صفحة 1 من 6 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 78

الموضوع: زواج 60 سنــه !!

  1. #1
    التسجيل
    27-08-2009
    الدولة
    لـؤلـؤة الخلــــيج
    المشاركات
    1,609

    Lightbulb زواج 60 سنــه !!


    السـلام عليكـم ورحمـة الله وبركاتـه

    موضـوع لفــت انتباهـي , لأنـه يهدف لفكـرة رائعـة
    و مهمـة بنفـس الوقــت


    الآن سأضـع لكـم ما لفــت انتباهـي
    بعدهـا , سأشرح لكـم أو سأضيـف لكم على الموضـوع بعض المعلومـات

    الموضـوع يقـــول :



    زواج 60 سنة

    ظلا متزوجين ستين سنة كانا خلالها يتصارحان حول كل شيء و لم تكن بينهما أسرار ، و لكن الزوجة العجوز كانت تحتفظ بصندوق حذرت الزوج مرارا من فتحه أو السؤال عن محتواه ، ولأن الزوج كان يحترم رغبات زوجته فإنه لم يأبه بأمر الصندوق ،

    الى ان كان يوم أنهك فيه المرض الزوجة وقال الطبيب ان أيامها باتت معدودة ، وبدأ الزوج الحزين يتأهب لمرحلة الترمل ، ويضع حاجيات زوجته في حقائب ليحتفظ بها كذكريات .

    ثم وقعت عينه على الصندوق فحمله وتوجه به الى السرير حيث ترقد زوجته المريضة التي ما ان رأت الصندوق حتى ابتسمت في حنو وقالت له : لا بأس .. بإمكانك فتح الصندوق .

    فتح الرجل الصندوق ووجد بداخله دميتين من القماش وإبر النسج المعروفة بالكروشيه وتحت كل ذلك مبلغ 25 ألف دولار، فسألها عن تلك الأشياء ؛ فقالت العجوز هامسة : عندما تزوجتك أبلغتني أمي أن سر الزواج الناجح يكمن في تفادي الجدال ، ونصحتني بأنه كلما غضبت منك أكتم غضبي وأقوم بصنع دمية من القماش مستخدمة الإبر ...

    هنا كاد الرجل ان يشرق بدموعه : دميتان فقط ؟ يعني لم تغضبي مني طوال ستين سنة سوى مرتين ؟
    ورغم حزنه على كون زوجته في فراش الموت فقد أحس بالسعادة لأنه فهم انه لم يغضبها سوى مرتين ...

    ثم سألها: حسنا ، عرفنا سر الدميتين ولكن ماذا عن الخمسة والعشرين ألف دولا ر؟
    أجابته زوجته: هذا هو المبلغ الذي جمعته من بيع الدمى .



    من هـذه القصـة , سأخبركـم بمـا فهمتـه
    و سأعطيكـم بعض النصائـح والمعلومـات حـول هذا الموضـوع

    أولاً وقبـل أي شيء , الزواج ليس بلعبـة و ليس للهـو و التمتـع فيه فقـط
    بل يتطلـب منكـم الصبـر و التحمـل

    انظروا هنـا , الزوجـة تحملــت و عوضت غضبهـا بعمـل الدمـى
    حتى لا تخسـر زوجهـا بمجرد جدال يحدث في وقت معيـن و ينتهـي

    لذا , الطلاق ليس حلاً في هذه الأمـور التافهـه

    فكم من أسـرى أرادت أن تتفكك بسبب موضـوع تافـه
    و أعطيكـم موقفـاً واقعيـاً من أهلـي

    (( في ذاك الوقــت كانت الزوجـة ذاهبـة لزيارة والدتهـا , إذا بالزوج يتصل على أخيهـا و يقـول لـه :
    أخبـر أختـك بأن لا تأتـي البيـت مرة أخرى , اجعلهـا تظـل عند والدتهـا , الأخ احتـرم رأي الزوج , فأخبـر أختـه أن زوجـك قال كذا و كذا , فهـي انصدمــت و قالت لم؟ أنـا فقط أردت زيارة والدتـي , فجاء الزوج إلى بيت خالتـه و رمـى أغراض الفتـاة أي زوجتـه في بيت أهلهـا , انصدمـوا أهـل الفتـاة بما فعل الزوج .. لكنهـم صبروا و صبروا .. و والدي الزوجـة دائمـاً ما يخبرون الزوجـة : لا تفكـري بالطلاق تحملـي .. و كـان الزوج ينظـر زوجتـه أن تطلب منـه الطلاق ,,,, لكـن لا جدوى

    فمرت سنـة كاملـة على هذا الموقـف , إذا بالزوج شعـر بأن الزوجـة تريـده و صبرت عليـه سنـة كاملـة من دون أن تطلب الطلاق .. فرجـع إليهـا و الآن هم يعيشـا حيـاة هنيئـة ))

    من هذا الموقف الواقعـي , نصـل إلى أن للطلاق ليس حلاً في أمور , و لكنـه يعتبر حلاً في أمـور تستحق فيهـا الطلاق

    فعلى كل من مقبل على الزواج أو متزوج
    أن يعرف أن الحيـاة الزوجيـة تحتاج إلى تعاون و صبـر

    مفتـوح الباب للنقـاش
    تحياتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي

  2. #2
    التسجيل
    24-07-2010
    الدولة
    .•°Kuwaitـﬗـالكويت°•.
    المشاركات
    6,925

    رد: زواج 60 سنــه !!


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة

    موضوع رائع وشيق للنقاش الا اني اشعر بالنعاس ولذالك سأدلو بدلوي ببضع كلمات

    القصة الأولى خياليه جداً ولا أظن انها حدثت بالفعل
    اما القضة الثانيه نعم هي واقعية واعرف بعض القصص المشابهه
    ولكن هل تعلمين كيف حدثت هذه القصص وبفضل من
    الاهل لو كان الامر على الزوجة كانت طلبت الطلاق منذ اول اسبوع اذا لم يكن من اول يوم
    ولذالك الامر يقف على الاهل هم من يشجعون ابنتهم على الصبر
    او يشجعونها على طلب الطلاق

    ربما اعود لاحقاً ولكني الان سوف اذهب اشعر بالنعاس
    الى اللقاء -_-

  3. #3
    التسجيل
    13-01-2011
    الدولة
    بيت الله
    المشاركات
    3,294

    رد: زواج 60 سنــه !!

    القضية هنا مدى صبر الزوجين عن زلات الطرف الأخر.

    بما إنني إمرأة سأتحدث عن الزوجات .
    اما وجهة نظري تطبق على الزوج و الزوجة على حد سوى.

    يجب على المرأة أن تصبر على الزوج و عن ظروفه .
    و تبحث له عن أعذار دائما .

    لكن إذا كانت هنالك عيوب يصعب على المرأة أن تتجاوز عنها.
    و العيوب هنا أقصد الكبيرة نوعا ما
    { شرب الخمر, زناء.مريض مرض نفسي , عصبي زيادة عن اللزوم}.

    هنا أرى أن الزوجة لها الحق تطلب الطلاق.

    أما إن كانت عيوب صغيرة .
    تقدر تعتبرها دلال عليها و تتجاوز عنها.

    لي عودة إن شاء الله.
    الله يهني الجميع.

  4. #4
    التسجيل
    24-07-2010
    الدولة
    .•°Kuwaitـﬗـالكويت°•.
    المشاركات
    6,925

    رد: زواج 60 سنــه !!



    مفتوح الباب للنقاش
    -_-
    واذا ناقشنا قالو ضد المرأة

    هكذا انتم اما ان نفعل لكم ماتريدون
    او اننا ضد المرأة ونظلمها
    غير مسموح لنا بالدفاع عن انفسنا
    -_-

    اولاً :
    صحيح ان الرجال مسيطرون على كل شيء
    ولكن ليس دائما المسيطر او من يحكم ظالم

    فل تبحث كل زوجة عن حقوق الزوج
    ثم ترى هل تقوم بهذه الحقوق جميعها او بعضها
    اذا كانت لا تقوم بها كلها او بعضها
    اذن فل تصمت ولا تشتكي
    ولا تكذب وتقول انها تقوم بها كلها
    نحن سوف نصدق لأننا لا نعرف عن حياتها شيء
    ولكن المقربون يعلمون ذالك
    ويستطيع الزوج ان يثبت ذالك
    والمصيبه ان الجميع يعلم ان الزوجه لا تقوم بواجباتها
    ومع هذا يريدون من الزوج ان يحتمل هذا
    وليس فقط ان يحتمل اهمالها
    لا بل ان يقوم هو بتنفيذ رغباتها او دعونا نقول حقوقها التي لا تستحقها
    لنتكلم بالمنطق قليلا
    لو نفذت الزوجة حقوق زوجها ومنها مثلاً ان لا تخرج من دون علمه او تعصي له امراً
    لن يغضب منها ابداً
    ولن تشتكي منه هي ايضا
    ولكن
    تخرج من دون علمه او تعصي له امراً واذا تركها عند اهلها
    قالو عنه ظالم او انها زوجة مظلومة

    والله لا تصبر زوجه على زوجها مهما كان
    الا انها تعلم بدون وعيٍ منها انها هي مخطئة
    او انها تتحمل جزء من الخطأ
    ولذالك تصبر مع انها لا تعترف بهذا

    اعرف ان هناك ازواج لا يهتم اساسا
    ان تقوم زوجته بحقوقه لأنه لا يهتم بها هو
    دعونا نقول انه ظالم بالفعل
    ولكن الفرق بين الزوج والزوجة
    ان هذا الظالم الذي لا يقوم بحقوق زوجته وهي التي تقوم بحقوقه
    لا يذهب بكل مكان ويشتكي ويقول زوجتي ظالمه ولا تقوم بحقوقي
    ويبكي ويكسر الخاطر
    بل يصمت ولا يهتم بالامر من الاساس
    عكس الزوجة التي لا تقوم بحقوقها وتجدونها بكل مكان
    تشتكي من ردت فعل الزوج على اهمالها
    على انها ظلم وقع عليها منه
    وتبكي هنا وهناك
    وتكذب وتفعل من نفسها افضل الزوجات

    في نهاية الامر سوف اقول كلمة اخيرة وبسيطه
    لايوجد زوج او زوجه يقومون بواجباتهم جميعها
    ولذالك فل يصمت الجميع ويصبر
    او ان يفارق الاخر
    ولا يزعجنا بالشكوى والبكاء والتمثيل
    هل يظنون اننا من عالم اخر لااااااااا
    نحن من نفس العالم ونعلم كل شيء
    بل نحن نعيش كما تعيشون
    انا اذا تزوجة لن اقوم بواجبات زوجتي كلها
    ولا هي سوف تقوم بواجباتها ايضا كلها
    ومع هذا انا لن اذهب لأشتكي من اهمالها
    ولكنها هي سوف تجري مع اول مشكله لأهلها وتشتكي
    هل سمعتم يوماً ذهب زوج لأهله يبكي ويشتكي من اهمال زوجتة
    هههههههههههههههههههه
    هذا هو الفرق بيننا

    في السابق نادراً مانسمع عن زوجة مهمله
    الان نادراً ما نسمع عن زوجة غير مهمله

    ولكن لأكون منصفاً
    حقوق الزوج التي تقع على عاتق الزوجة كثيرة ومجهده
    اما حقوق الزوجة التي تقع على عاتق الزوج قليلة وغير مجهده

    آسئلة لنتفاعل اكثر مع الموضوع سوف اطرح سؤالين
    1- ماهي حقوق الزوجة ؟
    2- ماهي حقوق الزوج ؟
    اتمنى ان يجيب احد على الاسئلة
    -_-



  5. #5
    التسجيل
    13-01-2011
    الدولة
    بيت الله
    المشاركات
    3,294

    رد: زواج 60 سنــه !!



    مفتوح الباب للنقاش
    -_-
    واذا ناقشنا قالو ضد المرأة

    حكم مسبق كالعادة
    نحن نقبل بالنقاش و لكن يجب أن يكون النقاش بناء بعيد عن المشاكسات و حب للثرثرة

    هكذا انتم اما ان نفعل لكم ماتريدون
    او اننا ضد المرأة ونظلمها
    غير مسموح لنا بالدفاع عن انفسنا
    -_-

    أخي هارت نحن لسنا في حرب لتقول
    غير مسموح بالدفاع عن أنفسنا.
    و لم نهاجم من أصله لتدافع.
    أشعر أنك متحمس كثيرا.

    اولاً :
    صحيح ان الرجال مسيطرون على كل شيء
    ولكن ليس دائما المسيطر او من يحكم ظالم

    لا دخل للسيطرة في ظلم.
    بس ليش أنتم الرجال لا تقتنعون بشيء إسمه الحوار
    فالحوار هو أساس كل شيء و به تحل أغلب المشاكل.
    و الرأي الذي يكون صالح للأسرة هو الذي يطبق.
    و نبتعد عن الحساسية.
    {انا الرجل انا أقرر}

    فل تبحث كل زوجة عن حقوق الزوج
    ثم ترى هل تقوم بهذه الحقوق جميعها او بعضها
    اذا كانت لا تقوم بها كلها او بعضها
    اذن فل تصمت ولا تشتكي
    ولا تكذب وتقول انها تقوم بها كلها

    الإنسان ليس كامل و من الممكن أن يقصر
    في أمر ما الكمال لله.

    نحن سوف نصدق لأننا لا نعرف عن حياتها شيء
    ولكن المقربون يعلمون ذالك
    ويستطيع الزوج ان يثبت ذالك
    والمصيبه ان الجميع يعلم ان الزوجه لا تقوم بواجباتها
    ومع هذا يريدون من الزوج ان يحتمل هذا
    وليس فقط ان يحتمل اهمالها
    لا بل ان يقوم هو بتنفيذ رغباتها او دعونا نقول حقوقها التي لا تستحقها

    ماذا تقصد بحقوقها التي لا تستحقها.
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    لنتكلم بالمنطق قليلا
    لو نفذت الزوجة حقوق زوجها ومنها مثلاً ان لا تخرج من دون علمه او تعصي له امراً

    المرأة يجب أن تطيع زوجها في كل شيء إن كانت كبيرة أو صغيرة.
    إلا في معصية الخالق بالطبع.

    لن يغضب منها ابداً
    ولن تشتكي منه هي ايضا
    ولكن
    تخرج من دون علمه او تعصي له امراً واذا تركها عند اهلها
    قالو عنه ظالم او انها زوجة مظلومة

    والله لا تصبر زوجه على زوجها مهما كان
    الا انها تعلم بدون وعيٍ منها انها هي مخطئة
    او انها تتحمل جزء من الخطأ
    ولذالك تصبر مع انها لا تعترف بهذا

    اعرف ان هناك ازواج لا يهتم اساسا
    ان تقوم زوجته بحقوقه لأنه لا يهتم بها هو
    دعونا نقول انه ظالم بالفعل
    ولكن الفرق بين الزوج والزوجة
    ان هذا الظالم الذي لا يقوم بحقوق زوجته وهي التي تقوم بحقوقه
    لا يذهب بكل مكان ويشتكي ويقول زوجتي ظالمه ولا تقوم بحقوقي
    ويبكي ويكسر الخاطر
    بل يصمت ولا يهتم بالامر من الاساس
    عكس الزوجة التي لا تقوم بحقوقها وتجدونها بكل مكان
    تشتكي من ردت فعل الزوج على اهمالها
    على انها ظلم وقع عليها منه
    وتبكي هنا وهناك
    وتكذب وتفعل من نفسها افضل الزوجات

    في نهاية الامر سوف اقول كلمة اخيرة وبسيطه
    لايوجد زوج او زوجه يقومون بواجباتهم جميعها
    ولذالك فل يصمت الجميع ويصبر
    او ان يفارق الاخر


    أخي العزيز كيف سيتغير الطرف الأخر إن لم يتكلمان.
    و كل واحد يخبر الأخر عن عيوبه بأسلوب لطيف.

    ستصبح الحياة لا تطاق في ظل الصمت الرهيب.
    أكيد سينفر في النهاية و تكون النهاية مأسوية.

    ولا يزعجنا بالشكوى والبكاء والتمثيل
    هل يظنون اننا من عالم اخر لااااااااا
    نحن من نفس العالم ونعلم كل شيء
    بل نحن نعيش كما تعيشون
    انا اذا تزوجة لن اقوم بواجبات زوجتي كلها
    ولا هي سوف تقوم بواجباتها ايضا كلها
    ومع هذا انا لن اذهب لأشتكي من اهمالها
    ولكنها هي سوف تجري مع اول مشكله لأهلها وتشتكي
    هل سمعتم يوماً ذهب زوج لأهله يبكي ويشتكي من اهمال زوجتة
    هههههههههههههههههههه
    هذا هو الفرق بيننا


    رأيت و الله العظيم رأيت عجب العجاب .
    أي شيء يحصل بينه و بين زوجته يروح يخبر أمه مثل الرضيع.
    بأس هذا النوع من الرجال .
    أمقتهم.
    في السابق نادراً مانسمع عن زوجة مهمله
    الان نادراً ما نسمع عن زوجة غير مهمله

    ولكن لأكون منصفاً
    حقوق الزوج التي تقع على عاتق الزوجة كثيرة ومجهده
    اما حقوق الزوجة التي تقع على عاتق الزوج قليلة وغير مجهده

    آسئلة لنتفاعل اكثر مع الموضوع سوف اطرح سؤالين
    1- ماهي حقوق الزوجة ؟
    2- ماهي حقوق الزوج ؟
    اتمنى ان يجيب احد على الاسئلة
    -_-
    سأعود لأجيب عن أسئلتك أخي


  6. #6
    التسجيل
    24-07-2010
    الدولة
    .•°Kuwaitـﬗـالكويت°•.
    المشاركات
    6,925

    رد: زواج 60 سنــه !!

    حكم مسبق كالعادة
    نحن نقبل بالنقاش و لكن يجب أن يكون النقاش بناء بعيد عن المشاكسات و حب للثرثرة

    ممكن تتكرمين وتأتين بأحكام مسبقه كالعادة
    قمت بها
    وكنت اثرثر واشاكس بها

    أخي هارت نحن لسنا في حرب لتقول
    غير مسموح بالدفاع عن أنفسنا.
    و لم نهاجم من أصله لتدافع.
    أشعر أنك متحمس كثيرا.

    انا من هو متحمس كثيراً -_-
    وهل يجب ان نكون في حرب
    حتى يدافع الانسان عن نفسه
    كلامي الذي ذكرته كان بسبب بعض المواقف التي اتخذتها وحكم علي بأني ضد المرأة
    وانا اساسا كتبتها هنا على سبيل المزاح
    وليس لكِ بها دخل لأنها لم تكن معك هذه المواقف

    لا دخل للسيطرة في ظلم.
    بس ليش أنتم الرجال لا تقتنعون بشيء إسمه الحوار
    فالحوار هو أساس كل شيء و به تحل أغلب المشاكل.
    و الرأي الذي يكون صالح للأسرة هو الذي يطبق.
    و نبتعد عن الحساسية.
    {انا الرجل انا أقرر}

    هل تعلمين ماذا تكتبين اختي استغفار
    ام فقط تكتبين
    تبدأين ردك
    بلا دخل للسيطرة بالظلم
    وتنهينه
    انا الرجل انا اقرر
    اذا هذا ليس بتناقض اذن ماهو التناقض
    الحوار لو جلس الرجل يحاور المرأة سنين
    لن تقتنع الا برأيها فقط

    ماذا تقصد بحقوقها التي لا تستحقها.

    اقصد اذا كانت الزوجه لا تقوم بحقوق زوجها
    اذن هي لا تستحق ان يقوم الزوج بحقوقها
    اظن ان الفكرة وصلت

    المرأة يجب أن تطيع زوجها في كل شيء إن كانت كبيرة أو صغيرة.
    إلا في معصية الخالق بالطبع.

    نعم يعلم الجميع هذا
    ولكن لا تطبق النساء هذا
    انتي قلتي سابقا الحوار يحل كل شيء
    وهنا تقولين يجب ان تطيع الزوجة زوجها الا في معصية الله
    طيب اذا قال لها زوجها افعلي كذا وهذا الكذا لا يغضب الله
    اذن ليس هناك داعي للحوار بما انك قلتي انه الزوجة
    يجب ان تطيع زوجها بكل صغيره وكبيره -_-

    أخي العزيز كيف سيتغير الطرف الأخر إن لم يتكلمان.
    و كل واحد يخبر الأخر عن عيوبه بأسلوب لطيف.
    ستصبح الحياة لا تطاق في ظل الصمت الرهيب.
    أكيد سينفر في النهاية و تكون النهاية مأسوية.

    اظن انك لم تستوعبي ما اقول
    حين قلت الصمت كنت اقصد
    الشكوى للاهل او للاخرين
    لم يكن في بالي ان اقول اصمتي ونفذي كل مايريده زوجك
    لا بل اذا كان عندها اعتراض تخبره لزوجها وهنا يكون الحوار
    المشكلة ليست في من تتكلم مع زوجها وتخبره بما في قلبها
    بل المشكلة في من تذهب للغرباء لتحكي لهم
    وينقلب الامر في اخرة الى معصية الله

    رأيت و الله العظيم رأيت عجب العجاب .
    أي شيء يحصل بينه و بين زوجته يروح يخبر أمه مثل الرضيع.
    بأس هذا النوع من الرجال .
    أمقتهم.

    انا رأيت اعجب من ما رأيتي انتي
    يذهب الى امه مثل الرضيع افضل من ان يذهب الى امرأة اخرى يحكي لها
    او العكس ان تذهب الزوجة الى غير زوجها لتحكي له
    وهذه النوعيه هي من امقتهم انا وان لم اظهر لهم هذا بشكل واضح

    انا في انتظار اجوبتك اختي

  7. #7
    التسجيل
    13-01-2011
    الدولة
    بيت الله
    المشاركات
    3,294

    رد: زواج 60 سنــه !!

    حكم مسبق كالعادة
    نحن نقبل بالنقاش و لكن يجب أن يكون النقاش بناء بعيد عن المشاكسات و حب للثرثرة

    ممكن تتكرمين وتأتين بأحكام مسبقه كالعادة
    قمت بها
    وكنت اثرثر واشاكس بها

    يا أخي كنت أتكلم عن النقاش في حد ذاته .
    وليس عنك

    أخي هارت نحن لسنا في حرب لتقول
    غير مسموح بالدفاع عن أنفسنا.
    و لم نهاجم من أصله لتدافع.
    أشعر أنك متحمس كثيرا.

    انا من هو متحمس كثيراً -_-
    وهل يجب ان نكون في حرب
    حتى يدافع الانسان عن نفسه
    كلامي الذي ذكرته كان بسبب بعض المواقف التي اتخذتها وحكم علي بأني ضد المرأة
    وانا اساسا كتبتها هنا على سبيل المزاح

    أوكي نعتبرها مزحة.
    ليش غاضب

    لا دخل للسيطرة في ظلم.
    بس ليش أنتم الرجال لا تقتنعون بشيء إسمه الحوار
    فالحوار هو أساس كل شيء و به تحل أغلب المشاكل.
    و الرأي الذي يكون صالح للأسرة هو الذي يطبق.
    و نبتعد عن الحساسية.
    {انا الرجل انا أقرر}

    هل تعلمين ماذا تكتبين اختي استغفار

    نعم أعلم .
    ام فقط تكتبين
    ربما أكتب لمجرد الكتابة

    تبدأين ردك
    بلا دخل للسيطرة بالظلم
    وتنهينه
    انا الرجل انا اقرر
    اذا هذا ليس بتناقض اذن ماهو التناقض

    بالله عليك أين التناقض.
    أم أنك عندما لا تجد ما ترد تتهمني بالتناقض
    بالطبع لا دخل للسيطرة بالظلم.

    حسب رأي بالطبع

    هناك رجل مسيطر يعني يحب رأيه أن يطبق لكن ليس ظالم
    مثال { لا تروحي لهذا المكان اليوم و إذهبي غدا دون سبب هيك يريد رأيه أن يمشي عليها بس}

    لا يعد ظلم بس حب للسيطرة.

    الحوار لو جلس الرجل يحاور المرأة سنين
    لن تقتنع الا برأيها فقط

    في إستثنائات يا أخي أليس كذلك.

    ماذا تقصد بحقوقها التي لا تستحقها.

    اقصد اذا كانت الزوجه لا تقوم بحقوق زوجها
    اذن هي لا تستحق ان يقوم الزوج بحقوقها
    اظن ان الفكرة وصلت

    لماذا دائما نعامل الطرف الاخر بالمثل .
    فالنعامله لله

    المرأة يجب أن تطيع زوجها في كل شيء إن كانت كبيرة أو صغيرة.
    إلا في معصية الخالق بالطبع.

    نعم يعلم الجميع هذا
    ولكن لا تطبق النساء هذا
    انتي قلتي سابقا الحوار يحل كل شيء
    وهنا تقولين يجب ان تطيع الزوجة زوجها الا في معصية الله
    طيب اذا قال لها زوجها افعلي كذا وهذا الكذا لا يغضب الله
    اذن ليس هناك داعي للحوار بما انك قلتي انه الزوجة
    يجب ان تطيع زوجها بكل صغيره وكبيره -_-

    بالطبع تطيع زوجها إن لم ينفع الحوار.
    موقف حصل معي

    لا تروحي لمنزل أبيك في رمضان.
    حاولت أن أقنعه لكنه قال لا لا لا

    لم أذهب و لا حتى في العيد الفطر.
    و قضيت رمضان لحالي
    و العيد أيضا.

    أخي العزيز كيف سيتغير الطرف الأخر إن لم يتكلمان.
    و كل واحد يخبر الأخر عن عيوبه بأسلوب لطيف.
    ستصبح الحياة لا تطاق في ظل الصمت الرهيب.
    أكيد سينفر في النهاية و تكون النهاية مأسوية.

    اظن انك لم تستوعبي ما اقول
    حين قلت الصمت كنت اقصد
    الشكوى للاهل او للاخرين
    لم يكن في بالي ان اقول اصمتي ونفذي كل مايريده زوجك
    لا بل اذا كان عندها اعتراض تخبره لزوجها وهنا يكون الحوار
    المشكلة ليست في من تتكلم مع زوجها وتخبره بما في قلبها
    بل المشكلة في من تذهب للغرباء لتحكي لهم
    وينقلب الامر في اخرة الى معصية الله


    كلام منطقي .
    ليس لي تعليق.
    أوافقك الرأي

    رأيت و الله العظيم رأيت عجب العجاب .
    أي شيء يحصل بينه و بين زوجته يروح يخبر أمه مثل الرضيع.
    بأس هذا النوع من الرجال .
    أمقتهم.

    انا رأيت اعجب من ما رأيتي انتي
    يذهب الى امه مثل الرضيع افضل من ان يذهب الى امرأة اخرى يحكي لها
    او العكس ان تذهب الزوجة الى غير زوجها لتحكي له
    وهذه النوعيه هي من امقتهم انا وان لم اظهر لهم هذا بشكل واضح

    انا في انتظار اجوبتك اختي
    سأعود يا أخي.



  8. #8
    التسجيل
    24-07-2010
    الدولة
    .•°Kuwaitـﬗـالكويت°•.
    المشاركات
    6,925

    رد: زواج 60 سنــه !!

    يا أخي كنت أتكلم عن النقاش في حد ذاته .
    وليس عنك

    جملة حكم مسبق كالعادة
    انتي بنيتيها بأحكام مسبقه رأيتيها
    وان كنتي لا تقصدين شخصي
    اذن انتي تقصدين الرجال بشكل عام

    أوكي نعتبرها مزحة.
    ليش غاضب

    لست غاضب
    ولكن في نقاشاتي يهيء للاخرين اني غاضب لا اعلم لماذا

    نعم أعلم .
    ام فقط تكتبين
    ربما أكتب لمجرد الكتابة

    ربما انا صراحه لا اعلم -_-

    بالله عليك أين التناقض.
    أم أنك عندما لا تجد ما ترد تتهمني بالتناقض
    بالطبع لا دخل للسيطرة بالظلم.

    انا لا اتهم احداً واذا قلت شيء
    اقوله عن اقتناع


    حسب رأي بالطبع

    نعم هو رأيك فقط

    هناك رجل مسيطر يعني يحب رأيه أن يطبق لكن ليس ظالم
    مثال { لا تروحي لهذا المكان اليوم و إذهبي غدا دون سبب هيك يريد رأيه أن يمشي عليها بس}
    لا يعد ظلم بس حب للسيطرة.

    وهذا ليس ظلم

    في إستثنائات يا أخي أليس كذلك.

    لكل شيء استثنائات
    وانا لم اعمم
    انا اتكلم عن فئه من النساء

    لماذا دائما نعامل الطرف الاخر بالمثل .
    فالنعامله لله

    سبحان الله
    هكذا لن ينصلح حالها او حاله
    يجب ان يعاقب الطرف المقصر مهما كان زوج او زوجة

    في النهاية الكلام سهل
    الكثير يقولون كلام
    ولكن افعالهم عكس مايقولون
    ولا اعرف مالهدف من هذا

    مازلت انتظر اجوبتك عن حقوق الزوجين

  9. #9
    التسجيل
    13-01-2011
    الدولة
    بيت الله
    المشاركات
    3,294

    رد: زواج 60 سنــه !!

    حقوق الزوجين
    جعل الإسلام لكل من الزوجين حقوقًا كما جعل عليه واجبات، يجب أن يعلمها خير عِلم، حتى يؤدي ما عليه من واجب خير أداء، ويطلب ما له من حق بصورة لائقة، وإذا علم الزوج والزوجة ما له وما عليه، فقد ملك مفتاح الطمأنينة والسكينة لحياته، وتلك الحقوق تنظم الحياة الزوجية، وتؤكد حسن العشرة بين الزوجين، ويحسن بكل واحد منهما أن يعطى قبل أن يأخذ، ويفي بحقوق شريكه باختياره؛ طواعية دون إجبار، وعلى الآخر أن يقابل هذا الإحسان بإحسان أفضل منه، فيسرع بالوفاء بحقوق شريكه كاملة من غير نقصان.

    حقوق الزوجة:

    للزوجة حقوق على زوجها يلزمه الوفاء بها، ولا يجوز له التقصير في أدائها، قال تعالى: {ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف} [البقرة: 228] .
    وهذه الحقوق هي:
    1- النفقة: أوجب الإسلام على الرجل أن ينفق على زوجته من ماله وإن كانت ميسورة الحال، فيوفر لها الطعام والشراب والمسكن والملبس المناسب بلا تقصير ولاإسراف، قال تعالى: {لينفق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله لا يكلف الله نفسًا إلا ما أتاها} [الطلاق:7]. وقال: {وأسكنوهن من حيث سكنتم من وجدكم ولا تضاروهن لتضيقوا عليهن} [الطلاق: 6].
    وقد رغب النبي صلى الله عليه وسلم في النفقة على الزوجة والأبناء، فقال صلى الله عليه وسلم: (دينار أنفقتَه في سبيل الله، ودينار أنفقته في رقبة، ودينار تصدقت به على مسكين، ودينار أنفقته على أهلك، أعظمها أجرًا الذي أنفقته على أهلك)_[مسلم]. وقال صلى الله عليه وسلم أيضًا: (إذا أنفق الرجل على أهله نفقة وهو يحتسبها (أي: يبتغى بها وجه الله ورضاه) كانت له صدقة) [متفق عليه].
    وإذا أنفقت المرأة من مال زوجها في سبيل الله من غير إفساد ولا إسراف، كان ذلك حسنة في ميزان زوجها، عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: إذا أنفقت المرأة من طعام بيتها -غير مفسدة- كان لها أجرها بما أنفقتْ، ولزوجها أجره بما كسب [مسلم].
    وللزوجة أن تأخذ من مال زوجها -من غير إذنه- ما يكفيها، إذا قصر في الإنفاق عليها وعلى أبنائها، ولا تزيد عن حد الكفاية. فقد سألتْ السيدة هند بنت عتبة -رضي الله عنها- رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت: يا رسول الله، إنَّ أبا سفيان (زوجها) رجل شحيح، وليس يعطيني ما يكفيني وولدي إلا ما أخذت منه، وهو لا يعلم، فقال صلى الله عليه وسلم: (خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف) [متفق عليه] .

    2- حسن العشرة: يجب على الرجل أن يدخل السرور على أهله، وأن يسعد زوجته ويلاطفها، لتدوم المودة، ويستمر الوفاق. قال تعالى: {وعاشروهن بالمعروف فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئًا ويجعل الله فيه خيرًا كثيرًا} [النساء: 19] .
    وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم نموذجًا عمليّا لحسن معاشرة النساء، فكان يداعب أزواجه، ويلاطفهن، وسابق عائشة -رضي الله عنها- فسبقتْه، ثم سابقها بعد ذلك فسبقها، فقال: (هذه بتلك) [ابن ماجه] وقال: (خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي) [ابن ماجه] .
    وقال صلى الله عليه وسلم: (أكمل المؤمنين إيمانًا أحسنهم خلقًا، وألطفهم بأهله)_الترمذي]، وتقول السيدة عائشة -رضي الله عنها-: كان النبي صلى الله عليه وسلم يكون في مهنة أهله (أي: يساعدهن في إنجاز بعض الأعمال الخاصة بهن)، فإذا سمع الأذان خرج. [البخاري، وأبوداود].
    ولحسن العشرة بين الزوجين صور تؤكِّد المحبة والمودة، وهي:

    - السماح للزوجة بالتعبير عن رأيها: فالحياة الزوجية مشاركة بين الزوجين، والرجل يعطي زوجته الفرصة لتعبر عن رأيها فيما يدور داخل بيتها، وهذا مما يجعل الحياة بين الزوجين يسيرة وسعيدة. ويجب على الرجل أن يحترم رأي زوجته، ويقدره إذا كان صوابًا، وإن خالف رأيه. فذات يوم وقفت زوجة عمر بن الخطاب لتراجعه (أي تناقشه) -رضي الله عنهما- فلما أنكر عليها ذلك، قالت: ولِمَ تنكر أن أراجعَك؟ فوالله إن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ليراجِعْنه. [البخاري].
    ولما طلب النبي صلى الله عليه وسلم من الصحابة أن يتحللوا من العمرة ليعودوا إلى المدينة (وكان ذلك عقب صلح الحديبية سنة ست من الهجرة)، تأخر المسلمون في امتثال أمر النبي صلى الله عليه وسلم، وقد كانوا محزونين من شروط صلح الحديبية، وعدم تمكنهم من أداء العمرة في ذلك العام، فدخل النبي صلى الله عليه وسلم على أم سلمة -رضي الله عنها- فذكر لها ما لقى من الناس، فقالت أم سلمة: يا رسول الله. أتحب ذلك؟ اخرج، ثم لا تكلم أحدًا منهم، حتى تنحر بُدْنَك، وتدعو حالقك فيحلقك. فخرج فلم يكلم أحدًا منهم حتى فعل ذلك، فلما رأى المسلمون ما صنع النبي صلى الله عليه وسلم زال عنهم الذهول، وأحسوا خطر المعصية لأمر النبي صلى الله عليه وسلم، فقاموا ينحرون هَدْيهَم، ويحلق بعضهم بعضًا، وذلك بفضل مشورة أم سلمة.

    التبسم والملاطفة والبر: يجب على الرجل أن يكون مبسوط الوجه مع أهله، فلا يكون متجهمًا في بيته يُرهب الكبير والصغير، بل يقابل إساءة الزوجة بالعفو الجميل، والابتسامة الهادئة مع نصحها بلطف، فتسود المحبة تبعًا لذلك ويذهب الغضب.
    فعن معاوية بن حيدة -رضي الله عنه- قال: قلت: يا رسول الله! ما حق زوجة أحدنا عليه؟ قال: (أن تطعمها إذا طعمتَ، وتكسوها إذا اكتسيت، ولا تضرب الوجه ولا تقبح (أي: لا تقل لها: قبحك الله)، ولا تهجر إلا في البيت)
    [أبو داود، وابن حبان]، وقال صلى الله عليه وسلم: (استوصوا بالنساء خيرًا، فإن المرأة خلقت من ضِلَع، وإن أعوج ما في الضِّلَع أعلاه؛ فإن ذهبتَ تقيمه كسرته، وإن تركته لم يزل أعوج) [متفق عليه] .

    3- تحصين الزوجة بالجماع: الجماع حق مشترك بين الزوجين، يستمتع كل منهما بالآخر، فبه يعف الرجل والزوجة، ويبعدا عن الفاحشة، ويُؤْجرا في الآخرة. وللزوجة على الرجل أن يوفيها حقها هذا، وأن يلاطفها ويداعبها، وعلى المرأة مثل ذلك.
    وقد اجتهد بعض العلماء؛ فقالوا: إنه يستحب للرجل أن يجامع زوجته
    مرة -على الأقل- كل أربع ليال، على أساس أن الشرع قد أباح للرجل الزواج بأربع نسوة، ولا يجوز للرجل أن يسافر سفرًا طويلاً، ويترك زوجته وحيدة، تشتاق إليه، وترغب فيه. فإما أن يصطحبها معه، وإما ألا يغيب عنها أكثر من أربعة أشهر.

    4- العدل بين الزوجات: من عظمة التشريع الإسلامي، ورحمة الله بعباده المؤمنين، ومنعًا للفتنة وانتشار الفاحشة، ورعاية للأرامل اللاتي استشهد أزواجهن، وتحصينًا للمسلمين، أباح الإسلام تعدد الزوجات، وقصره على أربع يَكُنَّ في عصمة الرجل في وقت واحد، والمرأة الصالحة لا تمنع زوجها من أن يتزوج بأخرى، إذا كان في ذلك إحصان له، أو لمرض أصابها، أو لرعاية أرملة، أو لمجابهة زيادة عدد النساء في المجتمع عن عدد الرجال، فإذا تزوج الرجل بأكثر من واحدة فعليه أن يعدل بينهن، قال تعالى: {فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثني وثلاث ورباع فإن خفتم إلا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم} [النساء: 3].
    وقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من لا يتحرى العدل بينهن، فقال صلى الله عليه وسلم: (من كانت له امرأتان، يميل مع إحداهما على الأخرى، جاء يوم القيامة وأحد شقيه ساقط) [الترمذي]. وكان النبي صلى الله عليه وسلم يعدل بين زوجاته، حتى إنه كان يقرع بينهن عند سفره. [البخاري] .
    والعدل بين الزوجات يقتضي الإنفاق عليهن بالتساوي في المأكل والمشرب، والملبس والمسكن، والمبيت عندهن، أما العدل بينهن في الجانب العاطفي، فذلك أمر لا يملكه الإنسان، فقد يميل قلبه إلى إحدى زوجاته أكثر من ميله للأخرى، وهذا لا يعنى أن يعطيها أكثر من الأخريات بأية حال من الأحوال.
    عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم بين نسائه فيعدل، ثم يقول: (اللهم هذا قسمي فيما أملك، فلا تلمني فيما تملك ولا أملك) [أبو داود، والترمذي، والنسائي، وابن ماجه]. وفي ذلك نزل قوله تعالى: {ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة} [النساء: 129]

    5- المهر: وهو أحد حقوق الزوجة على الزوج، ولها أن تأخذه كاملا، أو تأخذ بعضه وتعفو عن البعض الآخر، أو تعفو عنه كله، وقد ورد فيما سبق تفصيلاً.


    حقوق الزوج:


    يمثل الرجل في الأسرة دور الربان في السفينة، وهذا لا يعني إلغاء دور المرأة، فالحياة الزوجية مشاركة بين الرجل والمرأة، رأس المال فيها المودة والرحمة، والرجل عليه واجبات تحمل أعباء الحياة ومسئولياتها، وتحمل مشكلاتها، وكما أن للمرأة حقوقًا على زوجها، فإن له حقوقًا عليها، إذا قامت بها سعد وسعدت، وعاشا حياة طيبة كريمة، قال تعالى: {ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة والله عزيز حكيم} [البقرة: 228] .
    وقد سألت السيدة عائشة -رضي الله عنها- رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت: أي الناس أعظم حقًّا على المرأة؟ قال: (زوجها)، فقالت: فأي الناس أعظم حقًّا على الرجل؟ قال: (أمه) [الحاكم، والبزار].
    وللرجل على المرأة حق القوامة، فعلى المرأة أن تستأذن زوجها في الخروج من البيت، أو الإنفاق من ماله، أو نحو ذلك، ولكن ليس للزوج أن يسيء فهم معنى القوامة، فيمنع زوجته من الخروج، إذا كان لها عذر مقبول، كصلة الرحم أو قضاء بعض الحاجات الضرورية. فما أكرم النساء إلا كريم، وما أهانهن إلا لئيم.
    والقوامة للرجل دون المرأة، فالرجل له القدرة على تحمل مشاق العمل، وتبعات الحياة، ويستطيع أن ينظر إلى الأمور نظرة مستقبلية، فيقدم ما حقه التقديم، ويؤخر ما حقه التأخير، قال تعالى: {الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم} [النساء: 34] .
    ومن الحقوق التي يجب على الزوجة القيام بها تجاه زوجها:

    1-الطاعة:
    أوجب الإسلام على المرأة طاعة زوجها، ما لم يأمرها بمعصية الله تعالى، فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، وقد أعدَّ الله تعالى لها الجنة إذا أحسنت طاعته، فقال صلى الله عليه وسلم: (إذا صلَّت المرأة خمسها، وصامت شهرها، وحفظت فرجها، وأطاعت زوجها، قيل لها: ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت) [أحمد، والطبراني].
    وقال أيضًا: (أيما امرأة ماتت، وزوجها عنها راضٍ؛ دخلت الجنة) [ابن ماجه]. وروى عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله. أنا وافدة النساء إليك؛ هذا الجهاد كتبه الله على الرجال، فإن يصيبوا أجروا، وإن قتلوا كانوا أحياء عند ربهم يرزقون، ونحن -معشر النساء- نقوم عليهم، فما لنا من ذلك؟ فقال صلى الله عليه وسلم: (أبلغي من لقيت من النساء أن طاعة الزوج، واعترافًا بحقه يعدل ذلك (أي: يساويه (وقليل منكن من يفعله) [البزار، والطبراني].

    2- تلبية رغبة الزوج في الجماع:
    يجب على المرأة أن تطيع زوجها إذا طلبها للجماع، درءًا للفتنة، وإشباعًا للشهوة، قال صلى الله عليه وسلم: (إن المرأة تقبل في صورة شيطان، وتدبر في صورة شيطان، فإذا رأى أحدكم من امرأة ما يعجبه فليأتِ أهله، فإن ذلك يرد ما في نفسه) [مسلم]. وقال صلى الله عليه وسلم أيضًا : (إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه، فلم تأته، فبات غضبان عليها، لعنتها الملائكة حتى تصبح) [البخاري، ومسلم، وأحمد].
    ولا طاعة للزوج في الجماع إذا كان هناك مانع شرعي عند زوجته، ومن ذلك :
    - أن تكون المرأة في حيض أو نفاس .
    - أن تكون صائمة صيام فرض؛ كشهر رمضان، أو نذر، أوقضاء، أو كفارة، أما في الليل فيحل له أن يجامعها؛ لقوله تعالى: {أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم هن لباس لكم وأنتم لباس لهن} [البقرة: 187] .
    - أن تكون مُحْرِمَة بحج أو عمرة .
    أن يكون قد طلب جماعها في دبرها
    ما يحلّ للرجل من زوجته في فترة حيضها:
    يحرم على الرجل أن يجامع زوجته وهي حائض؛ لقوله تعالى: {فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن} [البقرة: 222]، ويجوز للرجل أن يستمتع بزوجته فيما دون فرجها.
    وعن عائشة -رضي الله عنها- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأمر إحدانا إذا كانتْ حائضًا أن تأتزر ويباشرها فوق الإزار. [مسلم]. فإذا جامع الرجل زوجته وهي حائض، وكان عالمًا بالتحريم، فقد ارتكب كبيرة من الكبائر، عليه أن يتوب منها، وعليه أن يتصدق بدينار إن كان الوطء في أول الحيض، وبنصف دينار إن كان في آخره؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: (إذا واقع الرجل أهله، وهي حائض، إن كان دمًا أحمر فليتصدَّقْ بدينار، وإن كان أصفر فليتصدَّقْ بنصف دينار)_[أبو داود، والحاكم]. ويقاس النفاس على الحيض.

    3- التزين لزوجها:
    حيث يجب على المرأة أن تتزين لزوجها، وأن تبدو له في كل يوم كأنها عروس في ليلة زفافها، وقد عرفت أنواع من الزينة على عهد النبي صلى الله عليه وسلم؛ كالكحل، والحناء، والعطر. قال صلى الله عليه وسلم: (عليكم بالإثمد، فإنه يجلو البصر، وينبت الشعر) [الترمذي، والنسائي].
    وكانت النساء تتزين بالحلي، وترتدي الثياب المصبوغة بالعُصْفُر (وهو لون أحمر)، وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم صحابته ألا يدخل أحدهم على زوجته فجأة عند عودته من السفر؛ حتى تتهيأ وتتزين له، فعن جابر-رضي الله عنه -أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يَطْرُقَ الرجل أهله ليلاً.
    [متفق عليه].
    وما أبدع تلك الصورة التي تحكيها إحدى الزوجات، فتقول: إن زوجي رجل يحتطب (يقطع الأخشاب، ويجمعه من الجبل، ثم ينزل إلى السوق فيبيعها، ويشترى ما يحتاجه بيتنا)، أُحِسُّ بالعناء الذي لقيه في سبيل رزقنا، وأحس بحرارة عطشه في الجبل تكاد تحرق حلقي، فأعد له الماء البارد؛ حتى إذا قدم وجده، وقد نَسَّقْتُ متاعي، وأعددت له طعامه، ثم وقفتُ أنتظره في أحسن ثيابي، فإذا ولج (دخل) الباب، استقبلته كما تستقبل العروسُ الذي عَشِقَتْهُ، فسلمتُ نفسي إليه، فإن أراد الراحة أعنته عليها، وإن أرادني كنت بين ذراعيه كالطفلة الصغيرة يتلهى بها أبوها. وهكذا ينبغي أن تكون كل زوجة
    مع زوجها. فعلى المرأة أن تَتَعَرَّف الزينة التي يحبها زوجها، فتتحلى بها، وتجود فيها، وعليها أن تعرف ما لا يحبه فتتركه إرضاءً وإسعادًا له، وتتحسَّس كل ما يسره في هذا الجانب.

    4- حق الاستئذان:
    ويجب على المرأة أن تستأذن زوجها في أمور كثيرة منها صيام التطوع، حيث يحرم عليها أن تصوم بغير إذنه، قال صلى الله عليه وسلم: (لا يحل لامرأة أن تصوم وزوجها شاهد (أي: حاضر) إلا بإذنه، ولا تأذن في بيته إلا بإذنه) [متفق عليه]. وقال صلى الله عليه وسلم أيضًا: (ومن حق الزوج على الزوجة ألا تصوم إلا بإذنه، فإن فعلت جاعت وعطشت ولا يقبل منها) [الطبراني]. ولا يجوز للمرأة أن تأذن في بيت زوجها إلا بإذنه، ولا أن تخرج من بيتها لغير حاجة إلا بإذنه.
    عن ابن عباس وابن عمر قالا: أتت امرأة من خثعم إلى الرسول صلى الله عليه وسلم فقالت: إني امرأة أيِّم (لا زوج لي)، وأريد أن أتزوج، فما حق الزوج؟ قال: (إن حق الزوج على الزوجة: إذا أرادها فراودها وهي على ظهر بعير لا تمنعه، ومن حقه ألا تعطي شيئًا من بيته إلا بإذنه، فإن فعلتْ كان الوزر عليها، والأجر له، ومن حقه ألا تصوم تطوعًا إلا بإذنه، فإن فعلت جاعت وعطشت، ولم يُتقبَّل منها، وإن خرجت من بيتها بغير إذنه لعنتها الملائكة حتى ترجع إلى بيته أو أن تتوب) [البيهقى، والطبراني].

    5- المحافظة على عرضه وماله:

    يجب على المرأة أن تحافظ على عرضها، وأن تصونه عن الشبهات، ففي ذلك إرضاء للزوج، وأن تحفظ مال زوجها فلاتبدده، ولاتنفقه في غير مصارفه الشرعية، فحسن التدبير نصف المعيشة، وللزوجة أن تنفق من مال زوجها بإذنه. عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: إذا أنفقت المرأة من طعام بيتها -غير مفسدة- كان لها أجرها بما أنفقت، ولزوجها أجره بما كسب. [مسلم].

    6- الاعتراف بفضله:

    يسعى الرجل ويكدح؛ لينفق على زوجته وأولاده، ويوفر لهم حياة هادئة سعيدة، بعيدة عن ذل الحاجة والسؤال، والرجل يحصن زوجته بالجماع، ويكفيها مئونة مواجهة مشاكل الحياة؛ ولذا قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لو أمرت أحدًا أن يسجد لأحد، لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها، من عظم حقه عليها) [أبو داود، والترمذي، وابن حبان].
    وقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم النساء أن يجحدن فضل أزواجهن، فقال صلى الله عليه وسلم: (اطلعتُ في النار، فإذا أكثر أهلها النساء؛ يكفرن العشير، لو أحسنت إلى إحداهن الدهر، ثم رأت منك شيئًا، قالت: ما رأيت منك خيرًا قط) [البخاري]. ولا يخفى على الزوجة عظم فضل زوجها عليها، فعليها أن تديم شكره والثناء عليه؛ لتكون بذلك شاكرة لله رب العالمين.

    7- خدمة الزوج:
    الزوجة المسلمة تقوم بما عليها من واجبات، تجاه زوجها وبيتها وأولادها وهي راضية، تبتغي بذلك رضا ربِّها تعالى، فقد كانت أسماء بنت أبي بكر تخدم زوجها الزبير بن العوام -رضي الله عنه- في البيت، وكان له فرس، فكانتْ تقوم على أمره.
    كما كانت فاطمة -رضي الله عنها، بنت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- تقوم بالخدمة في بيت علي بن أبي طالب زوجها، ولم تستنكف عن القيام باحتياجاته، ولما طلبت من رسول الله صلى الله عليه وسلم خادمًا يعينها على شئون البيت، ولم يكن ذلك متوفرًا، أمرها الرسول صلى الله عليه وسلم بأن تذكر الله إذا أوت إلى فراشها، فتسبح وتحمد وتكبر، فهذا عون لها على ما تعانيه من مشقة.
    وهذا الحق من باب الالتزام الديني، وليس حقًّا قضائيًّا، وعلى هذا نصَّ الشافعي وأحمد وابن حزم وغيرهم


    أردت ان ألخصه لكن وجدت فيه حجج دينيه تفسر حقوق الزوجين من كتاب الله و سنة نبينا {ص}
    إن شاء الله تستفيدوا من هذا النقل.
    بالفعل نحن مقسرون ,و إن شاء الله يغفر الله لنا تقصيرنا و يرزقنا الصبر على أزواجنا.
    أول دعوانا الحمد الله رب العالمين و أخر دعوانا اللهم صلي و سلم وبارك على رسول الله.

  10. #10
    التسجيل
    24-07-2010
    الدولة
    .•°Kuwaitـﬗـالكويت°•.
    المشاركات
    6,925

    رد: زواج 60 سنــه !!


    جزاك الله خير
    على هذا النقل
    اظن ان جميع النساء والرجال يعلمون هذه الحقوق

    بحكم ان الرجل رجل اذا قصرت زوجته لا يذهب ليشتكي عند اهله او الاخرين
    بل يحاسبها ويعاتبها ويخاصمها ويهجرها واحيانا بعض الرجال هداهم الله ربما يضربها
    واذا كان هناك من يذهب لأمه كالرضيع هذا ليس برجل

    وبحكم ان المرأة مرأة هي تذهب الى اهلها لتشتكي ان قصر الزوج بحقوقها او بأحد حقوقها

    ولكن حديثي هو اذا كانت المرأة لا تقوم بكل واجباتها وحق زوجها عليها من التي ذكرتيها بنقلك ليس لها الحق بأن تشتكي تقصير زوجها لها

    اظن ان كلامي واضح وبسيط انا لا اتكلم عن الزوجة التي تقوم بواجباتها على اكمل وجه
    بل الزوجة التي هي مقصره ومع هذا وتعيب زوجها اذا قصر
    الزوج لن يقتنع او يرضى بتدخل احد للاصلاح من اهلها
    تخيل معي لو تدخل احد من اهل زوجتك والدها او والدتها او اخوها
    وانت تحاول ان تقول له وتبرر اسباب تقصيرك فيها بأنها هي مقصره
    سوف يكذبك ويقول هي لم تقصر
    دعونا نتكلم بصراحه الزوجة اذا ذهبت لتشتكي لن تعترف بتقصيرها امام اهلها بل سوف توهمهم انها لم تقصر
    لا اريد ان اعمم ولكني لا اظن ان هناك زوجة تقوم بكل الحقوق التي نقلتها الاخت استغفار
    وان وجدت هذه الزوجة هي من لها الحق بأن تشتكي تقصير زوجها

    والزوج كذالك لا يقوم بكل الحقوق
    ولكن الفرق بين الزوجة والزوج هو انه ان شعر بالتقصير وان كان هو مقصر لا يشتكي بل يتصرف بنفسه
    الزوج لا يشتكي تقصير زوجته الا ان سأله احد برأيه في زوجته او عن اسباب خلافه مع زوجته
    هنا ممكن ان يخبرهم عن تقصير زوجته
    اما من يتشكي دون ان يسأله احد ويفعل ماتفعله النساء هذا ليس برجل

    اما الزوجة كونها امرأة ليس لها الا ان تشتكي للاهل ان قصر بها زوجها
    هذا اذا كانت هي لا تقصر -_-
    هنا يحق لها ان تشتكي

  11. #11
    التسجيل
    10-01-2005
    الدولة
    Kuwa!T
    المشاركات
    374

    رد: زواج 60 سنــه !!

    جزاك الله خير

  12. #12
    التسجيل
    13-01-2011
    الدولة
    بيت الله
    المشاركات
    3,294

    رد: زواج 60 سنــه !!

    ]

    جزاك الله خير
    على هذا النقل
    اظن ان جميع النساء والرجال يعلمون هذه الحقوق

    يعلمونها لكن قليل من يطبقها إلا من
    رحم ربي.

    بحكم ان الرجل رجل اذا قصرت زوجته لا يذهب ليشتكي عند اهله او الاخرين
    بل يحاسبها ويعاتبها ويخاصمها ويهجرها واحيانا بعض الرجال هداهم الله ربما يضربها
    واذا كان هناك من يذهب لأمه كالرضيع هذا ليس برجل

    أكره الرجل الذي يستعمل العنف.
    و هذا يدل أنه ضعيف الشخصية.

    وبحكم ان المرأة مرأة هي تذهب الى اهلها لتشتكي ان قصر الزوج بحقوقها او بأحد حقوقها

    ولكن حديثي هو اذا كانت المرأة لا تقوم بكل واجباتها وحق زوجها عليها من التي ذكرتيها بنقلك ليس لها الحق بأن تشتكي تقصير زوجها لها

    اظن ان كلامي واضح وبسيط انا لا اتكلم عن الزوجة التي تقوم بواجباتها على اكمل وجه
    بل الزوجة التي هي مقصره ومع هذا وتعيب زوجها اذا قصر
    الزوج لن يقتنع او يرضى بتدخل احد للاصلاح من اهلها
    تخيل معي لو تدخل احد من اهل زوجتك والدها او والدتها او اخوها
    وانت تحاول ان تقول له وتبرر اسباب تقصيرك فيها بأنها هي مقصره
    سوف يكذبك ويقول هي لم تقصر
    دعونا نتكلم بصراحه الزوجة اذا ذهبت لتشتكي لن تعترف بتقصيرها امام اهلها بل سوف توهمهم انها لم تقصر
    لا اريد ان اعمم ولكني لا اظن ان هناك زوجة تقوم بكل الحقوق التي نقلتها الاخت استغفار
    وان وجدت هذه الزوجة هي من لها الحق بأن تشتكي تقصير زوجها

    تقدر تعطيني حل لإمرأة لا تقصر في شيء.
    و لا تشتكي لأهلها من تقصير زوجها.

    و حتى إن تكلمت تعرف رد أهلها مسبقا .
    إصبري يا إبنتي.

    و الزوج عنيد و لا يفهم
    و تريد أن تغيره لكن ما فيش فائدة
    إستعملت كل الوسائل .
    {الحوار ,العقاب ,دلع}.

    كل المحاولا ت ذهبت سدا.

    والزوج كذالك لا يقوم بكل الحقوق
    ولكن الفرق بين الزوجة والزوج هو انه ان شعر بالتقصير وان كان هو مقصر لا يشتكي بل يتصرف بنفسه
    الزوج لا يشتكي تقصير زوجته الا ان سأله احد برأيه في زوجته او عن اسباب خلافه مع زوجته
    هنا ممكن ان يخبرهم عن تقصير زوجته
    اما من يتشكي دون ان يسأله احد ويفعل ماتفعله النساء هذا ليس برجل

    اما الزوجة كونها امرأة ليس لها الا ان تشتكي للاهل ان قصر بها زوجها
    هذا اذا كانت هي لا تقصر -_-
    هنا يحق لها ان تشتكي

    أخي هارت .
    حسنا نفترض الإثنين على خطأ
    و كل واحد مقصر في حق الطرف الأخر.

    و لما يكون امر مهم أو شيء يخص مستقبلهما
    و مستقبل الأبناء.
    و المرأة على حق بكل المقايس.

    لكن الرجل لا يريد أن يطبق إلا كلامه .
    كيف تتصرف المرأة.

    و هذه الفرصة تعتبر الأولى و الأخيرة
    لكي تتمكن من تحقيق مرادها.

    و إن خسرتها خسرت كل شيء

  13. #13
    التسجيل
    24-07-2010
    الدولة
    .•°Kuwaitـﬗـالكويت°•.
    المشاركات
    6,925

    رد: زواج 60 سنــه !!

    تقدر تعطيني حل لإمرأة لا تقصر في شيء.
    و لا تشتكي لأهلها من تقصير زوجها.
    و حتى إن تكلمت تعرف رد أهلها مسبقا .
    إصبري يا إبنتي.
    و الزوج عنيد و لا يفهم
    و تريد أن تغيره لكن ما فيش فائدة
    إستعملت كل الوسائل .
    {الحوار ,العقاب ,دلع}.
    كل المحاولا ت ذهبت سدا.

    لا يوجد إمرأة كما تصفين في هذا الزمن على الاقل عن طيب خاطر وليست مجبره
    اذا كان الزوج مقصر فهي ايضا مقصره
    ومع تقصيرها تشتكي
    اعرف البعض سوف يقول هناك استثنائات وكأننا في عالم الكمال
    لدينا اخوات ولدينا زوجات ولدينا امهات
    كل واحده منهم تقول مافي مني اثنين
    لكن والله لايوجد زوجة ولا زوج الا مقصرين
    ما ابي احد يقنعني بعكس هذا
    ولكن بما اني رجل ودفاعاً عن الرجل -_-
    الرجل يعترف بتقصيره ولا يشتكي

    أخي هارت .
    حسنا نفترض الإثنين على خطأ
    و كل واحد مقصر في حق الطرف الأخر.
    و لما يكون امر مهم أو شيء يخص مستقبلهما
    و مستقبل الأبناء.
    و المرأة على حق بكل المقايس.
    لكن الرجل لا يريد أن يطبق إلا كلامه .
    كيف تتصرف المرأة.
    و هذه الفرصة تعتبر الأولى و الأخيرة
    لكي تتمكن من تحقيق مرادها.
    و إن خسرتها خسرت كل شيء


    كيف تثبتين ان المرأة هي على حق بكل المقاييس وليس الرجل

    على العموم لو فرضنا انها على حق والرجل رافض هذه الفكرة
    تقع بين خيارين
    الاول: ان تطيع زوجها كما نقلتي سابقا في حقوق الزوج وتخسر ماكانت تريده ولكنها تربح زوجها
    الثاني: ان تتركه وتطلب الطلاق وتخسر زوجها وتجري وراء ما كانت تريد وربما يكون هذا الاصلح لها من يعلم

    اعطيك مثال لبعض المشاكل التي تقع بين الزوجين

    زوج يطلب من زوجته ان لا تستمع للاغاني وهي ترفض
    زوج يطلب من زوجته ان تلبس النقاب او الحجاب وهي ترفض
    زوج يطلب من زوجته ان تطبخ وهي ترفض
    زوج يطلب من زوجته ان لا تعمل وهي ترفض او العكس
    زوج يطلب من زوجته ان تعمل لتساعده وهي ترفض
    زود يطلب من زوجته ان لا تخرج كثيرا وهي ترفض
    والكثير من الازواج يعانون الان من الواتساب
    حيث انه وهو خارج وداخل البيت يراها مندمجه بالواتساب ومهمله للبيت
    ولو قال لها الغي خدمة الواتساب تحصل مصايب

    هذه نبذه عن ما يعانيه الزوج من بعض الزوجات
    ومع هذا تجدين الزوج يترك زوجته تفعل ماتريد من الامور التي ذكرت حتى يرتاح
    ومع هذا لو قصر هو بشيء من حقوقها قلبت الدنيا عليه -_-


  14. #14
    التسجيل
    13-01-2011
    الدولة
    بيت الله
    المشاركات
    3,294

    رد: زواج 60 سنــه !!

    أخي هارت و الله العظيم لو اتكلم للصبح لن تفهمني.
    يا ريت لو في عضو ثاني يعطيني رد على أسئلتي .

    أنا فهمت ما تقصد بس نبي حلول واقعية.
    لا يكفي بسط المشكل نريد حل.

    ماذا تفعل إمرأة مع رجل عنيد؟
    و العكس بالعكس.
    يا ريت لو يتفاعل الأعضاء و يردون؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  15. #15
    التسجيل
    24-07-2010
    الدولة
    .•°Kuwaitـﬗـالكويت°•.
    المشاركات
    6,925

    رد: زواج 60 سنــه !!


    عدل كلامك
    الظاهر اني مو قادر افهمك
    ان شاء الله يفهمك غيري

صفحة 1 من 6 123456 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •