صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 18

الموضوع: [درس] دروس في الدارك بيسيك الجزء الثالث

  1. #1
    التسجيل
    04-02-2004
    الدولة
    الزمن
    المشاركات
    455

    [درس] دروس في الدارك بيسيك الجزء الثالث

    دروس في الدارك بيسيك الجزء الثالث



    مع Snake_x86



    هل قرأت الدروس السابقة؟






    حسنا هذا الدرس الثالث مني و اسف على التأخير بسبب انشغالي المفاجيء لكنني
    لم و لن اتوقف


    في الدرس السابق تكلمت عن اهم الادوات اللتي تبني فيها اللعبة
    و الان ساتكلم عن اداة او عملية لم اتكلم عنها و هي من اهمهم و اللتي هي:
    Do
    ….
    Loop
    بالمختصر المفيد هذه العملية عند تشغيلها ستقوم بتشغيل الاوامر اللتي تحويها
    اي ما بين Do و Loop الى ما لا نهاية!
    و يمكن الخروج منها بـ Goto (ذكرتها بالدرس الماضي)

    و الان سأدخل بالموضوع و هو هيكل اللعبة
    يمكن تصميم هيكل اللعبة بطرق لا حد لها حسب متطلبات اللعبة
    و ساقوم بالتكلم عن الهيكل اللذي استخدمته بكهف الموت....

    و ببساطة عبارة عن عدة اقسام:

    1) الاعداد للعبة.
    2) تعريف المتغيرات و تشمل المتغيرات العادية و المصفوفات و الانواع....
    3) تحميل الوسائط المتعددة كالصور و الاصوات و المسيقى و الموديلات
    4) التهيئة للدائرة اللعبة الرئيسية
    5) دائرة اللعبة الرئيسية (سأتكلم عنها بالتفصيل)
    6) الدوال اوالـ Functions

    سأتكلم الان عن الدائرة الرئيسية و اللتي هي عبارة عن سلسلة اوامر و عمليات
    تتحكم باللعبة كتحريك الشخصيات و كشف التصادم و العمليات الحسابية
    و التحكم بالاصوات و الصور .... كل شيء
    وهذه الدائرة هي قلب اللعبة .... وسميتها دائرة لان سلسلة الاوامر و العمليات هذه
    عندما تنتهي ترجع الى اول السلسلة و تعاد هذه الاوامر....
    و هنا عادة تستخدم ال do loop و يمكن استخدام while
    لكن الاولى هي الشائعة في الدارك بيسيك
    ------------------------------------------------------------------------
    و الان هيا بنا الى العملي
    الان سنقوم بعمل برنامج بسيط عبارة عن مكعب يدور حول نفسه....

    نبدأ بفتح مشروع جديد....
    الان سنعد للبرنامج و انا ابدأ عادة بهذا الامر:
    Sync on
    و هذا امر ضروري حيث يمنع البرنامج من تحديث الشاشة اوتوماتيكياً
    و تحديث الشاشة اقصد به ان يقوم كارت الفيديو بعمليات الرسم و ذلك يأخذ وقت
    و لو كان ذالك عشوائي سيؤدي الى بطئ اللعبة
    و يجب تحديث عند كل نهاية نهاية للأوامر اي بآخر الدائرة الرئيسية
    عن طريق الأمر sync.

    الآن الامر التالي هو التحكم بعدد عمليات التحديث او الرسم حيث اذا لم نحددها
    ستصبح سرعة اللعبة تعمل بأقصى سرعة يستطيع الجهازتحملها مما يعني البطئ على الاجهزة البطيئة
    و السرعةالجنونية على الاجهزة السريعة و ايضا ستؤثر العمليات اللتي يقوم بها
    البرنامج في كل لفة (او نهاية دائرة)
    و ستجدون الكثير من الالعاب المبرمجة بلغات البرمجة كالسي هكذا و هو خطأ شنيع!
    و للتجنب ذلك نستخدم الأمر:
    Sync rate 60
    و بهذا الامر سنحد سرعة التحديث الى 60 صورة بالثانية و 60 هي المستخدمة عادة
    يمكن استخدام 80 ايضا و ذلك يؤدي الى حركة انعم لكن بعض الشاشات قد لا تدعمها.
    و الان الى الامر التالي واللذي هو
    Autocam on
    و اللذي يقوم به هذا الامر هو جعل الكاميرة تنظر الى آخر اوبجكت نقوم بتوريده الى
    البرنامج او نقوم بصنعه و هذا الامر في هذا المثال غير ضروري لأنه افتراضي
    لكنني وضعته لأشرحه .... لأنه مهم فبالالعاب المعقدة سيؤدي ان يكون هاذا الامر مفعل
    الى مشاكل و لذلك نستخدم الامر autocam off و اللذي هو عكس autocam on
    في الالعاب التي تحوي الكثيرمن الاوبجكتات لتجنب ذهاب الكاميرة الى الاوبجكت الجديد.

    و الآن انتهينا من الاعدادات وسنبدأ لاعداد المكعب اولا يجب ان نصنعه
    بالأمر
    Make object cube 1 , 40
    و سيقوم الدارك بيسيك بعمل اوبجكت عبارة عن مكعب و يعطيه رقم 1 و سيكون
    طول كل ضلع 40, و من هنا أتكلم عن رقم الاوبجكت او الـ ID
    و هو عبارة عن رقم يعطى لكل اوبجكت في الدارك بيسيك و لا يمكن ان يتشارك
    اوبجكتان او اكثر في رقم واحد.

    الان سنعد الاوبجكت واللذي هو المكعب و سأعطيه لون عشوائي....
    اولا سأقوم بتكوين اللون العشوائي بالعملية التالية:
    كود PHP:
    col# = rgb(rnd(255),rnd(255),rnd(255)) 
    لاحظوالمتغير col# الرمز اللذي اخره يقول للبرنامج بان هاذا عبارة عن متغير عشري
    او Float و يسمى احيانا Long

    و بعد ذلك تأتي العملية rgb و وجود القوسين يعني ان هذه العملية سترجع قيمة
    و هذه الاعملية تعطيها ثلاث ارقام من 0 الى 255 و كل منهم يرمز للون
    الاول الاحمر و الثاني الاخضر و الثالث الازرق و سيتكون لون

    و انا قمت بوضع ثلاث عمليات تعطي ارقام عشوائية (rnd) و هاذا الامر سيرجع
    رقم عشوائي بين الصفر و العدد اللذي تعطيه اياه و في حالة الالوان 255

    الان سنحصل على قيمة ترمز للون في المتغير col#
    و الان سنطبق هذا اللون على المكعب
    Color object 1 , col#
    وهنا هذا الامر واضح الرقم واحد يرمز الى رقم الاوبجكت و المتغير يرمز للون

    و الان الى الدائرة الرئيسية و اللتي هي في هذا المثال بسيطة
    وساتكلم الان عن المطلوب من الدائرة.....
    يجب ان يدور المكعب في كل لووب او دورة 0,5 الى اليمين
    ثم يدور 0,5 درجة الى الاعلى
    ثم نعطي البرنامج الامر بالقيام بعمليات الرسم


    do


    turn object right 1,0.5


    pitch object up 1,0.5


    sync


    loop
    و هنا ستتكر الاوامر حتى يتم انهاء البرنامج
    و اخر امر في الدورة هو sync و للتذكير هو بأمرالبرنامج بالقيام بعمليات الرسم او العرض

    المثال كامل:
    كود PHP:
    sync on
    sync rate 60
    autocam on

    make object cube 1
    ,40
    col
    # = rgb(rnd(255),rnd(255),rnd(255))
    color object 1,col#

    do
        
    turn object right 1,0.5
        pitch object up 1
    ,0.5
        sync
    loop 
    يمكن نسخه الى الدارك بيسيك لتروا النتائج
    و لا يحتاج الى ملفات اخرى.....


    سأكتفي الان بهذا الدرس و في الدرس القادم سأقوم بشرح مثال معقد يتوي على عمليات
    For next
    التعديل الأخير تم بواسطة snake_x86 ; 18-09-2006 الساعة 03:25 PM
    دروس الدارك بيسيك
    1
    2
    3
    4
    5

  2. #2
    التسجيل
    09-02-2005
    الدولة
    Kingdom Of Saudi Arabia
    المشاركات
    1,253

    رد: دروس في الدارك بيسيك الجزء الثالث

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شكراً ليك اخوي الله يعطيك العافية ويشرفني اني اكون اول واحد يرد على موضوعك

    وانا كنت احسب انك وقفت الدروس لاكني كنت ميقن انك لن تتوقف

    وانا كنت مستني اي كلمة منك عن الدارك بيسك

    شكراً ليك اخوي يعطيك الف عافية

  3. #3
    التسجيل
    04-02-2004
    الدولة
    الزمن
    المشاركات
    455

    رد: دروس في الدارك بيسيك الجزء الثالث

    هلا باز يطير و العفوا منك
    و بكمل الدروس بإذن الله
    دروس الدارك بيسيك
    1
    2
    3
    4
    5

  4. #4
    التسجيل
    24-01-2006
    الدولة
    QATAR
    المشاركات
    4,098

    رد: دروس في الدارك بيسيك الجزء الثالث

    شكرا على المجهود
    وجاري أسترجاع درس الاول + الثاني
    علشان مانسى اي نقطه مهمة
    ومنتظرين درس الرابع

  5. #5
    التسجيل
    17-08-2004
    الدولة
    K.S.A
    المشاركات
    461

    رد: دروس في الدارك بيسيك الجزء الثالث

    اشكرك يا أيها الافعى الشرس في تصميم دروس الدارك بيسك .
    درس بسيط ومفيد .
    اشكرا مجدداً وارجوا ان تستمر في الدروس , واتمنى لك التوفيق .

  6. #6
    التسجيل
    27-11-2002
    الدولة
    Demon * World
    المشاركات
    300

    رد: دروس في الدارك بيسيك الجزء الثالث

    يالله الدرس الرابع :d


    موفق إنشاءالله
    www.nightvisiongames.com
    المشروع الحالي (غير معلن عنه) : N-1
    نوع اللعبة : RTS (إستراتيجية)
    لغة اللعبة : English + عربي (احتمال كبير)
    فريق العمل :
    حسين هاني (أنا) : مبرمج
    المهندس وائل : مبرمج
    فراس الإسكندراني : تصميم و إدارة
    Snake_x86 : المصمم القائد لرسوم الـ 3D

    إذا تبي تدخل معانا ، ادخل منتدانا الإنظمام من هذي الوصلة :
    http://nightvisiongames.com/communit...hp?showforum=4

    و شوف الموضوع المثبت

  7. #7
    التسجيل
    21-02-2003
    الدولة
    الإمارات العربية المتحدة
    المشاركات
    2,350

    رد: دروس في الدارك بيسيك الجزء الثالث

    مشكوووور على السلسة الرائعة من الدروس .. سأقوم بإعطائك رأي بالدرس بعد التجربة ان شاء الله

  8. #8
    التسجيل
    09-08-2006
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    108

    Thumbs up رد: دروس في الدارك بيسيك الجزء الثالث

    أخي سنيك مشكور على الدرس الثالث و ننتظر الدرس الرابع.
    **************لم و لن اتوقف***************
    أتمنى أن تبقي على هذه العزيمة والارادة دائما .
    بالتوفيق.







  9. #9
    الصورة الرمزية سامي.خ
    سامي.خ غير متصل عضــو قديـــر
    Indie Games supporter
    الفائز الثاني بمُسابقة MGM 2
    التسجيل
    07-05-2005
    الدولة
    المنطقة الغربية (غير مستقر)
    المشاركات
    2,437

    رد: دروس في الدارك بيسيك الجزء الثالث

    ممكن تحط ملفات مرفقة للتوضيح إذا ما عليك كلافة؟
    سبحان الله وبحمده...سبحان الله العظيم
    اذا اردت أن تجدني اضغط هنا
    هذا أول موضوع لي بقسم صناعة الألعاب

  10. #10
    التسجيل
    04-02-2004
    الدولة
    الزمن
    المشاركات
    455

    رد: دروس في الدارك بيسيك الجزء الثالث

    اهلا بكم جميعا و العفو
    .................................................
    ساموجي \\ اذا تقصد سورس مو ضروري
    بتحصل اخر الدرس المثال كامل انسخه و الصقه بالدارك بيسيك
    دروس الدارك بيسيك
    1
    2
    3
    4
    5

  11. #11
    التسجيل
    19-03-2005
    الدولة
    العين
    المشاركات
    1,261

    رد: دروس في الدارك بيسيك الجزء الثالث

    شكرا على الدرس الرائع وانتظر الدرس الرابع
    أتمنى لو أقدر أجربه لكني لا أملك البرنامج
    ^.^
    ليس العيب أن تقع العيب أن تضل على الأرض ولا تقف مجددًا
    I was GameMakerer, may back...I'M BACK o..o

    دردشها دردش دردشها

    ~.~

  12. #12
    التسجيل
    08-10-2005
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    634

    رد: دروس في الدارك بيسيك الجزء الثالث

    الف شكر على تعبك معانا.....وانا بستفيد من دروسك فى البرمجة الحقيقية
    فى انتظار باقى السلسلة....واعذرنى على التأخر فى الرد

  13. #13
    التسجيل
    04-09-2003
    الدولة
    عالم الديجيتال
    المشاركات
    121

    رد: دروس في الدارك بيسيك الجزء الثالث

    السلام عليكم ورحمة الله بركاته ورمضان مبارك
    عندي سؤال متأخر وهو

    أني نزلت ملف الونرار الذي يحتوي على الدارك بيسك ونزلت أولا dbpro_5_3_trial_low.exe * ثم نزلت DBProUpgrade62.exe *
    ثم نسخت الملفين:
    DBPCompiler.exe *
    TGCCertificateViewer.exe *
    إلى C:\Program Files\The Game Creators\Dark Basic Professional Trial\Compiler
    والمشكلة أن البرنامج يعمل إلا أنه يطالبني ب order key
    وأيضا حينما أحاول تجربة الأمثلة الموجودة في البرنامج فإنه يقول بإن التطبيق المراد فتحه غي موجود في الملف
    example.......

    أرجوا الاجابة لكي ألحق بالركب...

  14. #14
    التسجيل
    04-02-2004
    الدولة
    الزمن
    المشاركات
    455

    رد: دروس في الدارك بيسيك الجزء الثالث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ThE* DaRk *SiDe مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله بركاته ورمضان مبارك
    عندي سؤال متأخر وهو

    أني نزلت ملف الونرار الذي يحتوي على الدارك بيسك ونزلت أولا dbpro_5_3_trial_low.exe * ثم نزلت DBProUpgrade62.exe *
    ثم نسخت الملفين:
    DBPCompiler.exe *
    TGCCertificateViewer.exe *
    إلى C:\Program Files\The Game Creators\Dark Basic Professional Trial\Compiler
    والمشكلة أن البرنامج يعمل إلا أنه يطالبني ب order key
    وأيضا حينما أحاول تجربة الأمثلة الموجودة في البرنامج فإنه يقول بإن التطبيق المراد فتحه غي موجود في الملف
    example.......

    أرجوا الاجابة لكي ألحق بالركب...
    هممممم غريب!
    المفروض انه البرنامج يشتغل!
    طيب انت متأكد انك نسخت الملفات (((فوق الملفات القديمة)))؟
    يعني استبدلتها؟ ترا هو يسألك اذا انت تريد انك تستبدل الملفات!

    اذا متأكد جرب امسح البرنامج و نزله من جديد
    دروس الدارك بيسيك
    1
    2
    3
    4
    5

  15. #15
    التسجيل
    21-02-2003
    الدولة
    الإمارات العربية المتحدة
    المشاركات
    2,350

    رد: [درس] دروس في الدارك بيسيك الجزء الثالث

    الصراحة الدروس عطتني فكرة مغايرة عن الفكرة السابقة ... لم تعجبني فكرة تحميل الصور ووضع ارقام لها و ترقييم كل اوبجيكت ايضاً . لكن الامر اصبح يسيراً الان مع التعود
    وصلت لمرحة تدخل النماذج و لاكن لم استطع تحريك الفريمات إلى الان. ارجو ان تصل لتلك المرحلة من الدروس بأسرع وقت بعد انهاء الاساسيات. و انا من المتابعيين

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •