مشاهدة نتائج الإستطلاع: من منكم يوافقني الرأي؟

المصوتون
13. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع
  • موافق

9 69.23%
  • لا أوفق........لإنني أحب العمل الفردي

4 30.77%
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 41

الموضوع: موضوع مهم للنقاش إلى جميع مبرمجي الألعاب

Post موضوع مهم للنقاش إلى جميع مبرمجي الألعاب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخواني أريد أن أنوّه إلى موضوع وهو إننا مبرمجي ألعاب والوقت لايتسنّى إلى البعض بإستخدام برامج أخرى في نفس الوقت مثل( 3d max , Maya , ........etc)
    البعض من أصدقائنا لديه المقدره ماشاء الله عليهم وهي إنهم يستخدموا هذه البرامج بالأضافه إلى البرمجه لتوفّر الوقت معهم ربما
    والأخر لايمكنه ذلك لضيق الوقت معه وكما تعرفون إن البرمجه تأخذ وقت كثير ناهيك عن إستخدام برامج الثري دي

كيف تأخذ وقت كثير؟

من أول الأسباب

1)- التضبيط : أي وضع أماكن الأشياء بحسب ماتريد (أثناء التصميم)
    2)-الذكاء الأصطناعي: طبعاً غني عن التعريف(تعتقدوا كم من الوقت سيأخذ...)
    3)-ربط الأحداث بمؤثرات معيّنه: أي محاكاة الصوت مع الحركه وخاصيّة الأستماع كلما كانت المسافه بعيد.........وأمور أخرى كثيره.

وعدم وجود كفائه عاليه في الألعاب بسبب إننا نريد أن نتعلم أشياء كثيره في نفس الوقت ولكن النتيجه تكون غير مرضيه في النهايه ولن نتوصّل لشيء بهذا الأسلوب إلا إن أخذنا فتره طويله لنلم بهذه الأشياء وحتى إن أتقنّاها معاً لن يتغيّر من هذا شيء.......لمـــــــــــــاذا؟ لأن كل شخص لديه مهارته ومقدرته في مجاله المعيّن
    غير الشخص الذي يحاول أن يلم بكافة الأمور

الغرض من هذا الموضوع هو إنني أريد أن أعرف شيء واحد
    هل إن طلبنا العون من أصحاب الثري دي سيلبّون طلبنا أم البعض منهم سوف يرفض ذلك ,ليس لضيق الوقت ولكن كبره منهم ؟

لاتفهموا غلط ولكن سبب وضعي لهذا الموضوع هو إنني لا أرى الكثير من الأمور المشتركه.......صححوا كلامي إن كنت أنا على خطـــــاء

شباب أصحوا يوماً ما أي في القريب العاجل إن شاء الله سيكون هناك مسابقات مشتركه والوقت لايخدم للتصميم والبرمجه

أنا بإنتظار أرائكم حول الموضوع............

رد: موضوع مهم للنقاش إلى جميع مبرمجي الألعاب

والله......

البعض من أصدقائنا لديه المقدره ماشاء الله عليهم وهي إنهم يستخدموا هذه البرامج بالأضافه إلى البرمجه لتوفّر الوقت معهم ربما
    والأخر لايمكنه ذلك لضيق الوقت معه وكما تعرفون إن البرمجه تأخذ وقت كثير ناهيك عن إستخدام برامج الثري دي
    أو مثلي جهازه ما يتحمل ^^

أوافقك في بعض الأمور و هي الأغلبية ..

شكرا لك
    ::\\ [ دعوة ] في الغيب || تغــنــيــك عن1000رد//::

صدق أو لا تصدق ... راجع اسوي العاب RPG ~__~

السلام عليكم

اقتراحك جميل جدا اخي ،، واحب اضيف وجهة نظري وهي
    ان الألعاب الصغيرة مثل الميني جيمس والعاب الفلات فورم لا تحتاج الى اكثر
    من واحد ( من وجهة نظري )
    للأسباب التالية : 1- مراحلها قليلة نسبيا
    2- القصة بسيطة ولا تحتاج الى مؤلفين كثر
    3- الجرافكس يمكن اي واحد يعمله واذا ما يقدر يوجد مواقع جاهزة (على ما اعتقد )
    4- برمجتها بسيطة ( وان اخذت اكثر من شهر )

أما اذا قصدك في الالعاب الثلاثة فانا اؤيدك ،، (طبعا في اسباب واهمها) :
    1- تصميم المجسمات امر متعب الصراحة ( لاني ان نزلت الثريدي ماكس وقاعد بحاول اتعلمه
    )
    2- البرمجة معقدة شوية ( بس حلوة )
    3- يمكن تحتاج الى قصة تتناسب مع امكانيات اللعبة ( يعني لازم يكون في واحد مؤلف
    يا جماعة )
    4- تحتاج الى شخص مشرف يمكنه الربط بين المتطلبات ولديه خيال واسع
    (ليس واسع جدا جدا )

واسف على الاطالة ( مش مشكلة )

أو مثلي جهازه ما يتحمل ^^

أوافقك في بعض الأمور و هي الأغلبية ..

شكرا لك
    ربنا يوفقك بجهاز قوي إن شاء الله ومشكور على ردّك

اقتراحك جميل جدا اخي ،، واحب اضيف وجهة نظري وهي
    ان الألعاب الصغيرة مثل الميني جيمس والعاب الفلات فورم لا تحتاج الى اكثر
    من واحد ( من وجهة نظري )
    للأسباب التالية : 1- مراحلها قليلة نسبيا
    2- القصة بسيطة ولا تحتاج الى مؤلفين كثر
    تُشكر أخي
    أنا كنت أقصد بحديثي عن الألعاب الكبيره التي تضم من شخصين إلى ثلاثه ولم أتطرّق في حديثي عن ألعاب الميني جيمز

الجرافكس يمكن اي واحد يعمله واذا ما يقدر يوجد مواقع جاهزة (على ما اعتقد )
    كلامك صحيح ولكن وقع هذا الكلام ثقيل بالنسبه لسامعه
    مثال:
    صاحب المجسمات الثري دي يقول:"أنظروا إنهم يستخدموا تصاميمي"....هل تحب أن يتناقلوا الحديث عنك ويقللوا من قدرك في منتديات أخرى .........لهذا إما تكون المجسمات من تصميمك أو من تصميم صديقك الذي معك من نفس الفريق

4- برمجتها بسيطة ( وان اخذت اكثر من شهر )
    أوافقك الرأي في هذا حتى أنا في دروسي للدارك بالذات في الدرس الأخير في المرفقات عندي source مفتوح للعبه
    من تصميمي أي إنها مثال وكل ماعليك عمله هو وضع بعض المنازل وتغيير المجسمات أما الية العمل جاهزه بنسبة 40% لأنها مثال للدرس وأستغرقتني ربع ساعه فقط

أما اذا قصدك في الالعاب الثلاثة فانا اؤيدك ،، (طبعا في اسباب واهمها) :
    1- تصميم المجسمات امر متعب الصراحة ( لاني ان نزلت الثريدي ماكس وقاعد بحاول اتعلمه
    )
    2- البرمجة معقدة شوية ( بس حلوة )
    3- يمكن تحتاج الى قصة تتناسب مع امكانيات اللعبة ( يعني لازم يكون في واحد مؤلف
    يا جماعة )
    4- تحتاج الى شخص مشرف يمكنه الربط بين المتطلبات ولديه خيال واسع
    (ليس واسع جدا جدا )

واسف على الاطالة ( مش مشكلة )
    إلى حد هنا كلامك صحيح وبالذات إن البرمجه ممتعه *_^
    وشكراً على هذا النقاش المنمّق أخي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخوي نجد اشكرك على هذا الموضوع المميز والمفيد جدا جدا

=====

بخصوص الموضوع انك تطلب من أشخاص اخريين يعاونونك من ناحية الفنية
    (جرافكس / مجسمات / أصوات /رسم/ او حتى كتابة قصص )
    لا اعتقد انه احد بيرفض منهم لو كان طلب واضح تماما وجاد أيضا
    لأن الأمر يحتاج صبر وجدية في نفس الوقت

لو رجعنا للوراء ايام بدايات المنتدى كان هناك كثير من مواضيع والمشاريع الكبيرة وكان فيها العديد من المواهب والمتحمسين للمساعدة والتي انتهت بالفشل وسبب يعود لعدم تنظيم ايضا وجدية الامر وعدم معرفة ماذا يتطلب المشروع بظبط :

على سبيل المثال نفتض اني اعمل مشروع على ابسط برنامج وهو RPG maker VX
    واحتاج رسام بكسل يرسم شخصية لمشروع للعبة مثلا :

علشان كذا لازم اوضح طلب ألي اريده بظبط بتفصيل كامل :

احط صورة لمثال لكيفية شخصية الي اريد تكون :
    مثل هذه :

واحط تفاصيل كاملة لطلب :
    شعر : احمر مثلا
    البشرة شخصية : حنطاوية
    البسة : درع لونه ازرق وهكذا
    صورة لكيفية شعر :

نوع صورة يجب ان تكون : png

طبعا اعتقد اني لما اوضح أيش أريده في مشروع يكون اسهل على الجميع فهم أيش أنا أريد بظبط

المكافئة : سوف يكون اسمه في credit مثلا ^^

ملاحظة : بعض أشخاص يطلب نقود لو كان مشروع تجاري او ماشابه على حسب الي بساعدك لو كان شخص موهوب وقادر على عمل مصادر لمشروعك
    ===========

ونفس شي حق المبرمج لو طلبت مساعدة منه (لازم تحدد أيش تريده بظبط)

بعض الأشخاص ألا من رحم ربي لما يطلب كانه يخلي اليساعدة يسوي لعبة كاملة بنفسه
    وهذا أيضا جهل في كيفية طلب

وايضا بعض أشخاص لما يسوي مشروع يجمع امة محمد كلهم !!
    وهو فقط يمكن يحتاج (3 او 4 يساعدونه في مشروع بتفصيل ؟ )

===========

حسب نظريتي اعتقد هناك عدة أسباب وهي تقريبا نفس اسباب المشاكل التصير في مشاريع الجماعية :

هي كالتالي :

1- الجهل في معرفة ماذا يتطلب المشروع ( مثال شخص يطلب من رسامين يرسمون شخصيات لعبة ويعملون سبرايت ولايعطيهم كيفية تفاصيل المطلوبة وايش نوع وصور وكذا)

2- عدم توضيح طلب وطريقته والبعض مايعرف ايش هو يريد لمشروعه لعبته حتى وهذا ايضا عيب من عيوب كيفية طلب

3- سوء تنظيم وتواصل بين صاحب مشروع والمساعد في المصادر (خصوصا لما يسفه لطلب ومايعطيه اهمية مثل شخص اريد واحد يعملي بلا بلا بلا ويختفي ولا يرجع >< )

4- عدم جدية الامر بتاتا وتهرب بعد طرح المشروع وعدم أستقرار (على سبيل مثال شوفو هاي الموضوع
    [ مشروع ] مشروع لعبة عربية

مثال كامل على عدم جدية الأمر للاسف وانما حماسة وتسرع مع انه كان بيلقى مساعدة من رسامين)

وهناك امور عديدة سوف اقوم بذكرها في موضوع منفصل

( شخصيا انا أطلب مساعدة من سامي.خ واحيانا فيكتور هيجو من ناحية الجرافكس وبرمجة على جيم ميكر حتى واقوله أيش أريد بظبط من مصادر بكسلية وكم حجمها وايضا نفس شي لصاحبي اخر لما اطلب منه موسيقى لمشاريعي وكثيرا ما أطلب مساعدة من سامي.خ في برمجة )

ومحد منهم ردلي لما اوضح طلب وايش اريد بظبط !! وماشاء الله طلباتي أستجابت كاملة

واعتقد نفس شي مستقبلا لما اعمل مشروع اكون فاهم ايش أريد بظبط

المسألة فقط توضيح وجدية كاملة ومعرفة ماذا تريدة بظبط

وليست تكبر وعناد

اخوي انا افضل العمل بمفؤدي في صناعة الألعاب و السبب هو ان لي تفكير خاص و خيال يختلف عن من سيشرك معى في لعبتي هذا ان كان قصدك هو اجتماع عدد من المصممين مع بعضهم

اما ان كان قصدك اجتماع مصمم لعبة مع راسم محترف مع مصمم فوتو ممتاز فهذا يكون شيء رائع جدا صراحة
    ..................................................

بخصوص الموضوع انك تطلب من أشخاص اخريين يعاونونك من ناحية الفنية
    (جرافكس / مجسمات / أصوات /رسم/ او حتى كتابة قصص )
    الموضوع لايتمحور علي فقط بل على البعض من الأعضاء وأنا عندي بعض أشخاص متّفق معاهم بشكل لاتتصوّره(موجودين عند الحاجه ولايتهرّبون)
    ويمكنني العمل بمفردي ....الأمر سيّان بالنسبه لي ولكن حبيت أختصر الوقت في العمل وذلك عن طريق هذا الموضوع.
    وشكراً على مرورك أخي برينسو

اخوي انا افضل العمل بمفؤدي في صناعة الألعاب و السبب هو ان لي تفكير خاص و خيال يختلف عن من سيشرك معى في لعبتي هذا ان كان قصدك هو اجتماع عدد من المصممين مع بعضهم
    ممممممممممممم.....لا أريد أن أحبطك ولكن سأرى نتيجة عملك بمفردك في المسابقه الكبرى.....لاتكبّر الموضوع علشان أعرف إبداعك فقط ..........*_^

اما ان كان قصدك اجتماع مصمم لعبة مع راسم محترف مع مصمم فوتو ممتاز فهذا يكون شيء رائع جدا صراحة
    هذل ما أقصده بالضبط

بسم الله
    ماشاء الله عليك يا اخي العزيز .. قولت اللي كان نفسي اقوله من زماااااان .. عندنا خبرات عديده .. لكن للاسف كل خبره منهم شغاله لوحديها .. يعني مثال : لو واحد معاه شاشه .. وواحد معاه ماوس .. وواحد معاه كيبورد .. وواحد معاه كيسه .. يبقى لزمتهم ايه ؟! لكن لو جمعوهم على بعض يبقى عملو كمبيوتر .. احنا كل واحد فينا ماسك في ايده قطعه من اللعبة .. ومش عايزين نجمعها .. احنا محتاجين العمل الجماعي فعلا علشان الانتاج يكبر .. وطبعا ده مش كلامي انا .. شوفو اي لعبة معمولة جماعيا مقارنه بنظيرتها فرديه !!!
    احب ان اقول شيء آخر .. المنتدى ليس غاية .. المنتدى وسيلة .. وسيلتنا للوصول للغاية الا وهي دخول عالم برمجة الالعاب .. الان اصبح الاهتمام هو كيف نرقى بهذا المنتدى .. ولكن لماذا نرقى به .. لماذا نفكر بعمل مرجع شامل له وهو اساسا مازال يفتقر الى روح العمل .. ذات مره حاولت ان اعرض فكرة عمل مسابقات جماعية (كانت فكره مشتركة بيني وبين الاخ DBprog ) وكان ذلك في نقاش جماعي ولكن للاسف وجدت ان الكل يتكلم عن عمل موسوعة للمنتدى .. والكل يفكر في اسم هذه الموسوعة .. ولم يظهر صوتي من الاساس .. مازال اساس المنتدى لم يتم بعد .. لم يبنى الى آخره حتى نقوم بعمل موسوعة .. وفي حديث للرسول صلى الله عليه وسلم "يد الله فوق يد الجماعة" او كما قال .. ونحن نبعد عن العمل الجماعي وكأن به شيء (يعض)
    اعذروني على كلامي لو به لهجة قاسية قليلا .. ولكني اشعر بألم شديد بسبب هذا الشيء .. انا بحب البرمجة .. والحمد لله استطيع تعلمها بسرعة جدا .. وينقصني افراد العمل لعمل لعبة كاملة .. وطبعا اصابني الاحباط عند البحث ومحاولة تكوين الفريق .. ولذلك ها انا اجلس هنا ولم تظهر لعبة قوية باسمي الى الان
    اخي العزيز DBprog اتفق معك تمام الاتفاق في هذا الموضوع (كما نحن دائما) ولكن ما ارجوه من الاخوه الاعضاء الا يأخذون هذا الموضوع موضوع للقراءه وعمل الاستفتاء وفقط .. وانما ليكن هو بداية العمل الجماعي الناجح وبداية التطوير الحقيقي لمنتدانا

الموضوح حلو
    وهذا الي أحاول أشتغل عليه وهو العمل الجماعي .. وهذا الكورس أدرس إدارة المشاريع (الإلكترونية ^^)
    وأعتقد أني سأحاول إفادة القسم
    ---
    سأحكي عن تجربتي الشخصية .. بالفعل قدمنا دعوات للأقسام الي تهمنا والكل كان متجاوب لكن فجأة تتغير نظرتنا
    أقصد نغير خططنا وكل هذا لغياب مدير المجموعة والي من واجبة ينظم المشروع
    ---
    المفروض نبدأ من قسمنا ونعمل في مجموعات صغيرة 2 او 3 ويكون واحد ليدير للمجموعة
    وأرشح ان يكون الإشتراك في المسابقة التالية ..للمجموعات فقط ولا يزيد عدد الأعضاء عن 3

وشكرًا ^_^
    ليس العيب أن تقع العيب أن تضل على الأرض ولا تقف مجددًا
    I was GameMakerer, may back...I'M BACK o..o

دردشها دردش دردشها

~.~

اخي العزيز DBprog اتفق معك تمام الاتفاق في هذا الموضوع (كما نحن دائما) ولكن ما ارجوه من الاخوه الاعضاء الا يأخذون هذا الموضوع موضوع للقراءه وعمل الاستفتاء وفقط .. وانما ليكن هو بداية العمل الجماعي الناجح وبداية التطوير الحقيقي لمنتدانا
    هذا ما أمله من الأعضاء

سأحكي عن تجربتي الشخصية .. بالفعل قدمنا دعوات للأقسام الي تهمنا والكل كان متجاوب لكن فجأة تتغير نظرتنا
    أقصد نغير خططنا وكل هذا لغياب مدير المجموعة والي من واجبة ينظم المشروع
    ---
    المفروض نبدأ من قسمنا ونعمل في مجموعات صغيرة 2 او 3 ويكون واحد ليدير للمجموعة
    وأرشح ان يكون الإشتراك في المسابقة التالية ..للمجموعات فقط ولا يزيد عدد الأعضاء عن 3
    هذا صحيح أخي الأن أنا أريد عمل مجموعه ولكن هناك أسباب لاتخدمنا
    1)- فترة إشتراكي 4 أشهر ونيف (والمطلوب 6 أشهر وما فوق)
    2)- يجب أن تتعدى مشاركاتي ال 300
    3)- والأهم موافقة أحد أعضاء الثري دي على العمل معنا كجزاء من المجموعه
    حالما أصل إلى هذا القدر سأقوم بعمل مجموعه من ثلاثه أعضاء...........صدقنا أنا أول الأشخاص من سيعملها ولكن الظروف لاتخدمنا.....وشكراً لرأيك في الموضوع وكان مهم جداً

اولا صديقى العزيز dbprog اشكرك على هذا الموضوع المهم ، واللذى يضع اليد على الجرح ، فعلا ان من اسباب نجاح الغرب هم عملهم م\كوحده واحده او كفريق واحد team work ، وهذا ما نفتقده عندنا ، وكمثال بسيط ممكن ان تجد فى هذا المنتدى شخص عبقرى فى لغة السى أو لغة الداركبيسك مثلا ، وهو يريد مثلا ان يصنع لعبة جيده ولكنه يفتقر الى التصاميم الجرافيكيه ، وفى الغالب اذا طلب من شخص يجيد المكس مثلا ان يفعل له عدة موديلات من الممكن ان لا يسأل فيه ، كذلك ممكن العكس شخص يجيد الجرافك ولا يجيد البرمجة وعندما يطلب من مبرمج شيى معين تجد الأخر يطنشه او يقول له انا مش فاضى وهذا مثال بسيط ، انت عارف انا ححكيلك تجريبتى مع الأخ امير مثلا امير استاذ فى المكس وانا اجيد البرمجة الى حد ما كذلك هو يجيد تصميم الخرائط والمستويات فى اللعبة وانا اعرف فى المؤثرات الصوتيه والعروض التقديمية ، فلهذا كوننا فريق عمل وقسمنا العمل فيما بيننا روغم انى من مصر وهو من فلسطين الا اننا تواصلنا عبر الأنترنت ، وسنحاول تحسين مستوانا والبحث عن محرك اقوى واسرع لعمل لعبة اخرى بعد الأنتهاء من لعبتنا الحاليه وقد وجدنا مرادنا فى محرك رهيب لكن ليس هذا وقت الحديث عنه ، فهذا مثال حى انا ضربته مثلا فى المنتدى ولابد من تقسيم الأدوار فى الأعمال ، وفعلا وانا أوكد ان كنا نريد ان نرتقى لعمل فيجب ان نكون يد واحده

جميل جميل يعني من اغلب المشاكل والمعوقات الي كانت تعيق العمل الجماعي بعد قراءتي لردودكم
    هي :

1- الجدية والمسؤولية في عمل للمشروع:
    (لايكون مجرد أفكار في الهواء دون دراسة مسبقة وتحمل العواقب بعد عرض المشروع من شخص متحمس وجاهل او مايسمى نووب)

2- التنظيم وتقسيم العمل في المشروع:
    (التفاهم وتواصل وايضا التضحية من اجل رقي المشروع الجماعي وبعد عن الإنانية والاهم التنظيم والأشراف على العمل)

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة