولأموات المسلمين ومن ضل منهم السبيل ..........وعسى الله ان يبين لنا الحق اين كان وان يبعد عنا الهوى وان يجمع كلمتنا على الحق وان يختار لنا مافيه صلاح ديننا ودنيانا




      وجزاك الله الف الف خير وجميع الاخوة
      life is a traffic jam

    صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •