النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: فتوى بشأن صناعة الألعاب

  1. #1
    التسجيل
    12-01-2008
    الدولة
    Utupia
    المشاركات
    184

    Exclamation فتوى بشأن صناعة الألعاب

    السلام عليكم اثناء تصفحي و جدت احد الاخوان مصممي الالعاب
    يسال عن فتوى في تصميم الالعاب فوجدت التالي...
    =========
    السؤال:
    أعمل في صناعة ألعاب الكمبيوتر، وعملي يتطلب مني اختلاق صور شخصيات تشبه البشر، فما هو حكم الشرع في مثل عملي هذا؟ أرجو الإحاطة فإنني أمارس هذا العمل منذ مدة طويلة، فأقوم بتصميم صورة وشخصيات لألعاب الكمبيوتر، وهذا هو المجال الوحيد الذي أتقنه، أرجو تبيين الحكم، لأن ذلك يقلقني منذ مدة طويلة، وجزاكم الله خيراً.
    =========================
    =========================
    الاجابة:
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم، وبعد:
    نشكر اهتمامك وحرصك على أن تكون أعمالك موافقة للشرع، وما يتعلق بالتصوير فقد جاء النهي عنه في أحاديث رسول الله – صلى الله عليه وسلم – الصحيحة، والوعيد الشديد لمن فعله كقوله – صلى الله عليه وسلم -: "إن أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون" رواه البخاري (5950)، ومسلم (2109) من حديث عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه -، وجاء تعليل النهي بمضاهاة خلق الله تعالى أو بتعظيم الصور وتقديسها؛ ولذا أجاز عليه الصلاة والسلام إبقاء الصور مهانة على الفرش، كما صح في حديث عائشة – رضي الله تعالى عنها – فيما رواه البخاري (5954)، ومسلم (2107) لأنها ليست معظمة، وأجاز كثير من أهل العلم الصور الفوتوغرافية إذا لم تكن معظمة، لأنها حبس للظل وليس فيها مضاهاة لخلق الله، وأما الصور المرسومة التي تحاكي صور البشر فأغلب العلماء على أنها داخل النهي المحرم؛ لأنه إنشاء للصورة، وعليه فهي داخلة في الوعيد، أما الصور الكرتونية التي ليست على هيئة أحياء أو مقطوعة الرأس أو دون تفاصيلها فلا حرج فيها ، أما إذا كانت رسماً ومشابهة للأحياء فإن المتعين ترك ذلك مرضاة لله تعالى، والتحول إلى رسومات لغير الأحياء، "ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب" [الطلاق:2-3]، نسأل الله تعالى لك التقوى والتوفيق والله أعلم.

    =================


    =================
    و ايضا من الالعاب المحرمة:
    1- الشطرنج محرم لأنه تماثيل
    2 ـالكوتشينه محرمه لانها قمار
    3 ـالعرائس للبنات محرمه لانهاتماثيل
    للعلم الالعاب الوحيده المسموح بتداولها بين أطفال المسلمين هى المسدس والبندقيه وخلافه
    صدقونى باتكلم جد كنت قد هاديت أحد أبناء زميل مسلم قطع شطرنج فاخره فقام بأستبدالها بقطعه رشاش ...وأوضح الرأي السابق
    للعلم عرائس البنات ممنوع دخولهاالسعوديه

    ====================
    هذا كان رد من احد الاخوان فما رايك ؟
    اختم القرآن في شهر رمضان!
    اعاده الله عليكم وعلي وعلى المسلمين بالخير يا أرحم الراحمين

  2. #2
    التسجيل
    22-07-2007
    الدولة
    Egypt
    المشاركات
    1,171

    رد: فتوى بشأن صناعة الألعاب

    بسم الله
    يعني نبطل برمجة العاب ولا ايه .. دي كل لعبة لازم يبقى فيها شخصية .. نعمل ايه

  3. #3
    التسجيل
    08-12-2004
    الدولة
    Turkey-Istanbul
    المشاركات
    3,393

    رد: فتوى بشأن صناعة الألعاب

    معلم .. يا ريت تذكرلنا إسم الشيخ .. أو مصدر الفتوى الله يخليك .

  4. #4
    التسجيل
    24-01-2006
    الدولة
    QATAR
    المشاركات
    4,098

    رد: فتوى بشأن صناعة الألعاب

    ـالعرائس للبنات محرمه لانهاتماثيل
    للعلم الالعاب الوحيده المسموح بتداولها بين أطفال المسلمين هى المسدس والبندقيه وخلافه
    صدقونى باتكلم جد كنت قد هاديت أحد أبناء زميل مسلم قطع شطرنج فاخره فقام بأستبدالها بقطعه رشاش ...وأوضح الرأي السابق
    للعلم عرائس البنات ممنوع دخولهاالسعوديه
    السؤال:
    لقد قرأت إجاباتك فيما يتعلق بالصور المسطحة والمجسمة وقلت أن هذه الصور المجسمة حرام. فلماذا كانت عائشة رضي الله عنها تلعب بعرائس العهن وأقرها النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك؟ هناك مسلمون ملتزمون وأولادهم عندهم عرائس لعب فما الحكم؟.
    الجواب:

    الحمد لله
    تلك اللعب التي من العهن لا تعتبر صورة ، لأنها ليس لها رأس سوى قطعة من العهن وليس فيها معالم الوجه : لا عين ولا أنف ، ولا فم ولا أذن ، والصورة إذا خلت من الرأس وما فيه المعالم زالت عنها الحرمة .

    ثم لو سلمنا بأنها صورة ، فهذا لا يعني إباحة الصور مطلقا ، وإنما هو استثناء من الحرمة لأجل غرض شرعي وهو تعليم البنات حضانة الأطفال وتنمية حس الأمومة في أنفسهن إعداد لهم للمستقبل .

    وقد اسْتَثْنَى أَكْثَرُ الْعُلَمَاءِ مِنْ تَحْرِيمِ التَّصْوِيرِ وَصِنَاعَةِ التَّمَاثِيلِ صِنَاعَةَ لُعَبِ الْبَنَاتِ . وَهُوَ مَذْهَبُ الْمَالِكِيَّةِ وَالشَّافِعِيَّةِ وَالْحَنَابِلَةِ . وَقَدْ نَقَلَ الْقَاضِي عِيَاضٌ جَوَازَهُ عَنْ أَكْثَرِ الْعُلَمَاءِ , وَتَابَعَهُ النَّوَوِيُّ فِي شَرْحِ مُسْلِمٍ , فَقَالَ : يُسْتَثْنَى مِنْ مَنْعِ تَصْوِيرِ مَا لَهُ ظِلٌّ , وَمِنْ اتِّخَاذِهِ لُعَبَ الْبَنَاتِ , لِمَا وَرَدَ مِنْ الرُّخْصَةِ فِي ذَلِكَ . وَهَذَا يَعْنِي جَوَازَهَا , سَوَاءٌ أَكَانَتْ اللُّعَبُ عَلَى هَيْئَةِ تِمْثَالِ إنْسَانٍ أَوْ حَيَوَانٍ , مُجَسَّمَةً أَوْ غَيْرَ مُجَسَّمَةٍ , وَسَوَاءٌ أَكَانَ لَهُ نَظِيرٌ فِي الْحَيَوَانَاتِ أَمْ لا , كَفَرَسٍ لَهُ جَنَاحَانِ . ..

    وَاسْتَدَلَّ الْجُمْهُورُ لِهَذَا الِاسْتِثْنَاءِ بِحَدِيثِ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ : { كُنْت أَلْعَبُ بِالْبَنَاتِ عِنْدَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وَكَانَ لِي صَوَاحِبُ يَلْعَبْنَ مَعِي , فَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إذَا دَخَلَ يَتَقَمَّعْنَ مِنْهُ , فَيُسَرِّبُهُنَّ إلَيَّ , فَيَلْعَبْنَ مَعِي } . وَفِي رِوَايَةٍ قَالَتْ : { قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مِنْ غَزْوَةِ تَبُوكَ أَوْ خَيْبَرَ , وَفِي سَهْوَتِهَا سِتْرٌ , فَهَبَّتْ رِيحٌ , فَكَشَفَتْ نَاحِيَةَ السِّتْرِ عَنْ بَنَاتٍ لِعَائِشَةَ لُعَبٍ , فَقَالَ : مَا هَذَا يَا عَائِشَةُ ؟ قَالَتْ : بَنَاتِي . وَرَأَى بَيْنَهُنَّ فَرَسًا لَهَا جَنَاحَانِ مِنْ رِقَاعٍ , فَقَالَ : مَا هَذَا الَّذِي أَرَى وَسَطَهُنَّ ؟ قَالَتْ : فَرَسٌ . قَالَ : وَمَا هَذَا الَّذِي عَلَيْهِ ؟ قَالَتْ : جَنَاحَانِ . فَقَالَ : فَرَسٌ لَهُ جَنَاحَانِ ؟ قَالَتْ : أَمَا سَمِعْت أَنَّ لِسُلَيْمَانَ خَيْلا لَهَا أَجْنِحَةٌ ؟ قَالَتْ : فَضَحِكَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم حَتَّى رَأَيْت نَوَاجِذَهُ } . وَقَدْ عَلَّلَ الْمَالِكِيَّةُ وَالشَّافِعِيَّةُ وَالْحَنَابِلَةُ هَذَا الاسْتِثْنَاءَ لِصِنَاعَةِ اللُّعَبِ بِالْحَاجَةِ إلَى تَدْرِيبِهِنَّ عَلَى أَمْرِ تَرْبِيَةِ الأَوْلادِ . وَهَذَا التَّعْلِيلُ يَظْهَرُ فِيمَا لَوْ كَانَتْ اللُّعَبُ عَلَى هَيْئَةِ إنْسَانٍ , وَلا يَظْهَرُ فِي أَمْرِ الْفَرَسِ الَّذِي لَهُ جَنَاحَانِ , وَلِذَا عَلَّلَ الْحَلِيمِيُّ بِذَلِكَ وَبِغَيْرِهِ , وَهَذَا نَصُّ كَلامِهِ , قَالَ : لِلصَّبَايَا فِي ذَلِكَ فَائِدَتَانِ : إحْدَاهُمَا عَاجِلَةٌ وَالأُخْرَى آجِلَةٌ . فَأَمَّا الْعَاجِلَةُ , فَالاسْتِئْنَاسُ الَّذِي فِي الصِّبْيَانِ مِنْ مَعَادِنِ النُّشُوءِ وَالنُّمُوِّ . فَإِنَّ الصَّبِيَّ إنْ كَانَ أَنْعَمَ حَالا وَأَطْيَبَ نَفْسًا وَأَشْرَحَ صَدْرًا كَانَ أَقْوَى وَأَحْسَنَ نُمُوًّا , وَذَلِكَ لأَنَّ السُّرُورَ يُبْسِطُ الْقَلْبَ , وَفِي انْبِسَاطِهِ انْبِسَاطُ الرُّوحِ , وَانْتِشَارُهُ فِي الْبَدَنِ , وَقُوَّةُ أَثَرِهِ فِي الأَعْضَاءِ وَالْجَوَارِحِ . وَأَمَّا الآجِلَةُ فَإِنَّهُنَّ سَيَعْلَمْنَ مِنْ ذَلِكَ مُعَالَجَةَ الصِّبْيَانِ وَحُبَّهُمْ وَالشَّفَقَةَ عَلَيْهِمْ , وَيَلْزَمُ ذَلِكَ طَبَائِعَهُنَّ , حَتَّى إذَا كَبَرْنَ وَعَايَنَ لأَنْفُسِهِنَّ مَا كُنَّ تَسَرَّيْنَ بِهِ مِنْ الأَوْلادِ كُنَّ لَهُمْ بِالْحَقِّ كَمَا كُنَّ لِتِلْكَ الأَشْبَاهِ بِالْبَاطِلِ . هَذَا وَقَدْ نَقَلَ ابْنُ حَجَرٍ فِي الْفَتْحِ عَنْ الْبَعْضِ دَعْوَى أَنَّ صِنَاعَةَ اللُّعَبِ مُحَرَّمَةٌ , وَأَنَّ جَوَازَهَا كَانَ أَوَّلا , ثُمَّ نُسِخَ بِعُمُومِ النَّهْيِ عَنْ التَّصْوِيرِ . وَيَرُدُّهُ أَنَّ دَعْوَى النَّسْخِ مُعَارَضَةٌ بِمِثْلِهَا , وَأَنَّهُ قَدْ يَكُونُ الإِذْنُ بِاللُّعَبِ لاحِقًا . عَلَى أَنَّ فِي حَدِيثِ عَائِشَةَ رضي الله عنها فِي اللُّعَبِ مَا يَدُلُّ عَلَى تَأَخُّرِهِ , فَإِنَّ فِيهِ أَنَّ ذَلِكَ كَانَ عِنْدَ رُجُوعِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم مِنْ غَزْوَةِ تَبُوكَ , فَالظَّاهِرُ أَنَّهُ كَانَ مُتَأَخِّرًا . ( الموسوعة الفقهية - مادة تصوير ).

    الإسلام سؤال وجواب
    الشيخ محمد صالح المنجد (www.islam-qa.com)




    السؤال
    الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله وبعد:
    خالص تمنياتي لكم بالتوفيق والنجاح دنيا وآخرة وجزاكم الله كل خير على هذا الموقع الطيب.
    أرجو بيان حكم الشرع في شراْء الدمى المجسمة التي تمثل صورا للآدميين وللحيوانات على اختلاف أنواعها والتي يقوم الآباء بشرائها لأطفالهم.

    الفتوى

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فقد استثنى أكثر أهل العلم من تحريم التصوير وصناعة التماثيل (لعب البنات)، قال النووي رحمه الله : يستثنى من منع تصوير ما له ظل ومن اتخاذه لعب البنات، لما ورد من الرخصة في ذلك. أ.هـ. وسواء أكانت اللعب على هيئة إنسان أو حيوان، مجسمة أو غير مجسمة، لها نظير في الحيوانات أم لا. والدليل على ذلك حديث عائشة رضي الله عنها قالت: "كنت ألعب بالبنات عند النبي صلى الله عليه وسلم وكان لي صواحب يلعبن معي فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل يتقمصن منه، فيسربهن لي فيلعبن معي" رواه مسلم. وفي رواية قالت: "فهبت ريح فكشفت الستر عن بنات لعائشة لعب، فقال: ما هذا يا عائشة؟ قالت: بناتي ورأى بينهن فرسا له جناحان من رقاع. فقال: ما هذا الذي أرى وسطهن؟ قالت: فرس. قال: وما هذا الذي عليه؟ قالت جناحان فقال: فرس له جناحان؟! قالت: أما سمعت أن لسليمان خيلا لها أجنحة؟ قالت: فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه" رواه أبو داود.
    ولما ثبت عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم تزوجها وهي بنت ست سنين وزفت إليه وهي بنت تسع ولعبها معها
    ولأن في إباحة ذلك بيعاً وشراء وتصنيعا فوائد للصبايا، منها:
    تعويد البنات على الشفقة على الصغار وتربيتهم، وأن البنات يستأنسن بهذه اللعب.
    وأما تزيين البيت بهذه الدمى فلا يجوز شرعا، لأن الاستثناء واقع على الضرورة وهي حاجة الأطفال إليها فلا يتعداه إلى غيرها . والله تعالى أعلم

    المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه


    منقووووووووووول
    التعديل الأخير تم بواسطة PrinceOfSorrow ; 19-03-2008 الساعة 11:26 PM

  5. #5
    التسجيل
    08-12-2004
    الدولة
    Turkey-Istanbul
    المشاركات
    3,393

    رد: فتوى بشأن صناعة الألعاب

    يا إبني هذي الألعاب المجسمة ..

    مش ألعاب الكمبيوتر !!!

  6. #6
    التسجيل
    26-06-2004
    الدولة
    Saudi Arabia
    المشاركات
    1,704

    رد: فتوى بشأن صناعة الألعاب

    فعلا لا ارى بينها علاقة والعاب الكمبيوتر اود فعلا ان اجد فتوى تتعلق بالعاب الكمبيوتر بشكل خاص ، لكن فعلا العاب الكمبيوتر شبيهة بالصور الفوتوغرافية ..

    نرجوا الافادة من الاخوان بفتوى تتعلق بذلك

  7. #7
    التسجيل
    08-12-2004
    الدولة
    Turkey-Istanbul
    المشاركات
    3,393

    رد: فتوى بشأن صناعة الألعاب

    مضطر تسأل شيء بالنص التام .. مش تحكيله ألعاب وتمشي ...
    ما أتوقع إنوا حيعرف شو هي ألعاب الكمبيوتر ولا البليستيشن ..

  8. #8
    التسجيل
    01-03-2005
    الدولة
    المملكة العربية السعودية ــ المدينة المنورة
    المشاركات
    777

    رد: فتوى بشأن صناعة الألعاب

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    قد يكون السبب وراء هذه الفتوة هي الصورة ..
    وقد تكون داخلة في هذا الحديث ..
    ولما ثبت عن عائشة رضي الله عنها أنها علقت على سهوة لها سترا فيه تصاوير فلما رآه النبي صلى الله عليه وسلم هتكه وتغير وجهه صلى الله عليه وسلم وقال : ((يا عائشة إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم)) أخرجه مسلم وغيره
    http://www.binbaz.org.sa/mat/62

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •